Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 2 سبتمبر 2007

صحيفة العراق الألكترونية (الأخبار والتقارير) الاحد 2-9-2007

نصوص الأخبار والتقارير

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
بريطانيا ترفض انتقادات أميركية بشأن أداء قواتها فـي جنوب العراق
الرأي الأردنية
رفضت بريطانيا جيشا وحكومة امس الانتقادات الاميركية حول اداء القوات البريطانية في جنوب العراق، ووجه جنرال بريطاني في المقابل انتقادات لاذعة للسياسة الاميركية في العراق.وفي سيرة ذاتية بعنوان ''سولدجير'' (جندي) نشرت صحيفة ''دايلي تلغراف'' مقتطفات منها امس ، رأى قائد الجيش البريطاني لدى بدء التدخل العسكري في العراق سير مايك جاكسون ان السياسة الاميركية في العراق ''في افلاس فكري''. وانتقد الجنرال المتقاعد بشدة في الكتاب الذي سينشر قريبا وزير الدفاع الاميركي حينها دونالد رامسفلد.وقال جاكسون ان رامسفلد كان ''من الاشخاص الذين يتحملون اكبر قدر من المسؤولية عن الوضع الحالي في العراق''.وقال ان تفكيك قوات الجيش والامن العراقية بعد اطاحة الرئيس السابق صدام حسين كان مقاربة تصلح ''على مدى قصير جدا'' وانتقد جاكسون بشكل خاص قرار الرئيس الامريكي جورج بوش بتسليم ادارة شؤون العراق بعد الحرب الى وزارة الدفاع. وكتب جاكسون ''جميع الخطط التي أعدتها وزارة الخارجية أهملت''. ووصف جاكسون القرار الامريكي بحل الجيش العراقي بعد احتلال العراق بانه ''قصير النظر للغاية... وكان يتعين علينا الاحتفاظ بأجهزة الامن العراقية ووضعها تحت قيادة التحالف''.وقال ان شكوكا ساورته هو وضباط كبار اخرون بشأن ملف أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة التي قدمتها الحكومة البريطانية لتبرير الغزو. وأضاف ''كنا نعرف جميعا أنه من المستحيل أن يهدد العراق أراضي المملكة المتحدة''..وقال جاكسون ان التناول الامريكي برمته في التعامل مع الارهاب العالمي ''غير ملائم'' لانه يعتمد اكثر مما ينبغي على القوة العسكرية على حساب بناء الدولة والدبلوماسية.وتأتي هذه التصريحات على خلفية توتر بين واشنطن ولندن حول العراق. واكد وزيرا الدفاع ديس براون والخارجية ديفيد ميليباند الجمعة في مقال نشر في صحيفة ''واشنطن بوست'' ان ''دور بريطانيا في جنوب العراق كان موضع انتقادات كثيرة في غير محلها في الاسابيع الماضية''.وقال الوزيران ان ''السؤال الذي يطرحه بعض الاشخاص هو: هل ان القوات البريطانية فشلت في البصرة؟ الجواب هو لا''.واضاف الوزيران ''كتبت امور كثيرة في الاسابيع الاخيرة حول الوضع في جنوب العراق وخصوصا حول التحديات الكبيرة التي ما زالت تواجهها البصرة.هذه التحديات حقيقية وكبيرة وثابتة''. واشارا الى ان بريطانيا ما زالت تلعب ''دورا محوريا'' في جنوب العراق.وتابع الوزيران ''ليس هناك اي تمرد على الحكومة ومؤشرات قليلة على وجود للقاعدة في جنوب العراق حيث اكثر من 90% من السكان من الشيعة''.واضافا في مقالهما ''لكن هناك منافسة سياسية قوية بين الحركات الشيعية المتخاصمة منذ زمن غالبا ما تترجم باعمال عنف''.ودافع جاكسون عن انشطة الجيش البريطاني في مدينة البصرة ثاني مدن العراق. وقال ''ما حصل في الجنوب كما في باقي العراق هو ان مسؤولية ضمان الامن كان يجب ان تسند الى العراقيين فور تحقق السلطات العراقية وقوات التحالف من ان مستوى التدريب والتطور اصبح مرضيا''.واوضح ''في الجنوب كنا نتولى امن اربع محافظات نقلت ثلاث منها الى العراقيين بموجب هذه الاستراتيجية ولم يبق سوى البصرة''.واضاف الجنرال ''كان علينا ابقاء اجهزة الامن العراقية على حالها ووضعها تحت امرة التحالف''.وحاليا ينتشر حوالى 5500 جندي بريطاني في العراق معظمهم في مطار البصرة لتدريب الفرقة العاشرة في الجيش العراقي. ومن المقرر خفض عددهم الى خمسة الاف بحلول نهاية السنة مع انسحاب الكتيبة الصغيرة المتمركزة في قصر في البصرة لتتولى القوات العراقية الامن في هذه المدينة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
مسؤول في الخارجية الأمريكية يدعي أن إسرائيل حذرت الولايات المتحدة من غزو العراق
وكالة الأخبار العراقية
خلافاً لكافة التقارير التي نشرت حتى الآن، ادعى أحد كبار المسؤولين في الخارجية الأمريكية أن عناصر سياسية ودبلوماسية وعسكرية في إسرائيل كانت قد حذرت الولايات المتحدة من غزو العراق، قبل أن تدخل قوات الاحتلال الأمريكية إلى العراق.وفي مقابلة مع وكالة "انتربرس سيرفس"، ادعى لورانس ويلكرسون إن إسرائيل حاولت إقناع الإدارة الأمريكية بأن المشكلة المركزية في المنطقة هي إيران، وليس العراق.تجدر الإشارة إلى أن ويلكرسون كان يقف على رأس شعبة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأمريكية، ثم أشغل منصب رئيس طاقم وزارة الخارجية، التي أشغلها في حينه كولن باول. وفي المقابلة المذكورة مع وكالة الأنباء ادعى أن "الإسرائيليين قالوا للولايات المتحدة إن إيران هي العدو وليس العراق". وبحسبه فإن عدداً من المسؤولين في إسرائيل قالوا لكبار المسؤولين في إدارة بوش إنه "إذا كانت الولايات المتحدة ستعمل على ضرب توازن القوى القائم، فيجب أن يكون ذلك موجهاً ضد العدو الأساسي".كما ادعى ويلكرسون أن إسرائيل أشارت على إدارة بوش بمهاجمة إيران بشكل فوري، إلا أنها حذرت من أن العراق ورئيسها صدام حسين لن يحولا الأنظار عن التهديد الإيراني. وادعى أنه تم نقل هذه الرسالة بواسطة عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى نظرائهم الأمريكيين، بما في ذلك شخصيات سياسية وعناصر في أجهزة الاستخبارات.وبحسب ادعاءات ويلكرسون فإن "نصائح إسرائيل" بهذا الشأن بدأت تصل إلى كبار المسؤولين الأمريكيين في أعقاب تقارير نشرت في كانون الأول/ ديسمبر 2001، والتي تحدثت عن أن إدارة بوش بدأت بوضع خطط جدية لمهاجمة العراق. وكان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد، قد طلب من الجنرال طومي فرانكس، في الرابع من كانون الأول/ديسمبر إعداد خطة لغزو العراق.وجاء أنه في أعقاب ذلك، طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية في حينه، أرئيل شارون، الاجتماع بالرئيس الأمريكي جورج بوش من أجل التحدث عن النوايا الأمريكية بشأن العراق. ولدى التحضير لزيارة شارون إلى واشنطن في السابع من شباط/ فبراير 2002، نقل إلى الأمريكيين موقف إسرائيل، الذي يعارض غزو العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
المخابرات الامريكية (cia ) تتعاون مع شركات امريكية لإسقاط المالكي
شبكة أخبار العراق
ذكرتقرير واشنطن انه اعد كل من جاك تابر وأفرى ميلر r تقريرا رصدا فيه المحاولات الدءوبة التى يقوم بها فى الوقت الحالى كبار مساعدى بوش للإطاحة برئيس وزراء حكومة الاحتلال الرابعة نوري المالكي في العراق واستبداله بقيادة أخرى أكثر كفاءة ، وأشار التقرير إلى المحاولات التى يقوم بها فى الوقت الحالى المبعوث السابق للرئيس الأمريكى إلى العراق روبرت بلاكويل لتنحية نورى المالكى وإعادة رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوى إلى مقعد رئاسة الوزراء مرة أخرى.وعلى صعيد أخر كشف التقرير النقاب عن قيام أياد علاوى بتوقيع عقد بقيمة 300 ألف دولار مع إحدى الشركات ذات التوجهات الجمهورية والعاملة فى مجال اللوبى باربور جريفس وروجر ، للعمل لمدة 6 أشهر لتمهد له الطريق لتولى منصب رئاسة الوزراء مرة أخرى ، من خلال الحصول على دعم الكونجرس الأمريكى وتهيئة الرأى العام لإعادته مرة أخرى إلى سدة الحكم فى العراق. وأكد الكاتبان أن أياد علاوى مدعوم من وكالة المخابرات الأمريكية CIA، وان هناك العديد من الشكوك حول الجهات التى تموله علاوي . هل هو البديل المنتظر؟
قدم برنامج The Blotter الذى يقدمه بريان روس على شبكة ABC تقريرا أعده جايستن رود وأكد فيه أن الشركة التى تعاقد معها علاوى على علاقة وثيقة بالإدارة الأمريكية الحالية.أما عن علاقته الوثيقة بالمخابرات الأمريكية لفت التقرير الانتباه إلى أن علاوى فى نفس اليوم الذى تعاقد فيه مع شركة اللوبى نشرت وكالة المخابرات الأمريكية تقريرا حول فشل رئيس وزراءحكومة الاحتلال الرابعة العراقى نورى المالكى فى حل المشكلات إلى تواجه الشعب العراقى ، فضلا عن التصريحات التى أطلقها أحد العاملين السابقين فى المخابرات الأمريكية والخبير فى شئون الشرق الأوسط والتى أكد فيها أن المخابرات الأمريكية تدعم علاوى منذ سنوات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
الاندبندنت : بوادر انقسام بين بوش وبراون حول العراق
صوت العراق
قالت صحيفة "اندبندنت" البريطانية فى عددها الصادر، السبت، إن هناك بوادر لأول انقسام حقيقي ظهرت بين الرئيس الامريكى جورج بوش وغوردون براون رئيس وزراء بريطانيا ، عندما حث الرئيس الامريكي بريطانيا على البقاء على نهجها في العراق. وذكرت الصحيفة ان الرئيس الامريكي قال " نحن نحتاج الى شركائنا في التحالف جميعهم. وانا افهم بان لكل احد سياساته الداخلية، إلا أن رأيي الوحيد هو ان لدينا الكثير لنعمله سواء في افغانستان او العراق." وأضافت ان الرئيس بوش "ابدى انزعاجه، اثناء لقاء اجرته معه محطة (سكاي نيوز التلفزيونية) من مقاربة براون في العراق، وقال بوش ان القوات الغربية ينبغي ان لا تفكر بالانسحاب الا عندما تنهي عملها الثقيل في ايقاع الهزيمة بالقاعدة والمتمردين الذين تدعمهم ايران. واشارت الصحيفة الى انه "على الرغم من ان براون رفض وضع جدول بانسحاب 5.000 جندي بريطاني من جنوب العراق، الا ان وزراء في حكومته قالوا ان التقرير بمستقبل القوات البريطانية العاملة في العراق سيتخذ بمعزل عن واشنطن، كما اكدوا ان انسحاب القوات البريطانية من العراق يعتمد على الظروف المحلية في البصرة ـ مهما يكن وضع القوات الامريكية في بغداد". وقالت الصحيفة ان "من المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء البريطاني الشهر القادم ان بريطانيا ستسلم السيطرة الى القوات العراقية والشرطة في كامل مناطق جنوب العراق، مع انتقال القوات البريطانية الى وضع (المراقب)".لكن الرئيس بوش، كما تقول الصحيفة، شكا من انه يريد مواصلة استراتيجة " الاندفاع " في القوات، ويريد من حلفائه ان يبقوا على نهجهم في العراق.ومن المقرر ان يقدم الجنرال ديفيد بيترايوس، قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق، تقريره في 12 من ايلول سبتمبر الجاري، الذي سيكشف النقاب فيه عن فاعلية رفع عدد القوات. وذكرت الاندبندنت ان الرئيس بوش، وفي مقابلة اجراها معه المحرر السياسي في محطة "سكاي نيوز اوستراليان" التلفزيونية، "حذر زعيم حزب العمال البريطاني، كيفن رُد ـ الذي يعتقد انه سيفوز بانتخابات تشرين الاول اكتوبر القادم ـ ان لا يمضي قدما في خططه لاجراء انسحاب سريع من العراق". وقالت الصحيفة إن" إثنين من وزراء حكومة براون ردّا، البارحة وعلى صفحات واشنطن بوست، مزاعم الجنرال الامريكي المتقاعد، جاك كين، في ان المهمة البريطانية في جنوب العراق قد اخفقت، وبان الانسحاب التدريجي للقوات البريطانية يلهب التمرد".وبينت الصحيفة ان" ديفيد ميليباند، وزير الخارجية البريطاني، ودس براون، وزير الدفاع، اكدا الجمعة في مقال مشترك لهما نشر في واشنطن بوست، ان بريطانيا تسير (في مسارها)، ودافعا عن خطط نقل المسؤولية الى العراقيين، وقالا في مقالهما "في هذه المحافظات الجنوبية، التي نُقلت الى السيطرة العراقية، استجابت السلطات السياسية والامنية استجابة شديدة الى الترهيب والعنف، فكبُرت مكانتهم وثقتهم بنحو كان محالا ان يكون لو كانت السيطرة بايدينا.".وتابعا "ان المملكة المتحدة ملتزمة بمهمتها التي اخذتها على عاتقها على مدى اربع سنوات مضت، إلا أن التزامنا ازاء العراق لن ينتهي باستكمال تحرك قواتنا، ونقل مسؤولية الامن في البصرة الى السيطرة العراقية." واكدا ان " المجتمع الدولي سيكون في حاجة الى الابقاء على دعمه للعراق لزمن طويل قادم، حتى وإن تغيرت صيغة هذا الدعم تبعا للوقت." كما اكد ميليباند ودس براون عدم وجود تمرد مناهض للحكومة، وان هناك وجودا ضئيلا جدا للقاعدة في جنوب العراق، الا انهما اقرا بوجود تناحر سياسي محتدم طويل الامد بين الحركات الشيعية، وتتحول اثاره في الغالب الى عنف.واختتما مقالهما بالقول ان "الاقرار بأن هذه التحديات لا تزال قائمة لا يعني أن مهمتنا في جنوب العراق قد فشلت."بحسب الاندبندنت .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
محافظ كربلاء: ليس هناك تجدد للاشتباكات في كربلاء.. ومايحصل هو ملاحقة للمسلحين
الوكالة المستقلة للأخبار
قال محافظ كربلاء، عصر السبت، ليس هناك أي تجدد للاشتباكات في كربلاء، بل إن الأجهزة الأمنية تواصل حملتها لمطاردة المسلحين، الذي اشتركوا في الاشتباكات التي شهدتها كربلاء منذ ، ليل ااثنين. وحتى نهايتها.وأوضح عقيل الخزعلي للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "الأجهزة الأمنية في كربلاء، تلاحق المشتبه بإشتراكهم في احداث كربلاء الأخيرة، وفق معلومات استخبارية خلال وبعد المواجهات، وقد تم القاء القبض على عدد منهم."ولم يشر الخزعلي إلى عدد الذين ألقي القبض عليهم، ألا أنه قال أن "الحملة ستستمر حتى يتم القبض على جميع المسلحين."وقال مصدر اعلامي من مكتب الشهيد الصدر في كربلاء، الجمعة، إن القوات الأمنية في كربلاء تقوم بعمليات دهم واعتقال لعناصر التيار الصدري، فيما اغلق المكتب ثلاثة ايام حدادا على ضحايا مواجهات كربلاء والتزاما بأوامر السيد مقتدى الصدر .واوضح المصدر، الذي أثر عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "القوات الأمنية في كربلاء بدات، الجمعة، بحملات دهم واعتقال طالت العديد من عناصر التيار الصدري في أغلب مناطق المدينة، كما أعتقلت قبل ذلك عضو مجلس المحافظة عن التيار الصدري حميد كنوش ."ونفى الخزعلي ما ترد في في بعض وكالات الأنباء من أن الاشتباكات تجددت، السبت، في كربلاء، مؤكدا أن مايجري هو حملة لمطاردة المسلحين الذين يشتبه بصلتهم في الاحداث الأخيرة.وتناقلت بعض القنوات الأعلامية من أن اشتبكات دارت، ظهر السبت، في كربلاء، فيما وصفته بتجدد للاشتباكات فيها .وشهدت كربلاء أحداثا دامية، ليل الإثنين، الماضي حين اشتبكت عناصر مسلحة مع أفراد من الشرطة وعناصر حماية الروضتين (مرقدي الإمام الحسين بن علي وأخيه العباس)، ثم تجددت الاشتباكات، الثلاثاء،التي راح ضحيتها المئات من القتلى والجرحى، في وقت كانت المدينة تعج بمئات الآلاف من الزوار الذين حضروا لأداء ( الزيارة الشعبانية)، وإحياء لذكرى ولادة ( الإمام المهدي) الإمام الثاني عشر لدى المسلمين الشيعة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
تنظيم مصري خطط لارسال عناصر للقتال في العراق
الغد الأردنية
ذكرت صحيفة "المصري اليوم" المصرية في عددها الصادر امس ان تحقيقات النيابة مع التنظيم الجهادي السلفي المتهم بالاتصال بعناصر تابعة لتنظيم القاعدة كشفت عن أنه كان يخطط لدخول عناصر للعراق للقيام بأعمال قتالية.وأشارت الصحيفة إلى أن التنظيم يضم خمسة أعضاء من ليبيا وسورية وجميعهم من أمهات مصريات إضافة إلى أربعة مصريين ينتمون لتنظيم الاخوان المسلمين يتزعمه عادل فرج على الدرملي وهو ليبي الجنسية.وأضافت أن تحقيقات النيابة أوضحت أن الدرملي كلف بعض المنضمين بالتنسيق مع بعض العناصر في سورية ومن خلال الاتصال بأعضاء تنظيم القاعدة في شمال المغرب العربي من أجل المرور من سورية إلى العراق والقيام بأعمال قتالية هناك.وأشارت التحقيقات، حسب ما أوردت الصحيفة، إلى أن أعضاء التنظيم قاموا بالاتصال بقيادات القاعدة في الجزائر بهدف إمدادهم بجوازات سفر مزورة للخروج من مصر إلى سورية ثم العراق.وعن المصريين الاربعة قالت الصحيفة إن تحريات النيابة أشارت إلى ان المجموعة الليبية بقيادة الدرملي سعت إلى نشر افكارها المتطرفة بين أوساط العناصر الشبابية بمحافظة الاسكندرية.وأضافت أن القيادي عادل الدرملي ارتبط بالطلاب الاخوان الاربعة من خلال محمد محمد عاصم أحد المنتمين لتنظيم الاخوان المسلمين في اللقاءات التي كان يعقدها الدكتور عصام العريان وأمين عام مساعد نقابة الأطباء المصريين بمنطقة العصافرة بالاسكندرية.وقالت الصحيفة إن منتصر الزيات رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين قال إن الدرملي نفى كل الاتهامات الموجهة اليه ولكنه اعترف بدخول البلاد بطريقة غير مشروعة.وأضاف الزيات، حسب الصحيفة أن ممثلا عن السفارة الليبية حضر التحقيق مع المتهمين الليبيين إلا أنه لم يحضر أي ممثل للسفارة السورية لحضور التحقيقات مع المتهمين السوريين.وعن المتهمين المصريين اتهم الزيات، حسب الصحيفة، محضر التحريات والنيابة بمحاولة الصاق العنف بجماعة الاخوان المسلمين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الجنائية العراقية تنفي تعرضها لضغوط لوقف بث جلسات محاكمة المتهمين بقضية الانتفاضة
الرأي الأردنية
نفت المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تنظر في جرائم حقبة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين امس ان تكون قد تعرضت لضغوط من الحكومة واطراف اخرى لمنعها من بث جلسات محاكمة 15متهما في قمع التمرد الشيعي بمدينتي البصرة والعمارة التي انطلقت جلساتها في الحادي والعشرين من الشهر الماضي.وقال القاضي منير حداد المتحدث باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا في تصريحات صحفية ان المحكمة لم تتعرض الى ضغوط من ''الحكومة العراقية أو أطراف أخرى لمنعها من بث جلسات المحاكمة الخاصة بقمع انتفاضة عام 1991''.واضاف أن ''أمورا فنية في أجهزة النقل المباشر منعت بث الجلسات السابقة''.وقال ''إن الجلسات المقبلة ستنقل مثلما حدث في قضيتي الدجيل والأنفال'' ، مشيرا إلى أن ''الجلسة المقبلة ستعقد في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بحضور جميع المتهمين وفريق الدفاع عنهم''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
القوات الأميركية: تجميد نشاط ميليشيا الصدر سيساعد على قتال «القاعدة»
الشرق الاوسط
أعلنت القوات الأميركية في العراق، أن توقف جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر عن شن الهجمات على قوات التحالف والقوات العراقية، سيعطي هذه القوات الفرصة لتكثيف عملياتها ضد تنظيم «القاعدة» في العراق. وقالت القوات الأميركية إن إعلان الصدر سيؤدي إلى الحد من الجرائم ويعطي العراقيين «فرصة تجاوز العنف الطائفي والعرقي والخوف» الذي يقسم العراقيين. وأضاف البيان الاميركي «إذا طبقت أوامر الصدر سيسمح ذلك بالنتيجة للقوات العراقية بأن تركز بقوة على قتال تنظيم (القاعدة) في العراق وحماية الشعب العراقي». واعتبر أن ذلك «يساعد في إعادة بناء البنى التحتية المتضررة وتحسين الخدمات الأساسية بدون مقاطعة تسببها هجمات جيش المهدي». وعلى الصعيد السياسي اعتبر البيان الأميركي قرار التجميد «خطوة مهمة أيضا في مساعدة السلطات العراقية على التركيز أكثر في تحقيق حلول اقتصادية سياسية ضرورية للتقدم والاهتمام أقل للتعامل مع النشاطات الإجرامية مثل العنف الطائفي والخطف والاغتيالات والهجمات ضد قوات العراقية وقوات التحالف». ودعا البيان «جميع الأحزاب وكل الأطراف والشخصيات لدعم وتقوية هذه المبادرة الجديدة». وأكد البيان أن «أمر الصدر سيعمل على استقرار الوضع الأمني وان قوات التحالف ستواصل دعمها لقوات الأمن العراقية من أجل فرض القانون وملاحقة هؤلاء الذين اقترفوا أعمال عنف». وأشار البيان إلى أن «ذلك بدوره سيساعد في انخفاض النشاطات الإجرامية، ويساعد كذلك في إعادة توحيد العراقيين الذين فرقهم العنف الطائفي والخوف. ونحن نتطلع لتحقيق انخفاض العنف إذا طبقت توجيهات الصدر من قبل أنصاره». ومن خلال التزام عناصر جيش المهدي بأوامر الصدر، تكون القوات الأميركية قد حيدت ميليشيا شيعية كانت في حال نزاع معها، بعد أن كسبت ولاءات الكثير من زعماء القبائل في المحافظات السنية الذين يعملون إلى جانبهم حاليا في قتال تنظيم «القاعدة» في مناطقهم. ومنذ أواخر 2006 تشكل في محافظة الأنبار السنية مؤتمر صحوة الأنبار، الذي يضم زعماء قبائل بارزين، ودعا أبناء العشائر للالتحاق بالشرطة والجيش وتمكنوا من طرد عناصر «القاعدة» من أغلب مناطق المحافظة. وعلى غرار ذلك، فقد تشكلت عدة مجالس صحوة في مناطق ساخنة آخرها مجلس إنقاذ ديالى الذي ضم عددا من الفصائل المسلحة التي كانت تقاتل الأميركيين، وهي اليوم توجه سلاحها ضد «القاعدة» هناك. وأكد أحد كبار مساعدي الصدر أن «التجميد الذي أعلن يهدف لإعادة هيكلة جيش المهدي لفرز بعض العناصر التي تدعي انتماءها له»، مؤكدا أن ذلك لا يعني حله. واكتسبت ميليشيا الصدر صورة المقاومة للأميركيين بعد مواجهتين مع القوات الأميركية عام 2004. لكن هذه الصورة بدأت تتغير منذ فبراير(شباط) 2006، أي بعد التفجير الذي استهدف المرقدين الشيعيين في سامراء، حيث اتهم زعماء سنة جيش المهدي بارتكاب أعمال عنف طائفي استهدفت أعضاء الطائفة السنية، وذلك حسب وكالة الصحافة الفرنسية. ويتهم الجيش الأميركي بصورة متكررة مقاتلي جيش المهدي بارتكاب أعمال عنف ضد السنة، وكذلك يتهم عناصر منشقة من هذا التيار بتنفيذ هجمات ضد القوات الأميركية بدعم وتمويل إيراني. وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد اعتبرت جيش المهدي اكبر تهديد لاستقرار البلاد، حتى أنها قالت إنه يفوق بخطره شبكة تنظيم «القاعدة». وفي الأشهر القليلة الماضية اتهم الجيش الاميركي العديد من عناصر جيش المهدي بتلقي تدريبات في إيران لغرض تنفيذ هجمات ضد القوات الأميركية في العراق. وبعد إعلان الصدر لا يزال الجيش الاميركي يقوم بمداهمات ضد أشخاص يعتقد أنهم منشقون عن جيش المهدي ويطلق عليهم اسم المسيئين. من جهة أخرى، أوضحت إحصاءات حكومية عراقية ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين في أغسطس (آب)، حيث سقط 1773 قتيلا قبل أيام من تلقي الكونغرس الاميركي تقارير حول استراتيجية الرئيس الاميركي جورج بوش في العراق، حسب تقرير لرويترز. وأوضحت أرقام من عدة وزارات، أن معدل القتلى بين المدنيين ارتفع سبعة في المائة من 1653 قتيلا في يوليو (تموز). ومن بين القتلى 411 قتلوا في تفجيرات بشاحنات استهدفت الطائفة اليزيدية؛ وهي من الأقليات في شمال العراق في 14 أغسطس. ودون التفجيرات التي استهدفت الطائفة اليزيدية فان عدد القتلى سيكون أكبر أيضا منه في يونيو (حزيران)، حيث سقط 1227 قتيلا والذي كان أقل معدل شهري للقتلى بين المدنيين منذ بدء الحملة الأمنية التي تدعمها الولايات المتحدة في فبراير (شباط). وأوضحت الأرقام أن 87 من قوات الأمن قتلوا في أغسطس، وهو ما يمثل انخفاضا كبيرا عن الشهر السابق عندما سقط 224 قتيلا منهم. ويقول الجيش الاميركي إن الهجمات الطائفة انخفضت منذ نشر 30 ألف جندي أميركي إضافي تماشيا مع خطة الرئيس الأميركي جورج بوش لمنح الزعماء العراقيين المزيد من الوقت لتعزيز المصالحة بين الشيعة والسنة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
شط العرب يتحول الى منفذ لتهريب النفط العراقي الى إيران
شبكة أخبار العراق
تشهد محافظة البصرة المحاذية لإيران اوسع عمليات لتهريب النفط العراقي بضائع أخرى وجراء تواطؤ جهات نافذة في البصرة مع المهربين ما حول الحدود العراقية الإيرانية في قاطع البصرة الى ساحة للتهريب وتبادل البضائع الممنوعة التي تضر بالاقتصاد العراقيواتهم مدير شرطة كمارك البصرة، جهات حكومية محلية في محافظة البصرة ، وخفر السواحل الإيرانية، بالتواطؤ والمشاركة في عمليات التهريب في البصرة وقال المقدم خلف البدران مدير شرطة كمارك البصرة إن "ما يشجع في استمرار عمليات التهريب هو تواطؤ بعض الجهات الحكومية في مدينة البصرة مع المهربين، من خلال تزويدهم بتراخيص رسمية ( بوجرات) تتيح لهم المرور عبر السيطرات دون مساءلة قانونية، حيث نقبض على الكثير من الصهاريج محملة بالوقود بطرق غير شرعية، لكنهم يبرزون وثائقا تفيد بأنهم ينقلون هذه المشتقات الى المحافظات الأخرى، فيتم إطلاق سراحهم." وأضاف إن"المشتقات النفطية تأتي في مقدمة المواد التي يتم تهريبها، سواء إلى خارج العراق عن طريق المنافذ البحرية، أوالمحافظات الوسطى والشمالية عن طريق الصهاريج، كما أن هناك عمليات لتهريب الأغنام والإبل، الى خارج العراق.وأوضح البدران أن "اغلب المهربين يقومون حاليا بتهريب العجلات دون الموديلات المسموح بدخولها، وإدخالها إلى البصرة عن طريق المنافذ البحرية، ليتم بيعها بأسعار مضاعفة." مؤكدا أن ذلك يجري بالتعاون مع جهات إيرانية، حيث يتم جلب هذه العجلات بزوارق محلية من الخليج تسير بمحاذاة السواحل الإيرانية، بعلم وتعاون خفر السواحل هناك للإرساء في أي ثغرة على الجانب العراقي من الساحل، خاصة وان الزوارق التي يستخدمها المهربون هي زورارق مدرعة، وتعرف ب(الشلاعات) إذ يمكنها أن ترسو في أي مكان على الساحل.وتشهد السواحل الممتدة بين قضاء أبي الخصيب جنوب البصرة وقضاء الفاو جنوب المدينة عمليات تهريب للثروة النفطية والحيوانية ودخول مواد غير مرخصة قانونيا للعراق. وتلجأ عصابات متخصصة بسرقة النفط الخام والمشتقات النفطية، هذه السرقات، عن طريق ثقب الأنابيب الناقلة للمنتجات النفطية، من حقول النفط أو مصفى الشعبية، والتي تمتد إلى العديد من المحافظات، ومما يشجع على ذلك وجود هذه الأنابيب، في أماكن قصية وغير محمية بسبب طول مسافة هذا الأنابيب ووعورة المناطق التي يمر بها.وادى اتساع ظاهرة تهريب النفط ومشتقاته الى ايران عبر تواطؤ جهات حكومية وبمساعدة خفر السواحل الايرانية عند شط العرب الى تفاقم الصراع بين المليشيات المسلحة التبعة للاحزاب العراقية التي تسيطر على البصرة في محاولة لكسب واستثمار الناتج المالي لهذه التجارة التي حولت البصرة الى ساحة للتهريب غير المشروع بين العراق وايران ودول الخليج العربي
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الموسوي : ليس من حق الدنمارك محاكمة الخزرجي
الوكالة المستقلة للأخبار
قال القاضي جعفر الموسوي رئيس الادعاء العام المحكمة الجنائية العليا السبت انه ليس من حق اي جهة خارج العراق بما في ذلك الدنمارك أن تحاكم نزار الخزرجي رئيس أركان الجيش العراقي ابان حملة الانفال.وقال الموسوي للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) السبت إنه ليس من حق أي جهة خارج العراق ان تقاضي العراقيين على جرائم حصلت داخل العراق.واضاف ان " امر الاعتقال الصادر من جهه دنماركية بحق نزار الخزرجي وتم تعميمه عن طريق الانتربول لن يكون قانونيا اذا كان يخص جرائم الحرب في العراق لان محكمتنا هي الجهه الوحيدة المخولة بالنظر في هذه القضايا."وأشار إلى أنه " اذا ما جرى القبض على الخزرجي وتسليمه للدنمارك فسنطالب رسميا بتسليمه لنا لاننا الجهة المخولة بمحاسبته وليس من حق اي جهه او اي دولة ان تقوم بهذا الشئ فيما يخص التجاوزات على حقوق الانسان الحاصلة في العراق."وكانت الشرطة الدولية الانتربول قد نشرت على موقعها الرسمي مؤخرا امرا بالقاء القبض على نزار عبد الكريم الخزرجي رئيس اركان الجيش العراقي ابان حملة الانفال وذلك لاتهامه بتهم جرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية من قبل محكمة دنماركية في مدينة سوروي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
التايمز .. الولايات المتحدة الامريكية تفتتح قريبا اضخم سفارة فى العالم فى بغداد بكلفة 600 مليون دولار
وكالة الأخبار العراقية
ذكرت صحيفة التايمز ان مجمع سفارة الولايات المتحدة فى بغداد والتى تعد أضخم سفارة فى العالم سيفتتح فى غضون أسابيع قليلة قادمة بكلفة وصلت الى نحو الى 600 مليون دولار . وأوضحت الصحيفة البريطانية الصادرة اليوم انه رغم الدمار الكبير الذى لحق بالمبانى والمرافق العامة فى بغداد بسبب أعمال العنف المتصاعد فان مبنى السفارة الامريكية الجديد يعتبر أكبر من قصر صدام ويضم صالة سينما وقاعة لممارسة الرياضة ومسبح وانظمة خاصة ومستقلة للكهرباء والماء.وأشارت الصحيفة الى ان مجمع السفارة الامريكية / الذى يضم 26 مبنى / يمتد على مساحة بحجم الفاتيكان / 42 هكتارا / ويحظى باجراءات أمنية لا يحلم بها الشعب العراقى الذى ابتلى بأعمال التفجيرات.وأضافت ام مجمع السفارة سيحظى بحماية سرية عسكرية تتألف من قوات المارينز وستكون ثكناتها متمركزة داخله.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا: الاعلان عن تمييز احكام الانفال بات قريبا
وكالة انباء براثا
قال رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي عارف شاهين:"ان الهيئة التمييزية التي تنظر في الأحكام التي صدرت على خمسة من متهمي قضية الأنفال قطعت شوطا طويلا في تمييزها للأحكام". وأضاف خلال تصريحات صحفية اليوم السبت:" انه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إعلان رأي الهيئة التميزية بالإحكام التي صدرت ". يذكر ان هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية رفعت مطالعتها الى الهيئة التمييزية ولم تكشف عن تلك المطالعة كما ان هيئة الدفاع رفعت كذلك مطالعتها وطالبت فيها بتخفيف الأحكام عن المدانين في القضية. يشار الى ان القانون ينص على انه في حالة صدور قرار حكم من محكمة جنائية عليا بالإعدام او السجن مدى الحياة سواء كانت من الهيئة الاولى او الثانية فيكون التمييز فيها وجوبي ويجب ارسال القضايا الى الهيئة التمييزية سواء ميز المحامي ام لم يميز لتعطي الهيئة التمييزية قرارها. وكانت المحكمة الجنائية التي ترأسها القاضي محمد العريبي اصدرت الحكم على المتهمين علي حسن المجيد وسلطان هاشم احمد وحسين رشيد التكريتي بالاعدام شنقا حتى الموت بتهمة ارتكابهم جرائم ضد الانسانية في حملات الانفال والحكم بالسجن مدى الحياة على المتهمين صابر الدوري وفرحان مطلك الجبوري لادانتهما بارتكاب جرائم في حملات الانفال. وقررت المحكمة اسقاط التهم عن طاهر توفيق العاني محافظ نينوى الاسبق لعدم كفاية الأدلة وأخلاء سبيله
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
المعارضة الاسترالية: الانسحاب من العراق منتصف 2008
الشرق القطرية
اعلن زعيم المعارضة الاسترالية كيفن رود انه في حال انتخابه في الحكومة فانه سيعيد القوات الاسترالية المنتشرة في العراق الى البلاد بحلول منتصف 2008. واضاف الزعيم العمالي انه سيمرر رسالة بهذا المعنى الى الرئيس الأمريكي جورج بوش حين يلتقيه الاسبوع المقبل اثناء زيارة الرئيس الأمريكي استراليا لمناسبة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي. وقال رود في تصريحات صحفية في داروين (شمال) "حان الوقت للقيام بانسحاب استراتيجي للقوات الاسترالية" من العراق. ويتقدم كيفن رود الذي كان قد شغل منصب وزير الخارجية، بوضوح على رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات التشريعية المقررة في يناير 2008. وسيترشح هاورد للمرة الخامسة على التوالي لمنصب رئيس الوزراء. وتنشر استراليا 1500 جندي من مشاة البحرية وسلاح الجو في العراق يقومون اساسا بمهام اسناد غير ان هاورد كان احد ابرز انصار الرئيس بوش في حربه على العراق. وفي بداية يوليو اعلنت صحيفة "صانداي تلغراف" الاسترالية نقلا عن مصدر عسكري رفيع المستوى، أن رئيس الوزراء يعد بشكل سري تام لسحب القوات الاسترالية من العراق بحلول فبراير 2008. ولم يعلق هاورد على الخبر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
بدء توزيع المعونات الغذائية على اللاجئين العراقيين في دمشق
الخليج
بدأ العاملون في لجنة الهلال الأحمر السوري أمس السبت توزيع المعونات الغذائية التي قدمها برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع المفوضية العليا لغوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة على حوالي 34650 لاجئاً عراقياً بدمشق، ضمن حملة تهدف لمساعدة الحكومة السورية على تحمل عبء اللاجئين العراقيين الذين أرهقوا الاقتصاد السوري.ومن المقرر أن يتم توزيع المعونات التي تتألف من مواد غذائية مثل السكر والأرز والعدس، على حوالي 9100 عائلة عراقية بمعدل 500 عائلة كل يوم وعلى مدى 22 يوما. وقال بيان صادر عن المفوضية العليا للاجئين إن “الحصص الغذائية ستوزع شهريا ومن المتوقع أن يستفيد منها 50 ألف لاجئ مع نهاية العام الحالي”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
هيئة العلماء تدين تصريحات الرئيس الايراني بملء الفراغ في العراق
صوت العراق
أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق تصريحات الرئيس الايراني التي أعلن فيها أن بلاده على استعداد لملء الفراغ الأمني في العراق في حالة إنسحاب القوات الامريكية.وقال بيان للهيئة نشر على موقعها على الانترنيت، الجمعة، ان تصريحات الرئيس الايراني احمدي نجاد والتي اعلن فيها ان بلاده على استعداد لملء الفراغ الامني الذي ستشهده المنطقة قريبا " أقلقت الشعب العراقي بكل أطيافه ودول المنطقة."وأضاف بيان الهيئة التي تمثل المرجع الديني للسنة العرب إن " هذه التصريحات لن يفهمها الشعب العراقي في سياق مد العون واعانة المحتاج لان التدخل الايراني في العراق منذ الغزو (الامريكي) كان معظمه سلبيا وورد في سياقات منافية لعلاقات حسن الجوار."وتعارض الهيئة في مواقفها وبشكل علني الوجود العسكري الاجنبي في العراق، كما تعارض سياسية الحكومات العراقية التي تعاقبت على حكم العراق منذ الغزو في العام 2003.وتؤيد الهيئة العمليات المسلحة التي تستهدف وجود القوات الاجنبية في العراق.وقال البيان ان "تصريحات المسؤوليين الايرانيين خلال الفترة الماضية لا تشجع على اقامة علاقات حسن جوار لانها كانت تصريحات تصب في سياقات احراق ارض لدفع المخاطر عن ارض اخرى وتعظيم نفوذ دولة وبنائها على حساب دولة اخرى فضلا عن استغلال الظرف القاسي والضعف الطارىء للبلاد من اجل استهداف عدد لايحصى من ابناء العراق لحسابات غير مبررة في الثأر والانتقام."وقالت الهيئة ان "من شان مثل هذه التصريحات ان تعين المحتل ليبقي على وجود له في بلدنا من خلال قواعد عسكرية تحت ذرائع منع التدخل الايراني وتحجيم نفوذه."واضافت ان الوجود الامريكي في العراق " كانت ايران ومازالت تستثمره لمصالحها وتوظفه لأهدافها الاستراتيجية في سياق يوحي بوجود مايشبه الاتفاق المشترك بين الطرفين."وقالت الهيئة " وفي كل الأحوال فإن الشعب العراقي لن يعول على هذه الدولة أو تلك في حال احتاج الى عون، وإن ثقته بأبنائه البررة... كبيرة وهي تدفعه ليعول عليهم في ملء الفراغ."واضافت " ان الشعب العراقي سينظر الى أي تدخل خارجي غير مأذون له من قبل الممثل الحقيقي للشعب العراقي وهي القوى الوطنية المقاومة للاحتلال الامريكي وسياساته على انه احتلال ثان."كان الرئيس الايراني اعلن قبل اكثر من اسبوع عن احتمال انسحاب سريع للقوات الامريكية في العراق، وقال ان ايران على استعداد لملء الفراغ الامني الذي سيخلفه مثل هذا الانسحاب مع بعض دول الجوار مثل السعودية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
كتائب أحرار الصدر يرفضون الالتزام بتجميد نشاطات جيش المهدي
شبكة أخبار العراق
أعلنت كتائب أحرار فيحاء الصدر أنها لن تلتزم بقرار تجميد أنشطة جيش المهدي وإنها ستستمر في دورها الذي كفلته الشريعة السماوية وقالت في بيان أصدرته وتلقت شبكة أخبار العراق نسخة منه ان ما جرى في كربلاء هو مخطط اعد له سابقا مخابرات النظام الإيراني بالوقوف وراء هذه الأحداث لإثارة النزعات الطائفية.وقدرت المنظمة عناصر مخابرات النظام الإيراني اللذين يحرسون الأماكن المقدسة في كربلاء بنحو "3000" شخص يقومون بتهريب الأسلحة والذخائر من إيران الى العراق على انها هدايا مرسلة الى ضريحي الحسين و العباس.وكشفت المنظمة ان عناصر الحماية الإيرانية يقومون بجمع المعلومات عن الطيارين العراقيين اللذين شاركوا في الحرب العراقية الإيرانية لغرض تصفيتهم.وكان مقتدى الصدر قرر تجميد نشاطات جيش المهدي لمدة ستة أشهر عقب الاشتباكات العنيفة التي اندلعت في كربلاء وراح ضحيتها المئات من المدنيين وعناصر الشرطة العراقية والذي وقع رئيس حكومة الاحتلال الرابعة "نوري المالكي" والذي زار كربلاء بإقالة مدير شرطة المدينة وإحالته للتحقيق وتسريح نحو 1500 من عناصر الشرطة متهما إياهم بالتقصير في أداء واجباتهم.يذكر ان الحكومة وفي سعي لتجاوز حقائق ما جرى في كربلاء اتهمت دول عربية بالوقوف وراء أحداث كربلاء, فيما تشير كل الدلائل الى ان الاشتباكات كانت بين عناصر جيش المهدي ومنظمة بدر اللذين يسعون على بسط سيطرتهم على مرقدي الإمامين الحسين والعباس والحصول على مواردها المالية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
اغتيال احد ممثلي السيد السيستاني في البصرة
وكالة الأخبار العراقية
قالت شرطة البصرة، السبت، إن مسلحين مجهولين أغتالو، ليل الجمعة، امام وخطيب جامع العروة وسط مدينة البصرة. وأوضح مصدر مسؤول في شرطة البصرة، طلب عدم ذكر اسمه، أن "مسلحين مجهولين، فتحوا النار على مسلم البطاط امام وخطيب جامع العروة في منطقة الفرسي (وسط مدينة البصرة)، بعد فراغه من صلاة العشاء وأردوه قتيلا في الحال." وأشار المصدر أن القتيل هو أحد ممثلي السيد علي السيستاني في البصرة. ولم يكشف المصدر المزيد عن ملابسات الحادث ولا الجهة التي يرجح انها تقف وراء الحادث. وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تدمير مرقد الكاظم شمال بعقوبة للمرة الثالثة خلال 3 سنوات
الشرق الأوسط
ذكر شهود عيان أن مجموعة مسلحة مجهولة قامت فجر امس بتدمير مرقد احمد بن الامام الكاظم الواقع بين قريتي أبي صيدا والمخيسة شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال بغداد. ونقلت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) عن محمد التميمي أحد وجهاء المخيسة، قوله إن المرقد تعرض للتدمير فجر اليوم عندما قام مسلحون يقدر عددهم ما بين 20 و30 شخصا بتفجير عدد من العبوات الناسفة داخل المرقد وحوله، مما أدى إلى تدميره بالكامل. وأضاف أن هذه هي المرة الثالثة التي يتعرض فيها المرقد للتدمير، حيث تعرض المرة الاولى في 16 ابريل (نيسان) عام 2005، ثم في السادس من فبراير (شباط) 2006.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
اجتماع موسع في بغداد الخميس المقبل لمراجعة توصيات مؤتمر شرم الشيخ
الحياة
أعلنت وزارة الخارجية العراقية ان اجتماعاً، يضم ممثلين عن دول الجوار بالاضافة الى الامم المتحدة والجامعة العربية، سيعقد نهاية الاسبوع في بغداد لمراجعة اعمال اللجان الثلاث، الطاقة والامن واللاجئين، التي انبثقت عن مؤتمر شرم الشيخ بخصوص العراق. وأكدت ان العراق قدم اقتراحاً الى ايران بتشكيل لجنة امنية مشتركة لحل مسألة استمرار القصف الايراني للقرى الحدودية شمال البلاد.وقال نائب وزير الخارجية محمد الحاج محمود لـ «الحياة» ان «المؤتمر الذي سيعقد الخميس المقبل على مستوى الخبراء يعد مكملاً لمؤتمر بغداد الاول الذي عقد في آذار (مارس) الماضي وتشارك فيه، بالاضافة الى ممثلي دول الجوار العراقي الامم المتحدة والجامعة العربية والدول الثمان الصناعية والاتحاد الاوروبي. واوضح ان جدول اعمال الاجتماع يتضمن مراجعة اعمال لجان الطاقة والامن واللاجئين وتقويمه ما حققته من انجازات خلال الفترة الماضية.ولفت الى ان المجتمعين سيشكلون امانة عامة دائمة من المقرر ان تعقد اجتماعات دورية لمتابعة آخر المستجدات في الشأن العراقي لاتخاذ قرارات وتوصيات لوضع حلول للمشاكل المطروحة على جدول الاعمال.واشار الى ان الاجتماع سيتناول ايضاً التحضير لمؤتمر على مستوى وزراء الخارجية من المقرر ان يعقد في اسطنبول في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل.وعن استمرار عملية القصف الايراني لعدد من القرى في محافظتي اربيل والسليمانية (شمال) قال الحاج محمود ان «العراق قدم اقتراحاً الى الجانب الايراني يتضمن تشكيل لجنة امنية مشتركة تضم ممثلي البلدين تتولى مراقبة الحدود بين البلدين ووقف العمليات المسلحة هناك.واضاف الحاج محمود ان «الجانب الايراني ابلغ السلطات العراقية ان جماعات مسلحة من الاكراد الايرانيين يعتدون على المدن الحدودية الايرانية المتاخمة مع العراق، وان القصف المدفعي الايراني يستهدف هذه الجماعات». ولفت الى ان تبريرات الجانب الايراني لا تبرر عمليات القصف التي تقوم بها ايران خصوصاً وانها تمثل انتهاكاً لسيادة البلاد.وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري قال في مؤتمر صحافي اول من امس ان بلاده «لن تبقى مكتوفة الايدي ازاء استمرار هذه الاعتداءات التي طاولت مناطق سكنية مأهولة بالسكان وادت الى تشريد المئات منهم»، لافتاً الى انه من الصعوبة فهم التصعيد الايراني الاخير.وقال لبيد عباوي، وكيل وزارة الخارجية لـ «الحياة» ان الايام المقبلة ستشهد نشاطاً واسعاً بالنسبة الى فتح البعثات الديبلوماسية الاجنبية داخل العراق، مضيفاً انه «من المقرر ان يبلغ عدد البعثات الديبلوماسية 60 سفــارة اجنبية وعربية خلال الشهور الثلاثة المقـــبلة» بينها 35 سفارة اجنبية و14 سفارة عربية، ومن المقرر ان يتم افتتاح 11 سفارة قريباً».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
تعويضات للأسر الكردية المتضررة من القصف الإيراني
الشرق القطرية
قررت الحكومة العراقية تعويض العائلات المتضررة من القصف الإيراني المستمر للقرى والمناطق الحدودية داخل أراضي اقليم كردستان، ودعت بغداد الحكومة الإيرانية إلى وقف قصفها للمناطق الحدودية. وقال عبد الصمد رحمن وزير الهجرة والمهجرين العراقي إن "رئيس الوزراء العراقي قرر دفع تعويضات مالية للعائلات المتضررة والمئات من النازحين جراء القصف". ودعا الوزير العراقي الذي زار قضاء جومان الحدودية في محافظة أربيل أمس على رأس وفد حكومي عراقي للاطلاع على أوضاع المنطقة وتفقد النازحين، السلطات الإيرانية إلى وقف القصف المدفعي على القرى الحدودية داخل الأراضي العراقية واصفا القصف بانه "لا مبرر له". وقال محافظ أربيل الذي رافق وفد الحكومة العراقية إن "السلطات المحلية سوف تنظم قوائم بأسماء النازحين وحجم الأضرار التي لحقت بهم لكي يتم تعويضهم".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
البعثة الدبلوماسية السعودية تبحث عن مقر في بغداد
الخليج
قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، أمس السبت، إن البعثة الدبلوماسية لبلاده المكلفة ببحث إعادة افتتاح سفارة الرياض في بغداد اختتمت زيارة إلى العراق وعادت إلى البلاد بعد أن اطلعت على أماكن مرشحة لإقامة السفارة في البلد المحتل.وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن البعثة السعودية أجرت لقاءات مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والوكلاء في الوزارة تعلقت بإعادة افتتاح السفارة في بغداد. وقال المصدر إن البعثة التي رأسها شخصية كبيرة في الخارجية السعودية (لم يسمها) قامت بزيارة إلى العراق اطلعت خلالها من المسؤولين العراقيين على عدة أماكن مرشحة لأن تكون مقرا للسفارة. وبشأن تقارير تحدثت عن أن الرياض اختارت مقرا لسفارتها في المنطقة الخضراء في بغداد، قال إنه لم يتم اختيار مكان معين للبعثة، وسيتم اطلاع المسؤولين في الرياض على الأماكن المقترحة، ومن ثم تحديد المكان المناسب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
الامم المتحدة تستخدم الرسائل النصية للاتصال بلاجئين عراقيين
شبكة أخبار العراق
بدأت وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين في استخدام الرسائل النصية على التليفونات المحمولة للاتصال باكثر من 33 الف لاجيء عراقي في دمشق.وقالت ماري اوكابي نائبة المتحدثة باسم الامم المتحدة ان مكتب المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابع للامم المتحدة بدأ برنامجا جديدا لتوزيع الطعام في سوريا من خلال ارسال عشرة الاف رسالة نصية لهؤلاء اللاجئين.واضافت ان وكالة غوث اللاجئين "وجدت ان الرسائل النصية الى التليفونات المحمولة احد اكثرالوسائل الفعالة للاتصال مع اللاجئين الذين غالبا لا يكون لهم عنوان ثابت ولكن لديهم او لدى احد قريب منهم بشكل مباشر تليفونا محمولا ."وهناك اكثر من مليوني نازح في العراق ويعتقد ان 1.4 مليون اخرين موجودون في سوريا التي ابقت حدودها مفتوحة امام العراقيين الهاربين .ويقدر الاردن انه يستضيف ما بين 500 الف و750 الف عراقي.وفر نحو 4.2 مليون شخص من ديارهم في العراق حيث مازالت اعمال العنف واسعة الانتشار بعد اكثر من اربع سنوات على غزو القوات التي قادتها امريكا للعراق والاطاحة بلنظام السابق.وتسعى وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الى الحصول على مساعدات تبلغ قيمتها 223 مليون دولار للمساعدة في توزيع الامدادات الطارئة على اكثر المحتاجين من بين هؤلاء المشردين داخل العراق . وطلبت ايضا من المانحين اموالا لجعل 150 الف طفل عراقي اضافيين يلتحقون بمدارس في الدول المجاورة التي لجأت اليها عائلاتهم
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
تشكيل حزب معارض للسلطة في كردستان
الحياة
اعلنت جماعات كردية عراقية معارضة للحزبين الكرديين الحاكمين في اقليم كردستان امس تأسيس حزب معارض لسياسة الحزبين باسم «حزب الحرية والعدالة الكردستاني» تركز اهدافه على «إنهاء الاحتلال وضمان وحدة العراق والنضال من اجل الفيديرالية ضمن عراق موحد».وقال بيان، صدر امس عن المؤتمر التأسيسي للحزب، «بعد دراسة جادة ومعمقة للتاريخ السياسي والاجتماعي لشعبنا الكردي وحركاته السياسية (...) ومن أجل تنمية روح المواطنة والشعور الوطني بالانتماء إلى العراق الموحد، وبأهمية الروابط الثقافية والدينية والاجتماعية التاريخية التي جمعت الشعب الكردي مع سائر مكوّنات الشعب العراقي، وفي إطار مواجهة احتكار الحياة السياسية والفكرية من جانب القوى والأحزاب التي ارتبطت بالمشاريع الاستعمارية في كردستان، انعقد اخيراً في مكان ما من أرض الوطن، المؤتمر الوطني الأول لحزب الحرية والعدالة الكردستاني الذي أعلن ولادة الحزب رسمياً».واضاف البيان «بينت الأحداث والظروف ومجريات التاريخ، أن تحقيق حلم الشعب الكردي بفيديرالية تتيح له إمكانية التمتع بثمار الحرية والرخاء الاقتصادي والازدهار الثقافي لشخصيته الوطنية، أمر يتعارض كل التعارض مع وجود الإقطاع السياسي الذي يبسط اليوم نفوذه فوق كل شبر من أرض كردستان العراق».واشار الى ان «تحويل الاحزاب الحاكمة في الاقليم فروعها ومكاتبها إلى مؤسسات بديلة عن المؤسسات الديموقراطية المنشودة، هو الدليل الأكيد على أن الإقطاع السياسي قام بتفريغ الشعارات من مضمونها الحقيقي». وزاد «وبينت الظروف والوقائع أيضاً، أن تحقيق الفيديرالية لن يكون ممكناً مع استمرار سطوة وهيمنة قوى ربطت مصير الشعب الكردي بالمشاريع الاستعمارية».ويمتد نفوذ الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، رئيس الاقليم، الى محافظتي دهوك واربيل فيما يتركز نفوذ الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني في مدينة السليمانية.وكان الحزبان خاضا صراعاً دامياً خلال تسعينات القرن الماضي قبل ان يوقعا معاهدة صلح ضمنت تشكيل مؤسسات اقليم كردستان الحالية وتم توحيد معظم وزارات الاقليم فيما دخل الحزبان الى الانتخابات العامة في العراق بقائمة موحدة. واجمل بيان «الحرية والعدالة الكردستاني» اهدافه بضمان «العراق الموحد والمستقل والمحرر من الاحتلال والهيمنة، ويجمع مواطنيه فوق كل شبر من أرضه» والدولة فيه هي دولة «كل مواطنيها» لا فرق بين أبنائه وهم متساوون فيه أمام القانون».وطالب البيان بـ «الانسحاب التام غير المشروط لقوات الاحتلال الأميركي واعترافها بالكيان الوطني السيادي والمستقل» بالاضافة الى انهاء حقبة «الاقطاع السياسي» في كردستان والعمل على تحقيق الفيديرالية ضمن اطار الوطن الواحد.ولم يتطرق البيان الى قضية كركوك الأكثر حساسية في مجمل العمل السياسي الكردي خلال الحقب السابقة فيما كان لافتاً ترحيب حزب البعث العراقي، بشقه الذي يقوده نائب الرئيس العراقي السابق عزت الدوري، بتأسيس الحزب معتبراً في بيان امس الحدث نقطة تحول في مسيرة الشعب الكردي و «يعبر عن طموحات شعبنا الكردي الاصيل».واعلن بيان الحزب الكردي الجديد انتخاب الشيخ جوهر محي الدين الهركي اميناً عاماً وآزاد حميد النوراني النائب الأول للأمين العام ورزكار خالد محمد الدوسكي النائب الثاني للأمين العام. وجوهر الهركي هو شيخ عشيرة الهركية الكردية المنتشرة في العراق وايران وتركيا، شغل مقعداً في المجلس الوطني ابان حكم النظام السابق لثلاث دورات، ومنصب مستشار في ديوان رئاسة الجمهورية، ومستشار في احد أفواج الدفاع الوطني الكردية خلال الحرب العراقية الايرانية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الاحتلال يتخوف على قدراته القتالية في العراق
الخليج
أعربت قيادات الجيش الأمريكي خلال اجتماع مع الرئيس جورج بوش في البنتاجون أمس الأول الجمعة، عن مخاوفها من انعكاسات تركيز القوات على خوض حرب عصابات وتأثيرها السلبي على استعدادات وقدرات الجيش القتالية لخوض نزاعات أخرى وسط افتقاد مؤشرات على مطالبة الجنرالات بإنهاء الحرب، بينما حافظ بوش على مواقفه، وناشد الديمقراطيين طرح خلافاتهم الحزبية والسياسية جانبا، والعمل مع إدارته لضمان حصول القوات على ما تحتاجه لإنهاء مهمتها في البلد المحتل. وحذر بوش الجنرالات والسياسيين المطالبين بالانسحاب من أن “المخاطر في العراق عالية للغاية والعواقب خطرة جداً على أمننا القومي للسماح للسياسة بالإضرار بمهمة قواتنا”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
علاوي يعود إلى بغداد الهاشمي يزور الفلوجة مع بترايوس
الشرق الأوسط
قام نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، أمس، بزيارة ميدانية إلى مدينة الفلوجة، وذلك للاطلاع على الواقع الأمني والخدمي في المدينة. وتجول الهاشمي في بعض الأحياء السكنية مستمعاً خلال جولته إلى شروح مقدمة من قبل المواطنين عن الوضع العام لمدينتهم. واطلع الهاشمي وبترايوس على التطورات الامنية في المدينة التي شهدت تحسناً مع تعاون أهلها مع قوات الأمن لهزم تنظيم القاعدة. وأفاد مكتب الهاشمي بأن نائب الرئيس العراقي التقى خلال زيارته قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال بترايوس وتم استعراض الملف الأمني ومستوى الخدمات في المدينة. من جهة أخرى، عاد الى بغداد أمس رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي بعد فترة انقطاع شهدت توترا في العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء نوري المالكي، بعدما طالب علاوي بتغيير الحكومة الحالية وسحب القائمة «العراقية» التي يترأسها وزراءها من الحكومة. ومن المرتقب ان يجري علاوي مشاورات سياسية في بغداد بعد لقائه الرئيس العراقي جلال طالباني في السليمانية أول من أمس.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
تظاهرة في العراق احتجاجا على مناقشة قانون للنفط قريبا في البرلمان
العرب اليوم
تظاهر عشرات الاشخاص امس في بغداد احتجاجا على مناقشة مشروع قانون موضع جدل حول النفط قريبا في البرلمان العراقي.وندد المتظاهرون ومعظمهم نقابيون ومؤيدون لتنظيمات يسارية باحتمال اقرار القانون حيث يؤكدون ان الولايات المتحدة تسعى لفرضه, طالما ان "المحتل الامريكي موجود في العراق".وقال صبحي البدري رئيس الجبهة المناهضة لقانون النفط والغاز ان "المحتل يسعى لفرض هذا القانون من خلال الضغط على حكومة نوري المالكي الضعيفة التي سارعت الى المصادقة على القانون واحالته الى البرلمان حتى يقوم النواب بالامر نفسه".وقال البدري الامين العام لاتحاد العمال العراقي ان "الهدف الوحيد من خلال هذا القانون هو نهب ثروات العراق.وسنحرص على ابطاله بدعم خمسة ملايين عامل عراقي".وحذر من ان "ردنا سيكمن في شل الصادرات النفطية وطرد الشركات الاجنبية من العراق بما فيها الشركات التي باشرت العمل".وتعتبر واشنطن ان مشروع القانون الذي سيناقش قريبا في البرلمان العراقي نقطة اساسية لتحقيق المصالحة الوطنية في العراق.ويشكل مشروع قانون النفط الذي ينص على توزيع عادل للعائدات النفطية بين المحافظات العراقية ال,18 موضوع بالغ الحساسية في هذا البلد الذي يشهد اعمال عنف طائفية.ويسمح النص لشركات اجنبية بتوقيع اتفاقات نفطية مع العراق, يعتبرها العديد من العراقيين عودة الى ممارسات حقبة الاستعمار, تتباين مع التشريعات المعتمدة التي تفرض قيودا صارمة جدا على اي مشاركة اجنبية في القطاع النفطي.ويملك العراق ثالث احتياطي نفطي في العالم غير انه يعاني من نقص في المنتوجات المكررة منذ الاجتياح الامريكي عام 2003 ونتيجة الاعتداءات التي تستهدف بناه التحتية ولا سيما النفطية منها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
قمة سعودية - أردنية تبحث تطورات الأوضاع في العراق
الوكالة المستقلة للأخبار
أجرى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السبت، مباحثات مع نظيره الأردني الملك عبد الله الثاني تركزت على قضايا المنطقة وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في العراق.وذكرت مصادر مطلعة في مدينة جدة السعودية حيث جرت اعمال القمة مساء السبت أن المباحثات تناولت مجمل الأحداث والمستجدات على الساحات العربية والإسلامية والدولية وفي مقدمتها الأوضاع في العراق ولبنان وتطورات القضية الفلسطينية.ومن جانبه قال وزير الخارجية الأردني الدكتور عبد الاله الخطيب في تصريحات صحفية إن " الدول العربية حريصة على خروج الأشقاء العراقيين من أزمتهم ودعم وحدة واستقرار العراق."وأضاف أن " القمة السعودية الأردنية تأتي في وقت حققت جهود المصالحة الوطنية في العراق بعض التقدم المتمثل في اتفاق خمسة قوى سياسية على تسريع جهود المصالحة، وهي مطلب عربي رئيسي."وأشار إلى أن القمة ستعمل بالتأكيد على دعم هذا الاتجاه لإنقاذ العراق من وضعه الراهن.وكان العاهل الأردني وصل في وقت سابق السبت إلى مدينة جدة في زيارة قصيرة للسعودية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
مجزرة حديثة: جندي أميركي يؤكد أن ضابطاً أطلق النار عمداً على 5 مدنيين عراقيين
الحياة
روى جندي اميركي، كان شاهداً على مجزرة حديثة في العراق التي قتل فيها 24 مدنيا عراقيا، امام محكمة عسكرية كيف قتل سرجنت خمسة من المدنيين عن سابق تصور وتصميم.وكان القضاء العسكري برأ الكابورال سانيك دولا كروز (24 عاما) بعدما اتهمه في هذه القضية، شرط ان يكون شاهد اثبات ضد رفاقه القدامى في السلاح. وورد اسمه في الاتهام خلال جلسة استماع امام محكمة عسكرية في كامب بندلتون (كاليفورنيا).وخُصصت جلسة الاستماع أول من أمس لتقرير ما اذا كان السرجنت فرانك وتريش (27 عاما) المتهم بقتل 17 مدنيا عراقيا سيحاكم ام لا. وروى دولا كروز انه شاهد السرجنت وتريش يطلق النار على خمسة رجال عزل كان بعضهم رافعاً يديه، مباشرة بعد انفجار أصاب مركبة من طراز «همفي» في قافلتهم التي كانت تضم اربع مركبات مما أسفر عن مقتل احد رفاقهم. وتابع كروز انه فور انفجار القنبلة رصد الرجال العراقيين يقفون بجوار سيارة بيضاء على الجانب الآخر من الشارع، وشاهد احد الرجال يسقط قتيلاً على الارض. واستدار بعد ذلك فرأى وتريش جالسا على ركبتيه ويطلق النار على الرجال. وأضاف عندما توقف وتريش عن اطلاق النار ركض الرجلان الى المكان الذي كان العراقيون يقفون فيه قرب السيارة، وقال: «سيدي كانوا جميعا في كومة يرقدون قتلى».وقال كروز انه اطلق بنفسه النار على جثث القتلى «للتأكد» من انهم جميعا قتلى، وان وتريش تمشى بينهم واطلق النار علي كل واحد منهم مجدداً.وأضاف ان وتريش طلب منه لاحقاً ان يكذب بشأن الحادث موضحاً «قال لي اذا سأل اي احد (فقل) كانوا يهربون وقتلتهم القوات العراقية».ومجزرة حديثة، التي قتل فيها 24 مدنياً في تشرين الثاني (نوفمبر) 2005، هي اخطر جريمة حرب تؤخذ على عناصر في القوات المسلحة الاميركية في العراق.ووقعت الحوادث المفترضة بعدما قتل جندي اميركي كان يشارك في دورية بقنبلة يدوية الصنع في قرية حديثة التي تبعد 260 كلم غرب بغداد.ويقول محامو الجنود المتهمين ان متمردين كانوا مختبئين في منازل اطلقوا النار ودارت معركة، في اطار التقيد بقواعد اطلاق النار التي حددتها القيادة.الا ان الاتهام قال انه لم يكن هناك متمردون، وان الجنود انتقموا خلال المجزرة التي استمرت ثلاث ساعات لرفيقهم فقتلوا خمسة اشخاص كانوا في سيارة اجرة تقترب من الحي. ومن بين الضحايا 10 نساء واطفال قتلوا عن مسافة قريبة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
الجامعة الأميركية في العراق الشهر المقبل
القبس
مجلس الجامعة الأميركية التي تتخذ من السليمانية (شمال بغداد) مقرا، بدء عامها الدراسي الأول في العراق باستقبال دفعة من 100 طالب منتصف أكتوبر.وتقرر افتتاح العام الدراسي يوم 17 أكتوبر عقب اجتماع مجلس الجامعة الذي عقد في منتجع دوكان (75 كم شمال شرق السليمانية) بحضور الرئيس العراقي جلال الطالباني العضو في مجلس الجامعة، والسفير الأميركي رايان كروكر ورئيس إقليم كردستان نجيرفان برزاني (عضو) ورئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي ونائب رئيس الوزراء برهم صالح. وقال صالح المشرف على أعمال الجامعة 'انها ستمثل خطوة ايجابية نحو تطور علمي بالإضافة إلى كونها مبعث خير على طريق التعاون العلمي بين الولايات المتحدة وإقليم كردستان والعراق عموما'.

ليست هناك تعليقات: