Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 22 سبتمبر 2007

صحيفة العراق الألكترونية (الأخبار والتقارير) السبت 22-9-2007

نصوص الأخبار والتقارير

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الجيشان الأميركي والعراقي يعلنان طرد القاعدة من بغداد
الملف نت
كشف قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبود كنبر عن توفر معلومات تفيد بأن العديد من مسلحي القاعدة غادروا العراق بعد العمليات العسكرية التي أدت إلى تفكيك الكثير من شبكات التنظيم. من جانبه، شدد نائب القائد العام لقوات التحالف في العراق الجنرال ريموند أوديرنو على أن العمليات ضد القاعدة ستستمر حتى طردهم من جميع أنحاء العراق. وقال الفريق الركن كنبر في مؤتمر صحافي مشترك مع الجنرال أوديرنو: "إن الأحداث المتمثلة بانفجار سيارة هنا أو عبوة ناسفة هناك ليست بالعمليات النوعية، ولاتقلقنا". وتحدث قائد عمليات بغداد عن قدرات قواته، بالقول "إن قطعاتا العسكرية من الجيش والشرطة اكتسبت خبرة، واصبحت في اداء واجباتها تقترب من قوات العمليات الخاصة او القوات الخاصة. كذلك الآن لدينا تشكيلات في طور التدريب. لدينا تشكيلات قريبا تدخل الى ساحة العمليات. تسليحنا كذلك تسليح حديث". وتطرق الفريق الركن كنبر الى الوضع الأمني في بغداد، ومدى سيطرة قواته على الأحياء فيها، قائلا "قبل بدء تنفيذ الخطة (خطة أمن بغداد) كان ثلثا هذه المحلات (الأحياء) خارجة عن سيطرة الدولة وسيطرة الحكومة، ومسيطرعليها من قبل الإرهاب، ومن قبل عصابات الجريمة، لكن الآن الحمد لله، بغداد تنعم بالحياة. هناك من 5 إلى 6 محلات (أحياء) يمكن أن نسميها ساخنة". كما تحدث في المؤتمر الصحافي الجنرال أوديرنو، قائلا "انخفضت الهجمات بالمركبات الملغمة، والهجمات الانتحارية الى أدنى مستوياتها خلال العام الحالي، ولكن لن نرضى حتى نوقفها تماما. ونتيجة لذلك انخفضت اعداد ضحايا العنف في بغداد من 32 الى 12 ضحية يوميا". وأضاف الجنرال أوديرنو "لقد تم طرد القاعدة من بغداد ومحيطها، وسنستمر بالضغط عليهم حتى طردهم من جميع مناطق العراق". وأعلن القائدان العسكريان العراقي والأميركي أن عمليات اطلاق سراح المعتقلين من السجون العراقية والأميركية ستستمر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
بوش يقر بإخفاق واشنطن في تحقيق الأهداف التي حددتها في العراق
وكالة الأخبار العراقية
اقرّ الرئيس بوش بأن الولايات المتحدة لم تحقق الأهداف التي حددتها في العراق في المهلة الزمنية التي كانت تتوقعها. لكنّه قال إن العراقيين أحرزوا تقدماً في مجال المصالحة الوطنية. وتحدث بوش في مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض عن مستويين من المصالحة في العراق: المستوى الوطني والمستوى المحلي.وقال"المصالحة على المستوى الوطني تظهر أن الشعب العراقي من مختلف المشارب والانتماءات قادر على التعايش وأن الحكومة قادرة على العمل. وفي هذا الإطار لا يزال ينبغي تحقيق الكثير." لكنّ بوش كان أكثر تفاؤلاً في حديثه عن المصالحة على المستوى المحلي وعلى مستوى المناطق. بالنسبة للمصالحة المحلية سمعت أفراد فرق إعادة إعمار المناطق يتحدثون عن اشمئزاز العراقيين من أعمال العنف وما تولده لهم من معاناة وعن أنهم ينتظرون من حكوماتهم المحلية وحكومة بلدهم المركزية أن تستجيب لمطالبهم وتلبي حاجاتهم، وأن الحكومات المحلية بدأت تستجيب."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
موسى يقر بوجود خلافات داخل القائمة العراقية
شبكة اخبار العراق
اقر الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي النائب حميد مجيد موسى بوجود خلافات داخل القائمة العراقية الوطنية التي يشترك حزبه في عضويتها حول عدد من القضايا السياسية.ووصف موسى في تصريح صحفي امس الخميس دعوات عدد من اعضاء القائمة الى طرد اعضاء آخرين بالممارسات الدكتاتورية. وقال ان "ما يجري هو تباينات واختلافات واضحة في الآراء بين اعضاء الكتلة". فهناك اعضاء لا يرتضون الموقف السياسي السائد ويعبِّرون عن معارضتهم له.ورأى موسى ان من الطبيعي تغيّر الائتلافات اوالتحالفات الانتخابية بعد فترة من الزمن نتيجة بروز تغيّرات سياسية جديدة او قناعات معينة.رافضا اقوال بعض اعضاء كتلة العراقية الوطنية المقربين من رئيسها اياد علاوي عن احتمال طرد عدد من اعضاء القائمة معتبرا ذلك توجها دكتاتوريا. واشار موسى الى ان الإختلاف ليس على توصيف المظاهر والمآسي التي يعاني منها الوضع وانما على اساليب العلاج. على صعيد اخر احتج نواب عن محافظة نينوى على فتح مكاتب لتطبيق المادة 140 من قبل الاحزاب الكردية في سهل نينوى ومناطق أخرى في المحافظة. وقال النائب عن الشبك في البرلمان حنين قدو لـ(راديو سوا) "ان هناك محاولات من قبل بعض الأطراف السياسية الفاعلة في العملية السياسية بإلحاق منطقة سهل نينوى ومناطق اخرى في ديالى وكركوك باقليم كردستان واوضح قدو ان المادة 140 لم يُتفق عليها في اللجنة الخاصة بالتعديلات الدستورية لحدِّ الان وبالتالي اي اجراء على الأرض يعتبر اجراءً غير شرعيا وغير مقبولا. فيما اكد النائب عن القائمة العراقية اسامة النجيفي بان قائمته تدعو الإخوة الكرد لفتح حوار جدي حول هذه المناطق لمحاولة تجنب مزيد من المشاكل. مشيرا الى ان القائمة العراقية تؤيد تطبيق الدستور والقانون بصورة صحيحة ولكن ليس بانحياز وعدم حياد واستغلال الظروف.واكد رئيس لجنة اجتثاث البعث في مجلس النواب فلاح حسن شنشل امس الخميس ان النسخة التي وزعت على رؤساء الكتل السياسية من قانون المساءلة والعدالة ليست النسخة التي تسلمتها اللجنة والمصادق عليها من قبل مجلس رئاسة الوزراء وانها تحتوي على مخالفات لاحكام الدستور.وقال شنشل في مؤتمر صحفي ان " النسخة الجديدة موقعة من قبل العضو هادي العامري رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب والعضو علي الاديب ونائب رئيس الوزراء برهم صالح والنائب عن جبهة التوافق سليم عبد الله".واضاف ان" المسودة الجديدة مخالفة لاحكام الدستور العراقي في المادة التي تنص على انه لايجوز سن قانون يتعارض مع الدستور ويعد باطلا كل نص يرد في دساتير الاقاليم او اي نص قانوني يتعارض معه".مشيرا الى ان النسخة الموقعة اعطت التبرئة لاعضاء حزب البعث المنحل الامر الذي لايؤدي الى تحقيق المصالحة الوطنية وان المسودة منحت اعضاء الحزب المنحل حقوقا مجانية. واجتمع رئيس الوزراء نوري المالكي امس الخميس مع قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بتريوس وبحث معه العديد من الملفات والقضايا التي تتعلق بتطورات الأوضاع الأمنية. وقد اطلع الجنرال بتريوس المالكي على موجز لنتائج زيارته الأخيرة لواشنطن وادلائه بشهادته امام الكونغرس الامريكي حول تطورات الأوضاع الأمنية في العراق مع السفير رايان كروكر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
اعتقال قائد بالشرطة العراقية بتهمة الفساد وارتكاب جرائم طائفية
الرأي الأردنية
ذكرت قيادة الجيش الاميركي في بغداد في بيان لها مساء الخميس أن قوات أميركية في العراق اعتقلت قائد شرطة بتهمة الفساد يعتقد أنه ارتكب جرائمه لصالح ميليشيات شيعية. وأضاف البيان أن المتهم ثامر محمد الحسيني أصدر تعليمات لضباط شرطة من وحدته باعتقال السنة عند نقاط التفتيش ويعتقد أنه اعتقل بعض السنة بناء على أوامر من جماعتي الميليشيا الشيعيتين ''جيش المهدي'' و ''كتائب بدر''. يذكر أن مرتكبي الجرائم غالبا ما يرتدون زي الشرطة عندما ينفذون عمليات الخطف والقتل في بغداد وعادة لا يتضح ما إذا كانوا ضباط شرطة بالفعل أم أنهم متطرفون سرقوا زي الشرطة أو اشتروه من السوق السوداء. وقال الجيش الاميركي إن الحسيني احتجز أيضا بعض السنة وطالب بفدية من أسرهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
زيباري يأمل في شطب الديون الروسية على بلاده من دون شروط
وكالة انباء براثا
أعلن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري الجمعة أن بلاده تأمل في التوقيع على اتفاق مع روسيا لشطب معظم الديون المستحقة على العراق والبالغة 13 مليار دولار بحلول نهاية السنة الحالية. وأوضح زيباري في ختام زيارة لموسكو استغرقت ثلاثة أيام أن شطب الديون لن يمنح موسكو أفضلية بالاستثمار ولا سيما في قطاع النفط. غير أنه أشار إلى أن من شأن إتفاق من هذا القبيل أن يُرسل إشارات إيجابية في مجال التعاون الثنائي بين البلدين. وكانت موسكو قد تعهدت في اتفاق جرى التوصل إليه مع نادي باريس للدول الدائنة بشطب 80 في المئة من ديونها المستحقة على العراق. وقال وزير الخارجية العراقية إن المسؤولين الروس أشاروا إلى إمكانية أن تصل هذه النسبة إلى 90 في المئة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
اجتماع نيويورك سيبحث التزامات الأمم المتحدة ودول الجوار
القبــس
دعا المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة لشؤون العهد الدولي مع العراق ابراهيم غمباري دول الجوار والمجتمع الدولي الى المشاركة الفاعلة في مساعدة العراق.وصرح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه سيقوم بجولة يزور فيها دولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة، مضيفا انه من المحتمل ان يزور السعودية اواخر اكتوبر واوائل نوفمبر وسيجري مباحثات حول الطلب الذي تقدم به العراق في 11 الجاري الى مجلس الامن لتعليق التزامات العراق تجاه تعويض المتضررين من غزو النظام البائد واحتلاله لدولة الكويت من افراد وبلدان او خفض مبالغ التعويضات الى مستوى يستطيع تحمله مع وضع آلية جديدة للتعويض.واشار الى انه من المقرر ان يعقد اجتماع رفيع المستوى حول الوضع في العراق في 22 الجاري في نيويورك يترأسه كل من الامين العام بان كي مون ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من اهم القضايا التي سيناقشها الاجتماع تقييم ما اذا كانت بعض الدول التي تعهدت بمساعدة العراق خلال مؤتمر شرم الشيخ في مايو الماضي قد اوفت بالتزاماتها ام لا.المؤتمر سيحضره مسؤولون كبار يمثلون الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والدول الرئيسية في مجموعة الثماني (جي - 7) ودول الجوار ومن بينها دولة الكويت التي يمثلها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح.واضاف ان المؤتمر سيناقش ايضا تعزيز المصالحة الوطنية والحوار بين الفرقاء في العراق لما فيه من مصلحة للشعب العراقي وكيفية تعزيز دور الدول الاقليمية في العراق، مؤكدا 'استحالة تحقيق سلام واستقرار في العراق دون مشاركتهم اذ ان دورهم جوهري' في العملية.ليس مجرد قراءة بياناتواشار الى ان هذه النقاط الثلاث متصلة بالقرار الصادر عن مجلس الامن رقم 1770 وكيفية اسهام الامم المتحدة بدور اكثر فعالية في العراق معربا عن امله أن تكون اجواء الاجتماع الذي سيعقد يوم السبت المقبل 'اكثر حيوية وان لا يكون مجرد قراءة بيانات'.وذكر ان الاجتماع سيقيم مدى التزام العراق بتعهداته في المجالات الاقتصادية والامنية والسياسية منوها بأن العراق يحرز تقدما نسبيا في جميع المجالات ما عدا الشق الامني مشيرا الى 'انه من الواضح ان الجانب الامني يشكل تحديا مستمرا في العراق'.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
ايران تحتج على اعتقال أحد رعاياها في العراق
الوفاق الإيرانية
حتجت وزارة الخارجية الخميس الى السلطات العراقية على اعتقال القوات الأمريكية مواطناً ايرانياً من أحد الفنادق في مدينة السليمانية شمالي العراق.وقالت الوزارة: ان السفارة الايرانية في بغداد بعثت مذكرة الى وزارة الخارجية العراقية تعبر فيها عن احتجاجها الشديد.وأوضحت وزارة الخارجية الايرانية ان الرجل المعتقل هو المسؤول عن المبادلات التجارية عبر الحدود في مكتب المحافظ العام لكرمانشاه في غرب ايران، المنطقة الحدودية في شمال العراق.وأشارت الى أن الرجل كان عضواً في وفد رسمي يزور العراق بناء على دعوة من السلطات المحلية في السليمانية. وأضاف المتحدث باسم الوزارة محمد علي حسيني: ان هذا النوع من التصرف من جانب القوات الأمريكية يشكل انتهاكاً فاضحاً للاتفاقات الدولية وهو قرار غير مبرر يرمي الى تدمير العلاقات بين العراق وايران.وقال محافظ كرمانشاه: انه سيعيد النظر في العلاقات مع كردستان العراق في حال لم يتم الافراج فوراً عن الرجل الذي عرف عنه باسم السيد فرهادي. وقال المحافظ عبد المجيد غفوري: السيد فرهادي مستشار محافظ كرمانشاه ويجب أن يفرج عنه خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة. واذا لم يفرج عنه سريعاً، فسيتم تجميد العلاقات بين محافظة كرمانشاه وكردستان العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
علاوي يلتقي بعثيين والجعفري يسعى لتشكيل تكتل يطيح بالمالكي
الغد الأردنية
قطع رئيس الوزراء العراقي الأسبق ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي زيارته الى دولة الامارات وعاد الى بغداد لمواجهة عاصفة من الانتقادات من خصومه السياسيين وصلت الى حد اتهامه بالخيانة والمقامرة بمستقبله السياسي على خلفية لقاءاته مع ممثلين لحزب البعث العراقي المحظور.ويسعى علاوي لمواجهة معارضي توجهاته بالانفتاح على البعثيين وقوى معارضة للحكومة لايجاد مخرج لانقاذ العراق من محنته على وصف احد مساعديه.وبحسب هذا المصدر فكان مقررا ان يستكمل علاوي لقاءاته مع مسؤولين عرب وقوى عراقية في عمان امس الجمعة الا انه قرر العودة الى بغداد لتوضيح موقفه من حقيقة اتصالاته مع ممثلي البعثيين. وقال المصدر ذاته ان علاوي رفض عرضا للقاء المالكي لبحث تداعيات الحملة ضده قبل ان يعتذر رئيس الحكومة عن اتهاماته ضد علاوي.ويقود هذه الوساطة الزعيم الكردي مسعود البرزاني لتخفيف حدة التوتر بين اطراف العملية السياسية.وكشف المصدر ان الاتصالات التي أجراها علاوي مع ممثلي حزب البعث الذي يقوده عزت الدوري تركزت على ثلاثة ملفات هي آلية جدولة الانسحاب الاميركي ومخاطر النفوذ الايراني في العراق وكيفية التعاطي مع المقاومة العراقية.ولم يوضح المصدر النتائج التي تمخضت عن هذه اللقاءات الا انه اكد انها ستتكرر لاحقا في بغداد وعواصم عربية من دون ان يذكر تاريخها.واكد ان اللقاءات المذكورة جاءت بطلب وتشجيع اميركي في اطار السعي الاميركي لايجاد مخرج للمأزق الامني والسياسي الذي يعيشه العراق وتأسيس قاعدة لمشروع المصالحة الوطنية الحقيقية.وكان رئيس الحكومة نوري المالكي هدد علاوي بمساءلته قانونيا لخرقه قانون الاتصال بحزب محظور ملمحا الى احالته الى المحاكمة على خلفية اتصالاته مع البعثيين.وتتناقض تصريحات المالكي بشأن تحريم الاتصالات مع حزب البعث المحظور مع تأكيد وزير الحوار الوطني العراقي اكرم الحكيم بإجراء عدة لقاءات مع ثلاثة اجنحة في حزب البعث خصوصا ممثلي عزت الدوري ومحمد يونس الاحمد وعن قيادات في الجيش العراقي السابق تمحورت حول سبل تحقيق المصالحة الوطنية.وتزامن هذا الجدل السياسي بين الحكومة ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي مع جهود لقوى وشخصيات لحجب الثقة بحكومة المالكي في مجلس النواب يقودها رئيس الوزراء العراقي السابق ابراهيم الجعفري. ويقود الجعفري انشقاقا في حزب الدعوة الذي ينتمي اليه المالكي ويحاول استقطاب التيار الصدري وحزب الفضيلة ونوابا في الائتلاف الشيعي وقوى اخرى لتشكيل تكتل سياسي يسعى لإسقاط الحكومة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الألوسي: تحقيقات كربلاء وصلت إلى مراحل متقدمة.. ولم نسلمها لأي جهة
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق حول أحداث كربلاء، الجمعة، إن اللجنة وصلت إلى مراحل متقدمة في إعداد تقريرها حول تلك الأحداث الدامية التي وقعت الشهر الماضي, نافيا تقديمه تقارير جزئية إلى أي جهة.وأضاف رئيس اللجنة وعضو مجلس النواب العراقي مثال الألوسي, في اتصال هاتفي مع الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن " إعداد تقرير دقيق وموضوعي (حول الأحداث) يحتاج إلى بعض الوقت"، لافتا أن لجنة تقصي الحقائق "وصلت إلى مراحل متقدمة" في إعداد التقرير الخاص بتقصي الحقائق حول أحداث كربلاء.ورفض الألوسي وضع سقف زمني لإنهاء التقرير، وقال "لا نريد أن نضع سقوفا زمنية، لأننا غير مجبرين أن نعطي هذا التقرير ضمن سقف زمني... وإنما مجبرين بأن نلتزم بالحقيقة."وكانت مدينة كربلاء مسرحا لمواجهات دامية، قبل نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي، بين عناصر مسلحة وقوات الشرطة... في وقت كانت المدينة تحتضن مئات الآلاف من الزوار الذين قدموا من أماكن متفرقة من البلاد لأداء مراسم ( الزيارة الشعبانية)، إحدى المناسبات الدينية المهمة عند المسلمين الشيعة، والتي يحيون فيها ذكرى ولادة الإمام (محمد المهدى) الإمام الثاني عشر عند الشيعة.وأوضح الألوسي أن هناك ثلاث لجان تعمل في تقصي الحقائق، لجنة من السلطة التنفيذية... ولجنة برلمانية، إضافة إلى لجنة تحقيقات جنائية ضمن المحكمة المركزية. مشيرا إلى أن آليات عمل اللجان الثلاث "منفصلة عن بعضها البعض، وآلياتها مختلفة."وشدد على أن اللجنة المشكلة من قبل البرلمان " لم تعط أي تقارير جزئية" لأي جهة، وقال إن تقرير اللجنة "سيقدم مباشرة إلى مجلس النواب العراقي."ودعا رئيس لجنة التحقيق البرلمانية إلى "عدم إصدار أي تصريحات إنفعالية أو كيفية بشأن التقارير التي ستصدر"، مؤكدا بأن التقارير "لم يطلع عليها أي شخص إلى الآن."وكان قائد عمليات كربلاء اللواء عثمان الغانمي قال, أول أمس ( الأربعاء), إن نتائج التحقيقات التي قامت بها اللجنة البرلمانية برئاسة النائب مثال الألوسي "سلمت إلى رئيس الوزراء نوري المالكي"، مشيرا إلى أن تلك النتائج "ستحمل مفاجآت كبيرة للشعب العراقي."
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
المالكي يأمر بتشكيل لجنة للنظر في مطالب جبهة التوافق
شبكة أخبار العراق
وجه رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة للنظر في مطالب جبهة التوافق خلال لقاءه وفدا من أعضاء الجبهة برئاسة سلام الزوبعي.وقال بيان صادر عن مكتب المالكي ، الجمعة، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي التقى، مساء الخميس، وفدا يمثل جبهة التوافق العراقية برئاسة الدكتور سلام الزوبعي."وأضاف البيان أن المالكي "وجه بتشكيل لجنة للنظر في مطالب جبهة التوافق التي تتعلق بالجانب التنفيذي وبما لايتعارض مع القانون."انسحبت جبهة التوافق العراقية ثالث أكبر كتلة في البرلمان- سنية- من الحكومة الحالية في مطلع شهر آب أغسطس الماضي، واستقال وزراؤها الخمسة بالإضافة إلى نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي، احتجاجا على عدم تلبية حكومة المالكي لعدة مطالب قدمتها الجبهة وأوضح البيان أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي قد حضر اللقاء الذي سادته "اجواء ايجابية".ويأتي هذا اللقاء عشية تحذير وجهه طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية، الخميس، إلى رئيس الحكومة نوري المالكي من التباطؤ في اجراء اصلاحات «حقيقية» في العملية السياسية، كما حذر من احتمال لجوء الكتل البرلمانية، التي انسحبت من الحكومة الى اجراء تصويت بحجب الثقة عن الحكومة. وتحتفظ جبهة التوافق بـ(44) مقعدا من أصل (275) هم إجمالي عدد مقاعد البرلمان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
نقل حماية محاكمات نظام صدام للداخلية العراقية يثير المخاوف
وكالة الأخبار العراقية
عبّر العديد من المحامين في هيئات الدفاع عن متهمين تجري محاكمتهم من قبل المحكمة العليا العراقي في جرائم تمّ ارتكابها أثناء حكم الرئيس السابق صدام حسين، عن مخاوفهم إزاء استلام وزارة الداخلية العراقية، التي تعدّ من أكثر الهيئات تعرضا للانتقاد، ملفّ الحماية الأمنية لتلك المحاكمات.وقال محاميان لـCNN إنهما قررا عدم السفر إلى بغداد لخوفهما من حراس وزارة الداخلية.وردّت الوزارة في تصريحات لـCNN بالقول إنّها تتفهّم المخاوف غير أنّها طمأنت المحامين بأنها ستوفر للجميع الحماية الملائمة.وتمّ التعبير عن هذه المخاوف لـCNN فيما تستعدّ المحكمة لاستئناف جلساتها الاثنين، ضمن قضية "انتفاضة الشيعة" عام 1991، والتي يمثل فيها أمامها عدد من أركان النظام العراقي المخلوع.وقال مكتب التنسيق بشأن جرائم النظام في السفارة الأمريكية بالعراق إنه كان يوفر دائما إجراءات حزمة إجراءات أمنية للمحامين أعضاء فريق الدفاع.ووفّرت السفارة حراسا لتقديم الحماية الشخصية أثناء الانتقال من وإلى مطار بغداد الدولي من المنطقة الخضراء أين تعقد المحاكمات.وقبل عدد من المحامين هذه الخدمة فيما رفضها البعض ومن ضمنهم محاميان تمّ اغتيالهما أثناء محكمة قضية "الدجيل."غير أنّ وزارة الداخلية، التي أكّدت نبأ نقل المسائل الأمنية المتعلقة بالمحاكمات إليها، رفضت قبول التعميم بشأن السمعة السيئة التي تشير إلى أنّها تضمّ ميليشيات شيعية.ومؤخرا، خلص تقرير أعده جنرالات أمريكيون متقاعدون بشأن الوضع الأمني في العراق، إلى أنّ الوزارة "لا تحمل من الوزارة سوى الإسم حيث أنها طائفية ومعطّلة وتعاني من قيادة غير فاعلة."واعترف مسؤول في الداخلية العراقية لـCNN بأنّ للمحامين "كلّ الحق في إبداء المخاوف ولاسيما في الظروف الحالية" غير أنّه أوضح أنّ "الوزارة تريد من كل من يدعي وجود انتهاكات ضدّ أعضاء المحكمة العراقية العليا، تقديم أدلة على ذلك."ومن ضمن المحاميين الذين أعلنا أنهما لن يسافرا إلى بغداد، أحد أعضاء فريق الدفاع عن الأخ غير الشقيق للرئيس المخلوع صدام حسين، سبعاوي إبراهيم الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العراقي عام 1991.أما الآخر فيمثل حسين رشيد محمد الذي حكم عليه بالإعدام في قضية الأنفال.ووفقا لقانون المحكمة العراقية العليا فإنّها تختار محاميا لتعويض أي محام يغيب عن الجلسات، وهو ما يرفضه أغلب المتهمين.وجاء القرار بنقل ملف الحماية إلى وزارة الداخلية قبل الحادث الذي تورّطت فيه شركة "بلاكووتر" الأمنية الأمريكية الأحد والتي ستستأنف نشاطها السبت.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
قاض عراقي: تصريحات المسؤولين العراقيين حول بلاك ووتر للاستهلاك المحلي
الملف نت
وصف القاضي والخبير القانوني العراقي رحيم العكيلي تصريحات المسؤولين العراقيين حول مقاضاة عناصر شركة بلاك ووتر التي قتلت الأحد الماضي عددا من المدنيين العراقيين في ساحة النسور ببغداد بأنها للاستهلاك المحلي، لأن القوانيين السارية تمنع محاكمة أفراد هذه الشركة. وأوضح العكيلي في أثناء اشتراكه في حلقة برنامج "في صلب الموضوع" الذي يبثه "راديو سوا" مساء كل جمعة رأيه القانوني أن "تصريحات الحكومة ليست إلا للاستهلاك المحلي، لأني أعرف كقانوني إن ما يتحدثون عنه هو بعيد عن روح القانون، وبعيد عن الوسائل القانونية المناسبة. لو كانت الحكومة العراقية جادة في مقاضاة شركة بلاك ووتر أمام القضاء العراقي فلها طريق واحد هو إقناع الحكومة الأميركية بالتنازل عن الحصانة (لعناصر الشركة) في ما يتعلق بهذه الحادثة. وهذا وحده لا أعتقد أنه يمثل انجازا كبيرا". وانتقد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب عن التحالف الكردستاني محسن سعدون لدى اشتراكه في برنامج "في صلب الموضوع" الحكومة العراقية، لأنها لم تقم بإحالة الأمر الذي أصدره الحاكم المدني السابق بول بريمر تستند إليه الشركات الأمنية الأجنبية في عملها في العراق لمناقشته إلى مجلس النواب. وقال إن "الحكومة كان عليها أن تحيل الأمر 17 إلى مجلس النواب لتشريع قانون حتى نستطيع أن نتكلم في كيفية محاسبة الشركة". ونفى اللواء حسين علي كمال وكيل وزير الداخلية العراقية لشؤون الاستخبارات لدى مشاركته بالبرنامج نفسه أن يكون أفراد شركة بلاك ووتر قد واجهوا أي إطلاق نار قبل فتحههم نيران أسلحتهم على المدنيين العراقيين. وقال في هذا المجال "لم يصدر أي إطلاق نار، أي طلقة تثير أفراد هذه الحماية. كان عملهم عملا ارتجاليا بدون مبرر. قاموا باطلاق النار واستعملوا إطلاقات نارية من النوع الثقيل التي لا يمكن استعمالها في مثل هذه المواقف، وفي مثل هذه المناطق المدنية الآهلة بالسكان".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
سادس فرقة عسكرية بوسنية تتوجه إلى العراق
الرأي الأردنية
غادرت سادس فرقة عسكرية من البوسنة والهرسك العاصمة سراييفو امس إلى العراق للمساعدة في أنشطة تطهير الألغام. ومن المقرر أن ينضم الجنود البوسنيون المتخصصون في نزع الالغام إلى القوات الأمريكية في العراق وستكون مهمتهم تدمير الألغام غير المنفجرة وغيرها من العبوات الناسفة. وتستمر مهمة الفرقة البوسنية في العراق لمدة ستة أشهر. وتنتشر قوات من البوسنة والهرسك في العراق منذ حزيران 2005.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
اتصالات لتأسيس كتلة برلمانية ليبرالية في العراق
الخليج
أكدت النائبة المنسحبة من القائمة العراقية صفية السهيل ل”الخليج” انها “تعمل مع نواب آخرين انسحبوا من القائمة العراقية على تأسيس كتلة ليبرالية علمانية مستقلة داخل البرلمان العراقي”.وأوضحت “أن كلاً من مهدي الحافظ وحاجم الحسني، اضافة إليها أجروا اتصالات، وتلقوا اتصالات من اعضاء في البرلمان لتأسيس هذه الكتلة”. ونبهت إلى انها تريد تعزيز التيار الليبرالي في العراق، موضحة أن “نواباً في كتل سياسية أخرى رحبوا بالمشروع السياسي الجديد”.وشددت على انها “انسحبت من القائمة العراقية لأنها تريد الا تكون جزءاً من برنامج يفاوض تنظيم البعث” مؤكدة انها “لا تمانع اجراء الحوار مع الاشخاص وليس مع التنظيم البعثي الذي وصفته بأنه على علاقة بمجاميع ارهابية من القاعدة والمجاميع المسلحة”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
إغلاق بعض جوامع البصرة احتجاجا على اغتيال بعض وكلاء السيد السيستاني
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مسؤول في مجلس محافظة البصرة، إن بعض أئمة الجوامع والمساجد في البصرة من ممثلي المرجع الديني علي السيستاني ، قرروا، الجمعة، إغلاق جوامعهم، احتجاجا على اغتيال بعض وكلاء ومعتمدي السيد علي السيستاني في البصرة ومحافظات أخرى.وأوضح فؤاد المازني عضو مجلس محافظة البصرة عن كتلة المستقلين، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "مجموعة من أئمة الجوامع والمساجد التابعين لمرجعية السيد علي السيستاني، قرروا إغلاق جوامعهم ابتدءا من، الجمعة، وحتى إشعارا آخر، احتجاجا على الاغتيالات التي طالت بعض وكلاء ومعتمدي مرجعبة السيد السيستاني، في البصرة وفي محافظات أخرى." وأضاف المازني أن " بعض أئمة الجوامع والمساجد، قرروا عدم إقامة صلوات الجمعة والجماعة وكافة الشعائر الدينية في جوامعهم، بغية إيصال أصواتهم إلى الحكومة والبرلمان العراقي، للتدخل السريع بإيقاف مسلسل الاغتيالات الذي يطال رموز وممثلي مرجعية السيد السيستاني." وفتح مسلحون مجهولون النار، ليل الخميس، على اثنين من معتمدي السيد السيستاني في البصرة، في مفرق باب الزبير غربي مدينة البصرة.قال مصدر مسؤول في مجلس محافظة البصرة، إن أحد معتمدي السيد علي السيستاني قتل ، مساء الخميس ، فيما أصيب آخر كان برفقته، على أيدي مسلحين مجهولين غربي مدينة البصرة.وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم، مساء الخميس، على الشيخ أمجد الجنابي، والشيخ عدنان الجنابي، في مفرق الزبير (غربي مدينة البصرة)."وأضاف المصدر " تسبب الهجوم، بمقتل الشيخ احمد الجنابي في الحال، فيما أصيب الشيخ عدنان الجنابي إصابات بليغة نقل أثرها إلى المستشفى." وقتل مسلحون مجهولون ،مساء الخميس، وكيل السيد السيستاني في الديوانية،الشيخ احمد عبد الكريم بشير.وأوضح مصدر أمني من شرطة الديوانية لـ(أصوات العراق) أن "مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم،على الشيخ احمد عبد الكريم بشير، مساء الخميس، أثناء عودته إلى منزله وهو يستقل سيارته الخاصة في حي الفرات (وسط مدينة الديوانية )، فاردوه قتيلا في الحال، ولاذوا بالفرار." ونجا السيد عماد عبد الكريم، أمام جامع موسى الكاظم في منطقة حي الحسين، وأحد وكلاء السيد السيستاني في البصرة من محاولة اغتيال تعرض لها، مساء الثلاثاء، فيما قتل أحد أفراد حمايته.وتعرض ثلاثة من ممثلي السيد السيستاني خلال أسبوعين لمحاولات اغتيال في البصرة، قضى فيها كل من السيد مسلم البطاط أمام جامع في منطقة المشراق وسط المدينة، والسيد حسين الحسيني أمام جامع(المحطة) في منطقة المعقل شمال المدينة.وأتهم عضو في مجلس محافظة البصرة، جهات خارجية تسعى لتقويض مرجعية السيد علي السيستاني، عبر تصفية وكلائه ومعتمديه وخصوصا في البصرة، فيما حذر من تصاعد وتيرة التصفيات في الأيام المقبلة لأن مخطط هذه الجهات واسع وكبير، على حد قوله.وأوضح فؤاد المازني عضو مجلس المحافظة عن قائمة البصرة الإسلامية للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق)، الأربعاء، أن "مخططا واسعا ينم عن أجندة خارجية، يسعى لتقويض مركز المرجعية، وخصوصا مرجعية السيد السيستاني، بدأت ملامحه تطفو على السطح وذلك باستهداف وكلائه ومعتمديه في البصرة."وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
أربيل تطالب الجيش الأميركي بإطلاق الإيراني المعتقل في السليمانية
الشرق الأوسط
فيما اعتبرت حكومة اقليم كردستان العراق، أمس، اعتقال الجيش الاميركي إيرانيا وصفه بأنه ضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني في السليمانية اول من امس «امرا غير مشروع» وطالبت بإطلاق سراحه في «اقرب وقت ممكن» قائلة انه عضو وفد تجاري من محافظة كرمنشاه، هددت ايران بإعادة النظر في علاقاتها مع الاقليم. وقال الناطق باسم ديوان رئاسة اقليم كردستان في تصريح نشر على موقع رئاسة اقليم كردستان الرسمي وأوردته وكالة الصحافة الفرنسية «نحن في الوقت الذي نعتبر ذلك التصرف المتمثل بإلقاء القبض على احد اعضاء وفد محافظة كرمنشاه (الإيرانية) من قبل قوات التحالف امرا غير مشروع، نطالب في الوقت نفسه بإطلاق سراحه في اقرب وقت ممكن، لأن مثل هذه التصرفات لا تخدم مصلحة اي طرف». الى ذلك، قال محافظ كرمنشاه لوكالة «فارس» شبه الرسمية، انه سيعيد النظر في العلاقات مع كردستان العراق في حال لم يتم الافراج فورا عن الرجل الذي عرف عنه فقط باسم أغا فرهادي. وقال المحافظ عبد المجيد غفوري «السيد فرهادي مستشار محافظ كرمنشاه ويجب ان يفرج عنه خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة. إذا لم يفرج عنه سريعا، فسيتم تجميد العلاقات بين محافظة كرمنشاه وكردستان العراق». وأعلن الجيش الاميركي انه اعتقل الخميس رجلا متهما بأنه عميل لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني في مدينة السليمانية في شمال العراق. لكن وزارة الخارجية الايرانية اوضحت ان الرجل هو المسؤول عن «المبادلات عبر الحدود» في مكتب المحافظ العام لكرمنشاه في غرب ايران، المنطقة الحدودية في شمال العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
عدد المهجرين داخل العراق يناهز مليوني نسمة
الغد الأردنية
كشفت جمعية الهلال الاحمر العراقي في تقريرها الاخير الذي اعلنته امس عن ارتفاع كبير في عدد العراقيين النازحين جراء اعمال العنف الطائفي في البلاد خلال آب (اغسطس) الماضي الذين ناهز عددهم المليونين.وجاء في التقرير الذي نشرته الجمعية ان "عدد العائلات التي نزحت من مناطقها داخل العراق لغاية 31 من آب (اغسطس) (282.672) عائلة، تضم (1.930.946) فردا في جميع المحافظات العراقية".واشار التقرير الى ان "عدد العائلات النازحة لغاية نهاية تموز (يوليو) 2007 كان (152002) وتضم (1.128.086) فردا".ويشير ذلك الى ارتفاع مضاعف تقريبا في عدد العائلات النازحة خلال شهر واحد.كما اشار تقرير الجمعية الى ارتفاع متواصل في عدد العائلات النازحة منذ مطلع العام الحالي وصولا الى الحصيلة الاخيرة.الى ذلك، قال مسؤولون وموظفو اغاثة امس ان سورية رفعت مؤقتا القيود على دخول اللاجئين العراقيين لكنها تزمع اعادة فرضها بعد نهاية شهر رمضان.وكانت سورية قد توقفت هذا الشهر عن السماح للعراقيين الذين يفدون الى موانئها ونقاط الحدود بدخول البلاد بموجب لوائح جديدة تهدف الى وقف تدفق اللاجئين.وقال احد المسؤولين "خففنا السياسة لاسباب انسانية اثناء شهر رمضان فقط".وقال شهود ان آلاف اللاجئين عبروا الحدود من نقطة العبور الرئيسة الى سورية خلال السبعة ايام الماضية. وبدأ اللاجئون الفرار بأعداد كبيرة الى سورية بعد احتلال العراق عام 2003 وجلب توترات طائفية الى السطح. ويقول مسؤولون سوريون ان اعدداهم زادت منذ ذلك الحين حتى وصلت الى نحو مليوني لاجئ عراقي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
لا فرصة لاستفتاء كركوك في 2007
الخليج
صرح نائب رئيس البرلمان العراقي خالد العطية انه ليس هناك فرصة تذكر لإجراء استفتاء يقرر وضع مدينة كركوك هذا العام لأسباب منها أن الوقت نفد للتحضير لإجراء تصويت.وأضاف العطية أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تحتاج إلى 7 أشهر على الأقل من الآن للاستعداد.وكان من المقرر إجراء الاستفتاء في المدينة القديمة التي تقع في شمال البلاد كما ورد في الدستور العراقي بحلول نهاية العام.وسلم العطية بأن عدم إجراء الاستفتاء في عام 2007 يمثل انتهاكا للدستور لكنه يقول انه لا يوجد خيار يذكر.وفي السياق احتج نواب عن محافظة نينوى من العرب والإيزيديين وبعض الكتل السياسية العراقية على إقدام الأطراف الكردية على فتح مكاتب لتطبيق المادة 140 في سهل نينوى ومناطق أخرى في المحافظة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
صحيفة الاندبندنت:لايعرف عدد العراقيين اللذين قتلوا على ايدي الشركات الامنية الخاصة
وكالة الأخبار العراقية
نشرت صحيفة "الاندبندنت" تحقيقا رئيسيا بعنوان "صناعة القتل: من العراق إلى أفغانستان أصبحت الجيوش الخاصة أسرع الصناعات نموا في العالم". يقول التحقيق، الذي أعده كل من دانييل هاودن وليونارد دويل، إن الشركات الخاصة التي تنشط في العالم في المجال العسكري، أصبحت أكثر الصناعات انتشارا ونموا في العالم. ودلالة على الثقل الاقتصادي الكبير لهذه "الصناعة" يقول التحقيق إن حجم أعمالها يبلغ حاليا حوالي 120 مليار دولار سنويا. ويرجع التحقيق السبب وراء ذلك التوسع الهائل في حجم نشاط شركات الأمن والعمل العسكري إلى النزاع القائم في العراق. ويقول إن عمل هذه الشركات قد أصبح في بؤرة الضوء أخيرا بعد تعرض مدنيين عراقيين للقتل على أيدي أفراد تابعين لشركة بلاك ووتر الأمريكية في بغداد. ويرجع التحقيق سبب انتشار هذا النوع من "الجيوش الخاصة" إلى انتهاء الحرب الباردة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وما نتج من تقلص الجيوش الغربية وبروز الحاجة إلى نوع من "القوات المرتزقة" لاستخدامها في مناطق الأزمات. ويرى أن هذا النوع من الشركات يعكس أيضا ما حدث من تحول في الاقتصاد العالمي، من الإنتاج إلى الخدمات. ويقول إن العراق أصبح مجالا خصبا لاختبار هذه الصناعة من خلال ما يتيحه العراق من فرص هائلة لتحقيق فوائد مالية وفي الوقت نفسه الالتفاف حول المأزق الأخلاقي الذي قد يواجهه الجنود النظاميون. ويضيف أنه "لم يسبق أن أدين أي فرد من أفراد الشركات العسكرية الخاصة بارتكاب جريمة في العراق، ولا أحد يعرف كم عراقيا قتل على أيدي القوات العسكرية الخاصة لأن الولايات المتحدة لا تحتفظ بسجلات في هذا المجال". ويقدر التحقيق عدد القوات الخاصة التي تعمل في العراق بنحو 48 ألف فرد "لم يحدث أن حوكم أو عوقب أي فرد فيها". ويقول أيضا إن الجنود التابعين لهذه الشركات ينغمسون في الحرب في كل مراحلها، من التدريب إلى القتال، قبل الغزو لنقل الإمدادات والإسناد اللازم لعملية حشد القوات، وإن معسكر الدوحة في الكويت أنشئ بواسطة مقاولين تابعين لهذه الشركات الخاصة وإنه يدار حتى الآن بواسطة شركات خاصة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الجيش الأمريكي يطارد دونما هوادة "الجماعات الخاصة" في العراق
العرب اليوم
يطارد الجيش الامريكي منذ اشهر دونما هوادة خلايا تضم مقاتلين شيعة في العراق تعتبرهم واشنطن رأس الحربة في الحرب التي تتهم ايران بشنها بالوكالة في العراق.وهذه الوحدات السرية المعروفة باسم "الجماعات الخاصة" تتلقى على ما تفيد الاجهزة الامريكية مساعدة مالية ومادية من ايران وتدريبات على القتال.وترفض ايران على الدوام هذه الاتهامات بيد ان الجيش الامريكي اوقف الخميس في شمال العراق ايرانيا اتهمه بانه ضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني.وتفيد مصادر امريكية ان "الجماعات الخاصة" التي يقودها نحو خمسين قائدا متمرسا, مسؤولة عن قسم كبير من الهجمات على القواعد والقوات الامريكية.وهذه الجماعات قادرة على شن هجمات جريئة مثل الهجوم على مبنى محافظة كربلاء جنوب بغداد في كانون الثاني 2007 الذي ادى الى مقتل خمسة جنود امريكيين.ومقاتلو "الجماعات الخاصة" عراقيون وغالبيتهم منشقون عن مليشيا جيش المهدي التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر على ما افاد احدهم لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته.والمقاتلون يتحركون بشكل مستقل في خلايا منفصلة.وقال الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الامريكية في العراق اخيرا "يتضح اكثر فاكثر للتحالف وللقادة العراقيين ان ايران (..) تسعى الى تحويل مليشيات عراقية الى قوة شبيهة بحزب الله خدمة لمصالحها ولتشن حربا بالوكالة ضد الدولة العراقية وقوات التحالف في العراق". وكان يشير الى حزب الله الشيعي اللبناني الذي تأسس اثر الاجتياح الاسرائيلي للبنان في 1982 واصبح منذ ذلك الحين بدعم من ايران وسورية العدو اللدود للدولة العبرية.وقال الجنرال بترايوس انه ادرك هذا الخطر الجديد مطلع السنة وان الجيش الامريكي يشن حربا لا هوادة فيها منذ ذلك الحين على هذه الخلايا السرية.وتفيد القيادة الامريكية ان "الجماعات الخاصة هي امتداد في العراق للحرس الثوري الايراني ووحدة النخبة فيه فيلق القدس.ونهاية آب اعتبر الجنرال ريك لينش قائد منطقة وسط العراق ان نحو خمسين شخصا هم "اهداف رئيسية" بينهم ثلاثون تدربوا في ايران, يديرون هذه الخلايا.واوضح ان نحو عشرين مستشارا ايرانيا من فيلق القدس "يمرون بارض المعركة لكنهم لا يبقون فيها".وتؤكد الاجهزة الامريكية ان جيش الظل هذا يتلقى امدادات متواصلة من الاسلحة المتطورة والذخائر من ايران. وتفيد تقديرات امريكية ان فيلق القدس يقدم لهذه "المجموعات الخاصة" ثلاثة ملايين دولار شهريا ويرسل افضل العناصر العراقيين للتدرب في ثلاثة معسكرات قرب طهران بوتيرة 20 الى 60 عنصرا شهريا.وفي تموز كشف الجيش الامريكي انه اوقف في 20 اذار ثلاثة من قادة "الجماعات الخاصة" بينهم العراقي قيس الخزعلي واللبناني علي موسى دقدوق.وتفيد المصادر الامريكية ان دقدوق قيادي في حزب الله وكان صلة وصل فيلق القدس في العراق حيث كان مكلفا تنظيم "الجماعات الخاصة" على طراز حزب الله والاشراف على تدريبها.وبعد اعتقال دقدوق والخزعلي حصلت موجة من الاعتقالات وشنت عمليات جديدة في تموز وآب وهي تتواصل بشكل شبه يومي وتتركز خصوصا في بغداد.وفي محاولة لقطع طرق الامدادات عززت قوات التحالف وجودها في المحافظات الحدودية مع ايران وضاحية بغداد الشمالية الشرقية والمحاور المؤدية الى مدينة الصدر الشيعية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الهاشمي يتحفظ على طريقة توزيع المنحة اليابانية
الدستور الأردنية
قال بيان امس إن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي عقد لقاء مع السفير الياباني بالعراق أبلغه خلاله بتحفظه على الطريقة التي وزعت بها المنحة اليابانية للعراق.وقال البيان الصادر عن مكتب الهاشمي إن "مبدأ العدل يجب أن يسري عليالجميع".ونقل البيان عن الهاشمي قوله: "لن أوقع على أي قانون للمنح أو الإقراض إلا إذا كانت المنافع موزعة بعدالة على عموم المحافظات العراقية". وأكد الهاشمي "أنه يتحفظ على الطريقة التي وزعت بها المنحة اليابانية حيث حرمت محافظات عديدة بينما جرى التركيز على محافظات معينة.. مبدأالعدل يجب أن يسري ليستفيد الجميع" .وقد أبدى السفير الياباني تفهمه لملاحظات نائب الرئيس العراقي ووعد بمراعاة ذلك مستقبلا خصوصا بالنسبة للقروض اليابانية.وكانت اليابان قد وعدت الحكومة العراقية بتقديم قرض ميسر بقيمة 3مليارات دولار لتنفيذ مشاريع خدمية واستثمارية وإعادة البنى التحتية في عدة مناطق بالعراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
مفوضية الامم المتحدة: 45% نسبة ارتفاع طلبات لجوء العراقيين في أوربا
الزمان
كشفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن طلبات اللجوء التي قدمها عراقيون إلي الدول الصناعية ارتفعت بنسبة 45% خلال النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع الأشهر الستة التي سبقتها. يهجر عشرات آلاف العراقيين من بلدهم شهريا هربا من الاغتيالات التي تنفذها مليشيات الاحزاب الدينية الحاكمة علي اساس طائفي. وقالت الوكالة في بيان وزعه مكتبها في لندن امس "إن مواطنين عراقيين قدموا 19800 طلب لجوء خلال الأشهر الستة الأولي من العام 2007 إلي الدول الصناعية الست والثلاثين"، مشيرة الي أن الرقم يمثل زيادة بنسبة 45% بالمقارنة مع الأشهر الستة الأخيرة من العام 2006 حين تلقت هذه الدول 14600 طلب لجوء. واضافت أن عدد طالبي اللجوء السياسي العراقيين خلال 2007 يفوق بمعدل مرتين ما كان عليه العدد خلال الأشهر الستة الأولي من العام 2006 والتي بلغ مجموع طلبات اللجوء خلالها 8500 طلب. ورجحت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين احتمال أن يصل عدد طالبي اللجوء السياسي العراقيين بنهاية العام الحالي الي مستويات الفترة بين 2000 و 2002 حين بلغ عدد العراقيين الساعين للحصول علي اللجوء السياسي في الدول الصناعية ما بين 40 الي 50 ألفاً سنوياً في حال استمر الوضع علي ما هو عليه حاليا. واوضحت أن نصف طلبات اللجوء تقريباً، أي ما يعادل 9300 طلب، خلال الأشهر الستة الأولي من العام الحالي سُلمت الي السويد، في حين تلقت اليونان 3500 طلب لجوء خلال الفترة من يناير(كانون الثاني) الي يونيو (حزيران) 2007 بالمقارنة مع 1400 طلب لجوء خلال العام الماضي بأكمله، كما تلقت إسبانيا1500 طلب لجوء وألمانيا 820 طلب لجوء من مواطنين عراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
طلبة العراق يستعدون لاستئناف الدراسة نهاية الشهر وافتتاح جامعة فرنسية - لبنانية
الحياة
يستعد طلبة العراق للتوجه الى مقاعد الدراسة وسط اجواء امنية مازالت تعرقل المسيرة الدراسية في ما اعلنت حكومة كردستان عن افتتاح جامعة فرنسية - لبنانية بعد اسابيع من فتح الجامعة الاميركية ابوابها في مدينة السليمانية.واعلنت وزارة التربية العراقية الثلاثين من شهر ايلول (سبتمر) الجاري موعداً لبدء العام الدراسي الجديد 2007 - 2008 في ظل شائعات حول تقليص شهور الدراسة في هذا العام بسبب مخاوف امنية.وقال الناطق باسم الوزارة وليد حسين لـ «الحياة» ان «الثلاثين من هذا الشهر هو الموعد الرسمي لبدء العام الدراسي ولا صحة للشائعات التي تحدثت عن تغيير هذا الموعد».واضاف «ان وزارة التربية قامت بترميم العديد من المدارس وتهيئتها للعام المقبل وهي تقوم ببناء ما تتمكن من مدارس للقضاء على حالة الزخم التي تواجه المدارس الاخرى في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية». مشيراً الى ان الوزارة «استطاعت تذليل جميع الصعوبات التي تواجه المناطق الساخنة».وتشير احصائية وزارة التربية العراقية الى ان (417) مدرسة اغلقت في العراق خلال العامين الماضيين بسبب مخاوف امنية وطبقاً لتقرير الوزارة فإن العنف الموجه نحو المدارس يتركز في محافظات بغداد وديالى والانبار.ويعاني الكثير من الطلاب في السنوات الماضية من الصعوبات في التنقل بين احياء بغداد المختلفة طائفياً اثناء ذهابهم الى مدارسهم واضطر الكثير منهم الى الانتقال الى المدارس القريبة من مناطقهم فيما ترك اخرون الدراسة نهائياً وخاصة الطالبات خوفاً على حياتهن بعد تعرض العشرات من المدارس الى هجمات مسلحة وتهديدات مختلفة.وكانت ابرز الحوادث التي تعرض لها الطلاب العراقيون عام 2004 حينما فجر انتحاري يحمل حزاماً ناسفاً نفسه وسط طلاب احدى المدارس الابتدائية وخلف عشرات القتلى، كما تعرض باص مدرسي يحمل ثلاثة عشر طالباً للخطف جنوبي بغداد عام 2005 ومن ثم تمت تصفيتهم، وسجلت العشرات من عمليات خطف الطلاب (الذكور والاناث) كانت تقف وراء معظمها دوافع مادية.يذكر ان وزارة الداخلية العراقية تطبق بعض الاجراءات منذ عام 2003 على معظم المدارس في العراق التي تبلغ 14 الف مدرسة هناك حوالي عشرة الاف مدرسة منها لا زالت تستقبل الطلاب بعدما تعرضت 700 مدرسة الى الحرق والهدم بسبب العمليات العسكرية في ما تعطلت المئات من المدارس الاخرى عن العمل بسبب اضطراب الاوضاع الامنية في مناطقها بحسب احصائيات منظمة الامم المتحدة للطفولة «اليونيسيف».الى ذلك اعلنت وزارة التربية الكردية استعدادها النظر في طلبات المتقدمين للانتماء الى الجامعة الفرنسية اللبنانية اعتبارا من الاسبوع الحالي بعد الاعلان عن فتح ابوابها للعام الدراسي الجديد في ما اقر البرلمان الكردستاني التغييرات الجديدة في النظام التربوي الحالي للإقليم.واوضحت الوزارة في بيان لها ان «الجامعة ستضم كليات الادارة والفندقة والسياحة وعلوم الحاسبات وتنمية القدرات البشرية على ان تنظر في الطلبات الخاصة بخريجي الاعدادية ممن يتقنون اللغة الانكليزية التي ستكون بديلة عن الفرنسية».واعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الكردية ادريس هادي عن تأسيس الجامعة الفرنسية اللبنانية «للادارة والاعمال» برعاية مجموعة بيجيه الفرنسية المتخصصة في مجال التعليم والتدريب واشار الى ان «اللغة المعتمدة في الجامعات الاهلية الكردية هي اللغة الانكليزية لذا تقرر اعتمادها بدلا من الفرنسية في الجامعة الفرنسية اللبنانية».في هذا الوقت اقر البرلمان الكردستاني التغييرات في النظام التربوي اعتبارا من العام الدراسي الجديد الذي يبدأ في السابع عشر من ايلول الحالي .وتشمل التغييرات الزامية التعليم في اقليم كردستان حتى سن 15 عاما ودمج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لتتحول الى «مرحلة التعليم الاساسي» وأمدها تسع سنوات الى جانب تغييرات جوهرية في نظم امتحانات البكلوريا.والغاء الامتحانات في المراحل الاولى والثانية والثالثة من المرحلة الابتدائية مع الغاء الرسوب والامتحانات نصف السنوية للمراحل كافة وإدراج ثلاث عطل موسمية في السنة .ومن المقرر ان تطلق الجامعة الاميركية في كردستان عامها الدراسي الاول في السليمانية بعد الاعلان عن قبول 100 طالب الشهر الحالي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
مقبرة للجيش الأمريكي مملوءة بضحايا حرب العراق
اخبار العرب
قال مسؤولون أمريكيون أمس إن مقبرة كانساس العسكرية لم يعد بها مكان بعد دفن جثمانين الأسبوع الماضي إحداهما من ضحايا حرب العراق. قالت اليسون كولر المتحدثة باسم موقع الجيش الأمريكي في فورت رايلي مقر فرقة المشاة الأولى ’’امتلأت بالكامل. ’’ وبعث سام براونباك وبات روبرتسون عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان عن كانساس برسالة الى وليام تويرك مساعد الوزير لشؤون النصب التذكارية في وزارة شؤون قدامى المحاربين يطلبان فيها تمويلا كاملا لمقبرة جديدة في فورت رايلي. وقال روبرتس وبراونباك في رسالتهما ’’في الوقت الذي لن يكتمل فيه أعداد المقبرة الجديدة في وقت مناسب لتهوين هذا الوضع على الفور فإنها تعتبر ذات أهمية حيوية. ’’ وقالا ’’نحن ندين بالفعل بالعرفان لجيشنا واقل ما يمكن ان نفعله هو توفير مكان مشرف للدفن. ’’ ومنذ بداية حرب العراق في عام 2003 فقدت فورت رايلي 133 من الجنود وفراد سلاح الجو رغم انه لم يتم دفنهم جميعا في مقبرة فورت رايلي. وقالت كولر إن السارجنت جويل موراي الذي توفي في الرابع من سبتمبر ايلول في العراق دفن في واحد من اخر مكانين كانا متوفرين في المقبرة بينما دفن يوم الثلاثاء أحد قدامى المحاربين في اخر مكان بالمقبرة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
استئناف نشاط بلاك ووتر في بغداد!
الاتحاد الإماراتية
أعلن مصدر دبلوماسي أميركي في بغداد أن شركة بلاك ووتر الأمنية الأميركية عادت لممارسة عملها في نقل الدبلوماسيين الأميركيين أمس في شوارع العاصمة بعد ايقاف دام 4 أيام على خلفية قتل 11 عراقيا. وقالت المتحدثة باسم السفارة الأميركية ميريمب نانتونغو ''لقد استأنفت شركة بلاك ووتر الأمنية التي تقدم الحماية لموظفي السفارة الأميركية والمسؤولين الآخرين عملهم في مهام محدودة في شوارع بغداد أمس''. وأكدت ان ''جميع المهام المناطة بهم تحتاج الى موافقة مسبقة''. وأشارت الى أن ''القرار اتخذ من قبلنا بموافقة الحكومة العراقية'' مؤكدة أن ''كل المواكب الرسمية للسفارة سيتم حمايتها من قبل شركة بلاك ووتر''. وكانت السفارة الأميركية أعلنت الاربعاء الماضي انها قررت تعليق تنقلات موظفيها في بغداد وكل أنحاء العراق خوفا من تزايد مخاطر الهجمات بعد مقتل 11 عراقيا على يد عناصر شركة بلاك ووتر الأميركية كانوا يقومون بحماية موكب تابع لوزارة الخارجية الأميركية في بغداد. ويؤكد العراقيون أن هناك تجاوزا وقع ضد مدنيين قتلوا باطلاق نار من قبل حراس بلاك ووتر، فيما تؤكد الشركة الأمنية انها تعرضت الى هجوم مسلح.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
خطباء الجمعة يدعون الى نبذ الخلافات في رمضان
الحيـــاة
دعا خطباء المساجد في بغداد أمس العراقيين بمختلف أطيافهم الى رص الصفوف ونبذ الخلافات واستكمال شهر رمضان في بناء الوحدة الوطنية بعيداً عن التحزبات الطائفية والعرقية.وحذر ممثل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني في كربلاء السيد احمد الصافي من «عمليات التصفية الجسدية التي تطاول المواطنين ومعتمدي المرجعية الدينية وشخصيات أخرى لإحداث خلل في مفاصل الدولة».وندد باغتيال احد معتمدي المرجع السيستاني في البصرة مضيفا «أن 200 عملية اغتيال حصلت في محافظة كربلاء المقدسة خلال الثمانية أشهر الماضية، وهو أمر خطير قياساً إلى حجم هذه المحافظة مقارنة بالعديد من مدن العالم». ولفت الى «تقصير المسؤولين المعنيين بالجانب الأمني إزاء ما يجري من اغتيالات».وعن الوضع السياسي المتأزم في البلاد طالب الصافي تأثير الكتل السياسية بـ «الوقوف وقفة تاريخية شجاعة لإنقاذ الوضع السياسي مما هو فيه» كما دعا «السياسيين كافة الى ان يظهروا للمواطن الفوائد الظاهرية لاشتراكه في الانتخابات والتي تشمل الأمن والخدمات».الى ذلك دعا الشيخ اسعد الناصري، احد مساعدي مقتدى الصدر، خلال خطبة الجمعة في الكوفة، الحكومة الى «مراجعة حساباتها لتتبين المنزلق الخطير الذي وقعت فيه» لافتاً الى انها « تعالج الامور بخطوة تكاد تكون نسخة طبق الاصل من ممارسات الانظمة القمعية التي حكمت العراق. وهذه اساليب مرفوضة».كما دعا القوى المنضوية في «الائتلاف العراقي الموحد» الى ان «تحسب كل خطوة (...) كي تنصف الشعب المظلوم لا ان تتخذ مواقف رعناء تجاه التطورات التي تحصل في كل الاصعدة والمستويات».الى ذلك اعتبر الشيخ محمود الصميدعي، خطيب وإمام جامع أم القرى ببغداد، شهر رمضان مدرسة يتوجب ان يتعلم منها العراقيون الأخلاق والدروس الاجتماعية وان يكون باباً لتوحيدهم في هذا الظرف الصعب.وقال: «علينا ان ندرك العبر من كل الظروف التي مررنا بها وان ندرك اننا نحن الخاسرون كعراقيين بمختلف أطيافنا وأعراقنا حيث لا رابح بهذه المعركة سوى أعداء البلاد» مؤكداً ان «كل المزايدات السابقة التي طرحت كحلول لم تأت بنتيجة. وعلينا ان نستبدل القتل والتهجير بالإخوة والاستقرار والتعاون» وأعلن تأييده لأي «مشروع وطني يهدف الى توحيد البلاد ومنع إراقة الدم العراقي وانقاذ العراق» شاجباً «أي نوع من التدخل الخارجي» الذي من شأنه أي يسهم في زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.وشجب السيد علي المدامغة خطيب، وامام المدرسة الخالصية في الكاظمية، حادثة ساحة النسور التي راح ضحيتها 10 مدنيين على يد أفراد شركة «بلاك ووتر» الأميركية الذين أطلقوا النار عشوائياً على المواطنين، مبيناً ان «هذه الحادثة مؤشر واضح على مخلفات الاحتلال وبرهان ملموس على ان ما يجري ضد الشعب هو من صنع الاحتلال» وطالب المنظمات الدولية والإنسانية في العالم بإجراء تحقيق عاجل في القضية لأن الحكومة العراقية لا تملك الشجاعة الكافية للقيام بذلك. وناشد المؤسسات الصحية في البلاد التحرك السريع واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار مرض الكوليرا الذي وصل الى بغداد.وانتقد الشيخ علي الحسين، خطيب وامام جامع سعاد النقيب في بغداد، «بعض ممارسات الأجهزة الأمنية العراقية خلال شهر رمضان»، وقال ان بعض عناصر هذه الأجهزة تظهر إفطارها علناً من دون أي احترام لحرمة هذا الشهر مضيفاً: «ان المواطنين ضاقوا ذرعاً بممارسات منتسبي وزارة الدفاع الذين يقطنون منطقة الغزالية مفضلاً انسحاب تلك القوات وإحلال فوج حماية الغزالية محلهم».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
قائد عراقي يعترف بالعجز عن وقف تهريب النفط
الدستور الأردنية
اعترف قائد حرس السواحل العراقية امس بعجز القوات العراقية عن وضع حد لعمليات تهريب النفط عبر سواحل البصرة بجنوب البلاد.وقال العميد المهندس حكيم جاسم الحساني آمر حرس السواحل العراقية في تصريحات صحفيه امس ردا على تصريحات بعض النواب حول تزايد تهريب النفط وفقدان السيطرة على قناة شط العرب "إن المهربين الذين ينشطون في السواحل العراقية أقوى تسليحا" وأن قواته "تقف عاجزة عن الحد من تزايد تهريب النفط من وإلى العراق.وأضاف "أن المهربين يمتلكون زوارق مدرعة مجهزة بالمدافع الرشاشة والقاذفات في حين تمتلك قوات السواحل زوارق مصنوعة من مادة الفيبر كلاس ومزودة ببنادق الكلاشنكوف" .وأكد أن "القوات متعددة الجنسيات هي التي تفرض سيطرتها على المياه الإقليمية العراقية وحماية ناقلات النفط في المنطقة المحصورة من رأس البيشة إلى خور عبد الله وأنها لم تعترض أي باخرة تقوم بالتهريب
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
صحيفة يو أس إيه توداي : "ينبغي أن تسرع أمريكا باستقبال اللاجئين العراقيين
USA Today
نشرت صحيفة يو أس إيه توداي رأيها اليوم بشأن الأزمة الإنسانية في العراق تحت عنوان "ينبغي أن تسرع أمريكا باستقبال اللاجئين العراقيين: الوكالات الفيدرالية متهمة بالتباطؤ في معالجة طلبات المتعاونين المهددة حياتهم بالخطر"، حذرت فيها من أن الطريق إلى جهنم، كما يقول المثل، غالباً ما يكون مرصوفاً بالنوايا الحسنة، معتبرة أن ذلك ينطبق على الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع عشرات الآلاف من العراقيين المهددين بالموت لأنهم عملوا وتعاونوا مع الأمريكيين (سواء كمترجمين أو سائقين أو حتى طباخين). وبرغم وعود الرئيس بوش والمسؤولين الأمريكيين، فلم يتم استقبال سوى النذر اليسير منهم في الولايات المتحدة. وتلفت الصحيفة الأمريكية إلى أن اللاجئين العراقيين، باستثناء بعض العاملين في السفارة الأمريكية، لا يمكنهم التقدم بطلبات اللجوء في العراق، وعليهم الفرار والإلتحاق بنحو 2 مليون لاجئ عراقي آخر في البلدان المجاورة. ومن ثم يتوجب عليهم إثبات أنهم لاجئون حسب تعريف الأمم المتحدة، الأمر الذي يستغرق أشهراً. وفي النهاية عليهم الخضوع لجولات وجولات من المقابلات الشخصية مع مسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية ومن وزارة الداخلية، وهو الأمر الذي يستغرق أشهراً أخرى. وتعيب الصحيفة على إدارة بوش تباطؤها في الإعتراف بأزمة اللاجئين، التي تقوض المزاعم الأمريكية بأن الغزو كان القرار الصحيح وأن العراق في طريقه إلى الإستقرار. وتختتم صحيفة يو أس إيه توداي رأيها اليوم متسائلة بسخرية: إذا كانت قرية صغيرة في السويد تستوعب عدداً من اللاجئين العراقيين لا يستهان به، ألا يكون ذلك حافزاً للولايات المتحدة لبذل جهد أكبر لتصحيح هذا الوضع؟
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
صحيفة واشنطن تايمز : خدمات أمنية غير مرخصة في العراق
The Washington Times
قالت شارون بين في مقال نشرته صحيفة واشنطن تايمز بعنوان "خدمات أمنية غير مرخصة"، إن غالبية مؤسسات الأمن الخاصة في العراق تزاول نشاطها دون ترخيص حكومي بسبب تفشي الرشوة بين مسؤولي الحكومة العراقية الذين يطلبون مبالغاً تصل أحياناً إلى مليون دولار. ولفتت بين إلى أنه بسبب ارتفاع المبلغ المطلوب كرشوة، لجأت بعض هذه المؤسسات إلى العمل دون ترخيص.
وأشارت مراسلة الصحيفة إلى أنه نتيجة للغضب الشعبي الذي سببه قتل عمال إحدى تلك المؤسسات لعدد من المدنيين العراقيين، فإن الحكومة العراقية أعلنت أنها ستقوم بإعادة دراسة وضعية هذه الشركات. وأضافت الكاتبة أن هذه الأزمة دفعت الإدارة الأمريكية إلى تعليق تنقل الدبلوماسيين والمسؤولين المدنيين الأمريكيين براً في كل أنحاء العراق ما عدا المنطقة الخضراء. ونقلت مراسلة الصحيفة عن أحد مسؤولي هذه المؤسسات الأمنية الخاصة قوله إن موظفي وزارة الداخلية العراقية يطلبون رشاوى مقابل ترخيص المؤسسات الأمنية وإن تلك الرشاوى تختلف باختلاف حجم المؤسسة لكنها تبدأ من مبلغ بحدود مئة ألف دولار!
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
صحيفة نيويورك تايمز : مستقبل المشهد العراقي يزداد تعقيداً مع النزوح الداخلي
The New York Times
أعد كل من جيمس غلانز وأليسا روبين تقريراً نشرته صحيفة نيويورك تايمز بعنوان "مستقبل المشهد العراقي يزداد تعقيداً مع النزوح الداخلي"، قالا فيه إن النزوح الداخلي الكبير الذي شهده العراق منذ بداية الإحتلال الأمريكي بدأ يعيد تشكيل المشهد الطائفي والإثني لهذا البلد، وذلك بصورة جذرية. ونسب معدا التقرير لبيانات جديدة جمعها آلاف من عمال الإغاثة، تأكيدها على أن نمط النزوح داخل المناطق الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العراق معقد بشكل لافت للإنتباه، مما يعني أن تقسيم البلد إلى جيوب سنية وشيعية وكردية شبه مستقلة لن يكون بالأمر السهل. ولفت مراسلا نيويورك تايمز إلى أن البيانات التي سينشرها الهلال الأحمر العراقي الأسبوع القادم تظهر أن 170 ألف أسرة في بغداد وحدها نزحت من بيوتها بحثاً عن الأمن والحماية والماء والكهرباء والمدارس التي لا تزال عاملة، أو بحثاً عن أماكن توجد بها فرص عمل لتأمين حاجيات الحياة. كما يتبين من خلال هذا التقرير بحسب الكاتبين أن بعض الأسر نزحت مرات عدة أولاها هروباً من خطر محدق ولحسابات تشمل البحث عن الخدمات المدنية والمدارس، كما أن العثور على جيران من بني طائفتهم يندرج بين تلك الإعتبارات. وخلص الكاتبان من الأرقام التي أعدها الهلال الأحمر العراقي إلى أنه رغم ما شهده العراق من انتشار للعداء الطائفي والإثني فإن بعض العراقيين على الأقل لا يزالون يفضلون العيش في مناطق الإختلاط الطائفي. وأضاف الكاتبان أنه يتبين من نظرة سريعة لهذا التقرير أنه منذ انفجار قبة مسجد سامراء في فبراير 2006 وما تبعها من عنف طائفي خطير، بدأ سنة العراق النزوح في الغالب شمالاً، بينما اختار الشيعة النزوح جنوباً واتجه المسيحيون شمالاً. لكن الأرقام الجديدة تظهر أن النزوح لم يكن دائماً حسب اعتبارات طائفية، فمن السنة من يفضل النزوح إلى الضفة الشرقية لنهر دجلة وهي ذات أغلبية شيعية، وذلك للإستفادة من الخدمات التي هي أفضل منها على الضفة الغربية ذات الغالبية السنية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
تقرير للسفارة الأميركية ببغداد يكشف صورة قاتمة للفساد.. مشرع يهدد الخارجية بفضح وثائق سرية
الاتحاد
نشر احد مواقع الانترنت أمس تقريرا صادرا عن السفارة الأميركية في بغداد يتهم الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي بـ''الفساد'' وذلك قبيل أيام من لقاء المالكي بالرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن فيما سارع البيت الأبيض الى التأكيد على أن المالكي ''يعمل جاهدا'' لمحاربة الفساد في بلاده من دون إعطاء رأي عن النجاح الذي حققه في هذا المجال. ونشر موقع ''عراق سلوغر.كوم'' مسودة التقرير الذي وضع صورة قاتمة لعمليات الفساد في كل الدوائر الحكومية مشيرا الى أن عصابات إجرامية وميليشيات تسيطرعلى قسم كبير منها. وأشار التقرير الى أن مكتب رئيس الوزراء أبدى ''معارضة واضحة'' لإجراء اي تحقيقات في قضايا الفساد. ومن المتوقع ان تكون قضية الفساد الحكومي على جدول أعمال محادثات المالكي وبوش الذي طالما حث الحكومة العراقية على بذل جهود أكثر من أجل دفع مشروع المصالحة الوطنية ولجم الفساد. وسيلتقي المالكي وبوش الاسبوع المقبل على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وصرحت المتحدثة باسم السفارة الأميركية في بغداد ميريمبي نانتونغا أن التقرير لا يزال مسودة وأن هناك أسئلة حول مصداقية بعض المصادر. وقال التقرير إن مفوضية النزاهة العامة المكلفة مكافحة الفساد ''هي جهاز سلبي وليست جهاز تحقيق فعليا''. وأضاف ''مع أن هذا الجهاز مؤهل قانونيا لإجراء التحقيقات، الا أن الوضع الأمني والعنف الذي تتسم به العناصر الإجرامية داخل الوزارات، تجعل التحقيق في قضايا الفساد امرا بالغ الخطورة على الجميع باستثناء قوة شرطة قوية تحظى بدعم الحكومة''. وأكد التقرير أن ''محققي مفوضية النزاهة لا يمكن الوثوق بكشفهم النشاطات الاجرامية لاي جهة تحظى بحماية جهات تعتمد العنف او تمتع بالنفوذ''. وأضاف التقرير أن ''النظام القضائي في العراق لا يزال ضعيفا، ومعرضا للترهيب، وخاضعا للضغوط السياسية''. وجاء في التقرير أن العراقيين يعتبرون وزارة الداخلية جهة لا يمكن المساس بها فيما تعتبر التحقيقات حول الفساد في وزارة الدفاع غير مجدية. وأشار التقرير الى وجود نمط من ''عدم المحاسبة وغياب القوانين الواضحة'' في الحكومة العراقية. واوضح أن ''انعدام المحاسبة والشفافية تسبب في انتشار الفساد والتلاعب بالنظام القضائي الجنائي ليوجه ضد أبرياء''. كما انتقد التقرير التحقيقات التي اجريت في وزارة النفط وقال إن المحققين ''يفتقرون تماما الى المهارات والقدرات التي تؤهلهم للتعامل مع قضايا سرقة النفط''. وأشار التقرير كذلك الى ''استقطاب طائفي واضح'' لدى الذين تم تعيينهم كمحققين منذ تولي تحالف المالكي السيطرة على الحكومة. في واشنطن، قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو ''إن حكومة المالكي تعمل جاهدة على محاربة الفساد ولا استطيع ان أقول انني في موقع القادر على الحكم على ما اذا كانت تحقق نجاحا مرضيا'' في هذا المجال. واضاف المتحدث الاميركي ''نعتقد بشكل عام داخل الادارة انهم يعملون جاهدين لمحاربة الفساد'' مضيفا انه من الطبيعي توقع وجود نسبة معينة من الفساد في العراق الذي يفتقد إلى قوانين في هذا المجال. الى ذلك، هدد النائب الديمقراطي البارز هنري واكسمان رئيس لجنة الرقابة بـ''النواب'' بالكشف رسميا عن وثائق تابعة لوزارة الخارجية الأميركية ومطالبة اثنين من مسؤوليها بالمثول للشهادة في إطار تحقيق في فساد في العراق متهما الوزارة برفض تسليم تقريرين بخصوص اللجنة العراقية للسلامة العامة أعدها مكتب المحاسبة والشفافية بالوزارة.

ليست هناك تعليقات: