Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 13 أكتوبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير الجمعة 12/10/2007


نصوص الاخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
1
قصف جوي مكثف.. هجوم صاعق.. منطقة عازلة
القبس
في ظل دعم سياسي وبرلماني واسع لفكرة 'اقتلاع حزب العمال الكردستاني'، بدأت رئاسة هيئة الاركان العامة التركية دراسة خطط وخيارات العملية العسكرية المحتملة في شمال العراق.وذكرت صحيفتا صباح وحريت الخميس 'ان رئاسة الاركان تركز على ثلاثة خيارات الاول يقوم على القيام بطلعات جوية لقصف منطقة جبال قنديل في شمال العراق لسحق معنويات عناصر المنظمة وقطع الامدادات عنها.والخيار الثاني، عملية عسكرية موسعة باشتراك قوات برية وجوية وعودة القوات الى تركيا مباشرة بعد تحقيق اهداف العملية من حيث تدمير معسكرات 'الكردستاني' وقتل او اعتقال عناصر المنظمة.وهذا الخيار يحظى باجماع من جانب مختلف مؤسسات الدولة سواء العسكرية او المدنية.اما الخيار الثالث فهو انشاء منطقة عازلة بعمق يتراوح ما بين 5 و10 كيلومترات داخل اراضي شمال العراق، لكن هذا الخيار يصعب تحقيقه بسبب الوضع الراهن في العراق، وعدم وجود ارضية دولية مساندة لتركيا حسب تقييمات رئاسة الاركان والخارجية.وفي كل حال فان رئاسة الاركان شرعت في اجراء مشاورات مع وزارتي الخارجية والمالية حول الفوائد المحتملة للعملية العسكرية، وتكلفتها والاحتمالات الخاصة بها، وكيف ستتصرف القوات التركية حال وقوع مواجهات مع القوات الاميركية او الكردية.من جهته، اكد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ان 'عملية شاملة ضد الانفصاليين باتت وشيكة'، وذلك اثر هجوم شنه عناصر 'الكردستاني' على احد متاجر مدينة ديار بكر (جنوب شرق).وافيد ان الهجوم استهدف احد المتاجر فيما كان بداخله عدد من رجال الشرطة مما ادى الى مقتل شرطي واصابة اخرين من بينهم طفلة تبلغ 12 عاما.في غضون ذلك، كرر اقليم كردستان التحذير من اي هجوم عسكري تركي وصرح المتحدث جمال عبدالله 'نحن في حكومة اقليم كردستان نعبر عن اسفنا ازاء ما حدث في منطقة شرناك ضد الجيش التركي والدولة التركية الصديقة، وبهذه المناسبة نؤكد على سياستنا الواضحة والرسمية وهي اننا لا نسمح لاي قوة او مجموعة مسلحة معادية لاي دولة من دول الجوار ان تجعل من اراضي اقليم كردستان قاعدة ومنطلقا لعمليات عسكرية'.وقد دعت الولايات المتحدة مجددا تركيا الى الامتناع عن التوغل في شمال العراق لملاحقة متمردي حزب العمال، معتبرة انه يمكن حل المشكلة بشكل مختلف.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
2الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة شركات الأمن المخالفة بالعراق
الملف نت
دعت الامم المتحدة الحكومة الأميركية الخميس لضمان محاكمة أى شركة أمن أميركية خاصة ترتكب مخالفات فى العراق. وكان مقتل 17 عراقيا فى حادث اطلاق نار تورطت فيه شركة بلاكووتر الأميركية لخدمات الامن الشهر الماضى قد فجر التوتر بين بغداد وواشنطن. وأثار دعوات لتشديد مراقبة الشركات الخاصة المتعاقدة للعمل بالعراق والمحصنة من المحاكمة هناك. وفى تقرير جديد عن حقوق الانسان دعت بعثة الامم المتحدة فى العراق السلطات الأميركية للتحقيق فى تقارير عن وفيات تسببت فيها الشركات الخاصة المتعاقدة للعمل بالعراق ووضع اليات فعالة لمحاسبتها عندما تظهر الملابسات عدم وجود سبب يمكن تبريره للقتل. ويغطى التقرير الربع الثانى من العام من أبريل/ نيسان وحتى يونيو/ حزيران ولم يكن يشير تحديدا الى الحادث الذى وقع فى 16 سبتمبر/ أيلول وتورطت فيه شركة بلاكووتر. لكنه أشار الى وقائع اطلاق نار أخرى تم الابلاغ عنها ونفذتها شركات أمن خاصة خلال الاشهر الثلاثة بينها واقعة شملت شركة أميركية فى 24 مايو/ أيار. وقال التقرير الذى صدر عن بعثة الامم المتحدة للمساعدة فى العراق يتعين على الحكومة الأميركية أن تتخذ خطوات لضمان تقديم موظفى جميع أنواع الشركات الأميركية المتعاقدة الذين يرتكبون مخالفات فى العراق للمحاكمة بموجب القانون. يعتبر الكثير من العراقيين شركات الامن الخاصة مجرد جيوش خاصة تتصرف دون رادع بسبب ما تتمتع به من حصانة. واتهمت السلطات العراقية شركة بلاكووتر بقتل العراقيين السبعة عشرة عمدا لكن الشركة تزعم ان حراسها ردوا بشكل مشروع على تهديد ضد موكب كانوا يحرسونه. وفى ثانى حادث يشمل حراس أمن أجانب قتلت امرأتان عندما اقتربت سيارتهما أكثر مما ينبغى من موكب مسلح هذا الاسبوع. وقالت شركة يونيتى ريسورسز جروب لخدمات الامن والتى تملكها استراليا لكن مقرها دبى ان السيارة تجاهلت التحذيرات المتكررة لها بالتوقف.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
سيناتور جمهوري: واشنطن تغوص في كارثة المستنقع العراقي
شبكة أخبار العراق
في أحدث هجوم على استراتيجية الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق قال السيناتور الجمهوري البارز تشاك هاجيل إن الولايات المتحدة تغوص أكثر وأكثر في “كارثة سحيقة” في المستنقع العراقي، ورسم هاجيل صورة قاتمة للأوضاع الأمنية في البلد المحتل، وأشار إلى قائمة من المشاكل المتفاقمة بدءاً من التوترات بين واشنطن وإيران بشأن دور طهران في العراق، إلى زيادة هجمات المسلحين في المنطقة الخضراء في بغداد، وتقارير عن سوء سلوك المتعاقدين من شركات الأمن الخاصة مثل “بلاك ووتر”، وأكد أن من يفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في العام المقبل سيتوجب عليه إجراء تغيير في استراتيجية بوش في حرب العراق. في رد جديد على مشروع السيناتور جوزيف بيدن لتقسيم العراق، والذي مرره مجلس الشيوخ الأمريكي، قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن حكومته وكل الكتل والأحزاب السياسية ملتزمة بوحدة العراق التي “سندافع عنها بضراوة”. وذكرت تقارير إخبارية أن استعدادات تجرى لعقد قمة جديدة للزعماء السياسيين وقادة الكتل البرلمانية الكبرى في مجلس النواب العراقي، وذلك في مدينة أربيل نهاية الشهر الجاري لمناقشة القضايا العالقة التي تقف عائقا أمام تحريك العملية السياسية في البلاد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
اطلاق سراح 300 معتقل من سجن كروبر
أصوات العراق
اطلقت القوات المتعددة الجنسيات وبالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى في العراق، الخميس، سراح (300) معتقل من سجن (كروبر) الواقع في مطار بغداد الدولي غربي العاصمة.ونقل بيان صدر اليوم تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه القاضي عبد الستار البيرقدار، المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، عن قوله " اطلقت القوات المتعددة الجنسيات، صباح اليوم (الخميس)، سراح (300) معتقل من سجن (كروبر) في مطار بغداد، بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى، وذلك في إطار قانوني... لعدم ثبوت الأدلة" ضد المفرج عنهم. وأضاف أن عملية اطلاق سراح المعتقلين " تمت وفق السياقات القضائية"، مشيرا إلى أنه " ليست هناك أي تدخلات سياسية في الموضوع."وأوضح البيرقدار أن عملية اطلاق سراح المعتقلين " تمت بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وتأتي في سياق عمليات مستمرة لإطلاق سراح من لم تثبت ادانتهم"، لافتا إلى أن تلك العملية "مستمرة حتى بعد العيد."وذكر المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى أن الإجراءات القانونية " تمت بخصوص المطلق سراحهم، بإجراء كفالات ضامنة وتعهدات" على المفرج عنهم.وتقوم القوات المتعددة الجنسيات بأخذ تعهدات على من تطلق سراحهم، بعد القيام بعمليات ضد القوات المتعددة أو قوات الأمن العراقية، وذلك في حضور أقارب وكفلاء المعتقلين.وأشار البيرقدار إلى أن مجلس القضاء الأعلى " أشرف، حتى الآن، على اطلاق سراح أكثر من (1720) معتقلا منذ التاسع عشر من تموز يوليو الماضي."من جانبه، قال الجنرال بيل المستشار القضائي للجيش الأمريكي إن الأيام القادمة "ستشد اطلاق سراح محتجزين آخرين، ممن لم تثبت بحقهم الإدانة"، منوها بأن ذلك يجري أيضا "بالتنسيق بين مجلس القضاء الأعلى والهيئة القضائية في القوات المتعددة الجنسيات."وأوضح المسؤول القضائي الأمريكي لـ ( أصوات العراق) أن اطلاق سراح دفعة الـ (300) معتقل اليوم "جاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
وزراء داخلية دول جوار العراق يجتمعون في الكويت
الـرأي الأردنية
افاد مصدر رسمي امس ان الكويت ستستضيف في 23 الجاري اجتماعا لوزراء داخلية الدول المجاورة للعراق للبحث في وسائل اعادة الاستقرار لهذا البلد الذي يعاني من اعمال العنف. ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن رئيس وفد وزارة الداخلية الكويتية لاجتماع الخبراء ورئيس اللجنة المنظمة لهذا الاجتماع اللواء خالد عبد العزيز العصيمي قوله سيتم بحث عدة موضوعات من شانها تحقيق الامن والاستقرار في العراق الشقيق . وستعقد لجنة الخبراء في 20 و21 تشرين الاول اجتماعا قبل اجتماع وزراء الداخلية الذي سيستغرق يوما واحدا. ويتوقع ان يعقد اجتماع لدول جوار العراق في مطلع تشرين الثاني في اسطنبول تشارك فيه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وينظمه العراق وتركيا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
6
كتائب ثورة العشرين تنفي اتهامات من دولة العراق الإسلامية بالتعاون مع الاحتلال ودخول العملية السياسية
شبكة اخبار العراق
ردت كتائب ثورة العشرين علي بيان جماعة دولة العراق الاسلامية الذي اتهمها بالعمالة لصالح القوات الأمريكية والحكومة العراقية، واصفة البيان بأنه جمع من الأوهام الكبيرة وفي ما يأتي ابرز ما جاء في البيان : نقولها بصدق لقد آلمنا كثيرا ما جاء في البيان الصادر عن أحد الفصائل المعروفة في الساحة وهو (دولة العراق الإسلامية) بتاريخ 22/9/2007 بعنوان القول المبين في حقيقة كتائب ثورة العشرين .
ـ اتخذ كاتب البيان قاعدة ومستنداً له معلومة خاطئة كل الخطأ، وانبني علي هذه المعلومة عدم صحة المعلومات التفصيلية الأخري التي أوردت في سياق التأكيد فقط لهذه المعلومة، التي تنص علي أن المدعو (سلام الزكم) هو أحد قياديي الكتائب، وهي معلومة عريقة في الخطأ وعدم الصواب، وأقل ما يقال فيها أنها تهمة بلا دليل. فكل الفصائل الجهادية في الساحة وكل المهتمين بأحوال الجهاد يعلمون تماماً حقيقة (سلام الزكم) وصلته بالعملية السياسية والحزب الإسلامي وجبهة التوافق وبعده التام عن الكتائب. وأن الرابط الوحيد الذي يمكن أن يجمع بين الكتائب وبينه، هو كونه من أبي غريب أحد أهم قواطع الكتائب وكونه (زوبعياً) وقبيلة زوبع تشكل العمود الفقري لمجاهدي الكتائب في قضاء أبي غريب. وكالعادة لم يأت كاتب البيان بدليل علي هذه التهمة، التي يشهد حال الكتائب وحال ( سلام الزكم ) المختلفين كل الاختلاف من حيث الخلفيات الفكرية والآراء السياسية، علي بطلانها وقيامها علي لا شيء. مع ملاحظة أن اختيار (سلام الزكم) لمنصب نائب رئيس وزراء الحكومة الحالية كان مقصودا منه التشويش علي موقفي كتائب ثورة العشرين كفصيل جهادي رافض للعملية السياسية في ظل الاحتلال وقبيلة زوبع الرافضة للاحتلال والراعية لفصائل الجهاد المقاومة في قضاء أبي غريب وغيره من الأقضية والنواحي التي تنتشر فيها القبيلة في محافظات العراق. وقد وقفت (الكتائب) موقفاً شديداً وواضحاً منذ اليوم الأول من هذا الموضوع وسعت حثيثاً لإجهاض كل محاولات (سلام الزكم) لإحاطة نفسه ببعض الأفراد ممن عملوا في سوح الجهاد، وقد تأكدت (قيادة الكتائب) من أن أحد أسباب اختيار (سلام الزكم) من قبل بعض قيادات جبهة التوافق لشغل المنصب الذي كان يشغله، يعود إلي ادعائه أنه من كتائب ثورة العشرين وهو الأمر الذي قامت الكتائب بنفيه نفياً قاطعاً وأبلغ به أحد قيادات الجبهة المذكورة بشكل رسمي، لبيان واقع الحال وقطع الطريق علي أية مزايدات في هذا الصدد.. ولكن غلب الهوي التثبت وسبق الإدعاء النفي، ومضي القوم في تخبطهم.. وبني البيان علي هذا الخطأ الفادح، خطأ آخر مفاده: أن الكتائب قد دخلت عن طريق بعض المحسوبين عليها في العملية السياسية والانتخابات الثانية مع أحد الفصائل المعروفة والتي ترتدي ثوب السلفية. وشكل هذان الفصيلان مكتباً للتنسيق المشترك مع جبهة التخاذل وساهما في تعيين العناصر التابعة لهم داخل البرلمان. ولا ندري لِمَ لمْ يصرح البيان باسم هذا الفصيل الثاني (المعروف)، فإذا كان الموضع موضع أمانة وبيان حقيقة فلِمَ السكوت عمن شارك الكتائب في هذا الفعل، والاكتفاء بهتك أستار الكتائب والتشهير بها من غير دليل صحيح ولماذا يسكت عن هذا الفصيل ويعلن اسم الكتائب وحدها، وأين كانت بيانات (تنظيم القاعدة) عن هذا الأمر فيما مضي إن كان حقيقة، ولماذا لم يتم ذكره إلا في هذا البيان، ولماذا لم نجد له أصلاً ما في أدبيات (التنظيم السابقة) أم تراها معلومة ألقيت علي طريق كاتب البيان من مصدر (ما) فالتقطها من غير فحص أو بيان أو نظر في المواقف والأفعال الحقيقية في الساحة؟ بل أين الكاتب من اللقاء الذي ضم أمير الكتائب (حفظه الله) والمرحوم (محارب الجبوري) في 18 محرم 1428 الموافق 7/2/2007 من هذا العام، واتفق فيه الطرفان بعد نقاش طويل علي عدم صحة ما ينقل عن الكتائب، وإنها من الفصائل الثابتة علي مناهضة المشروع السياسي للاحتلال والعملية السياسية غير المشروعة.
ـ نص البيان علي واقعة خروج (حماس العراق) من الكتائب، ولكنه لم يذهب بها بعيداً عنها، وإنما جعلها جناحا ثانيا للكتائب معلنا بذلك جهل كاتبه بواقعة الفصل بين الطرفين والبيان الموثق لها والصادر بتاريخ 9/3/2007، والذي تبعه اختيار الطرف الثاني لنفسه اسم حماس العراق ومرتبا المآخذ التي يراها علي (حماس العراق) علي (الكتائب). وهذا تناقض عجيب، فكيف يكون فصيل (ما) خارجاً عن (فصيل آخر) وداخلاً فيه في آن واحد؟ اذ بعد اقراره بفصل حماس العراق عن الكتائب يعيب علينا فعلهم في محافظة ديالي ورتب علي هذا وصف (الكتائب) بالتقية والكذب والنفاق والخيانة، معللاً ذلك بأنها تقاتل إلي جنب القوات الأمريكية وتنفي هذا علناً، ونسي انهم وفي خطاب ابو عمر البغدادي الاخير بتاريخ قد برأ الكتائب من التعاون مع الاحتلال في ديالي واتهم حماس العراق بذلك فلمصلحة من هذا الخلط؟ وجره الحديث إلي اتهام الكتائب بجرائم يندي لها الجبين.. كما قال البيان وذكر منها: إعدام المهاجرين والتمثيل بهم أمام الناس وانتهاك الحرمات وسرقة المنازل وحليّ النساء في المناطق التي دخلوها . ولم يأت الكاتب علي هذين الإتهامين بواقعة حال تثبت ما يقول فأصبحت نسبة لا أصل لها ودعوي من غير حجة، ولو كان هذا الأمر موجوداً لما أعجزت الكاتب الحجة ولا الدليل، وكيف يكون ذلك والواقع يثبت العكس؟.
ـ عرض البيان بعد ما تقدم إلي موضوع الشهداء الاثني عشر الذين قتلوا بعد أن هاجمت طائرات الاحتلال موقعهم في منطقة الزيدان وعلل البيان ذلك بان طائرات الاحتلال قصفتهم ظنا منها أنهم من جنود (الدولة)، ونحن نسأل هنا كيف عرف كاتب البيان ظن ونية قوات الاحتلال وفاتته الحقيقة الماثلة للعيان وهي أن من قتل وذهب إلي ربه شهيدا هم من جنود الكتائب وإخوانهم من جنود جيش المجاهدين وإنهم كانوا جميعا في موقع واحد وأطلقوا النيران علي قوات الاحتلال الراجلة عند اقترابها منهم فجاء الرد من طائراته، ويشهد الله تعالي لهم والناس بأنهم كانوا من صناديد الكتائب وجيش المجاهدين وفيهم الأخوة وأبناء العمومة ومن عشائر مختلفة تشرفت جميعها باستشهادهم وأقيمت لهم مجالس التعازي العلنية علي الرغم من عنت الاحتلال وعملائه. ثم نسأل بعد بيان هذه الحقيقة ما الداعي لإيراد هذا الموضوع والحديث فيه، وهل فيه منقصة للكتائب حتي يذكر في سياق الذم، ولا بأس عندنا بمدح الكاتب لتنظيم القاعدة ولكن ألا يستقيم هذا المدح إلا بالتعريض بفصيل آخر ـ بغض النظر عن كونه الكتائب أو غيرها؟ ثم نتساءل مرة أخري.. ألا يفتح هذا الادعاء الباب علي مصراعيه للتشكيك بجهود ودماء الآخرين ويجعل التضحيات تذهب هباء إلا إذا كانت من تنظيم القاعدة فقط؟!
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
تعويضات مالية لضحايا العنف في العراق
الرأي الأردنية
قررت الحكومة العراقية منح تعويضات مالية لا تزيد على ألفي دولار لضحايا أعمال العنف التي تشهدها البلاد .وقال مصدر مسؤول بوزارة حقوق الإنسان في تصريحات صحفية امس إن وزارته أصدرت تعليمات تقضي بمنح ذوي الشهيد سواء كان موظفا أو غير موظف مبلغ مليونين ونصف مليون دينار (ألفا دولار) والمصاب بعاهة مستديمة يعوض بمليوني دينار .وأوضح أن التعليمات تضمنت التعويض حسب نسبة العجز حيث يمنح العاجز بنسبة 75 % مليونا و500 ألف دينار والعاجز بنسبة 50% يمنح مليون دينار فيما يمنح من تكون نسبة عجزه أقل من 50% مبلغ 500 ألف دينار .وأشار إلى أن هذه التعويضات تأتي بهدف مساعدة عائلات الضحايا والمصابين نتيجة العمليات المسلحة وتخفيف العبء عن كاهلها في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها العراق في الوقت الحاضر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
تحذير دولي من تفاقم أزمة النازحين العراقيين
وكالة الأخبار العراقية
دعت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال أندرياني في تصريح صحافي في باريس الأربعاء إلى التوصل لحل جذري لمشكلة اللاجئين العراقيين في اجتماع دول الجوار العراقي المتوقع انعقاده في تركيا في الثاني والثالث من الشهر القادم، واصفة إياها بكبرى الأزمات التي يشهدها العالم في ما يخص عمليات التهجير الإنسانية.وأضافت أندرياني أن هذه المشكلة هي الكبرى التي تواجهها المنطقة منذ سنة 1948، مشددة على دعم بلادها للجهود التي تبذلها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، لحل مشاكل اللاجئين العراقيين في دول الجوار العراقي، حسب قولها. وقد حذر أندرو هاربر مدير وحدة مساندة العراق في المفوضية العليا لللاجئين من أن غياب أي حل سريع لأزمة النازحين العراقيين الذين جاوز عددهم المليونين يهدد بتفجير الأوضاع في البلاد، حسب قوله. ووصف هاربر في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC وضع النازحين العراقيين ببرميل للبارود قد ينفجر في أية لحظة، ولا سيما أنه لا نهاية تلوح في الأفق للوضع الحالي، على حد تعبيره. وأشار إلى أن مئات الآلاف من النازحين الفارين من العنف يصطدمون بصعوبات متزايدة، موضحا أن 11 محافظة من بين 18 محافظة عراقية ترفض استقبالهم، لقلة الموارد الكافية لتقديم التعليم والمساعدات الغذائية للداخلين إليها، مشددا على تضافر أسباب أخرى مع مشكلة العنف لتزيد من تعقيد الأزمة، ومن بينها انتشار وباء الكوليرا ومشاكل اجتماعية وصحية أخرى. وأكد هاربر أن نزوح أربعة ملايين و400 ألف عراقي فرارا من العنف هو أكبر تحد يواجه المفوضية العليا للاجئين والمجتمع الدولي في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن عدد النازحين يزيد بمعدل 100 ألف شخص شهريا. وتعليقا على تحذير هاربر، أكد نائب رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب باسم الحسني أن أزمة النازحين العراقيين هي أزمة عقيمة، منتقدا مجلس النواب والحكومة العراقية لضعف اهتمامهما بحل أزمة النازحين، لافتا إلى أن الاهتمام الدولي بأزمة النازحين أصبح أكبر من الاهتمام الحكومي، حسب قوله:وأكد النائب الحسني ما أورده مدير مساندة العراق في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أندرو هاربر بشأن رفض استقبال عدد من المحافظات العراقية للنازحين إليها لضعف الموارد المالية والغذائية
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
8
مقتل وإصابة‏40‏ من قوات التحالففي قصف لمقر القيادة الأمريكية ببغداد
الأهرام
تعرضت قاعدة فيكتوري الأمريكية قرب مطار بغداد‏,‏ لهجوم بقذائف المورتر‏.‏ مما أسفر عن مقتل‏2‏ من قوات التحالف‏,‏ وإصابة‏38‏ آخرين‏,‏ ويتردد أن القاعدة سقطت عليها‏9‏ قذائف علي الأقل‏.‏ وقال الجيش الأمريكي في بيان له إن القاعدة تضم قيادة القوات الأمريكية بالعراق‏,‏ ولكن لم يذكر البيان أي تفاصيل عن جنسيات القتلي أو الجرحي‏.‏ وعلي صعيد أزمة شركة بلاك ووتر الأمنية الأمريكية‏,‏ ذكرت مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تدرس بجدية إمكان وقف عمل شركات الأمن الخاصة بالعراق‏,‏ ومن بينها شركة بلاك ووتر‏,‏ وقال المصدر إنه بجانب ذلك‏,‏ تدرس الوزارة تعديل قواعد الاشتباك التي تعمل بموجبها شركات الأمن‏,‏ وبالتالي تغيير الإجراءات التي تتبعها عناصر شركات الأمن في حال التعرض إلي مواقف أمنية محددة‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
إقليم كردستان العراق يحذر تركيا من القيام باجتياح عسكري
الغد الأردنية
حذرت سلطات اقليم كردستان العراق أمس تركيا من القيام باجتياح عسكري بهدف مطاردة الانفصاليين من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، مؤكدة ان ذلك لن يحل المشكلة الامنية فيما اعتبر الاكراد ان التهديدات الأخيرة "جدية".وقال المتحدث باسم الاقليم جمال عبدالله "نعتقد ان اللجوء الى السبل العسكرية والى اجتياح عسكري تركي لشمال العراق، لا يمكن ان يساهم في حل المشكلة الامنية على الحدود" مضيفاً "لا بد من البحث عن طرق اخرى لحل هذه المسألة التي تعتبر معضلة لنا جميعا وليس لتركيا فقط". وكانت الحكومة التركية قررت الثلاثاء الماضي اتخاذ اجراءات جديدة ضد الانفصاليين الاكراد تتضمن اللجوء "اذا اقتضى الامر" لشن عملية عبر الحدود مع العراق للقضاء على معسكرات حزب العمال الكردستاني بعد مقتل 15 جنديا تركيا في الايام الاخيرة بجنوب شرق تركيا.وأضاف عبدالله "نحن في حكومة اقليم كردستان نعبر عن اسفنا ازاء ما حدث في منطقة شرناك ضد الجيش التركي والدولة التركية الصديقة، وبهذه المناسبة نؤكد على سياستنا الواضحة والرسمية وهي اننا لا نسمح لاي قوة او مجموعة مسلحة معادية لاي دولة من دول الجوار ان تجعل من اراضي اقليم كردستان قاعدة ومنطلقا لعمليات عسكرية". وقد دعت الولايات المتحدة مجددا أول من أمس أنقرة الى الامتناع عن التوغل في شمال العراق لملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني. كما دعت موسكو تركيا الى "ضبط النفس". ولجأ العديد من افراد "العمال الكردستاني" وقادته الى شمال العراق. وأفاد عضو مجلس النواب العراقي عبدالله صالح (التحالف الكردستاني) "اتصور انه سيكون هناك تحرك محدود ضمن مساحة محدودة داخل اراضي اقليم كردستان العراق". ورأى ان "هذه التهديدات التركية لها جانبين وليست لها علاقة بحزب العمال الكردستاني وانما بالتطورات التي قد تحصل في المنطقة مستقبلا" مؤكداً ان التهديدات التركية في هذه المرة "تحمل شيئا من الجدية".بدوره عبر عضو البرلمان الكردي اريز عبدالله عن رفضه للتهديدات التركية، قائلاً "نحن لا نقبل التهديدات التركية ولن نرضى بها، وندعوهم الى تهدئة الاوضاع والوصول الى حل بالطرق السلمية عن طريق المفاوضات بدلا من التهديدات والحل العسكري".وتابع ان "اي خرق لسيادة العراق يعتبر خرقا للمواثيق الدولية والسيادة وهذا ما لانقبل به ولا تقبل به الحكومة العراقية".الى ذلك عبر مواطنون اكراد عن تخوفهم من التهديدات التركية الاخيرة، التي اعتبروها جدية بعكس التهديدات السابقة.وقال خالد احمد (65 عاما) "الاجتياح هذه المرة مسألة متوقعة لانه يجري الحديث عنه منذ فترة ولكن ارى ان الحل لا يأتي بالطرق العسكرية وانما يجب الاعتراف بالحقوق القومية للاكراد في تركيا لمعالجة هذه القضية" مضيفاً "انا قلق جدا من هذه الاخبار".بدوره، قال فرمان علي (28 سنة) "سنقف بوجه تهديد اي دولة جارة للاقليم".و طالب سردشت عزيز (23 عاما)، وهو سكان السليمانية، "حزب العمال الكردستاني ان يراعي الوضع في الاقليم كردستان وعدم تحويل اراضي الاقليم الى قاعدة لمهاجمة التركيا".ورأى رئيس "المؤتمر الكردي في اميركا" سامان شالي ان التهديدات التركية "ليست جديدة على هذه المنطقة لذلك نرى ان هدفها ليس القضاء على الحزب العمال الكردستاني بل لها مطامع اخرى في شمال العراق".واضاف شالي، وهو يقوم بزيارة قصيرة لعائلته في السليمانية، "على الحكومة العراقية المركزية في بغداد ان تمنع دخول الجيش التركي الى داخل الاراضي العراقية مهما كانت الاسباب".لكن الكاتب خليل عبدالله قال ان "تهديد تركيا باجتياح لشمال العراق لم ينفذ لان اميركا ترفضه كما رفضته روسيا" مضيفاً ان "عملا عسكريا من هذا النوع سيكون خرقا للقوانين الدولية".ويتعاطف الاكراد في اقليم كردستان العراق مع اكراد تركيا ويعتبرون قضيتهم في المطالبة بالاستقلال قضية واحدة.ووقعت انقرة وبغداد اخيرا اتفاقا لمواجهة حزب العمال الكردستاني، لكنه لا يسمح للقوات التركية بملاحقة المتمردين الاكراد الفارين في الاراضي العراقية. على الصعيد الدولي، حذر منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافير سولانا أنقرة من القيام بأي عملية عسكرية محتملة في شمال العراق واستخدام المنطقة كقاعدة.وقال، للصحافيين عندما سئل عن هذه العملية المحتملة، "أي احتمال لزيادة تعقيد الوضع الامني في العراق يجب ألا يكون موضع ترحيب وبالتالي هذه هي الرسالة التي نقلناها الى أصدقائنا في تركيا".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
10
بسبب قانون الأرمن
تركيا تهدد أمريكا بوقف مساندتها في العراق
العرب اليوم
نقل عن مسؤول كبير في الحزب الحاكم في تركيا امس قوله ان تركيا قد توقف الدعم الذي تقدمه في مجال الامداد والتموين للقوات الامريكية في العراق اذا أيد مجلس النواب الامريكي مشروع قانون يصف المذابح التي تعرض لها الارمن على أيدي الاتراك العثمانيين في عام 1915 بالابادة الجماعية. ومن المتوقع أن تقر لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الامريكي يوم الاربعاء مشروع قانون بشأن قضية الابادة الجماعية وقد تقرر رئيسة المجلس نانسي بيلوسي المعروفة بمساندتها للقضية الارمنية طرحه للتصويت في المجلس. وتنفي تركيا بشدة الادعاءات الارمنية التي يؤيدها عدة مؤرخين غربيين وبعض البرلمانات الاجنبية أن قرابة 5ر1 مليون ارمني قتلوا على ايدي الاتراك في ابادة جماعية خلال الحرب العالمية الاولى. وتقول ان كثيرا من الاتراك والارمن قتلوا في صراع عرقي عند انهيار الامبراطورية العثمانية. ونقلت صحيفة حريت اليومية عن ايجمين باجيس نائب زعيم حزب العدالة والتنمية قوله "لا تقبلوا هذا المشروع. اذا قبلتموه فسنضطر للقيام بأمور كثيرة لا نريد القيام بها... فمثلا يعتمد الامريكيون على تركيا في جانب كبير مما يحصلون عليه من دعم في مجال الامداد والتموين في العراق. سنضطر لوقف هذا الدعم." وكان باجيس يتحدث بصفة شخصية لكن الحكومة التركية حثت مرارا الدول الاجنبية ومن بينها الولايات المتحدة على عدم الموافقة على مشروعات قوانين مماثلة قائلة ان الحكم على الاحداث التاريخية مهمة المؤرخين وليس السياسيين. وفي العام الماضي جمدت تركيا التعاون العسكري وجانبا من التعاون التجاري مع فرنسا بعد ان أيدت الجمعية الوطنية الفرنسية مشروع قانون يجرم انكار الابادة الجماعية للارمن على الرغم من أن المشروع لم يتحول الى قانون قط. وتحصل القوات الامريكية في كل من العراق وافغانستان على الكثير من امداداتها عبر قاعدة انجرليك العسكرية في جنوب تركيا. وامتنع باجيس عن الافصاح عن الاجراءات المحددة التي قد تتخذها تركيا لكنه قال "مشروع القانون هذا قد يسعد الارمن الامريكيين عدة ايام لكن سيكون له بالتأكيد تأثير سلبي طويل الامد على العلاقات بين الحليفين الاستراتيجيين."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
11
سولانا واقليم كردستان يحذران من القيام باجتياح عسكري * حكومة تركيا تطلب تفويضا من البرلمان للقيام بعملية داخل العراق
الدستور الأردنية
سيطلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من البرلمان اجازة القيام بتوغل عسكري في شمال العراق لمقاتلة المتمردين الاكراد في ظل الغضب التركي من موافقة لجنة بمجلس النواب الامريكي على وصف عملية قتل الارمن على يد العثمانيين بأنها ابادة جماعية. وأعلن مسؤول رفيع المستوى في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أمس ان الحكومة ستطلب رسميا الاثنين من البرلمان الموافقة على تدخل عسكري في شمال العراق ضد الانفصاليين الاكراد الاتراك.وقال سعد الله ارغين لوكالة انباء الاناضول ان مذكرة الحكومة ستعرض على البرلمان اثر اجتماع الحكومة الاثنين. واوضح ان النص جاهز.وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اثار مساء الاربعاء في مقابلة تلفزيونية امكانية تقديم نص مذكرة بهذا المعنى الى البرلمان للتصويت عليها الاسبوع المقبل. غير ان البرلمان الذي لا بد من موافقته بحسب الدستور ، مغلق منذ أمس لمناسبة بدء عطلة عيد الفطر.من جانبه حذر خافير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي تركيا من القيام بأي عملية عسكرية محتملة في شمال العراق لمحاربة المتمردين الاكراد واستخدام المنطقة كقاعدة.وقال سولانا للصحفيين عندما سئل عن هذه العملية المحتملة "أي احتمال لزيادة تعقيد الوضع الامني في العراق يجب ألا يكون موضع ترحيب وبالتالي هذه هي الرسالة التي نقلناها الى أصدقائنا في تركيا." من جانبها حذرت سلطات اقليم كردستان العراق تركيا من القيام باجتياح عسكري بهدف مطاردة الانفصاليين من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ، مؤكدة ان ذلك لن يحل المشكلة الامنية فيما اعتبر الاكراد ان التهديدات الاخيرة "جدية". وقال المتحدث باسم اقليم كردستان العراق جمال عبد الله "نعتقد ان اللجوء الى السبل العسكرية والى اجتياح عسكري تركي لشمال العراق ، لا يمكن ان يساهم في حل المشكلة الامنية على الحدود".واضاف "لا بد من البحث عن طرق اخرى لحل هذه المسألة التي تعتبر معضلة لنا جميعا وليس لتركيا فقط".وقال المتحدث "نحن في حكومة اقليم كردستان نعبر عن اسفنا ازاء ما حدث في منطقة شرناك ضد الجيش التركي والدولة التركية الصديقة ، وبهذه المناسبة نؤكد على سياستنا الواضحة والرسمية وهي اننا لا نسمح لاي قوة او مجموعة مسلحة معادية لاي دولة من دول الجوار ان تجعل من اراضي اقليم كردستان قاعدة ومنطلقا لعمليات عسكرية".ولجأ العديد من افراد حزب العمال الكردستاني الانفصالي وقادته الى شمال العراق. وحزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية في نظر انقرة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ، وقد باشر العام 1984 تمردا مسلحا اسفر عن اكثر من 37 الف قتيل وكثف هجماته منذ بداية 2007. وقال عبدالله صالح عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني "اتصور انه سيكون هناك تحرك محدود ضمن مساحة محدودة داخل اراضي اقليم كردستان العراق". ورأى ان "هذه التهديدات التركية لها جانبين وليست لها علاقة بحزب العمال الكردستاني وانما بالتطورات التي قد تحصل في المنطقة مستقبلا".واكد صالح ان التهديدات التركية في هذه المرة "تحمل شيئا من الجدية".بدوره ، عبر اريز عبد الله عضو البرلمان الكردي عن رفضه للتهديدات التركية. وقال "نحن لا نقبل التهديدات التركية ولن نرضى بها ، وندعوهم الى تهدئة الاوضاع والوصول الى حل بالطرق السلمية عن طريق المفاوضات بدلا من التهديدات والحل العسكري". وتابع ان "اي خرق لسيادة العراق يعتبر خرقا للمواثيق الدولية والسيادة وهذا ما لا نقبل به ولا تقبل به الحكومة العراقية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
11
فصائل عراقية مسلحة تشكل مجلسا سياسيا للمقاومة
وكالة الأخبار العراقية
أعلنت 6 فصائل عراقية رئيسية عن تشكيل ما يسمى بالمجلس السياسي للمقاومة العراقية. ودعت تلك الفصائل في بيان لها إلى "تحرير العراق من النفوذ الأجنبي للوصول إلى الاستقلال الكامل". وذكرت قناة "الجزيرة" أن المجلس يضم جبهة الإصلاح والجهاد التي تنضوي تحتها 4 فصائل هي الجيش الإسلامي وجيش المجاهدين وجيش الفاتحين والهيئة الشرعية لأنصار السنة، بجانب حركة حماس العراق والجبهة الإسلامية للمقاومة العراقية (جامع). وكانت فصائل المقاومة العراقية ترفض في السابق المشاركة في الحياة السياسية في العراق في ظل الاحتلال الأجنبي. كما رفضت تلك الفصائل الدخول في مفاوضات مع السلطات العراقية وممثلي قوات التحالف.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
هجوم كثيف بـ الهاون على قاعدة أميركية في بغداد
الاتحاد الإماراتية
قتل جنديان أميركيان وأصيب 38 آخرون في هجوم عنيف بقذائف ''الهاون'' على قاعدة عسكرية في منطقة مطار بغداد، فيما قتل ثمانية عراقيين بينهم انتحاري واصيب 48 آخرون في هجوم بسيارة مفخخة في سوق بمدينة كركوك.وأعلن الجيش الأميركي مقتل عنصرين من جنوده وإصابة 38 آخرين في هجوم على قاعدة للقوات الأميركية قرب مطار بغداد الدولي. وأوضح الجيش الأميركي في بيان أن الهجوم وقع على قاعدة ''كامب فيكتوري'' مساء أمس الأول. وأشار البيان إلى أن عاملين اثنين من بلد آخر (غير أميركيين) اصيبا بجروح في الهجوم. ولم يوضح البيان طبيعة الهجوم، واكتفى بالقول إنه ''هجوم غير مباشر''. وذكر شاهد عيان لقناة ''الشرقية'' الفضائية العراقية أنه سمع دوي سقوط تسع قذائف ''هاون'' على القاعدة الأميركية. وقال متعاقد أمني غربي لوكالة ''رويترز'' للأنباء إنه سمع أصوات تسع قذائف وأربعة انفجارات داخل محيط القاعدة.وتعرض معسكر ''كامب فيكتوري'' لهجوم الشهر الماضي، وأعلن الجيش الأميركي وقتها أن الهجوم كان بقذائف إيرانية الصنع وأسفر عن مقتل شخص وإصابة 11 آخرين. واتهم الجيش الأميركي وقتها عناصر منشقة من ''جيش المهدي'' التابع للزعيم الشيعي مقتدي الصدر بتنفيذ الهجوم.وفي هجوم آخر على قاعدة أميركية، أصيب 11 مدنياً عراقياً في مدينة الديوانية. وذكر الجيش الأميركي أن مسلحين هاجموا القاعدة المؤقتة لقوات ''التحالف'' بقذائف ''الهاون'' الأحد الماضي، وأن هناك 7 أطفال من بين المصابين، حيث كانت القاعدة الأميركية توجد بالقرب من مدرسة أطفال. وفي كركوك، أعلنت الشرطة العراقية مقتل ثمانية وإصابة 48 في هجوم شنه انتحاري يقود سيارة مفخخة على موكب مدير مرور المحافظة العميد سالار احمد فقية في حي الشورجة. وأوضح مصدر في الشرطة العراقية أن مدير المرور أصيب وقتل اثنان من عناصر حمايته وتضررت في الهجوم 4 سيارات مدنية.على صعيد آخر، قتل 13 من عناصر ''القاعدة'' في هجوم للقوات الأميركية. وأعلن الجيش الأميركي أنه نفذ ضربة جوية على عناصر ''القاعدة'' التي تورطت في اغتيال رجل الدين السني أبو بلال. وقال الجيش الأميركي في بيانه إن ''فريق اغتيال'' وضع أربع قنابل حول منزل أبو بلال وإن إحداها انفجرت. وأضاف البيان ''دخل المهاجمون منزل أبو بلال بعد ذلك وأعدموه وأصابوا زوجته.'' وذكر الجيش أن أحد أقارب أبو بلال قتل اثنين من المهاجمين قبل أن يلوذوا بالفرار. وأضاف أن فرق مراقبة أميركية تعقبتهم إلى حقل مجاور. وقال البيان ''خاضت طائرات دعم قتالاً ضد المسلحين فقتلت عشرة إرهابيين.'' وقتل ثلاثة آخرون بينهم واحد كان يرتدي سترة ناسفة في ضربة لاحقة. وأشار البيان إلى مقتل ثلاثة آخرين من عناصر ''القاعدة'' شاركوا في عملية الاغتيال. وذكر البيان أن أحدهم ويدعى عمار كاظم كان قيادياً بارزاً بـ''القاعدة'' في منطقة أبو غريب غربي بغداد وأن من المعروف ''أنه قتل نساء وأطفالاً''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
أمين عام الهيئة العراقية للشيعة الجعفرية:ايران تستغل الاحتلال الأمريكي في تشييع المنطقة من البوابة العراقية
الملف نت
قال امين عام الهيئة العراقية للشيعة الجعفرية رضا الرضا ان ايران تحاول استغلال الحالة العشوائية التي يعيشها العراق من اجل فرض سيطرتها عليه من خلال تولي الساسة العراقيين الموالين لها مقاليد الحكم وتولي مناصب مهمة فيه. وأضاف الرضا، ان الشعب العراقي في بداية الامر لم يكن يستوعب الكارثة التي يعيشها بسبب الصدمات، ولكنه في الوقت الحالي ومن شدة الالم بدات الصحوة العراقية وذكر أن طهران بدات تأخذ في حساباتها الضغوط التي تمارسها واشنطن عليها من خلال حل الميليشيات التابعة لها او تحديد المهام للاشخاص الموالين لها، لتضييق الخناق عليها في العراق ومنع امتداد نفوذها وتنفيذ اهدافها التوسعية. وافاد الرضا بان هناك مساعي جدية تعمل عليها ايران بالتعاون مع اعوانها من اجل تحويل العراق الى دويلات قائمة على اساس طائفي وعرقي، وشدد على ان الشعب العراقي في الوقت الراهن يعيش مرحلة الوعي والنهوض الذي تساعده على الوقوف ضد تلك المخططات الطائفية. وأضاف امين عام الهيئة العراقية للشيعة الجعفرية ان الخطر الايراني لايقتصر فقط على نخر الجسم العراقي والسيطرة عليه ، بل ان ذلك الخطر من شأنه ان يكون له امتدادات تطول مناطق عديدة من الوطن العربي وخاصة الخليج العربي. وقال الرضا ان سياسة ايران التوسعية دفعتها إلى التحالف مع تيارات واحزاب منتشرة في عالمنا العربي من نافذة المذهب الشيعي، فهي تقوم بدعم الحوثيين في اليمن بالرغم من الخلاف المذهبي وتقوم بدعم الزيديين وغيرهم من المذاهب الشيعية بالرغم من الخلافات التي تفرقهم، كما إنها تقوم وحسب تقارير إستراتيجية وصحافية بتزويد القاعدة المتواجدة في العراق وأفغانستان بالمال والسلاح. وأردف قائلا ان إيران حاولت تشكيل تلك التحالفات من اجل تكوين قوة مساندة لها في المنطقة لتحقيق اهدافها التوسعية. واشار الرضا الى انه في عهد النظام العراقي السابق كانت بعض الاطراف العربية والدولية تقدر مدى خطورة المد الايراني على المنطقة من خلال العراق، لذلك كانت تساند الرئيس الراحل صدام حسين من اجل العمل على اقفال الباب امام ذلك "المد الصفوي". واوضح بان ايران استغلت الاحتلال الأمريكي للعراق من اجل تصدير ثورتها الاسلامية الى المنطقة وتشييع المنطقة. واضاف انه بالرغم من معارضته لسياسة الرئيس الراحل صدام حسين، الا انه يعتبر اعدامه "عملية اغتيال سياسي"، ووصفه بالشهيد. كما وصف المرحلة المقبلة في العراق بأنها ستكون مرحلة في غاية الخطورة والاهمية لانها هي التي ستحدد مستقبل العراق الجديد. وحول تفاقم الازمة الايرانية- الدولية حول برنامج طهران النووي، قال الرضا، ان ضربة ايران مؤكدة لان امريكا تدرك بانها لن تستطع تحقيق ايا من مصالحها البعيدة المدى في منطقة الشرق الاوسط دون ازالة "ايران"التي تعتبرها العقبة التي أمامها. وأشار الرضا الى انه بعد احتلال القوات الامريكية للعراق في يوم 9/4 عام 2003 ظهر محمد بحر العلوم وخلال اجتماع ضم العديد من الشخصيات العراقية التي ساعدت على الاحتلال، فيما يسمى بـ"مجلس الحكم" شاكرا القوات الامريكية على غزو العراق وأعلن يوم 9/4 يوما وطنيا وعيدا لاستقلال العراق. قال أمين عام الهيئة الجعفرية ان ذلك الاعلان اعطى رسالة واضحة الى تنظيم القاعدة بان وجودهم قد انتهى وبدا الدور الايراني في العراق، حيث أن أمريكا كانت حينها رافعة شعار "الحرب على الارهاب"، وكانت ايضا تحاول ان تتعاون مع اعوان طهران في التصدي لتنظيم القاعدة الذي اتخذ مدينة الانبار "غرب بغداد" قاعدة له في محاربة الاحتلال الأمريكي. واستطرد الرضا قائلا، بان الاحتلال الأمريكي رفض في بداية الغزو دخول قوات بدر الى العراق، وبعدها ابدى قبولا بدخولها شرط عدم ادخال اسلحة معها،إلا إن قوات بدر قامت بإدخال كميات كبيرة من الاسلحة والذخيرة من ايران الى العراق، مشيرا الى ان امريكا حاولت استغلال تلك الميليشيات الشيعية كدروع بشرية خلال تصديها للقاعدة في الأنبار والفلوجة0 وأضاف بان القاعدة قامت وبالفعل باستهداف الشيعة في جميع الاماكن بسبب محاربة تلك الميليشيات المساندة للأمريكيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
وزراء داخلية الدول المجاورة للعراق يجتمعون في الكويت
الاتحاد الإماراتية
تستضيف الكويت في 23 اكتوبر الحالي اجتماعاً لوزراء داخلية الدول المجاورة للعراق للبحث في وسائل إعادة الاستقرار لهذا البلد الذي يعاني من أعمال العنف. ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن رئيس وفد وزارة الداخلية الكويتية لاجتماع الخبراء ورئيس اللجنة المنظمة لهذا الاجتماع اللواء خالد عبد العزيز العصيمي قوله ''سيتم بحث عدة موضوعات من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار في العراق الشقيق''. وستعقد لجنة الخبراء في 20 و21 أكتوبر اجتماعا قبل اجتماع وزراء الداخلية الذي سيستغرق يوما واحدا. ويتوقع أن يعقد اجتماع لدول جوار العراق في مطلع نوفمبر في اسطنبول تشارك فيه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس وينظمه العراق وتركيا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
أميركا تدرس إمكانية إنهاء تعاقدها مع «بلاك ووتر» في العراق
الشرق الأوسط
تنظر وزارة الخارجية الأميركية في امكانية وقف أو تقييد استخدام شركات الأمن الخاصة في العراق، مما يعني احتمال الغاء عقدها مع شركة «بلاك ووتر»، المتورطة في حادث اطلاق النار ببغداد في سبتمبر (ايلول) الماضي والذي اودى بحياة 17 مدنياً عراقياً، أو التعاقد مع شركة بديلة في غضون أشهر تلبية لطلب بهذا الخصوص من الحكومة العراقية. ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤولين أميركيين ان هذا الاحتمال هو واحد من عدة خيارات تجري دراستها خلال مراجعة شاملة لأمن الدبلوماسيين الاميركيين في العراق بعد حادث 16 سبتمبر الذي أغضب بشدة الحكومة العراقية التي تطالب بملايين الدولارات تعويضا للضحايا فضلا عن ايقاف «بلاك ووتر» عن العمل في غضون ستة أشهر. كما أن الحادث ركز الأنظار على القواعد الغامضة التي تحكم شركات الأمن الخاصة. وأضاف جديدا الى مشاكل ادارة الرئيس جورج بوش في ادارة الحرب في العراق. وحفز الحادث وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس على اصدار أمر باجراء تحقيق شامل تقوم به لجنة يترأسها باتريك كنيدي الذي يعتبر احد أكثر اداريي الوزارة خبرة في هذا المجال. وحسب المسؤولين، فإن من غير المحتمل أن يوصي فريق كنيدي بإيقاف جميع الشركات الخاصة لأن ذلك سيكون له تأثير عميق على الكيفية التي يعمل بها الدبلوماسيون الأميركيون في العراق. وبموجب شروط عقد أمن الحماية الشخصية الشامل في وزارة الخارجية، والذي يغطي حراس الأمن الخاصين المتعاقدين لحماية الدبلوماسيين في العراق، تعتبر «بلاك ووتر» وشركتا «دينكورب» و«تريبل كانوبي» الشركات الثلاث الوحيدة المؤهلة لتقديم عروض للقيام بمهمات خاصة هناك. وبالنسبة للخيارات الأخرى، فإنَّ وزارة الخارجية تولي اهتماما بإمكانية تشغيل شركات عراقية بعاملين عراقيين لحماية الدبلوماسيين الأميركيين كما يفعل حراس محليون لموظفي السفارات في بلدان أخرى. وهذا سيجعل الحراس خاضعين بالكامل للقضاء العراقي، لكنه ليس خيارا قصير الأجل نظرا لتسهيلات التدريب غير الكفوءة في العراق. الى ذلك، اعلنت جمعية أميركية للدفاع عن حقوق الانسان أمس تقديم شكوى ضد شركة «بلاك ووتر» باسم احد الناجين وعائلات ثلاث ضحايا عراقيين سقطوا في حادث 16 سبتمبر. وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، قال مركز الحقوق الدستورية ان الشكوى التي قدمت امام محكمة واشنطن الفيدرالية تتهم بلاك ووتر بالقتل وبجرائم حرب وتطالب بعطل وضرر بدون تحديد قيمة المبلغ.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
مقتل 5467 عراقياً خلال 3 أشهر
الخليج
كشف إحصائية منظمة حقوقية غير حكومية أمس الخميس أن 5467 عراقيا قتلوا في تصاعد أعمال العنف في العراق خلال الأشهر الثلاثة الماضية.وأظهرت إحصائية منظمة “شبكة عراق بلا عنف” وهي إحدى منظمات المجتمع المدني العراقي ومقرها كربلاء أنه في الفترة من أول يوليو/ تموز الماضي إلى أول أكتوبر/ تشرين أول الجاري قتل 5476 عراقيا بينهم 511 طفلا و1074 امرأة وجرح 7184 آخرون جراء تصاعد أعمال العنف في أرجاء البلاد.وأشارت الإحصائية إلى أن هذه الفترة شهدت تهجير 273 ألفا و597 عائلة معدل عدد أفرادها لا يقل عن 5 أفراد بسبب العنف الطائفي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
سولانا يؤكد رفضه لأي عمل عسكري تركي داخل الحدود العراقية
وكالة الأخبار العراقية
أكد مسؤول السياسات الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا هنا اليوم رفضه لأي عمل عسكري تركي داخل الحدود العراقية.وقال سولانا في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع الرئيس الأرميني روبرت كوشريان ان "مسألة الأمن تعد مسألة أساسية من أجل استقرار العراق وأعتقد أن أي احتمال لتأزيم الوضع الأمني في العراق يجب ألا يرحب به".وتأتي تصريحات سولانا اثر اعلان رئيس الوزراء التركي رجب اردوغان أمس أن حكومته تعد خططا من أجل اصدار تفويض من البرلمان يسمح بالقيام بعملية عسكرية في شمالي العراق للقضاء على عناصر (حزب العمال الكردستاني).وأصدر اردوغان أوامر عقب اجتماع أمني في انقرة الثلاثاء الماضي باتخاذ الاجراءات اللازمة لاجتياح شمالي العراق والقضاء على عناصر (حزب العمال الكردستاني) الموجودين هناك وذلك وسط تحذير عراقي وقلق أمريكي.وتلقي أنقرة باللائمة على (حزب العمال الكردستاني) في مقتل أكثر من 37 ألف شخص منذ أن بدأ الحزب حملته المسلحة عام 1984 لاقامة دولة كردية في جنوب شرقي تركيا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
قيادي سوري لـ "الخليج": باريس تحالفت مع واشنطن لتعويض ما خسرته بالنأي عن حرب العراق
الخليج
فيما تتواصل المساعي المبذولة لإتمام الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس جديد للبنان خلفاً للرئيس الحالي إميل لحود، نفى قيادي بارز في حزب البعث الحاكم في دمشق، يعمل مستشارًا سياسياً للحكومة السورية، الاتهام الموجه لبلاده بتعطيل الاستحقاق الرئاسي عبر أطراف داخلية، وقال ل”الخليج” إن انتخاب رئيس جديد للبنان مسؤولية اللبنانيين، وسوريا لا تتدخل في الشأن الداخلي اللبناني. واتهم الولايات المتحدة وفرنسا بالتدخل في شؤون لبنان، ووصف اتهام بلاده بأنه يأتي في إطار حملة تشويه واستهداف سوريا للتغطية على تدخلهما. وكشف ل”الخليج” خلفيات انتخاب الرئيس اللبناني بالتوافق، وقال: إن الولايات المتحدة وفرنسا كانتا حريصتين على استطلاع رأي سوريا في إطار التزاماتها الدولية والإقليمية وحيال لبنان تنفيذا لقرار القمة العربية عام ،1976 وللتوافق في اتفاق الطائف وضمانات تنفيذه وللتفاهم الفرنسي السوري بشأن المنطقة ولبنان. وأشار إلى أنه في إطار السياسة الأمريكية التي تستهدف رسم خريطة جيدة للمنطقة ووقوف سوريا ضد مخططات التقسيم والتفتيش والغزو و”استخلاق الطائفية”، فإن الولايات المتحدة تريد قطع كل الروابط بين لبنان وسوريا.وقال: إن فرنسا لعبت دوراً سيئاً لخدمة السياسة الأمريكية منذ عهد الرئيس السابق جاك شيراك، وعزا ذلك إلى محاولة تعويض ما خسرته فرنسا، باعتقادها، من عدم الانضمام إلى التحالف الذي قادته واشنطن لغزو العراق.وروى المستشار خلفيات الموقف الفرنسي قائلا إنه: في السابع من ابريل/ نيسان ،2003 أي قبل يومين من سقوط بغداد، أجرى شيراك اتصالا هاتفيا بالرئيس السوري بشار الأسد، لاحظ خلاله الأخير أن هناك تغييرا في سياسة فرنسا في الشرق الأوسط وتجاه سوريا، وأن شيراك يشعر بأنه خسر بالخروج من التحالف الأمريكي لغزو العراق، وأنه أعاد التفكير في ما يسمى في “الشرق الأوسط الجديد” المشروع الأمريكي ويريد أن يكون له فيه دور.أضاف: ان سوريا أدركت عند هذه اللحظة أن هناك تغييرا سيحدث في التفاهم السوري الفرنسي المشترك بشأن المنطقة ولبنان، وبدأت تعد العدة للتعامل مع هذا التغيير، انطلاقا من أن فرنسا قد باعت سوريا للولايات المتحدة، وأن لبنان سيكون أول ميدان يشهد هذا التغيير، فلقد كان هناك تفاهم على اختيار الرئيس اللبناني بمباركة أمريكية برغم وجود شد وجذب أحيانا، ففي عام ،1998 على سبيل المثال، قدمت فرنسا4 أسماء للتوافق على واحد منهم رئيسا للبنان رفضتهم سوريا، ثم قدمت فرنسا 4 أسماء أخرى وافقت سوريا منها على إميل لحود قائد الجيش.وأشار إلى أن أول تجليات التغيير في السياسة الفرنسية حيال سوريا جاء قبيل الاستحقاق الرئاسي في لبنان عام ،2004 حيث قدمت فرنسا اسمين فقط وليس 4 للتوافق على واحد منهما رئيسا للبنان، الأول كان نسيب لحود، والثاني: جان عبيد وهو بعثي قديم، وقد كان عبيد “كمينا” لسوريا بسبب خلفيته البعثية، فقد أجرى السوريون تحريات عنه بينت أنه مرشح الولايات المتحدة وليس فرنسا، فبدا أن الأخيرة سعت إلى التقارب مع السياسة الأمريكية على جثتي سوريا ولبنان. وقال: إن سوريا رفضت المرشحين فأصبح الخلاف الفرنسي السوري واضحاً، وإن المسألة دخلت مرحلة الصراع مع سوريا في لبنان ضمن سياسة استهدافية لدمشق، فقررت سوريا الحسم بالاتفاق والتشاور مع اللبنانيين على التمديد للرئيس إميل لحود، فسوريا حددت وجهة نظرها على أساس وجود رئيس لبناني بالأساس، وقومي عربي ملتزم قضايا العروبة والعلاقات السورية- اللبنانية ذات الطبيعة الخاصة.وحول السياسة الأمريكية حيال بلاده ورؤية سوريا لها، أوضح: أن السياسة الأمريكية تجاه سوريا تقوم على محاولة إحداث تغيير في رأس الدولة ومؤسساتها وليس بإحداث انقلاب أو قلب لنظام الحكم، أي ليس على الطريقة العراقية، فالمقاومة العراقية أوضحت للأمريكان ول “الإسرائيليين” أن تكرار هذا النموذج في سوريا ضار جدا ب “إسرائيل”، ولاسيما في ضوء تجربتها المريرة في حرب صيف ،2006 ومن ثم تقوم السياسة الأمريكية على محاولة إحداث ما يسمى “تغيير درامي” وقد فشلت هذه المحاولة، لأن واشنطن أخطأت في اختيار الشخص المناسب لإحداث هذا التغيير، (والمقصود هنا نائب الرئيس السابق عبد الحليم خدام) لأسباب عدة أهمها خلفية هذا الشخص في نظام الحكم في سوريا على مدى 36 عاما، وعدم تمتعه بأدنى مستوى من الشعبية حتى داخل طائفته
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
22
إلحاق ناحية القحطانية الإيزيدية بسنجار بسبب تفجيرات أغسطس التي قتلت المئات
الشرق الأوسط
قال دريد محمد كشمولة محافظ نينوى، إن مجلس المحافظة قرر بالاجماع إلحاق ناحية القحطانية ذات الأغلبية الإيزيدية إلى قضاء سنجار، غرب الموصل، بناء على طلب المجلس البلدي والأهالي، بعد اعتداءات مروعة استهدفتهم قبل نحو شهرين. وقال كشمولة في تصريح لـ«الشرق الاوسط» امس الخميس، إن مجلس المحافظة صوت في جلسته الاعتيادية اول من امس على ضم الناحية. واضاف بعد وقوع حواث التفجير في اغسطس (آب) الماضي، التي أودت بحياة المئات من سكان الناحية، «تولد شعور بعدم الثقة بين أهالي الناحية والقضاء، وتقدموا بطلب لضم الناحية لقضاء سنجار إدارياً». واوضح كشموله ان النظام السابق اجبر الايزيدية، من سكنة جبل سنجار، الى ترك قراهم وانشاء مجمعات سكنية لهم في القحطانية في ثمانينات القرن الماضي وجعلها ناحية ادارية، ثم الحقها بقضاء بعاج عام 1986. وكانت ناحية القحطانية (35 كم جنوب مركز قضاء سنجار) التي تسميها سلطات إقليم كردستان ناحية «كر عزيز»، قد تعرضت في اغسطس الماضي إلى سلسلة تفجيرات بالسيارات المفخخة، أودت بحياة أكثر من 800 شخص من سكان الناحية ذات الغالبية الإيزيدية. وشدد كشمولة على ان القرار المتخذ هو شأن داخلي في المحافظة ولا يستلزم أي موافقة، لأن الناحية بقيت تابعة للمحافظة نفسها، مشيرا الى انه تمت مخاطبة مجلس الوزراء ووزارة البلديات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار. يذكر أن قضاء سنجار، أو شنكال بحسب التسمية الكردية، هو أحد المناطق التي تطالب حكومة إقليم كردستان بضمها إلى الإقليم، أسوة بمحافظة كركوك ومناطق أخرى في محافظتي صلاح الدين ونينوى، المقرر أن تعالجها المادة 140 من الدستور العراقي، التي يثير تطبيقها جدلا بين الفرقاء السياسيين
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
لديه 72 دبابة روسية و35 عربة برازيلية و61 ناقلة جند و1133 مدفع هاون و600 جيب ... أميركا تشرف على مشتريات الجيش العراقي ... وتعرقل حصوله على الأسلحة الثقيلة
الحياة
توضح قائمة مشتريات الجيش العراقي لعام 2007، حصلت «الحياة» على نسخة عنها، حرص الولايات المتحدة على عدم امتلاك الجيش العراقي سلاح المدفعية والصواريخ، وأنظمة الدفاع الجوي والمراقبة والتدقيق، فيما اكدت مصادر عسكرية عراقية أن الجانب الأميركي مصر على إبقاء المشتريات تحت إشرافه، وأكدت أن الجيش تلقى أسلحة منتهية الصلاحية مساعدات من بعض الدول.وقال مصدر أمني رفيع المستوى، فضل عدم نشر اسمه لـ «الحياة» إن «الاميركيين يعرقلون تسليح الجيش»، مشيراً الى ان عملية التسليح منوطة بهيئة «اف ام اس»، وهي وكالة متخصصة بالمشتريات تعمل بإشراف أميركي. وأوضح ان الجانب العراقي، ممثلا بوزارتي الدفاع والداخلية يقتصر دوره على تقديم قائمة بحاجته من الاسلحة والمعدات والتجهيزات الى الوكالة المذكورة، وينتظر الموافقة التي تأتي «تبعا لأولويات يحددها الأميركيون».وتفيد قائمة المشتريات أن سلاح المدرعات العراقي مكون من 72 دبابة طراز «تي - 55» و77 دبابة «تي - 72»روسية الصنع، و1133 مدفع هاون عيار 60 ملم، لحرب الشوارع. كما تشير الى ان الجيش سيحصل قبل نهاية العام الجاري على 360 عربة هجومية طراز «بي ام بي - 1» روسية الصنع و35 عربة قتال هجومية طراز «كاسكفال» برازيلية، و61 ناقلة جند طراز «ام تي ال بي»، و434 ناقلة جند طراز «بي تي آر - 80» روسية الصنع، و600 عربة مصفحة بولندية طراز «دي زيك»، و60 عربة مصفحة صنع محلي طراز «محافظ»، و440 عربة مصفحة أميركية طراز «بادجر»، ويبدو ان عربات «همفي» ستكون عربة النقل الخفيفة الأساسية لديه، اذ يجري التخطيط لتزويده حوالي 3609 عربات منها، بالاضافة الى 600 عربة جيب «لاندروفر» بريطانية الصنع.وأوضح المصدر الامني ان «تجهيز الجيش بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة غير مسموح به أميركياً»، مشيراً الى ان «الشروط التي يضعها الاميركيون تنص على عدم تسليح الجيش بالصواريخ والمدفعية وأنظمة الدفاع الجوي والمراقبة والتدقيق».يذكر أن الجيش العراقي السابق كان يملك 2000 دبابة قتال رئيسية، و3300 ناقلة جند وعربة مصفحة وعربة قتال هجومية، و1500 بطارية مدفعية ميدان ثقيلة من مختلف العيارات، بالاضافة الى 250 راجمة صواريخ وآلاف الصواريخ الموجهة المضادة للمدرعات والسفن. ولفت المصدر الى ان الجانب الاميركي يتذرع بـ «الخشية من استخدام هذه الاسلحة ضد المدنيين تارة، وببرنامج التسلح المتفق عليه مع وزارة الدفاع العراقية ويقضي بتسليح الجيش، على مراحل من دون الالتفات الى مستوى تسليح العدو (التنظيمات المسلحة) الذي يقاتله وحجم الخطر الحقيقي الذي يمثله».وعن اسباب تركيز الحكومة والجانب الاميركي على أسلحة من الصين وروسيا وبولندا، اكد المصدر ان «الاميركيين لا يتحفظون عن ذلك إلا انهم يراعون الكلفة عند اختيار المنشأ كي لا يثقلوا كاهل موازنتهم، اذ أنهم يدفعون الثمن مناصفة مع الحكومة العراقية». واوضح ان الأسلحة الشرقية قليلة الكلفة، كما انها مفضلة لدى الجيش العراقي.وعن الاسلحة المنتهية صلاحيتها، قال المصدر إنها ليست ضمن برنامج التسليح الاميركي. وقد وصلت الى الجيش على شكل مساعدات قدمها بعض الدول، استجابة لمناشدة اميركا حلفاءها، وفي مقدمهم باكستان التي تبرعت ببنادق منتهية الصلاحية من عيار 5.52 ملم.الى ذلك، قال النائب محمود عثمان، أحد أبرز القياديين الاكراد، لـ «الحياة» ان «الاميركيين لا يثقون بالعراقيين ولا بقواتهم المسلحة»، مشيراً الى انهم «غير راغبين في تسليح الجيش كما هو مطلوب، ويعمدون الى التأخير وافتعال المشاكل لتعطيل عملية التسليح»، لافتا الى ان الاميركيين لا يحق لهم منع الحكومة من السعي الى تسليح الجيش، بالتعامل مع مصادر تسليح غيرهم «كونها خفيفة وثمنها بسيط».وكان الرئيس جلال طالباني أعلن ابرام صفقة اسلحة مع الصين، فيما اعلن رئيس الوزراء عقد صفقات مشابهة مع دول اوروبية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
بغداد: تراجع العنف خلال رمضان وإجراءات مشدَّدة خلال أيام عيد الفطر
الحياة
أجمع القادة الأمنيون العراقيون على تراجع العنف خلال رمضان، مقارنة مع الشهور التي سبقته، على رغم استمرار الهجمات بالسيارات المفخخة. وأعلنت قيادة العمليات في بغداد أنها أعدت خطة لحماية سكان العاصمة خلال ايام العيد.وأوضحت وزارة الداخلية أن اعمال العنف «تراجعت في عموم البلاد بنسبة 23 في المئة خلال شهر رمضان». وقال الناطق باسم الوزارة اللواء عبدالكريم خلف لـ «الحياة» إن «كل المؤشرات تؤكد وجود انخفاض كبير في حوادث الخطف والاغتيالات وباقي أعمال العنف التي شهدتها الأشهر الماضية، إذ لم يسجل في شهر رمضان أكثر من أربع حالات في اليوم الواحد كحد اقصى في عموم البلاد». واعتبر خلف ذلك مؤشراً جيداً إلى «سير الأوضاع الامنية نحو الاستقرار، خصوصاً في بغداد».وفي الاحصاءات التقديرية لضحايا العنف في رمضان أن 300 عراقي قتلوا خلال العشرين يوماً الأولى منه وجرح نحو 600 آخرين، بينهم نساء وأطفال، بينما كان عدد القتلى في شهر آب (اغسطس) الماضي حوالي 722 قتيلاً، كما انخفض عدد القتلى من الجنود الأميركيين خلال شهر رمضان، إذ قتل 50 جندياً فقط.ويشار الى أن اليومين الأخيرين من رمضان شهدا انفجار سيارات مفخخة في مناطق متفرقة من العراق، أبرزها انفجارا الخلاني والطالبية، اللذان خلفا سبعة قتلى وأكثر من أربعين جريحاً. كما تعرضت أمس قاعدة أميركية غرب بغداد لهجوم بقذائف «الهاون» أسفر عن مقتل جنديين وجرح 38 بحسب بيان الجيش الأميركي.وقال الناطق باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا لـ «الحياة» إن «الفضل في تراجع أعمال العنف يعود الى الاجراءات الأمنية التي وضعتها قيادة العمليات في بغداد وتضمنت تشديد الاجراءات الأمنية حول الأماكن المهمة وأماكن العبادة، وتم القبض خلال هذا الشهر على مجموعة كبيرة من الارهابيين الخطيرين في احياء مختلفة من بغداد»، مشيراً الى استمرار العمليات الأمنية ضمن خطة «فرض القانون» في مناطق الدورة والسيدية حيث يؤثر نجاح العمليات الأمنية فيها في استقرار باقي مناطق العاصمة.إلى ذلك، أعلنت قيادة العمليات خطة أمنية خاصة بعيد الفطر في بغداد «كاجراء احترازي لتلافي هجمات السيارات المفخخة خلال أيام العيد». وقالت في بيان إن «الاجراءات الأمنية الجديدة تهدف الى تهيئة الأجواء الأمنية المناسبة للاحتفال بعيد الفطر»، ومنعت السلطات الأمنية في تعليماتها الجديدة وقوف كل انواع السيارات في الطرق العامة والشوارع الرئيسية والتقاطعات، وحذرت من أن «القوات الأمنية ستتعامل مع المخالفين وفق قانون مكافحة الارهاب»، فضلاً عن التعامل مع السيارة المخالفة على انها سيارة مفخخة.وعلى رغم الاجراءات المشددة، بدأت العائلات بالتسوق للعيد، وقال سمير أحمد (45 عاماً) من حي المنصور، إن «المحلات التجارية في شارع 14 رمضان كانت الى وقت قريب مغلقة، لكن مع اقتراب العيد فتح بعضها أبوابه أمام المتبضعين من أهالي الحي الذين أصروا على شراء ملابس جديدة لأولادهم على رغم ارتفاع أسعارها».يذكر أن بعض أسواق العاصمة شهدت كساداً طوال شهور عدة لكنها اليوم تضج بالمتسوقين.من جانبه أكد أبو فراس (55 عاماً) من أهالي الاعظمية، أن «غالبية العائلات في المنطقة اشترت كميات كبيرة من الوقود خشية حدوث أزمة». واضاف ان «أسعار الوقود ارتفعت بسبب ازدياد الطلب وبنسبة تصل الى 50 في المئة، إذ وصل سعر 5 ليترات من البنزين الى 5 آلاف دينار أي ما يعادل 4 دولارات».وأكد سيف وليد، من أهالي الدورة، أنه لا يستطيع الذهاب الى منطقة الكرادة لشراء ملابس العيد «كما ان سوق الاثوريين ما زالت مغلقة وهي من أكبر الاسواق في الدورة بسبب تصاعد العمليات العسكرية»، واضاف: «كما يصعب ذهابي الى مناطق اخرى لشراء ما احتاج اليه من ملابس بسبب صعوبة التنقل».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
قائد الشرطة في ديالى يحذِّر من حالات القتل والخطف ويطالب بحل «الكتائب المسلحة»
الحياة
دعا قائد الشرطة في محافظة ديالى الإدارة المحلية والقوات الأميركية الى اتخاذ «اجراءات مشددة مع حلول عيد الفطر»، بعدما شهدت في الفترة الأخيرة موجة اغتيالات، خصوصاً في بعقوبة، فيما طالب مواطنون بتوفير الحماية للأحياء التي تشهد نزاعات طائفية، بعد العثور على 8 جثث مجهولة في الكاطون اثر انسحاب القوات المشتركة الى شمال المدينة.وجدد اللواء الركن غانم القريشي الدعوة إلى إلغاء «الكتائب المسلحة»، مشيراً الى «ضرورة زج أبناء العشائر في المؤسسات الأمنية والعسكرية». وقال لـ «الحياة» إن «وجود الكتائب خروج على القانون والخطة المعدة لاستباب الأوضاع في المدينة»، مطالباً الداخلية بـ «زيادة عدد منتسبي الشرطة إلى 25 ألف عنصر بدلاً من 13500».وأشار إلى أن غالبية مناطق بعقوبة «تشهد استقراراً امنياً ملحوظاً، ولكننا نخشى من استمرار حالات القتل والخطف في بعض الأحياء والأزقة»، ودعا «الكتائب المسلحة الى تسليم ما في حوزتها من معتقلين الى المؤسسات المختصة بعد احتجازهم من دون اذن رسمي، وفتح تحقيق في الانتهاكات القانونية». وأوضح ان «هناك عمليات دهم تقوم بها تلك العناصر من دون اذن من السلطات».إلى ذلك، حذرت مصادر أمنية من أن يؤدي استمرار تهديد الأسر العائدة الى بعقوبة ومطالبتها بالرحيل عن المدينة الى زيادة نسبة النازحين. وأوضح مصدر في غرفة تنسيق العمليات المشتركة، طالباً عدم ذكر اسمه، لـ «الحياة» ان «جماعات مسلحة هددت عبر منشورات وزعتها في السوق وسط بعقوبة العائلات المهجرة بالقتل في حال بقائها في المدينة»، وطالب مواطنون في ناحية المخيسة التي شهدت عودة بعض العائلات المهجرة بحل «الكتائب» لـ «تجاوزها القوانين وتزايد حالات الخطف التي تستهدف المدنيين في منطقة الحديد».وكانت قوات أميركية دهمت أمس مقراً لـ «الكتائب» في حي التحرير، واطلقت عدداً من المعتقلين والمحتجزين فيه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
البنتاجون يخطط لتجنيد‏74‏ ألف جندي إضافي بحلول‏2010‏جيتس‏:‏ الجيش الأمريكي مجهد ولكن لم يصل إلي نقطة الانكسار
الأهرام
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أمس النقاب عن خطط امريكية لزيادة عدد الجيش الامريكي بمقدار‏74‏ الف جندي بحلول عام‏2010‏ بدلا من‏2012‏ نظرا للضغوط التي تتعرض لها القوات الامريكية في العراق وأفغانستان‏.‏ ويري القادة الامريكيون ان هذه الزيادة والتي ستصل بعدد الجيش الامريكي الي مايزيد علي نصف مليون جندي بتكلفة تصل الي‏2.6‏ مليار دولار ستساعد علي منح الجنود المزيد من الاجازات خلال فترات إبدال وإحلال الوحدات‏.‏ومن جانبه اكد رئيس هيئة الامريكية المشتركة الجنرال جورج كيسي خلال إعلانه عن خطط الزيادة انه ليس من السهل تجنيذ المزيد من الجنود والمحافظة علي المستوي العالي من المهارات في نفس الوقت‏.‏وفي غضون ذلك‏,‏ اعترف وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس بأن الجيش الامريكي بات مجهدا إلا انه لم يصل بعد الي نقطة الانكسار‏.‏وأشار جيتش إلي أن الجيش الأمريكي في حاجة للتركيز بصورة أكبر علي تدريب القوات الاجنبية والإلمام باللغات والتقاليد المختلفة إلي جانب زيادة قدراته علي قتال المجموعات الصغيرة المسلحة للارتقاء بقدراته لخوض صراعات أو حروب مستقبلية‏.‏ وأكد جيتس ان الجيش الامريكي في طريقه الي مراجعة سياساته الخاصة بالتقاعد من أجل ضمان بقاء أفضل العناصر التي اكتسبت خبراتها خلال حربي العراق وأفغانستان في الخدمة‏.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
المالكي يجري تعديلا وزاريا يشمل 4 حقائب كتل برلمانية تؤيد تشكيل حكومة تكنوقراط
الشرق القطرية
أعربت خمس كتل برلمانية عن تأييدها لتوجه رئيس الوزراء نوري المالكي لتشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة. ونقلت جريدة "الصباح "الحكومية امس الخميس عن النائب عن الائتلاف العراقي الموحد (شيعي) سامي العسكري قوله "إن تعديلا وزاريا جزئيا سيجريه رئيس الوزراء بعد عطلة عيد الفطر المبارك ويشمل أربع حقائب وزارية هي العدل والصحة والنقل والزراعة". وأضاف أن المالكي يعتزم دعوة جميع الكتل السياسية إلى المشاركة في الحكومة الجديدة مشيرا الى أن التشكيلة الحكومية الجديدة "التكنوقراط " ستعتمد على مبدأ المشاركة بديلا عن المحاصصة الحزبية والطائفية مؤكدا في الوقت نفسه تأييد أغلب مكونات الائتلاف لتوجه رئيس الوزراء. من جانبه، أيد باسم شريف النائب عن حزب الفضيلة (شيعي) فكرة حكومة التكنوقراط، مشيرا إلى أن حزبه طالب بها فى وقت سابق مشددا على ضرورة الابتعاد عن المحاصصة الطائفية خلال تشكيل الحكومة الجديدة. وأكد النائب عبد الخالق زنكنة من التحالف الكردستاني أن التحالف مع تقليص الوزارات وتشكيل حكومة تكنوقراط بعد دراسة ومناقشات مستفيضة حتى تنجح وتحقق الاهداف المرجوة منها. وأكد رئيس جبهة الحوار الوطني السنية صالح المطـلك استعداد قائمته للمشاركة في الحكومـة الجديدة "في حالة التخلص من المحاصصة الطائفية ". واتفق عبد مطلك الجبوري النائب عن القائمة العربية المسـتقلة مع السعي إلى تشكيل حكومة تكنوقراط مصـغرة بعـيدة عن الطائفية والمـحاصصة، منوها بأن الوضع الراهـن يتطلب التوجه نحو الخروج من مبدأ الطـائفية وشـدد على ان هذه الخطوة ستنجح في حال طبـقت بالشـكل الصحيح. وكان المالكي قد أعلن الشهر الماضي عن نيته تقليص الوزارات إلى عشرين حقيبة وتشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة بعد أن انسحب أو علق نحو 16 وزيرا مشاركته في الحكومة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
قوات مشاة البحرية تسعى لنقل وحدات من العراق إلى أفغانستان
شبكة أخبار العراق
ذكرت صحيفة أن سلاح مشاة البحرية الامريكية يضغط لسحب بعض قواته من العراق وارسالها بدلا من ذلك الى أفغانستان لقيادة العمليات القتالية هناك.ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في الجيش ووزارة الدفاع طلبوا عدم نشر أسمائهم ، قولهم أن "مؤيدي الفكرة يرون ان اعادة الانتشار تزيد من كفاءة الاحتلال الامريكي ومشاة البحرية في الحفاظ على مستوى القوات في حربين استنزفتا قواتهما".وأضافت الصحيفة أن "الخطة ستتطلب عملية اعادة تنظيم كبيرة للقوات وستصبح قوات مشاة البحرية هي المهيمنة في أفغانستان في الحرب التي تلقى تأييدا أكبر من حرب العراق".ونقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين المتعاطفين مع الاحتلال الامريكي قولهم :"ان اعادة تنظيم القوات بهذا الشكل سيخفف بعض الضغوط على الجيش من خلال السماح بنقل قوات من أفغانستان الى العراق".وذكرت الصحيفة أن هذا الاقتراح أثير خلال جلسة مغلقة الاسبوع الماضي عقدها وزير الدفاع روبرت غيتس مع رؤساء هيئة الاركان في الاسلحة المختلفة والقادة الميدانيين في المنطقة .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
بلغاريا تبحث ترتيبات افتتاح سفارتها في بغداد
الشرق الأوسط
قال المتحدث باسم الخارجية البلغارية ديميتار تسانتشيف، ان بلاده تأخرت في افتتاح سفارتها في بغداد بسبب الاوضاع الامنية، موضحا ان صوفيا عينت سفيرها في العراق وانه سيلتحق بعمله هناك، بعد التوصل الى صيغة ترضي صوفيا، من حيث أمن السفارة البلغارية وسلامة العاملين فيها هناك. واضاف تسانتشيف ان بلاده تواصل مشاوراتها مع السلطات العراقية ومع القوات متعددة الجنسيات بخصوص امكانيات توفير أمن وسلامة البعثة الدبلوماسية البلغارية في بغداد في حالة افتتاحها، وعندما ستحصل صوفيا على قرار يعطي الضمانات بأن أمن العاملين في هذه البعثة مضمون سيتم انذاك الاقدام على الخطوة التالية وهي قيام البعثة بعملها في بغداد.

ليست هناك تعليقات: