Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الجمعة، 26 أكتوبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير الخميس 25/10/2007


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
العراق يلغي حصانة الشركات الامنية الاجنبية العاملة في البلاد
وكالة الاخبار العراقية
قررت الحكومة العراقية اليوم إلغاء حصانة الشركات الامنية الخاصة الاجنبية العاملة في العراق التي اصدرتها سلطة الائتلاف المؤقتة برئاسة بول بريمر في 2004.ونقل بيان عن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان مجلس الوزراء قرر في جلسة الثلاثاء "الغاء شمول شركات الامن الخاصة الاجنبية بأحكام الامر قرار رقم واحد لسنة 2004 الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة (برئاسة بول بريمير)".واضاف "سوف يتم تقديم مسودة قانون بهذا الشأن لمجلس الوزراء في الاجتماع القادم".وكان اللواء عبد الكريم خلف مدير غرفة القيادة الوطنية في وزارة الداخلية العراقية قال في السابع من تشرين الاول/اكتوبر "شرعنا قانونا وارسلناه الى مجلس شورى الدولة, وهو في طريقه الى البرلمان قريبا جدا ".واوضح "وضعنا الشركات الامنية تحت وصاية وزارة الداخلية وتحت القانون العراقي".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
عثمان: موقف حكومة المالكي من قضية حزب العمال ضعيف ولا يرقى إلى الموقف المسؤول
الملف نت
قال محمود عثمان، النائب عن التحالف الكردستاني الاربعاء إن موقف الحكومة العراقية من قضية حزب العمال الكردستاني ضعيف "ولا يرقى الى الموقف المسؤول"، ونفى فى نفس الوقت الاتهامات التي وجهها اليه الجانب التركي بدعمه لانشطة الحزب شمال العراق. وقال النائب الكردي لوكالة اصوات العراق "نعبر عن أسفنا الشديد لموقف الحكومة من حزب العمال، ونعتبر وصفها للحزب بأنة حزب إرهابي مجافاة للحقيقة التي تعيها الحكومة جيدا". وقال رئيس الوزراء العراقى نوري المالكي خلال مقابلته وزير الخارجية التركى الثلاثاء إن حزب العمال الكردستاني منظمة "إرهابية سيئة"، وأنه تم اتخاذ قرار بغلق مكاتبه وعدم السماح له بالعمل على الأراضي العراقية، وسيتم العمل على كل ما يحد من "نشاطاته الإرهابية" التي تهدد العراق كما تهدد تركيا. وقال النائب عثمان "هناك شبة اتفاق بين الجانبين التركي والاميركي على شن عملية عسكرية، وسننشهد عما قريب عملية عسكرية تستهدف عناصر الحزب في الشمال العراقي"، مبينا بان "زيارة وزير الخارجية التركي للعراق أمس زيارة برتوكولية وذات معان سياسية ولا تحمل بالضرورة اي علامات للسلم واشاعة مبدأ الحواروالتفاهم حول النقاط الخلافية". ونشبت أزمة بين العراق وتركيا، قبل نحو إسبوعين، بعد شن عناصر (حزب العمال الكردستاني) الذين يتمركزون على الحدود بين البلدين عملية عسكرية أدت إلى مقتل (15) جنديا تركيا، ما جعل البرلمان التركي يعطي الحكومة "الضوء الأخضر" لاجتياح مناطق إقليم كردستان شمالي العراق، لتعقب عناصر الحزب المحظور في تركيا. وقام وزير الخارجية التركى على باباجان بزيارة سريعة إلى العراق الثلاثاء وقال فى ختام الزيارة انه تلقى وعدا من المسؤولين العراقيين بدعم تركيا فى محاربة الإرهاب. ومضى النائب الكردي بالقول "نحن نعتقد أن قرار شن عملية عسكرية ضد عناصر الحزب قد اتخذ في المطابخ السرية، والولايات المتحدة الاميركية شريك اساسي في هذا القرار". واضاف "نحذر من مغبة الاقدام على أي عمل عسكري، لأن ذلك سيساعد على تعقيد القضية ويعمل على ايجاد اعداء جدد لاميركا وتركيا في آن واحد، وعليهم إعادة النظر في سياسيتهم". وحول الاتهامات التي قدمتها الحكومة التركية لعثمان بمساعدة حزب العمال التركي قال ان "الحكومة التركية تتهم كل من يريد الخير لاكراد تركيا ويطالب بحقهم، لذلك فقد جاء اتهامي على هذا الاساس". وقال عثمان ان "اتهامات الجانب التركي لى شخصيا لم تكن جديدة، بسبب مخاوفهم من اي تحرك كردي في المنطقة". وأضاف ان "الاتراك لديهم حساسية مفرطة من اكراد العراق وايران وسوريا وحتى تركيا، لذلك فإن القيادات التركية توجه اتهامات لا اساس لها من الصحة لشخصيات سياسية كردية، واحيانا توجه هذه الاتهامات من قيادات تركية عليا". وذكرت مصادر صحفية فى وقت سابق أن الحكومة التركية قدمت إلى وفد الخارجية الأميركية الذي زار أنقرة مؤخرا للتباحث بشأن أزمة حزب العمال الكردستاني قائمة بأسماء عدد من القيادات الكردية تتهمها تركيا بدعم حزب العمال الكردستاني، منهم القيادي الكردي محمود عثمان.ونفى عثمان أن "يكون لحكومة كردستان اية سبل لمساعدة حزب العمال التركي أو معرفة باماكن تواجدهم على وجه الدقة". وقال إن "السبيل الوحيد لحل الازمة الحالية هو اصدار تركيا لعفو عام وشامل على افراد حزب العمال التركي ووقف اطلاق النار والسعي الى بلورة توجهات سملية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
لقاء سعودي عراقي قريبا لبحث مسألة الموقوفين السعوديين بالعراق
الوكالة المستقلة للأنباء
قال وزير الداخلية السعودي، الأربعاء، إن الرياض وبغداد اتفقتا على عقد لقاء لبحث مسألة الموقوفين السعوديين في العراق. وقال الأمير نايف بن عبدالعزيز في تصريحات لدي عودته من الكويت بعد أن رأس وفد بلاده إلى الاجتماع الرابع لوزراء داخلية دول الجوار للعراق، إن" المملكة حريصة على استعادة مواطنيها الموقوفين في العراق ، واتفقنا مع الجانب العراقي أن يلتقي مسؤولون سعوديون وعراقيون في أقرب وقت من أجل هذا الغرض". ونفى وزير الداخلية في تصريحات للصحفيين علم بلاده بعدد الموقوفين السعوديين في العراق، وأكد أن "وزارة الداخلية (السعودية) لا تعلم بوجه الدقة عدد الموقوفين السعوديين في العراق". وتابع قائلا "كذلك أعتقد أن وزارة الداخلية العراقية لا تعلم جميع الموقوفين السعوديين في العراق". كان مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي قال في شهر تموز يوليو الماضي، إن أعداد السعوديين الذين تمت محاكمتهم في العراق تجاوز 160 سعوديا، وان هناك المئات منهم ينتظرون المحاكمة. ويسعى العراق إلى تعزيز علاقاته الأمنية وخصوصا مع دول الجوار، وزار وفد أمني سياسي عراقي برئاسة الربيعي السعودية مطلع تموز يوليو الماضى، وأجري لقاءات مع القيادات الأمنية والسياسية وصفها الربيعي بأنها كانت ناجحة ومثمرة وبناءة ونتجت عنها مجموعة من الاتفاقيات العملية في تفعيل التعاون الأمني بين البلدين. كانت صحيفة (لوس انجيليس تايمز) الأمريكية نقلت في شهر ايلول سبتمبر عن ضابط كبير في الجيش الأمريكي ومشرعين عراقيين، أنه العدد الأكبر من المقاتلين والمفجرين الانتحاريين الأجانب في العراق يأتون من السعودية. وقالت الصحيفة نقلا عن أرقام عسكرية أمريكية رسمية، إن الجيش الأمريكي يعتقد أن 45 في المائة من المقاتلين الأجانب هم من السعودية، وهناك ما يقرب من نصف الأجانب الـ135 المعتقلين في سجن أمريكي بالعراق هم من السعوديين. ووصف الوزير السعودي الاجتماع الرابع لوزراء داخلية دول جوار العراق "بالناجح والشفاف وأنه من أنجح الاجتماعات، ووضحت فيه الرؤية بشكل كبير وشفاف". وبشان البيان الصادر عن الاجتماع قال إنه "تحدث عن أشياء ذات أهمية، وأكدنا الوقوف الفعلي إلى جانب العراق على أساس الحفاظ على وحدة العراق وسيادته وعروبته وعقيدته الإسلامية وأن يعود العراق كما كان دولة موحدة عربية وعضوا فاعلا في المحيط العربي، وهذه رغبة وعمل قيادات الدول العربية". وشدد على حرص السعودية على أن "يعود العراق دولة ذات سيادة كما كان". وأضاف "بحثنا في هذا الاجتماع النواحي الأمنية وأجمعنا على أن نساعد العراق وأجهزته الأمنية بكل ما يمكن وألا نسمح أن يكون هناك أي نشاط ضد العراق في بلداننا، وأعتقد أن هذا الاجتماع كان من أفضل الاجتماعات التي عقدناها". شارك في الاجتماع وزراء داخلية العراق وسوريا وتركيا وإيران والسعودية والأردن والكويت إضافة إلى مصر والبحرين والجامعة العربية. ويعد هذا الاجتماع الرابع في سلسلة اجتماعات وزراء داخلية جوار العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
الاكراد ينشرون صورا للجنود الاتراك الـ 8 الاسرى
الرأي الأردنية
نشرت وكالة الانباء فرات الموالية للاكراد مساء الثلاثاء صورا اكدت انها للجنود الاتراك الثمانية الذين يؤكد حزب العمال الكردستاني انه اسرهم الاحد.وقالت الوكالة التي نشرت احدى عشرة صورة للجنود في مجموعات او لكل منهم، على موقعها على الانترنت ان الصور تدل على ان الجنود في صحة جيدة .وكان الجيش التركي اكد الاثنين ان ثمانية من جنوده فقدوا بعد مواجهات عنيفة مع المسلحين الاكراد الاحد في جنوب شرق البلاد على الحدود العراقية.من جهة اخرى، امرت الحكومة التركية الثلاثاء مجلس مراقبة وسائل الاتصال السمعية والبصرية منع بث برامج سلبية تتعلق بهذا الهجوم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
قوة من الجيش تهاجم مكتب رئيس جبهة التوافق
الدستور الأردنية
قال بيان صادر عن جبهة التوافق العراقية البرلمانية السنية امس ان قوة من "الحرس الحكومي" هاجمت مكتب رئيس الجبهة مساء الثلاثاء واطلقت النار على منتسبي المكتب واصابت 3 بجروح من بينهم المتحدث الرسمي باسم رئيس الجبهة.وقال البيان ان "قوة من الحرس الحكومي هاجمت مكتب رئيس الجبهة والمقر العام لمؤتمر أهل العراق في منطقة حي العدل بغرب بغداد وقامت باطلاق نار بشكل مقصود ومتعمد باتجاه أفراد الحماية وباتجاه بناية المكتب ".وأضاف البيان ان اطلاق النار اسفر عن "جرح المتحدث الرسمي باسم الدكتور عدنان الدليمي وجرح اثنين من أفراد حماية المكتب ، وحدث ذلك أمام أنظار قوات الاحتلال الامريكي ".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
عبد المهدي .. تأخير اقرار الفيدرالية سيضع العراق امام خيارات مرفوضة
وكالة الأخبار العراقية
قال نائب الرئيس العراقي عادل عبدالمهدي اليوم ان تأخير اقرار الفيدرالية سيضع العراق أمام خيارات مرفوضة منها تقسيم البلاد.جاء ذلك في رسالة جوابية بعث بها عبدالمهدي الى النائب الآخر للرئيس العراقي طارق الهاشمي ابدى فيها ملاحظاته حول مشروع (العقد الوطني العراقي) الذي طرحه الهاشمي في وقت سابق.واضاف عبدالمهدي في الرسالة ان "التأخر في اقرار النظام الفيدرالي بكل استحقاقاته لن يضع امام العراق سوى ثلاثة خيارات مرفوضة اولها تكوين عراق موحد في اطار نظام ديمقراطي غير توافقي اي حكم الأغلبية البرلمانية على عموم الأراضي العراقية بغض النظر عن القومية أو المذهبية".وذكر ان الخيار الثاني هو "بناء عراق موحد في اطار نظام استبدادي ويتحقق عن طريق انتخابات مبكرة" مشيرا الى ان "العراق جرب هذا النظام طوال القرن ال20 ولم يسفر سوى عن تمزقات وحروب داخلية لا يريد احد العودة اليها".اما الخيار الثالث فهو برأي عبدالمهدي خيار التقسيم مؤكدا ان "رفض الخيارات اعلاه ورفض الفيدرالية الحقيقية الاتحادية التي تعترف بالواقع التعددي للعراق الموحد لن يترك سوى خيار التقسيم..وهو خيار يرفضه الشعب العراقي ونرفضه جميعا ولن يعبد الطريق له سوى المعاندين والجهلاء وأعداء الشعب العراقي على حد سواء".وتابع قائلا "يمكن اضافة خيارات اخرى كعودة الكتل السياسية المنسحبة الى الحكومة والتفاوض مع رئيس الوزراء للوصول الى اتفاق متوازن او خيار تفعيل المجلس السياسي للامن الوطني او عقد اجتماع لرؤساء الكتل البرلمانية او اجتماع لقيادات سياسية داخل الحكومة أو خارجها للوصول الى اتفاق في اطار الدستور لحل الازمة الوزارية او توحيد وجهات النظر في القضايا المصيرية والتعديلات الدستورية المقترحة.وقال "في كل الأحوال فان ترك الحكومة بكل هذه الشواغر هو الخيار الاسوأ الذي يضعفنا جميعا وهو ما حذرت منه المادة 83 من الدستور عندما اشارت الى المسؤولية التضامنية والشخصية لرئيس الوزراء والوزراء".واضاف عبدالمهدي ان "التأخر في ايجاد حل توافقي سيدفع الجميع من رئيس وزراء ورئاسة جمهورية ومجلس النواب مجتمعين او منفردين الى البحث عن خيارات دستورية غير توافقية لتجاوز هذا الوضع".وشدد على ان قبول مبدأ الفيدرالية هو "خطوة مهمة" من شأنها توحيد العراقيين ومساعدتهم على ارساء مبدأ المشاركة والتوزيع العادل الادارة الناجحة والرشيدة للحكم.واكد الحاجة الى "جهد مشترك فيما بيننا وبقية المكونات لتعريف النظام الفيدرالي لكي نحقق التوازنات المطلوبة ونحدد شكل الحكم والنظام الذي سنقبل جميعا العيش في ظله".واشار الى ان الفدرالية لابد ان تكون وفق مبادىء عدة منها ان العراق وحدة لا تقبل التقسيم و ان أي نظام يتم اختياره هدفه تعزيز الوحدة لا تهديدها او التفريط بها.كما اشترط ان يضمن النظام الفيدرالي والديمقراطي مشاركة الجميع وان يقر النظام الفيدرالي عبر استفتاء سكان المناطق المختلفة.ومن المبادىء التي ذكرها عبدالمهدي كذلك ان يحافظ النظام الفيدرالي على قيام حكومة اتحادية قوية تقوم على حكومات محلية قوية وان تعتبر المحافظات هي الأرضية التي يرتكز عليها النظام الاداري والفيدرالي سواء للعراق ككل أو للاقاليم أو المحافظات غير المنتمية الى اقليم.واكد ضرورة "الا تدخل العاصمة بغداد في اي اقليم والا تقوم الأقاليم على أساس طائفي او اثني وان يتم احترام الدستور وما صوت عليه مجلس النواب كقانون تشكيل الأقاليم".واشار نائب الرئيس العراقي الى ان النظام الفيدرالي "لن يكون متوازنا مع تركيبة تكون فيه كردستان اقليما منفردا وبقية التشكيلات بمستوى المحافظة".وتطرق الى بنود اخرى وردت في (العقد الوطني العراقي) الذي تبناه طارق الهاشمي قائلا ان "العقد طرح 25 مبدا أساسيا ومن حيث الأساس لا أجد نفسي مختلفا مع أي منها".وتجدر الاشارة الى ان عبدالمهدي واحد من أشد الداعين الى تطبيق الفدرالية في العراق وقد قال في تصريحات سابقة ان قرار (بايدن) حول تقسيم العراق "لا يتنافى مع الدستور العراقي وان مأخذه الوحيد على المشروع هو مكان طرحه واعتماده التسميات الطائفية في التقسيم الفيدرالي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
بارزاني يدعو "العمال الكردستاني" لإنهاء الكفاح المسلح
الغد الأردنية
دعا رئيس إقليم كردستان العراق أمس حزب العمال الكردستاني إلى إنهاء العمل المسلح واختيار الطرق السياسية لمعالجة أزمته مع تركيا وعدم استعمال اراضي الاقليم قاعدة لـ"تهديد أمن دول الجوار"، في الوقت الذي أعلنت فيه أنقرة قصفها مواقع عناصر الحزب. وأفادت وكالة أنباء الأناضول شبه الرسمية ان طائرات حربية تركية قصفت مواقع مقاتلين اكراد عند الحدود العراقية في جنوب شرق تركيا.وأوضحت "أن مقاتلات ومروحيات أقلعت من قواعدها في ديار بكر، وقصفت ودمرت عدة مخابئ لحزب العمال الكردستاني (المحظور) في المنطقة" مضيفاً ان "القصف استهدف طرقا في المناطق الجبلية يسلكها متمردو الحزب للتنقل في اربع محافظات (اثنتين حدوديتان مع العراق وأخريين مع ايران)".وتقصف الطائرات التركية بانتظام مواقع المقاتلين الاكراد داخل الاراضي التركية.ويأتي قصف يوم أمس في وقت تهدد فيه تركيا باجتياح عسكري في كردستان العراق للرد على هجمات الانفصاليين الاكراد خاصة من حزب العمال الكردستاني.وأكدت مصادر عسكرية تركية "ان 3800 متمرد لجأوا الى العراق والفين الى الجبال التركية".الى ذلك، قال المكتب الاعلامي لرئيس اقليم كردستان، في بيان، "نطلب من حزب العمال الكردستاني عدم اعتماد العنف والكفاح المسلح منهاجا للعمل، لان الطريق الصحيح للنضال في المرحلة الحالية يجب ان يستند الى العمل السياسي والفكري والاعلامي والدبلوماسي".واكد على ضرورة "الابتعاد عن تلك الاساليب غير المجدية" داعيا الحزب الى "الالتزام بوقف اطلاق النار وعدم العودة الى العمليات المسلحة".واضاف البيان ان "سياسة الاحزاب الكردستانية وحكومة ورئاسة اقليم كردستان ثابتة في عدم الايمان باستعمال العنف كقاعدة ووسيلة للوصول الى الاهداف السياسية وعدم القبول وبأي شكل كان والتزاما بما جاء في الدستور العراقي، باستعمال الاراضي العراقية ومن ضمنها اراضي الاقليم كقاعدة لتهديد أمن دول الجوار".وتابع "ندين وبكل شدة كافة انواع العمليات الارهابية ومن اي طرف كان لان شعب كردستان هو ضحية الارهاب".وأكد بارزاني، في البيان، "نكرر اننا نسعى الى بناء صداقات مع شعوب المنطقة والالتزام بحسن الجوار مع الجميع"، موضحاً ان "المشاكل العالقة يمكن حلها عن طريق واحد وهو طريق الحوار والتفاهم".من جهة أخرى، ذكر مصدر بالحكومة التركية ان الرئيس العراقي جلال طالباني ابلغ وزير الخارجية التركي انه لا يستبعد احتمال تسليم اعضاء في حزب العمال الكردستاني" وذلك خلال زيارة باباجان لبغداد.ورداً على ذلك، قال باباجان انها ستكون "خطوة اولى جيدة" من الجانب العراقي.وسلمت أنقرة بغداد في بداية العام لائحة تتضمن اسماء نحو مائة من عناصر حزب العمال الكردستاني، بينهم القائد العسكري مراد كارايلان، لجأوا الى كردستان العراق.وقال دبلوماسيان عراقي وتركي ان وفدا عراقيا يضم مسؤولين أمنيين سيزور انقرة اليوم للقاء مسؤولين اتراك ومحاولة تهدئة التوتر بين الجانبين.واوضح باباجان أنه شرح للجانب العراقي أن "أي وفد عراقي يزور تركيا عليه أن يحمل اقتراحات ملموسة، والا تكون زيارة كهذه من دون أي معنى".ومن المقرر أن يكون بحث مجلس الأمن القومي التركي، الذي يضم زعماء سياسيين وضباطا من الجيش، مساء أمس اتخاذ اجراءات اقتصادية ضد الادارة الكردية في شمال العراق.وأوضح مصدر عسكري "أننا نعزز قواتنا بالقرب من الحدود عند سيلوبي واولوديري بجنود تم احضارهم من اجزاء اخرى من البلاد".في غضون ذلك، أعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية دانيال فرايد انه يتفهم غضب انقرة من هجمات المقاتلين الاكراد، معتبراً أن أي بلد يتعرض لمثل هذه الهجمات "سيرد عليها بقوة".وشدد على ضرورة تعاون انقرة وبغداد للتصدي للمقاتلين الاكراد لكنه امتنع كما واشنطن حتى الآن عن تحذير تركيا من عملية عسكرية في شمال العراق.وقال، للصحافيين، "اذا تعرضت اي دولة لهجمات ارهابية متكررة فإنها سترد بقوة" عليها.وتصاعد التوتر بين بغداد وأنقرة منذ الكمين الذي نصبه متمردون اكراد لدورية تابعة للجيش التركي على الحدود مع العراق قتل فيه 12 جنديا تركيا و34 مقاتلاً من الحزب الكردستاني، كما فقد ثمانية جنود قال الحزب إنه يحتجزهم رهائن.وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وعد أول من أمس وزير خارجية تركيا علي باباجان الذي زار بغداد بإغلاق مكاتب منظمة حزب العمال الكردستاني ومنعها من العمل في بلاده، بعد ان وصفها بأنها "منظمة ارهابية سيئة".ويعمل حزب العمال الكردستاني من خلال مكاتب تابعة لأحزاب اشتراكية محلية بمحافظات اربيل والسليمانية ودهوك.وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء في لندن ان اهداف اي عملية عسكرية محتملة في العراق ستقتصر على مواقع حزب العمال الكردستاني، مؤكدا في الوقت نفسه ان بلاده يمكنها التدخل "في أي وقت" بالعراق.ولم يستبعد ان تقوم بلاده بعملية عسكرية مشتركة مع الجيش الاميركي ضد قواعد هذا الحزب.لكن واشنطن قللت من التصريحات التركية بهذا الخصوص، موضحة انها قد تزود تركيا بمعلومات تمكن قواتها المسلحة من ضرب المقاتلين الاكراد المتمركزين بالعراق، حسبما ذكر البيت الأبيض.ودعا البيت الأبيض الاتراك والعراقيين الى ضبط النفس في مواجهة المخاوف من حصول توغل تركي في شمال العراق.وقالت المتحدثة باسمه دانا بيرينو "نواصل دعوتنا الطرفين العراقي والتركي الى ضبط النفس لعدم تصعيد التوترات بين البلدين لأن (الاتراك والعراقيين) متفقون على واقع ان المشكلة مشتركة والعدو مشترك، إنه منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية".واضافت "نحن قلقون لرؤية الاشتباكات تتواصل وحزب العمال الكردستاني يشن هجمات ارهابية ضد الأتراك".وتخشى واشنطن من زيادة التوتر على الحدود العراقية التركية لأنها تعتبر استخدام المجال الجوي التركي امرا مهما جدا حيث إن 70% من الشحن الجوي الاميركي و30% من المحروقات و95% من الآليات المدرعة الجديدة تمر عبر قاعدة انجيرليك الجوية (جنوب تركيا) في طريقها الى العراق.ودعت جبهة الجهاد والإصلاح العراقية، في بيان، تركيا الى الامتناع عن مهاجمة المقاتلين الاكراد على الاراضي العراقية والبحث عن تسوية دبلوماسية للنزاع.ودعت حكومة أنقرة الى "ضبط النفس والا تدع مسارا سياسيا او دبلوماسيا لحل الأزمة الا وسلكته قبل شن أي عملية عسكرية سيكون لها ضرر على المدنيين الأبرياء من ابناء شعبنا الكردي المغلوب على أمره".وقالت إنها "تراقب بقلق شديد ما يجري في شمال" العراق الذي "اصبح ساحة مفتوحة لكل لاعب ومرتعا خصبا لكل غاصب ومسرحا رحبا للأحداث الجسيمة ومأوى آمنا لكل شيطان رجيم".وتابعت أن "اتفاق مجرمي الحروب على تقسيمه (العراق) اصبح قاب قوسين او أدنى ليصبح المكان الأفضل لتصفية الحسابات الخارجية على أرضه".وأكدت أنه "في الوقت الذي يهجر فيه أهل السنة من مدنهم ويقتلون في الوسط والجنوب، تفرض التأشيرات والإقامات عليهم في الشمال وبشروط قاسية مجحفة بينما يكون ملاذا لحزب العمال الذي يمارس ضرباته في تركيا".وجبهة الجهاد والإصلاح ائتلاف يضم اربعا من حركات المقاومة العراقية هي الجيش الإسلامي وجيش المجاهدين وجماعة أنصار السنة (الهيئة الشرعية) وجيش الفاتحين.كما دعت المفوضية الاوروبية والبرتغال التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي تركيا الى توخي الحذر في ردها على هجمات المقاتلين الاكراد.واعلن الوزير البرتغالي المنتدب للشؤون الاوروبي مانويل لوبو انتونس في قاعة البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ "على تركيا أن تتريث قبل الانطلاق في تدخل عسكري".واضاف "من المهم أن يدعم المجتمع الدولي تركيا في جهودها ضد الارهاب مع احترام دولة القانون وإلا فإن ذلك سيشكل خطرا على الاستقرار الإقليمي ومجمل القارة".واعلن المفوض الاوروبي المكلف التوسيع اولي رين "ندعو تركيا الى البحث عن حل سياسي بالتعاون مع العراق والسلطات الإقليمية والمجتمع الدولي والرد بشكل متوازن على ارهاب حزب العمال الكردستاني" مشددا على أن الاتحاد الاوروبي يتفهم "ضرورة تركيا حماية مواطنيها".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
كلفة الحرب في العراق وافغانستان قد تصل الى 2400 مليار دولار
العرب اليوم
افاد تقرير رسمي صادر عن مكتب الموازنة في الكونغرس ونشر امس ان الكلفة الاجمالية للحرب في العراق وافغانستان قد تصل الى 2400 مليار دولار بحلول العام .2017وبجسب هذا التقرير, فان النفقات لهذه الحروب قد تصل الى 1700 مليار دولار تضاف اليها 705 مليارات دولار لدفع فوائد القروض التي ستتعاقد بشانها الحكومة الامريكية من الان وحتى .2017 وقال التقرير ايضا "ان اجمالي النفقات الامريكية للعمليات في العراق وافغانستان وغير ذلك من الانشطة المرتبطة بالحرب على الارهاب ستصل الى ما بين 1200 مليار و1700 مليار دولار في السنوات المالية للفترة 2001 الى 2017".وهي المرة الاولى التي ياخذ مكتب الموازنة في الكونغرس بالاعتبار فوائد القروض المرتبطة بالنفقات الحربية.وبين 2001 و,2017 ستصل الفوائد الى 415 مليار دولار تضاف اليها 290 مليار دولار اذا كانت النفقات المتوقعة ضمن السلة المرتفعة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الهاشمي: المالكي تدخل لإعدام "مداني الأنفال" وتدخلت لدى البيت الأبيض لوقف تنفيذ الحكم
الملف نت
كشف طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي عن سعي رئيس الوزراء نوري المالكي مطلع الشهر الماضي لتسلم مداني الأنفال علي حسن المجيد، وسلطان هاشم، وحسين التكريتي، لتنفيذ حكم الإعدام بهم، إلا أن الهاشمي تدخل لدى البيت الأبيض، وأوقف إجراء التسليم في آخر لحظة. وأضاف الهاشمي في تصريح نشره مكتبه على موقعه في الشبكة الإلكترونية "رئيس الوزراء سبق له أن تدخل وطلب من وزارة العدل تسليم المدانين الثلاثة يوم الرابع من سبتمبر/ أيلول الماضي لتنفيذ حكم الإعدام فيهم، وهو إجراء مخالف للدستور، إذ إن مجلس رئاسة الجمهورية هو الجهة المخولة بالإذن في تنفيذ حكم الإعدام". وأشار الهاشمي إلى أنه تدخل شخصيا لدى البيت الأبيض وأوقف إجراء التسليم، قائلا "وفي الوقت الذي اطلعت فيه على نوايا السيد رئيس الوزراء أجريت اتصالا هاتفيا ، تكلمت فيه بصراحة عن الموضوع وطالبت البيت الأبيض التدخل في منع تسليم المدانين، لأنهم لا زالوا في ضيافة الجيش الأمريكي في العراق ونقلت إلى موظف كبير رسالة رجوت نقلها إلى الرئيس الأميركي بوش الذي كان في ذلك الوقت في زيارة لأستراليا". ولفت الهاشمي إلى أنه اتصل بالسفارة الأميركية لدى بغداد لحثها على الامتناع عن تسليم المدانين إلى الحكومة العراقية. وقال "كما اتصلت بالسفارة الأميركية وأبلغتهم بموقف مجلس الرئاسة ونصحتهم بعدم تسليم المدانين، لأن ذلك يشكل خرقا في الدستور، وإذا حدث ذلك فسأخرج للعلن وأقول بصراحة إن الأمريكان تآمروا مع الحكومة لخرق الدستور وتنفيذ أحكام الإعدام دون مرسوم جمهوري. لكن الحمد لله توقفت في اللحظة الأخيرة إجراءات التسليم وتم تزويد كل الفرقاء المعنيين بالوثائق والأدلة التي تؤكد دستورية وشرعية موقفي وتقر بعدم التسليم إلا وفق مرسوم جمهوري يصدر مسبقاً." وأعرب الهاشمي في تصريحه عن استغرابه لأن المحكمة الجنائية العليا لم تقدم نسخة من قرار الحكم إلى مجلس رئاسة الجمهورية، للنظر في إصدار أو عدم إصدار مرسوم جمهوري في هذا الشأن.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الإعلان عن فتح قنصليتين روسيتين في أربيل والبصرة
الخليج
تعتزم روسيا فتح قنصليتين لها في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق ومدينة البصرة في الجنوب خلال الأسابيع القليلة القادمة. وذكر بيان صادر عن الرئاسة العراقية أمس الأربعاء أن سفير روسيا لدى العراق فلاديمير جاروف ابلغ قرار موسكو هذا إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني أثناء استقباله له في مكتبه ببغداد أمس الأول الثلاثاء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
تركيا: قصف جوي ومدفعي ضد الأكراد على طول الحدود العراقية
وكالة الأخبار العراقية
قصف الجيش التركي الأربعاء مواقع مشتيهة للمتمردين الأكراد في شمال العراق مستخدماً الطائرات المقاتلة والمروحية والمدفعية، وذلك قبيل اجتماع مرتقب بين المؤسستين العسكرية والسياسية في أنقرة لمناقشة حجم توغل عسكري محتمل في شمالي العراق لملاحقة متمردي "حزب العمال الكردستاني."ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية أن الطائرات المقاتلة والمروحية قصفت مواقع للمتمردين الأكراد على طول الحدود التركية العراقية.وفي وقت سابق، ذكر مصدر تركي مسؤول، رفض الكشف عن هويته، أن المدفعية قصفت مواقع كردية في وقت متأخر الثلاثاء، إلا أنه رفض تحديد المناطق التي شملها القصف، كما رفض الإفصاح عن المزيد من التفاصيل، نقلاً عن الأسوشيتد برس.ونفى الأنباء المتناقلة بشأن غارة جوية للجيش التركي في المنطقة، مكتفياً بتأكيد القصف المدفعي.وحذرت تركيا العراق وحلفاءها في الغرب من عملية عسكرية وشيكة ما لم تبادر حكومة بغداد بالتحرك في مواجهة المتمردين الأكراد الذي ينطلقون من قواعد في شمال العراق لشن هجمات عبر الحدود ضد الأراضي التركية.ورفضت حكومة أنقرة أي هدنة مع الانفصاليين الأكراد الثلاثاء.وتواجه الحكومة التركية ضغوطاً شعبية مطالبة بتحرك عسكري لاجتثاث متمردي "حزب العمال الكردستاني" الذين صعدوا من هجماتهم في الآونة الأخيرة.وقال وزير الخارجية التركي علي باباجان خلال زيارته إلى بغداد الثلاثاء، إن هجمات المتمردين الأكراد، خلفت 42 تركياً قتيلاً خلال الشهر الجاري.ووعد المسؤولون العراقيون إرسال وفد رفيع المستوى إلى أنقرة خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة الأزمة. وعقب باباجان فور عودته إلى أنقرة من بغداد قائلاً: "أشرنا لهم أننا نتوقع أن يأتي الوفد بمقترحات واقعية وإلا فليس هناك جدوى من هذه الزيارة." وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أمر الثلاثاء بإغلاق كافة مكاتب "حزب العمال الكردستاني" في العراق وحظر عملهم داخل الأراضي العراقية.وأوضح وزير الخارجية التركي قائلاً "نحتاج إلى أكثر من الكلمات، طالبنا بمنع المتمردين من استخدام الأراضي العراقية، ووقف الدعم اللوجستي عنهم ومنع كافة أنشطتهم هناك."وأردف قائلاً: "كما شددنا على ضرورة اعتقال قياداتهم وتسليمهم إلينا."وكان باباجان قد رفض في بغداد الثلاثاء عرض للمتمردين الأكراد بوقف إطلاق النار.وبرر رفض أنقرة لعرض الهدنة قائلاً: "وقف إطلاق النار محتمل بين الدول والقوات النظامية، المشكلة هنا أننا نتعامل مع تنظيم إرهابي."كما شدّد رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان، خلال اجتماعه بنظيره البريطاني غوردون براون على احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، قائلا إنّ أي عمل عسكري ضدّ المتمردين الأكراد في العراق "سيستهدف فقط" حزب العمال الكردستاني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
الاتحاد الاوروبي يدعو تركيا الى توخي الحذر * البيت الابيض قلق من استمرار المناوشات في شمال العراق
الدستور الأردنية
دعا البيت الابيض امس تركيا والعراق الى ضبط النفس. وقالت دانا بيرين و المتحدثة باسم البيت الابيض "اننا قلقون بشأن استمرار المناوشات التي تقع هناك والهجمات الارهابية التي يشنها حزب العمال الكردستاني ضد الاتراك ".وأضافت "اننا مستمرون في دعوة الجانبين.. العراقيين والاتراك.. لممارسة ضبط النفس.. فيما بتعلق بتصعيد التوتر بين البلدين لانهما يتفقان على أن المشكلة المشتركة والعدو المشترك هو حزب العمال الكردستاني.. التنظيم الارهابي ".وتضغط واشنطن على العراق كي يتخذ اجراء ضد المتمردين. ويساورها القلق من أن يؤدي أي توغل كبير في شمال العراق من جانب تركيا الى زعزعة استقرار المنطقة الكردية العراقية.الى ذلك دعت المفوضية الاوروبية والبرتغال التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي امس تركيا الى توخي الحذر في ردها على هجمات المتمردين الاكراد.واعلن الوزير البرتغالي المنتدب للشؤون الاوروبي مانويل لوبو انتونس في قاعة البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ "على تركيا ان تتريث قبل الانطلاق في تدخل عسكري".واضاف "من المهم ان يدعم المجتمع الدولي تركيا في جهودها ضد الارهاب مع احترام دولة القانون والا فان ذلك سيشكل خطرا على الاستقرار الاقليمي ومجمل القارة".واعلن المفوض الاوروبي المكلف التوسيع اولي رين "ندعو تركيا الى البحث عن حل سياسي بالتعاون مع العراق والسلطات الاقليمية والمجتمع الدولي والرد بشكل متوازن على ارهاب حزب العمال الكردستاني" مشددا على ان الاتحاد الاوروبي يتفهم "ضرورة تركيا حماية مواطنيها".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
وزراء داخلية دول الجوار يؤكدون ضرورة التعاون لتعزيز أمن العراق
الأهرام
اختتم وزراء داخلية دول جوار العراق أعمال اجتماعهم الرابع‏,‏ بتأكيد أهمية التنسيق والتعاون الأمني بين العراق والدول المجاورة‏,‏ وتبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الارهاب‏,‏ وأكد البيان الختامي للاجتماع الرابع‏,‏ أهمية مواصلة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة والاستمرار باتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بمكافحة الارهاب وتمويل العمليات الارهابية‏,‏ من خلال التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات الأمنية واتخاذ ما يلزم من إجراءات للقضاء علي نشاط الجماعات الارهابية والميليشيات المسلحة‏,‏ بالتعاون مع الحكومة العراقية لتعزيز الأمن والاستقرار‏.‏وشدد الوزراء علي ضرورة تعزيز الآليات القائمة لدعم التنسيق بين حكومة العراق ودول الجوار علي المستويين الثنائي والجماعي‏,‏ استنادا الي البروتوكول الأمني‏.‏ وحث الوزراء الدول التي لم تصادق بعد علي بروتوكول التعاون الأمني‏,‏ الذي تم التوقيع عليه في الاجتماع الثالث بجدة العام الماضي‏,‏ علي سرعة المصادقة عليه‏.‏كما أكد الوزراء في بيانهم الختامي‏,‏ ضرورة تقديم الدعم لأجهزة الشرطة العراقية بما في ذلك تدريب كوادرها ومعالجة مصابيها نتيجة الاعتداءات الإرهابية‏.‏وعبر وزراء داخلية دول الجوار عن دعمهم لجهود الحكومة العراقية للاسراع نحو تحقيق المصالحة الوطنية‏,‏ التي تشمل كل مكونات الشعب العراقي واشراكهم في العملية السياسية والديمقراطية بشكل متوازن‏,‏ مما ينعكس ايجابيا علي الأوضاع الأمنية‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
جنرال أميركي يضع خطوطا عريضة لخطة تسليم بغداد أمنيا
الغد الأردنية
قال المسؤول عن العمليات اليومية لقوات الاحتلال الأميركية في العراق الليفتنانت جنرال ريموند أودييرنو أمس إن قواته تأمل في تسليم نصف بغداد للسيطرة الأمنية العراقية بحلول نهاية عام 2008.وأضاف "نحن حريصون على تسليمهم المسؤولية كاملة بقدر حرصهم على تولي المسؤولية كاملة" موضحاً "ستشهدون التقدم المطرد على مدى الشهور الإثني عشر المقبلة حينما نسلم قطاعات كبيرة من بغداد لقوات الأمن العراقية فيما نواصل تحقيق نجاحات. وأعتقد أن تلك القطاعات ستصل الى ما بين 40 و50 بالمائة بحلول نهاية العام".وهذه التصريحات مهمة لأن إرساء الاستقرار في بغداد كان الهدف الرئيس من زيادة القوات الاميركية بثلاثين ألف جندي في شباط (فبراير) الماضي في إطار خطة لإعطاء القادة السياسيين المتصارعين وقتا للوصول الى تسوية.ومن المرجح أن يستغل أعداء الحرب في الولايات المتحدة هذه التصريحات حيث يريدون أن تتولى قوات الأمن العراقية مزيدا من المسؤولية بحيث يكون بمقدور القوات الاميركية الانسحاب. وسيكون تسليم المسؤولية الأمنية في بغداد لعراقيين خطوة مهمة في ذلك الاتجاه.وسيعتبر أنصار استراتيجية زيادة القوات التي اتبعها الرئيس جورج بوش تصريحات أودييرنو دليلا على أن الخطة ناجحة. وحتى بعد تسليم السيطرة في بغداد فإن كثيرا من أفراد القوات الأميركية الذين يصل عددهم الى 170 ألفا سيظلون يلعبون دورا في دعم القوات العراقية.ويقول القادة العسكريون الأميركيون إن الجيش العراقي الذي بني من الصفر بعد احتلال العراق تزيد قوته، ولكن منتقدين يقولون إن تسليحه وتجهيزه رديئان وإن الفساد والطائفية ما زالا موجودين في قوة الشرطة.وانتقلت السيطرة في سبع من محافظات العراق، البالغ عددها 18 محافظة، الى السيطرة الأمنية العراقية على الرغم من أن تلك المحافظات السبع هي في المنطقة الكردية الشمالية المستقرة والشيعية الجنوبية التي بها درجة من الاستقرار.وأوضح أودييرنو "ما زال مستوى الهجمات في منحنى منخفض بدأ في حزيران (يونيو) الماضي وهي الآن في أقل مستوى لها منذ كانون الثاني (يناير) 2006" مشيرا الى "أن حوادث انفجار قنابل مزروعة على الطريق انخفض بنسبة تزيد على 60% في الشهور الأربعة الأخيرة".كما أن هناك مخاوف من تنامي التوترات بين الفصائل الشيعية المتناحرة في جنوب العراق التي تتنافس على الهيمنة السياسية. وما زالت أعمال التفجير وإطلاق النار تشكل تهديدا يوميا في أجزاء من العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
وفد عراقي في أنقرة اليوم لمباحثات «الفرصة الأخيرة».. وعملية تركية محدودة بكردستان
الشــرق الأوسط
فيما يصل وفد عراقي رفيع المستوى الى انقرة اليوم، لاجراء محادثات وصفت بـ«الفرصة الدبلوماسية الأخيرة»، لتفادي عملية عسكرية تركية كبرى ضد معاقل حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق، كشف مسؤول تركي أن الرئيس العراقي جلال طالباني اعلن ان بلاده قد توافق على تسليم متمردين أكراد لتركيا. وذكر مصدر في الحكومة التركية امس، ان الرئيس طالباني ابلغ انقرة بأن بغداد يمكن ان تسلمها مسلحي حزب العمال الكردستاني. وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، ذكر المصدر ان «طالباني ابلغ وزير الخارجية التركي علي باباجان انه لا يستبعد احتمال تسليم اعضاء في حزب العمال الكردستاني»، وذلك اثناء اللقاء بينهما في بغداد اول من امس. وفي رد على ذلك قال باباجان، انها ستكون «خطوة اولى جيدة»، اذا قام العراق بتسليم نحو 100 متمرد سلمت انقرة قائمة باسمائهم الى العراق في وقت سابق من هذا العام، حسب المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته. وكان باباجان قد اعلن اول من امس ان وفدا عراقيا رفيع المستوى يتوقع ان يزور انقرة خلال بضعة ايام، لمناقشة الاجراءات ضد حزب العمال الكردستاني. واضاف «لقد قلنا لبغداد ان الوفد يجب ان يحضر معه اقتراحات ملموسة، والا فان الزيارة ستكون بدون فائدة». من ناحية ثانية، انتقدت الولايات المتحدة لأول مرة القيادة الكردية بسبب ما وصفته بـ«فشلها» في كبح نشاط مسلحي حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق. وحسب صحيفة «نيويورك تايمز» فان هذا الانتقاد جاء على لسان ديفيد ساترفيلد كبير المستشارين في وزارة الخارجية الاميركية المختص بالملف العراقي اول من امس. وقال ساترفيلد للصحافيين في واشنطن «لسنا مسرورين بسبب غياب العمل. وفيما لم يطلب ساترفيلد من القادة الأكراد القيام بعمل عسكري مباشر ضد حزب العمال الكردستاني، الا انه قال انهم يجب ان يتحملوا المسؤولية في التعامل مع خطر المسلحين. يذكر ان الادارة الاميركية تجنبت حتى الآن انتقاد القيادة الكردية التي تعتبر من اقوى حلفائها في العراق. واعلن مسؤول اميركي كبير امس انه يتفهم غضب انقرة من هجمات حزب العمال، معتبرا ان اي بلد يتعرض لمثل هذه الهجمات «سيرد عليها بقوة». وشدد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية دانيال فرايد، الذي يزور برلين، على ضرورة تعاون انقرة وبغداد للتصدي للمسلحين، لكنه امتنع كما واشنطن حتى الان، عن تحذير تركيا من عملية عسكرية في شمال العراق. وقال فرايد للصحافيين «اذا تعرضت اي دولة لهجمات ارهابية متكررة فانها سترد بقوة عليها». واضاف ان «الاتراك غاضبون لكنهم لا يردون تحت تأثير الانفعال، بل يعتمدون مقاربة عقلانية تتماشى مع مصالحهم الوطنية ويدرسون خياراتهم بدقة ولن يقدم اي واحد من هذه الخيارات حلا سهلا». وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد اعلن ان تركيا والولايات المتحدة قد تشنان عملية عسكرية مشتركة ضد مواقع حزب العمال في كردستان العراق. الا ان واشنطن استبعدت تدخلا عسكريا اميركيا، مشيرة الى انها تفضل حلا دبلوماسيا للازمة. ودعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس حزب العمال الكردستاني الى انهاء العمل المسلح واعتماد طريق العمل السياسي وعدم استعمال اراضي الاقليم «قاعدة لتهديد أمن دول الجوار». وكرر المكتب الاعلامي لرئيس الاقليم في بيان ما قاله مصدر في ديوان رئاسة الاقليم لـ«الشرق الأوسط» اول من امس، وقال حسب وكالة الصحافة الفرنسية، «نطلب من حزب العمال الكردستاني عدم اعتماد العنف والكفاح المسلح منهاجا للعمل، لان الطريق الصحيح للنضال في المرحلة الحالية يجب ان يستند الى العمل السياسي والفكري والاعلامي والدبلوماسي». واكد البيان ضرورة «الابتعاد عن تلك الاساليب غير المجدية»، داعيا حزب العمال الكردستاني الى «التزام وقف اطلاق النار وعدم العودة الى العمليات المسلحة». واكد بارزاني «نكرر اننا نسعى الى بناء صداقات مع شعوب المنطقة والالتزام بحسن الجوار مع الجميع»، مؤكدا ان «المشاكل العالقة يمكن حلها عن طريق واحد وهو طريق الحوار والتفاهم». وفي تطور آخر ذي صلة، قالت مصادر عسكرية أمس ان طائرات حربية وقوات تركية هاجمت مواقع حزب العمال الكردستاني داخل العراق وان القوات تحتشد على الحدود. وورد ان الطلعات الجوية تمت في الفترة بين يومي الاحد ومساء اول من امس وتوغلت فيها طائرات حربية تركية لمسافة 20 كيلومترا داخل العراق وتقدمت قوات قوامها نحو 300 جندي لمسافة عشرة كيلومترات. وقال مصدر عسكري لوكالة رويترز، «اننا نعزز قواتنا بالقرب من الحدود عند سيلوبي واولوديري بجنود تم احضارهم من اجزاء اخرى من البلاد». وقال مسؤول عسكري «يمكن توقع المزيد من غارات المطاردة الساخنة في شمال العراق، رغم أنه لم تقع أي غارة اليوم (امس) حتى الان». وأضاف أن كل القوات التركية التي شاركت في العمليات عادت الان الى تركيا. وأكد مصدر عسكري مسؤول في حزب العمال الكردستاني في تصريح لـ«الشرق الاوسط»، مساء امس ان الطائرات الحربية التركية حلقت في الساعات الاولى من فجر امس فوق منطقتي ميركه سور وحفتانين القريبتين من سلاسل جبال قنديل، ضمن محافظة اربيل داخل اراضي اقليم كردستان العراق، وعلى ارتفاعات منخفضة وألقت بعض قنابل الدخان ذات الدوي العالي، لكنها لم تلق قنابل حقيقية. من جانبه قال عبد الرحمن جادرجي مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في «قوات الدفاع الشعبي»، الجناح العسكري لحزب العمال، ان مقاتلي حزبه «يخوضون منذ ثلاثة ايام معارك ضارية ضد القوات التركية في منطقة اورامه باقليم هكاري في كردستان تركيا»، وان القوات التركية استخدمت في معارك أمس «الطائرات المروحية لمواجهة مقاتلي الحزب».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
مسؤول تركي : العراق قد يسلم متمردين لانقرة
وكالة الأخبار العراقية
قال مسؤول تركي يوم الاربعاء أن الرئيس العراقي جلال الطالباني أبلغ وزير الخارجية التركي علي باباجان أن بغداد قد توافق على تسليم متمردين أكراد لانقرة.وكان الطالباني قد صرح من قبل بأن العراق لن يسلم أبدا أي أكراد لتركيا.ووصف المسؤول الكبير في وزارة الخارجية التركية الذي طلب عدم نشر اسمه المحادثات المقررة في أنقرة يوم الخميس بين مسؤولين أتراك وعراقيين بأنها "الفرصة الأخيرة" أمام الدبلوماسية في الوقت الذي يسعى فيه البلدان لتحاشي حدوث اجتياح عسكري تركي كبير لسحق المتمردين في شمال العراق.ويرأس وزير الامن الوطني العراقي شروان الوائلي الوفد العراقي الذي سيصل الى انقرة يوم الخميس لاجراء محادثات حول الازمة.وقال المسؤول التركي ان الطالباني وهو كردي أكد عزمه على حضور اجتماع للدول المجاورة للعراق يعقد في مدينة اسطنبول التركية في الثاني والثالث من نوفمبر تشرين الثاني. ومن المتوقع ان تحضر الاجتماع ايضا كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية.وصرح المسؤول بأن باباجان الذي زار بغداد يوم الثلاثاء دعا الى تعاون عسكري بين تركيا والعراق خلال محادثاته مع الطالباني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
اسبانيا تعتقل 6 اسلاميين بتهمة تجنيد مقاتلين للعراق عبر الانترنت
الرأي الأردنية
قالت وزارة الداخلية الاسبانية امس ان الشرطة اعتقلت ستة أشخاص لهم صلة بخلية اسلامية متشددة تجند المقاتلين من خلال الانترنت للقتال في العراق.وذكرت الوزارة في بيان ان الشرطة داهمت ستة منازل ومتجرا لبيع اللحوم يديره اعضاء في الخلية وانها صادرت وثائق وأجهزة كمبيوتر لفحصها. وجاءت الاعتقالات التي جرت في اقليم بورجوس الشمالي قبل اسبوع من صدور الحكم في محاكمة 28 رجلا اتهموا بقتل 191 شخصا في هجمات على قطارات بمدريد في مارس اذار عام 2004 . وقالت الوزارة ان هذه الخلية يقودها جزائري ومغربي. وقامت الشرطة الاسبانية بالتحريات بمساعدة أجهزة مخابرات دول اخرى منها السويد والولايات المتحدة والدنمارك.ومنذ وقوع هجمات مدريد تعتقل قوات الامن الاسبانية بانتظام متشددين اسلاميين يشتبه انهم يخططون لشن هجمات في اسبانيا والخارج.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
جماعة عراقية مسلحة تدعو تركيا الى تسوية للنزاع
الدستور الأردنية
دعت جبهة الجهاد والاصلاح (ائتلاف يضم اربعا من الحركات المسلحة العراقية) في بيان امس تركيا الى الامتناع عن مهاجمة المتمردين الاكراد على الاراضي العراقية والبحث عن تسوية دبلوماسية للنزاع.ودعت الجبهة في البيان الذي نشر على الانترنت الحكومة التركية الى "ضبط النفس والا تدع مسارا سياسيا او دبلوماسيا لحل الأزمة الا وسلكته قبل شن اي عملية عسكرية سيكون لها ضرر على المدنيين الابرياء من ابناء شعبنا الكردي المغلوب على أمره".واضافت انه "في الوقت الذي يهجر فيه اهل السنة من مدنهم ويقتلون في الوسط والجنوب ، تفرض التأشيرات والاقامات عليهم في الشمال وبشروط قاسية مجحفة بينما يكون ملاذا لحزب العمال الذي يمارس ضرباته في تركيا".وجبهة الجهاد والاصلاح ائتلاف يضم"الجيش الاسلامي وجيش المجاهدين وجماعة انصار السنة (الهيئة الشرعية) وجيش الفاتحين".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
كلينتون تعد بمعارضة طلب بوش مبالغ جديدة للحرب في العراق وافغانستان
العرب اليوم
تعهدت هيلاري كلينتون التي تخوض سباق الترشح للبيت الابيض بمعارضة طلب الرئيس الامريكي جورج بوش مبلغ 196 مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان منتقدة بشدة سياسته في العراق.وقالت كلينتون السناتور عن ولاية نيويورك والمرشحة لانتخابات الحزب الديموقراطي لاختيار مرشحه للاقتراع الرئاسي, انه لا يمكنها ان تدعم ضخ هذا المبلغ الهائل من الاموال الا اذا اقترن ذلك بالتزام للبدء في سحب القوات من العراق.وصعدت تصريحات هيلاري كلينتون حرب الاستنزاف التي يشنها الديموقراطيون على طلب بوش بعد ان صرح احد زملائها من اعضاء مجلس الشيوخ في وقت سابق ان الرئيس يحول الاموال من برامج الصحة والتعليم الى مواصلة الحرب.وقالت كلينتون ان "الرئيس بوش يطلب من الكونغرس والشعب الامريكي مرة اخرى دفع ثمن قيادته الفاشلة".واضافت "ان تصعيد ادارة بوش في العراق لم يؤد الى مصالحة سياسية وقواتنا لا تزال وسط حرب اهلية".وقالت بوش في بيان مكتوب "لن ادعم اي قانون تمويل لا يتيح البدء في اعادة قواتنا الى ديارهم", مؤكدة انه "اذا لم تغير الادارة الامريكية نهجها في العراق, فساصوت ضد هذا الطلب".وصوتت كلينتون ومنافسها على ترشيح الحزب الديموقراطي باراك اوباما, ضد الطلب السابق بتقديم مئة مليار دولار للعمليات العسكرية اثناء التصويت عليه في مجلس الشيوخ في ايار.وقال بوش في طلبه "اعرف ان البعض في الكونغرس يناهضون الحرب ويسعون بكل الوسائل الى اظهار معارضتهم هذه (..) لكن عليهم ان يعملوا على توفير كل ما يحتاجه جنودنا للنجاح في مهمتهم".واضاف ان "رجالنا ونساءنا على الجبهة يجب الا يجدوا انفسهم عالقين وسط خلافات حزبية في واشنطن".وطلب بوش رسميا من الكونغرس مبلغ 42,3 مليار دولار يضاف الى 147 مليار للعام المالي 2008 الذي بدأ في الاول من تشرين الاول.ومع مبلغ 189,3 مليار دولار هذا وطلبات اخرى مرفقة مدرجة في اطار "الحرب على الارهاب" بات اجمالي الميزانية التي طلبها بوش 196,4 مليار دولار.ومع هذه الارقام تكون الحرب قد كلفت اكثر 757 مليار دولار منذ .2001ودان اعضاء ديموقراطيون في الكونغرس في وقت سابق بوش لطلبه المبلغ الاضافي في الوقت الذي يهدد بالاعتراض على مجموعة من قوانين الانفاق.وقال السناتور الديموقراطي روبرت مينيديز ان "الرئيس يمد يدا ليطلب حوالى مئتي مليار دولار من اموالنا للعراق هذا العام وفي اليد الاخرى يعترض على قانون لتخصيص اموال لابحاث السرطان والمستشفيات وتعليم الاطفال في سن مبكر وسلامة العمال".وحذر ديموقراطيون اخرون من ان الطلب سيتعرض للدراسة المكثفة وجلسات استماع في الكونغرس قبل ان يتم طرحه للتصويت.ويعيد الديموقراطيون, الذين يشعرون بخيبة امل من فشلهم في اجبار بوش على تغيير سياسته, ترتيب هجومهم على الادارة الامريكية حيث يقولون ان الانفاق على الحرب يعني عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الداخلية في البلاد.وصعدت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو الثلاثاء الضغوط على الديموقراطيين لتمرير قانون الانفاق قبل ان يغادروا واشنطن في عطلات نهاية العام.وقالت ان "هذا اقل ما يمكن ان يفعلوه من اجل قواتنا (...) ونامل في ان تعلم عائلات الجنود بحلول الاعياد انه سيتم الاعتناء بهم".واصبحت استراتيجية الديموقراطيين تعتمد ليس على وقف الحرب, اذ يقر زعماء الديموقراطيين ان ذلك قد يكون مستحيلا من الناحية السياسية لكنهم اصبحوا يهدفون الى الضغط على حلفاء بوش الجمهوريين في مجلس الشيوخ بشان العراق قبل الانتخابات البرلمانية العام المقبل.وصرح السناتور الديموقراطي ديك دوربين "مع اقترابنا من انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني ,2008 نعتقد ان اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يجب ان يفكروا طويلا وجيدا فيما اذا كانوا سيصوتون من اجل التغيير".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
حملة اعتقالات ضد الصدريين والكشف عن أسلحة إيرانية في كربلاء
الشرق القطرية
تصاعدت بقوة حملة اعتقالات ضد التيار الصدري في عدد من مدن العراق فيما اتهمت مصادر أمنية عراقية أحد قياديي التيار الصدري بالتخطيط لاغتيال محافظي الديوانية والسماوة الشهر الماضي. فقد افادت مصادر مطلعة في مركز التحقيقات الوطني في وزارة الداخلية العراقية بأن هناك معلومات موثقة تم كشفها من قبل اللجنة المختصة في التحقيق حول حادث مقتل محافظي الديوانية والسماوة "خليل جليل حمزة" و"محمد علي الحساني" التي تشكل بأمر رئيس الوزراء نوري المالكي تؤكد تورط احمد الشيباني احد قياديي التيار الصدري في التخطيط والاشراف على تنفيذ الجريمة وبشكل مباشر. وقد اضافت هذه المصادر ايضا أن هناك مذكرة اعتقال سوف تصدر خلال ايام في هذا الصدد وان هناك اسماء معروفة اخرى من عناصر جيش المهدي وسيما الفرقة الخاصة المسماه "بالفرقة الذهبية" متورطة في الحادث وسوف تعتقل بعد اكمال التحقيقات. من جانب آخر قال مصدر في شرطة الديوانية إن قوات طوارئ المحافظة ألقت القبض، الأربعاء، على أحد القادة البارزين في التيار الصدري شرق مدينة الديوانية يحتمل ان يكون متورطا في حادثة اغتيال محافظ الديانية الذي كان ينتمي الى المجلس الأعلى الاسلامي العراقي الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم. وأوضح المصدر أن "قوة من طوارئ الديوانية داهمت ناحية نفر 15 كم شرق الديوانية، صباح الأربعاء، واعتقلت سليمان الايدامي، مسؤول لجنة فض النزاعات في مكتب الصدر بالديوانية". وتشهد مدينة الديوانية حملة اعتقالات واسعة شملت قياديين في جيش المهدي في محافظة الديوانية، حيث كان مصدر قد قال إن قوات الطوارئ اعتقلت قياديين في جيش المهدي بالديوانية، فجر الاثنين الماضي، في عمليتين منفصلتين بالمحافظة. من جانبه كشف مدير شرطة كربلاء ان الاسلحة التي استخدمت في احداث كربلاء الشهر الماضي كانت ايرانية الصنع منها صواريخ من نوع كاتيوشا 175 ملم ايرانية الصنع التي تم فيها استهداف الوحدات العسكرية والتجمعات السكنية وان هذه الاحداث اثارت الفوضى في المدينة بعد ان كانت هادئة وتستعد لاستلام الملف الامني وهذا الهدوء والاستقرار لم يرق للجماعات المسلحة. وأشار مدير الشرطة الى ان حصيلة المواجهات النهائية لاحداث كربلاء كانت جرح 11 من رجال الشرطة ومقتل 3 عناصر مثلما تم قتل ستة مسلحين عدا الذين تم اخلاؤهم من قبل المسلحين وكذلك اعتقال 126 متهما ومصادرة 16 بندقية وقاذفتي بي كي سي والف اطلاقة مع ضبط صاروخ كتيوشا وقاذفة ار بي جي 7 والقاء القبض على 10 عناصر يشكلون خلية ارهابية خاصة بنصب العبوات الناسفة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
رايس: سنقضي على أنشطة إيران 'الخبيثة' في العراق
القبس
قالت وزيرة الخارجية الاميركية كونداليسا رايس امس ان بلادها ستقضي على انشطة ايران الخبيثة في العراق وتوقف سلوكها الذي يزعزع الاستقرار في انحاء المنطقة.وفي افادة معدة سلفا للادلاء بها امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب قالت رايس ان ايران تعرض امن ورخاء جيرانها للخطر من خلال دعم قوى متطرفة في انحاء المنطقة.واضافت ايران تدعم متشددين شيعة بعينهم في العراق يقتلون مدنيين عراقيين ابرياء وافراد امن عراقيين وقوات التحالف، واننا عازمون على القضاء على انشطة ايران الخبيثة في العراق من خلال اعتقال والتخلص من اعضاء قوة القدس وغيرهم ممن يعرضون للخطر الحياة البشرية والاستقرار الوطني عموما.وتدرس واشنطن فرض قيود مالية على قوة القدس كما يقول مسؤولون اميركيون ان ذلك قد يحدث في غضون اسابيع وقالت رايس سندافع عن انفسنا وندافع عن العراقيين ضد تدخل طهران.ومضت تقول ان ايران التي تختلف معها الولايات المتحدة ايضا بخصوص برنامجها النووي تقدم الدعم لجماعة حزب الله اللبنانية وحركة المقاومة الاسلامية حماس في الاراضي الفلسطينية وحركة طالبان في افغانستان.وتابعت نعمل بنشاط لمواجهة انشطة ايران التي تزعزع الاستقرار في انحاء المنطقة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
الابرش يؤكد للمشهداني حرص سورية على وحدة العراق أرضا وشعبا
وكالة الأخبار العراقية
أكد الدكتور محمود الابرش رئيس مجلس الشعب حرص سورية على وحدة العراق أرضا وشعبا والحفاظ على وحدته الوطنية وتحقيق استقلاله وسيادته على أرضه.وقال الدكتور الابرش خلال لقائه اليوم مع الدكتور محمود المشهدانى رئيس مجلس النواب العراقى والوفد المرافق له ان سورية تدعم الشعب العراقى بكل الوسائل الممكنة وتحرص على تعزيز الروابط بين البلدين الشقيقين فى المجالات كافة .من جانبه تحدث الدكتور المشهدانى عن الوضع المتأزم فى العراق فى هذه المرحلة وعن المحاولات الجارية لتقسيمه بذرائع واهية مؤكدا ان العراق يرفض رفضا قاطعا قرار مجلس الشيوخ الاميركى بتقسيم العراق ويرفض تمزيق النسيج الاجتماعى والجغرافى فيه .وبحث الجانبان خلال اللقاء تطورات الاوضاع الجارية فى العراق وانعكاساتها على امن واستقرار المنطقة بأكملها .وعبر الوفد العراقى عن تقديره الكبير لموقف سورية من المهجرين العراقيين واحتضانها هذا العدد الكبير منهم على أراضيها والعبء الذى تحملته من وجودهم اقتصاديا.وتم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل لجنة مشتركة من البرلمانيين السوريين والعراقيين لوضع الية جديدة لمساعدة المهجرين العراقيين فى سورية وحل مشاكلهم ومساعدة سورية لتحمل هذا العبء.وقال الدكتور المشهدانى فى مؤتمر صحفى عقده والدكتور الابرش بعد اللقاء.. ان ردنا على قرار مجلس الشيوخ هو العمل على تحقيق سيادتنا واستقلالنا والتمسك بوحدتنا الوطنية فى مواجهة كل المحاولات الجارية لتفتيت العراق واثارة الفتن وحول الاجراءات العملية التى سيتخذها العراق لمساعدة المهجرين العراقيين فى سورية قال .. لقد تحملت سورية وعانت من وجود المهجرين اربع سنوات ونحن اعتمدنا على موقفها القومى ورحابة صدرها فى احتضان الاشقاء العرب ولكن علينا ان نساعدها فى تحمل العبء وسنعمل على تشكيل لجنة مشتركة لوضع اليات لهذا الموضوع وخاصة ان الاوضاع المتأزمة فى العراق يمكن ان تأخذ وقتا طويلا للحل .وردا على سؤال أكد الدكتور المشهدانى حرص العراق على الابقاء على علاقات حسن جوار جيدة مع تركيا وسعيها لتحقيق المصالح المشتركة للجانبين ولدول الجوار . من جانبه أكد الدكتور الابرش ان سورية احترمت دائما عروبة العراق واستقلاله ولم تتدخل يوما فى شؤونه الداخلية . حضر اللقاء الدكتور رضوان الحبيب نائب رئيس مجلس الشعب وفجر عيسى رئيس لجنة الامن القومى فى مجلس الشعب وعدد من اعضاء المجلس والقائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
صدور أول حكمين بالإعدام في تكريت
الشرق الأوسط
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية أول حكم بالإعدام على شخصين أدينا بارتكاب جرائم قتل في مدينة تكريت (170 كلم شمال بغداد). وقال مصدر في الشرطة العراقية «إن المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أول حكمين بالإعدام بحق شخصين أدينا بقضايا قتل وسلب وفق أحكام قانون العقوبات العراقي». وأضاف أن المحكمة أصدرت كذلك حكما آخر بالسجن المؤبد ضد شخص أدين بالاشتراك في جريمة قتل فيما برأت المحكمة ساحة أحد المتهمين من حيازة غير مشروعة للسلاح.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
تقسيم العراق والنووي الإيراني على طاولة البرلمان العربي
المدينة السعودية
يستضيف مجلس الشعب المصري أعمال الدورة العادية الثانية المستأنفة للبرلمان العربي في الفترة من 26 وحتى 29 من الشهر الجاري.صرح بذلك رئيس البرلمان العربي محمد الصقر الذي قال في بيان صحافي ان اجتماعات اللجان الدائمة التي تشمل الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي والشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون الثقافية والاجتماعية والمرأة والشباب والشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان ستعقد في مقر الجامعة العربية يومي 26 و 27 من الشهر الجاري.وأضاف أن البرلمان العربي بكامل هيئته سيعقد اجتماعاته في مقر مجلس الشعب المصري يومي 28 و 29 من اكتوبر الجاري ويشارك في افتتاح أعماله كل من رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحي سرور والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.وأوضح الصقر في بيانه ان البرلمان سيناقش تقارير لجانه الدائمة في الموضوعات المحالة اليها ومن بينها قرار الكونغرس الامريكي غير الملزم بتقسيم العراق الى ثلاث دويلات كردية وشيعية وسنية وموضوعا اللاجئين السودانيين والملف النووي الايراني.وأضاف ان البرلمان سيناقش كذلك أزمة المياه في الوطن العربي والاتحاد الجمركي العربي والتصدي لظاهرة التغيرات المناخية وتأثيراتها على الوطن العربي من جراء اتساع نطاق مناطق التصحر والجفاف.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
تبرئة سجين أردني من تهمة تجنيد مقاتلين
الإتحاد الإماراتية
برأت محكمة أمن الدولة الاردنية أمس سجينأ أردنياً من تهمة تجنيد شبان للقتال في العراق بعدما أعادت محاكمته. وقال مصدر قضائي ''إن المحكمة برأت المتهم محمد حسن اعديلي من تهمة الشروع في أعمال لم تجزها الحكومة عكرت صفو العلاقات مع دولة أجنبية وعرضت الأردن لخطر أعمال عدائية، لعدم كفاية الأدلة''. وأوضح أنها أعادت محاكماته بعد اعتقاله لدى محاولته الفرار من البلاد، حيث كان هارباً من وجه العدالة عند صدور الحكم عليه بالسجن 5 سنوات غيابياً يوم 13 أغسطس الماضي، حين أصدرت أحكاما بالسجن لمدد تراوحت بين 20 شهرا و5 سنوات على 5 أردنيين أدانتهم بتهمة تجنيد شبان للقتال في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
القبض على 267 متسللاً في البصرة
البيان
كشف قائد شرطة البصرة اللواء عبد الجليل خلف أمس عن أن محافظة البصرة شهدت في أكتوبر الحالي انخفاضا في نسبة الجريمة إلى 43% عن الاشهر الماضية، فيما تم القبض على 267 متسللا عبر الحدود الجنوبية. وقال خلف في مؤتمر صحافي إن «أجهزة الأمن العراقية نجحت منذ تسلمها مهمات الشرطة في يونيو الماضي في البصرة من البريطانيين، في خفض معدل الجريمة إلى 43% قياساً إلى الشهور الماضية». وأوضح أنه تم خلال الفترة الماضية «القاء القبض على 267 متسللا الى الاراضي العراقية عن طريق البصرة من جنسيات سعودية وسورية وافغانية وايرانية، دخلوا بصورة غير مشروعة، ولايزال التحقيق مستمراً معهم». واشار إلى أن «الشرطة قامت، منذ يونيو الماضي، بالقبض على 508 متهمين بالسرقة والخطف والقتل في مناطق مختلفة من البصرة».(
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
نيويورك تايمز: "لا تنسوا العراق
The New York Times
كتب توماس فريدمان مقالاً نشرته صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان "لا تنسوا العراق"، حيث استعرض الجدل الأمريكي حول إفادة الجنرال بترايوس وحول نجاح أو فشل إستراتيجية القوات الإضافية وحول فشل الديمقراطيين في فرض الانسحاب من العراق قسراً من خلال الكونغرس وحول إشارة المتنافسين على الرئاسة من الحزب الديمقراطي إلى أنهم لن يستعجلوا بسحب القوات الأمريكية من العراق، ورغم كل ذلك فقد خبت جذوة الجدل الأمريكي حول العراق. ويمضي فريدمان محذراً من أن إهمال الشأن العراقي ستكون له عواقب وخيمة وبخاصة عندما يتعلق الأمر بالعراق، لأن العراق، في رأيه، لم يتعافى بعد، وهو أشبه بمريض السرطان المعرض أيضاً للإصابة بحمى شديدة (من القاعدة في بلاد ما بين النهرين). ثم يلفت فريدمان إلى أن إستراتيجية القوات الإضافية أسهمت بالفعل في الحد من هذه الحمى، لكن المريض لا زال يعاني من السرطان (الحرب الأهلية)، ولا زال الأمريكيون لا يعرفون كيف يداوونه، هل بالجراحة ؟ أم بالعلاج الكيميائي ؟ أم بالأعشاب الطبيعية ؟ أم بالقتل الرحيم ؟ ويرى فريدمان أن ما حققته إستراتيجية القوات الإضافية من نجاح في شقها العسكري يعزى في المقام الأول لما قام به العراقيون بأنفسهم، وبخاصة نهوض شيوخ القبائل للوقوف في وجه العناصر السنية المنتمية لتنظيم القاعدة، وإحكام السيطرة على قراهم ومدنهم، والتحالف مع القوات الأمريكية في ذلك. والآن هناك بعض الشيعة ممن يفعلون الشيء ذاته. بيد أنه لم يتحقق تقدم معادل في المشهد السياسي، حيث لا يزال السياسيون العراقيون عاجزون عن التوصل إلى التسوية السياسية المطلوبة وبناء لحمة دولة متحدة. وحتى الآن لا زال أغلب القادة العراقيين يغلبون مصالحهم الشخصية والقبلية والمذهبية والطائفية على المصلحة العليا لبلدهم. والنتيجة اليوم هي أن الولايات المتحدة أصبحت عالقة بين أعداء ألداء تمنعهم عن بعضهم البعض هدنة قد تنفجر في أي لحظة، وهذه، حسب الكاتب، إستراتيجية لانتظار الكارثة، لا إستراتيجية خروج. ويختم فريدمان مقاله بصحيفة نيويورك تايمز بالإشارة إلى أن إستراتيجية الجنرال بترايوس تتمثل في محاولة لملمة الميليشيات المختلفة والفتات القبلي في العراق ضمن جيش وطني موحد وحكومة وطنية موحدة حتى يستطيع الأمريكيون التقليص من تواجدهم، في حين أنه يرى أن ذلك لن يتحقق بدون شيئين: (1) علاج ما بالصدمة، مثل إشارة قاطعة بانسحاب أمريكي لتحفيز القادة العراقيين، و(2) التوصل إلى تسوية إقليمية، بما معناه حسم الحرب الباردة المحتدمة في الشرق الأوسط بين أمريكا من جهة وإيران وسورية من الجهة الأخرى، لأن استقرار العراق بات مرهوناً على استقرار لبنان وتسوية الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني. وختم المعلق الأمريكي بالقول "دعوا العالم يعرف أن أمريكا لن تمكث في العراق للأبد حتى تتحفز المفاوضات على الصعيدين المحلي والإقليمي"، مشدداً على أن تناسي أو إهمال العراق لا يخدم المصالح العراقية، وإذا كان ذلك حتماً، فليكن بعد الخروج منها، "لا ونحن لا نزال هناك".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
شيكاغو تريبيون: "هل ستنتقم تركيا من الأكراد ؟؟"..
Chicago Tribune
خصصت صحيفة شيكاغو تريبيون افتتاحيتها اليوم للأزمة بين أكراد العراق وتركيا تحت عنوان "هل ستقتص تركيا من الأكراد؟"، ذكرت فيها أنه في الوقت الذي تنشغل فيه الولايات المتحدة بما يكفيها من المتاعب في الشرق الأوسط، يلوح لها تعب آخر بمحاذاة الحدود الشمالية للعراق، حيث يشن المتمردون الأكراد منطلقين من العراق عمليات عسكرية ضد الحكومة التركية أسفرت عن مقتل عشرات الأتراك. وتلفت الصحيفة إلى موافقة البرلمان التركي على تفويض الجيش باجتياز الحدود والقيام بالعمل العسكري اللازم ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الولايات المتحدة منظمة إرهابية، مما يهدد بغزو تركي لإقليم كردستان العراقي. وتحذر الصحيفة من مغبة هذا الغزو المحتمل، مشددةً على أنه سيهدد استقرار الحكومة العراقية ويؤكد ضعفها، وسيفرض على أمريكا الاختيار بين تركيا، حليفها المهم في المنطقة، وبين أكراد العراق، الذين يفرضون سيطرتهم على أكثر الأقاليم استقراراً في العراق، الأمر الذي قد يفجر حرباً إقليمية أوسع تجر فيها جيران العراق مثل إيران وسورية. وتختم صحيفة شيكاغو تريبيون افتتاحيتها قائلة إنه يتعين على الإدارة الأمريكية بذل المزيد لطمأنة الأتراك، وبالتحديد عبر ممارسة ضغط أكبر على الحكومة العراقية في بغداد والقادة الأكراد للإتيان بخطوات ملموسة لتحجيم حزب العمال الكردستاني. وليكن في معلومهم أن الإخفاق في ذلك لا يهدد المصالح الأمريكية فحسب، بل يهدد في المقام الأول استقرار وأمن العراق، الشيء الذي هم في أمس الحاجة إليه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
يو إس إيه توداي: "حث كبار القادة الأكراد على وقف تهديد المتمردين الانفصاليين"..
USA Today
ذكر جيم مايكلز في مقال نشرته صحيفة يو إس إيه توداي بعنوان "حث كبار القادة الأتراك على تحجيم تهديد المتمردين" أن وزارة الخارجية الأميركية اتهمت أمس حلفاءها الأكراد في العراق بعدم القيام بما يكفي لوقف أعضاء مجموعة متمردة من شن غارات داخل تركيا. ونقل مراسل الصحيفة عن منسق وزارة الخارجية الأميركية في العراق ديفيد سترفيلد، قوله إن زعماء المنطقة الكردية بحاجة لاتخاذ خطوات لمصلحتهم لوقف الجماعة المتمردة (حزب العمال الكردستاني) التي وصفتها وزارة الخارجية بأنها جماعة إرهابية، مشيراً إلى أن المعنيين بهذه الخطوات هما الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الحكومة الإقليمية مسعود البارزاني. وأشار جين مايكلز إلى أن الحكومة الإقليمية الكردية أصدرت بياناً دعت فيه حزب العمال الكردستاني إلى نبذ العنف وضرورة حل المشاكل بالطرق الدبلوماسية. كما أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإغلاق جميع مكاتب الحزب في العراق وقال إنه لن يسمح له بالعمل في الأراضي العراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
نيويورك تايمز: "حتى تكون صحفياً في العراق"..
The New York Times
خصصت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحيتها اليوم للشأن العراقي تحت عنوان "حتى تكون صحفياً في العراق"، ذكرت فيها أن المؤسسة الدولية لإعلام المرأة منحت يوم أمس "وسام الشجاعة في العمل الصحفي" لنساء خاطرن بحياتهن لتغطية الأخبار. ومنحت أحد أوسمتها لستة من النساء العراقيات اللاتي يعملن في مكتب صحيفة ميكلاتشي في بغداد، وهي وظيفة على قدر من الخطورة على حياتهن لدرجة منعت حتى التقاط الصور لهن أثناء تقليدهن الأوسمة بالقاعة الكبرى لفندق والدروف-آستوريا بجادة بارك. وبحديثها نيابة عن زميلاتها الستة، تصف سحر عيسى مدى صعوبة العمل الصحفي في بلد مفعم بالعنف مثل العراق، حيث الخطر يلاحق المرء أينما سار، وحيث كل سؤال عند كل نقطة تفتيش يحمل في طياته تهديداً مباشراً، مبينة أنها وزميلاتها تعشن حياة مزدوجة، حيث لا يعرف أي من أصدقائهن أو أقاربهن ماذا يفعلن، ووعليهم الكذب إذا ما سألهن أحد عن مهنتهن، ولا تستطعن تحت أي ظرف من الظروف التباهي بمنجزاتهن. وتختم نيويورك تايمز افتتاحيتها اليوم مقتبسة عن السيدة عيسى مناشدتها الحضور مد يد العون من أجل بناء جسور الثقة والتفاهم والقبول، فلا زال هناك بصيص أمل برغم فظاعة وقتامة الحرب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
رئيس هيئة الادعاء: لا يحق لرئيس الجمهورية إصدار عفو عن المتهمين في قضية الأنفال
الحياة
اكد رئيس هيئة الادعاء العام في محكمة الانفال منقذ آل فرعون ان «الاحكام التي صدرت بحق المدانين بقضية الانفال اكتسبت درجة القطعية» مشيراً الى ان «تنفيذ هذه الاحكام من الناحية القانونية متوقف على قرارات السلطة التنفيذية».واوضح آل فرعون لـ «الحياة» ان «المادة 73 من الدستور العراقي نصت على منح رئيس الجمهورية صلاحية اصدار العفو الخاص بتوجيه من رئيس الوزراء، باستثناء ما يتعلق بالحق الخاص والمحكومين بارتكاب الجرائم الدولية والارهاب والفساد المالي والاداري». واضاف: «هذا يعني ان هذه الجرائم لا يجوز اصدار عفو خاص بها سواء كان بتوصية من رئيس الحكومة او من دونها».ولفت الى ان «المدانين في قضية الانفال تدرج جرائمهم ضمن الجرائم الدولية والمتمثلة بالابادة الجماعية وانتهاك حقوق الانسان» وتابع ان المادة 27 من قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا جاءت متطابقة ومؤيدة للمادة 73 من الدستور حيث نصت على انه «لا يحق لأي جهة كانت بما فيها رئيس الجمهورية اصدار العفو الخاص او تخفيف العقوبة عن الاحكام التي اصدرتها المحكمة الجنائية ولا بد من تنفيذ العقوبة بعد مضي 30 يوماً من اكتساب القرار للدرجة القطعية».واضاف: «الامر يبقى متروكاً للسلطة التنفيذية وهي التي تقرر تنفيذ العقوبة او إلغاءها».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
32
الـربيعي: الأنبـار مستعدة لـتسـلم ملفهـا الأمـني
الصباح
أعلن الدكتور موفق الربيعي مستشار الأمن القومي بدء الاستعداد لتسلم الملف الأمني في محافظة الأنبار من القوات الأميركية. مشيدا بحملات الاعمار وحالة الامن والاستقرار التي تشهدها المحافظة ،وقال الربيعي في كلمة القاها بعد الاستعراض العسكري الذي أقيم في مدينة الرمادي احتفاء باستكمال إعداد القوات الأمنية في المحافظة ان "الصحوة عجلت برحيل قوات التحالف من المحافظة، ونقل المسؤولية الأمنية ليد العراقيين". وحول موعد انسحاب القوات الاميركية وتسليم الملف الأمني للقوات العراقية في محافظة الأنبار، قال آمر اللواء الأميركي الثاني المتمركز في الرمادي العقيد شارلتون في تصريح صحفي:”سنرى قريبا اليوم الذي ستتمكن فيه القوات العراقية من الحفاظ على الأمن مع تقديم الحد الأدنى من المساعدة من جانبنا". من جهته شدد أحمد أبو ريشة رئيس مؤتمر صحوة العراق على حاجة القوات العراقية في الأنبار إلى مزيد من الاستعداد. وقال الشيخ أبو ريشة في تصريح صحفي": "هناك بعض جوانب النقص التي ستكتمل قريبا، فضلا عن فحص أمني شامل لأفراد هذه القوات، وعندما تنتهي ستجهز بالمعدات والأسلحة والمقرات". وشاركت في هذا الاستعراض كراديس راجلة وآلية مثلت قوات الفرقتين الأولى والسابعة من الجيش العراقي وقوات شرطة الأنبار والدفاع المدني والمرور. وحضر الاستعراض ممثلون عن كل من رئيسي الجمهورية والوزراء ووزيري الدفاع والداخلية، وضباط من القوات الاميركية ومحافظ الأنبار
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
33
«الكتائب المسلحة» تتهم قوات الأمن في ديالى بالتستر على نشاطات الميليشيات الطائفية
الحياة
اتهم قياديون في «الكتائب المسلحة» التي تحارب «القاعدة» في محافظة ديالى قوات الأمن المحلية بالتستر على نشاطات الميليشيات الطائفية، فيما اتهم شيوخ ووجهاء عشائر القوات الاميركية باستبدال «القاعدة» بتنظيم «كتائب ثورة العشرين» وارتكاب مجازر ضد الابرياء.واتهم قيادي في «الكتائب» مدير شرطة محافظة ديالى اللواء الركن غانم القريشي بالوقوف «ضد انضمام اللجان الشعبية في المؤسسات الامنية والتستر على نشاط الميليشيات الطائفية». وقال ابو خطاب» وهو من ابرز قيادات «الكتائب» في المدينة لـ «الحياة» ان «هناك من يسعى الى جعلنا فصائل غير مرغوب فيها، اذ تسعى بعض القيادات الامنية للحيلولة دون اتساع هذه التجربة والعمل على تصفيتها» واتهم «سياسيين في بغداد بإصدار تعليمات الى الاجهزة الامنية لضرب الكتائب ووصمها بالارهاب».ونفى أبو خطاب الاتهامات التي يوجهها سياسيون لـ «الكتائب» بخطف مواطنين وقتلهم على اساس طائفي، متهماً عناصر «القاعدة» بالوقوف وراء هذه الاعمال «للإساءة الى اللجان الشعبية»، فضلاً «عما تقوم به عناصر من الميليشيات الطائفية في تنفيذ اجندة قيادات امنية في بعقوبة». وحذر من مواصلة استهداف الكتائب، لافتاً الى ان «الجميع يعرف من هو الخاسر الاكبر في حال التعرض لنا او استهدافنا». موضحاً «ليست لنا اجندة غير وطنية ولا ننتمي الى اي من القوى التي تتسم بالطابع الطائفي». وذكّر بدور اللجان الشعبية في مواجهة «القاعدة».وكان اعضاء في مجلس محافظة ديالى حملوا القيادات الامنية في المدينة مسؤولية عدم الاستقرار فيها. فيما اعتبر شيوخ ووجهاء عشائر ان الخلافات بشأن القرارات الامنية والعسكرية تسببت في عزوف آلاف الاسر المهجرة عن العودة الى المدينة، كما اتهم شيوخ عشائر «القوات الاميركية بارتكاب مجازر ضد ابرياء واستبدال تنظيم القاعدة بكتائب ثورة العشرين بدعم حكومي وحزبي». وكانت القوات الاميركية والعراقية شنت في تموز (يوليو) الماضي عملية عسكرية واسعة ضد معاقل «القاعدة» في بعقوبة بمشاركة 10 آلاف جندي اميركي و50 الف جندي عراقي.في غضون ذلك حذر مصدر امني مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه من «مؤامرة ما يسمى بمجلس اتحاد فصائل الجهاد في مدينة بعقوبة وبالتعاون مع احدى كتل مجلس محافظة ديالى ضد الادارة المحلية».

ليست هناك تعليقات: