Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 27 أغسطس 2007

صحيفة العراق الألكترونية (الأخبار والتقارير) الاثنين 27 -8-2007


نصوص الأخبار والتقارير

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الملايين تصرف على فضائيات وصحف واذاعات تروج لمشاريع تقسيمية وتتجاوز على القوى الوطنية وتهمش دورها
الملف نت
دان مصدر مسؤول في حركة الوفاق الوطني العراقي الخبر الذي نشرته وسائل اعلام سماها بالمغرضة، عن ما زعمت انه تعاقد الدكتور اياد علاوي مع "شركة علاقات عامة امريكية لتقويض حكومة نوري المالكي والعودة الى السلطة".
وقال عضو الحركة لؤي السعيدي في تصريح رسمي وصل الملف نت نسخة منه:
نشرت بعض الاعلاميات خبرا عن تعيين مؤسسة أبحاث ودراسات وعلاقات عامة أمريكية من قبل حركة الوفاق الوطني العراقي ونود أن نوضح ما يلي:
أولا:
تعيين مكتب أبحاث ودراسات وعلاقات عامة مسألة متعارف عليها في دول العالم كافة وخصوصا الدول الديمقراطية والدول المتقدمة ثقافيا والهدف من هذا التعيين هو الترويج في داخل المؤسسات الغربية والعالمية للمشروع الوطني العراقي ووحدة العراق واندماجه في محيطه العربي والإسلامي وتوسيع دور الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في مسائل الأمن والمصالحة الوطنية وذلك بسبب استمرار النهج المعتمد على الطائفية السياسية والجهوية والتي تسببت ولازالت تسبب كوارث رهيبة للعراق والمنطقة.
ثانيا:
هذا المركز يعتمد على المبالغ الواردة إليه من تبرعات مؤيدي ومناصري الحركة ومن العاملين والمتمكنين الذين يهمهم أمر العراق ووحدته واستقراره ومن الجدير ذكره أن هناك مبالغ هائلة (ملايين الدولارات في الشهر الواحد) تصرف على الفضائيات والصحف اليومية والإذاعات التي باتت تمتلكها بعض القوى وبعض الشخصيات التي كانت تعيش في بلدان اللجوء السياسي بوضع معروف حيث أصبح لها اليوم أكثر من فضائية للجهة الواحدة أو الشخص الواحد وأكثر من صحيفة يومية وتروج بعضها لمشاريع تقسيميه ومشاريع تتبنى المحاصصة الطائفية السياسية وتحارب وتتجاوز على القوى الوطنية وتهمش أدوارها. حيث أن تكلفة القناة الفضائية الواحدة شهريا لا تقل عن نصف مليون دولار كحد أدنى والغريب في الأمر أن لا يتم التعرض لكيفية حصول هؤلاء على المبالغ الطائلة اللازمة علما بأن جزء من هؤلاء يشغلون مواقع حكومية مرموقة أو أشغلوها لفترة من الزمن.
ثالثا:
من كل هذا نرى إن ما يتقدم به أي مؤيد للحركة أو أي وطني عراقي أو عربي أو صديق في دعم هذا المشروع الذي يخدم العراق هو متواضع جدا (أقل من واحد بالألف من كلف المشاريع أعلاه).
رابعا:
واجب مثل هذا المركز هو بحثي وعلمي لرفد مراكز العمل السياسي والاقتصادي بالمشورة والأفكار اللازمة والممكنة لإعادة بناء العراق العزيز وإيقاف تدهوره وتفتته الذي أصبح هاجسا مخيفا لكل عراقي وعربي ومسلم أو صديق غيور.
والبحث العلمي بمختلف جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية من أهم الواجبات الملقاة على عاتقنا وعاتق كل وطني ومن أهم احتياجات العراق في هذا الوضع المضطرب المتردي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
قيادي بالحزب الاسلامي ينفي الانضمام الى التحالف الرباعي
صوت العراق
نفى النائب والقيادي في الحزب الاسلامي علاء مكي الاحد موافقة الحزب الاسلامي بالانضمام الى التحالف الرباعي الجديد الذي تم الاعلان عنه في وقت سابق من الشهر الجاري.وقال مكي في اتصال هاتفي مع الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) " لم تتحقق اي من المطالب التي تقدمت بها جبهة التوافق الى الحكومة العراقية " مؤكدا على وجوب حصول تغيير حقيقي في سياسة الحكومة قبل اتخاذ اي قرار بالانضمام الى اي تحالف او العودة الى الحكومة."غير أن مكي أوضح في الوقت نفسه " اذا تحققت تلك المطالب بشكل واضح وعملي فمن الممكن اعادة النظر بموقف الجبهة من الانسحاب من الحكومة او الانضمام الى التحالف الجديد " مبينا في الوقت نفسه ان هناك مؤشرات ايجابية تظهر ان هناك استجابة لمطالب التوافق بدأت باطلاق سراح مئات المعتقلين وموافقة قادة الكتل على الغاء قانون اجتثاث البعث واعتماد قانون المسآلة والعدالة بدلا عنه.وشدد مكي على ان عدد المطلق سراحهم لا شئ مقارنة بوجود ما بين 60 إلى70 الف معتقل من بينهم معتقلين مضى على اعتقالهم اكثر من ثلاثة سنوات واصفا وضع المعتقلين ب " الكارثي .واكد مكي "ان الحزب الاسلامي مع اي توجه سياسي يحقق المصالحة الوطنية ويخرج العراق من الوضع الامني والسياسي المتأزم " مشيرا إلى أنه " يجب على رئيس الوزراء نوري المالكي ان يقوم بتغيير وزاري خصوصا الوزارات الامنية."وقال ان " جبهة التوافق طالبت بالغاء وزارة الامن الوطني."وكان المالكي قال في وقت سابق ، الأحد، إن بيانا "خماسيا جديدا" يضم القوى السياسية الأربعة المتحالفة إضافة إلى الحزب الإسلامي العراقي سيعلن عنه "قريبا جدا"، يضمن توفير "غطاءً دستوريا وقانونيا" للكثير من العقبات التي واجهت الحكومة في الفترة الماضية.وأضاف المالكي، خلال لقاء مع صحفيين بمناسبة افتتاح مركز صحفي جديد لرئاسة الوزراء في بغداد اليوم، أن بيانا مشتركا "سيتم الإعلان عنه ( الأحد)، يضم ليس فقط القوى الأربعة... وإنما يضاف إليهم الحزب الإسلامي، وستكون القوى خمسة."وأوضح أن البيان "سيتضمن خلاصة ما تم الإتفاق عليه في الفترة الماضية."وأشار المالكي إلى أن القيادات السياسية لهذه القوى قدمت، خلال اجتماعاتها الأيام الماضية " تقريرا مفصلا عما يمكن إصلاحه وإنجازه ومراجعته... وأنه سيقدم الإجابة على كثير من التساؤلات، التي ربما كانت تطرح... لكنها (لم تكن) تملك أساسا دستوريا وأساسا قانونيا."وكانت أربع قوى سياسية، إثنان منها شيعية هي: (حزب الدعوة) الذي ينتمي إليه المالكي.. والمجلس الأعلي الإسلامي الذي يرأسه عبد العزيز الحكيم، والحزبان الكرديان الرئيسان: الاتحاد الوطني برئاسة جلال الطالباني.. والحزب الديمقراطي برئاسة مسعود البارزاني، وقعا يوم 16 من الشهر الجاري إتفاق "المباديء الوطنية"، الذي تضمن توافقات سياسية وأمنية وإقتصادية وخدمية.وقالت ديباجة الإتفاق إنه يمثل "اتفاقا لتوحيد الصف، من أجل تحقيق الوفاق الوطني وتعزيز مؤسسات الدولة الدستورية... وإنجاح وترشيد الحكومة."ورفضت (جبهة التوافق) العراقية ( السنية)، والتي ينتمي إليها الحزب الإسلامي العراقي، الإنضمام إلى الإتفاق حين إقراره.وقررت (جبهة التوافق)، قبل ثلاثة أسابيع، سحب وزرائها الخمسة فضلا عن نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي من حكومة المالكي. وكان التيار الصدري قد إتخذ خطوة مماثلة، قبل شهرين، بسحب وزرائه الستة من الحكومة... ثم أعلنت ( القائمة العراقية الوطنية)، قبل إسبوعين، عن مقاطعة وزرائها الخمسة للحكومة... ليصبح عدد المنسحبين أو المقاطعين (17) عضوا من أعضاء الحكومة الحالية البالغ إجمالي عددهم (38) وزيرا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
الشيخ المجاهد حارث الضاري يشيد بوطنية الرئيس عبد الرحمن عارف في وداعه
شبكة أخبار العراق
تحولت مراسم دفن جثمان الرئيس العراقي عبد الرحمن عارف إلى مناسبة جدد فيها المشاركون بتوديعه اعتزازهم بمآثر وبطولات الجيش العراقي الذي كان الرئيس الراحل رمزا من رموزه الوطنية مستذكرين بطولات ودور هذا الجيش في معارك الأمة بفلسطين وسيناء والجولان منددين بقرار سلطة الاحتلال وعملائه بالتأمر على هذا الجيش وحله والإساءة إلى رموزه الوطنية وعبر الشيخ المجاهد حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين الذي كان على رأس مودعي أبا قيس عن اعتزاز العراقيين برئيسهم الراحل ووطنيته وموقفه القومي المنحاز الى شعبه وأمته.ولأهمية الكلمة التي ألقاها الشيخ المجاهد حارت الضاري في وداع الرئيس عبد الرحمن عارف في مقبرة شهداء الجيش العراقي في المفرق بالأردن ننشر نصها.(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله) لقد وصلت يا أبا قيس إلى الحقيقة التي يعرفها كل إنسان. لقد خرجت بهذا اليوم وشيعت إخوة وأحباب كثيرون وقد يلتحقون بك تباعا والكل يؤمن بأنه لا خلود في الدنيا وإنما الخلود لأهل الخلود وفي دار الآخرة التي توجهت إليها. وأنت اليوم في ضيافة ملك كريم ورب رحيم فهو أولى بك وهو أكرم عليك منا وهو بعباده ارحم من الوالدة بولدها. نسأله تعالى أن يغمدك برحمته وان يسعك بواسع هذه المغفرة وان يحشرك مع عباده الصالحين وان يتجاوز سيئاتك وان يضاعف حسناتك وان يتلطف بك تلطف الرب بعبيده .أبا قيس لكاني بك تنام قرير العين لأنك نمت إلى جانب إخوانك في العقيدة وإخوانك في السلاح الذي كنت تتمنى أن تؤول إلى ما الو إليه من الشهادة يوم كنت أنت وأخاك إلى جانبهم تقاتلون في فلسطين وتدافعون عن ارض الأمة العربية الإسلامية. لقد تمنيت الشهادة ولكنك اليوم مع الشهداء وبالتأكيد سينعم الله تعالى عليك ببركة الشهداء هؤلاء الشهداء هم نجوم الجيش العراقي الذي اغتالته الصهيونية واغتالته الإمبراطورية الحاقدة أميركا على امتنا وعلى عراقنا وعلى جيشنا وكذلك عملائها اللذين ساعدوها على حل الجيش العراقي جيش العراق جيش الأمة الذي أروت دماءه الكثير من بقاع الأمة. هنا مقبرة لشهداء الجيش العراقي وهناك في السلط مقبرة لشهداء الجيش العراقي الذي تأمرت عليه القوى العالمية وعاونها العملاء من أبناء العراق.سيعود الجيش العراقي وسيعيد الشعب الجيش العراقي إلى سابق عهده جيش عبد الرحمن وجيش عمر علي وجيش سعيد حمو وغيرهم من الأبطال اللذين رو ارض الأمة بدمائهم الجيش الذي مثل العراق بكل أطيافه .الشهداء هؤلاء يمثلون الوحدة العراقية . فيهم السني وفيهم الشيعي وفيهم الكردي وفيهم التركماني.اقرأوا عناوينهم بينما يريد العملاء ويريد أعداء العراق تمزيق العراق وتقسيم العراق وتقطيع أوصاله.نعاهدك يا أبا عبد الرحمن ونعاهد كل شهداء جيشنا إلى إن يعود الجيش العراقي والى أن يبنى من جديد على أسس وطنية على أسس تجمع الأمة تجمع العراق تمثل العراق بكل أطيافه بعون الله . نم بجانب من تمنيت أن تنام بجانبهم ولتنزل عليك بركات الشهداء وليكرمك إخوانك من بركات الشهادة التي انعم الله تتعالى بها عليهم.ومع السلامة واالسلامة عليك أنت ومن معك والى يوم أن نلقاك أنت وأمثالك . السلام عليك مرة أخرى وثانية وثالثة والله اكبر والنصر للعراق والنصر لجيش العراق. والنصر للأمة كلها بعون الله تعالى عاجلا غير اجل . رضي الخصوم رضي الأعداء أم لم يرضوا (وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم).
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
قوات الاحتلال تعلن اعتقال زعيم لجيش المهدي في الديوانية
وكالة الأخبار العراقية
اعلنت قوات الاحتلال الامريكي اليوم عن اعتقال زعيم لميليشيا جيش المهدي في مدينة الديوانية جنوب العراق وافاد البيان الى ان قوات خاصة عراقية امريكية بولندية هاجمت زعيم الميليشيا واعتقلته واضاف البيان الى ان هذا الزعيم كان يتخذ من مدرسة في الديوانية كمركز لشن الهجمات ضد قوات الاحتلال وضد المدنيين الشيعية اللذي يعارضون وجود ميليشيا جيش المهدي في المدينة (حسب البيان)..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الحكومة العراقية تستميل معارضيها بإصدار عفو عن المعتقلين ورواتب تقاعدية للبعثيين
الغد الأردنية
كشف مسؤول عراقي رفيع عن وجود نحو 42 الف معتقل عراقي في السجون الأميركية والعراقية.وأكد رئيس ديوان الرئاسة العراقي نصير العاني ان "النسبة الكبرى من هؤلاء المعتقلين جرى اعتقالهم من دون أمر قضائي ولم توجه إليهم أي تهمة محددة".وتوقع "صدور عفو عن معظم هؤلاء في إطار حزمة من القرارات تعتزم الحكومة العراقية إصدارها قريبا في إطار سعيها للمصالحة الوطنية".كما كشف العاني ان قانون المساءلة والعدالة البديل عن اجتثاث البعث "سيمنح راتباً تقاعدياً لمئات الآلاف من البعثيين من عضو فرقة فما فوق" موضحاً إن القانون الجديد "سيرفع القيود عن عودة آلاف البعثيين إلى وظائفهم، ويوقف أيضاً الإجراءات السابقة التي كانت تمنع عودة هؤلاء إلى الحياة السياسية".الى ذلك، صرح عمر الجبوري مستشار نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لشؤون حقوق الإنسان أمس بأن قوات الاحتلال الأميركية ستطلق سراح 6 آلاف معتقل عراقي من السجون خلال الايام المقبلة وذلك في إطار اتفاق مع جبهة التوافق العراقية السنية.وقال، في تصريحات نشرها الموقع الالكتروني للحزب الاسلامي العراقي، "إن اتفاقا تم التوصل إليه مؤخرا بين جبهة التوافق والجانب الأميركي يقضي بإطلاق سراح نحو 6 آلاف معتقل من عدد المعتقلين البالغ أكثر من 30 ألف".وأضاف "أن المعتقلين في سجون الحكومة العراقية ينقسمون إلى قسمين بعضهم اعتقلوا قبل خطة فرض القانون وآخرون اعتقلوا بعدها، وتم تشكيل 25 هيئة تحقيق بالتنسيق مع هيئة القضاء الأعلى وتم التوصل إلى اتفاق مع هيئة القضاء الأعلى لإطلاق سراح المعتقلين بعد 21 يوما من اعتقالهم". وتأتي هذه التصريحات غداة اعتزام التحالف الرباعي استمالة معارضي العملية السياسية للعودة إلى الحكومة وإنهاء مقاطعتهم خصوصا جبهة التوافق السنية والقائمة العراقية برئاسة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي.وستصدر أطراف التحالف الرباعي وثيقة أسموها بـ"الوطنية" تتضمن "الاستجابة لشواغل المعترضين على الأداء الحكومي في الميدانين السياسي والأمني بهدف تشجيعهم لإنهاء مقاطعتهم للحكومة" وفقاً للعاني.وكشف مصدر في الحزب الإسلامي (سني) أن "اتصالات ومشاورات اجراها ممثلون من التحالف الرباعي مع قياديين في الحزب تمحورت على إرجاء الإعلان عن استقالة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من منصبه، ووقف التصعيد ضد الحكومة مقابل تعهد من التحالف الرباعي بمنح الهاشمي صلاحيات إضافية في الملف الأمني والاستجابة لمطالب جبهة التوافق".وأضاف ان ممثلي الحزب الإسلامي "ابلغوا قادة التحالف الرباعي ان المأزق السياسي التي تتخبط به حكومة نوري المالكي يتطلب حلا جذريا وليس مؤقتا يستند الى مراجعة اسس العملية السياسية وبلورة رؤية توافقية جديدة وشراكة حقيقية باتخاذ القرار السياسي والابتعاد عن سياسة الإقصاء والتهميش التي تمارسها الحكومة ضد المعترضين على سياستها".واستبعد المصدر نفسه "تحقيق تقدم سريع في هذه المشاورات، لأنها مرتبطة بمجمل الأوضاع السياسية والأمنية التي تتطلب توافقا جماعيا لحل المشكلة العراقية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مجلس إنقاذ الأنبار: سنقدم أسماء مرشحينا للحقائب الوزارية.. ونطالب بمنصب نائب رئيس الحكومة
الملف نت
كشف رئيس مجلس إنقاذ الأنبار، الأحد، أن المجلس انتهى مؤخرا من إعداد قائمة بأسماء عدد من الشخصيات العشائرية والعلمية لتولي عدد من الحقائب في الحكومة الحالية بدلا من وزراء (جبهة التوافق) المستقيلين، بما في ذلك منصب نائب رئيس الوزراء. وقال رئيس المجلس الشيخ عبد الحميد الهايس، "رشحنا عددا من الشخصيات الوطنية، بلغت (15) شخصية، لتولي مناصب وزارية في الحكومة الحالية... من بينها منصب نائب رئيس الوزراء، وسيتم إرسال السير الذاتية لجميع المرشحين إلى الحكومة مطلع الإسبوع المقبل." وأشار الهايس إلى أن من بين الأسماء التي رشحها (مجلس إنقاذ الأنبار) هناك " أساتذة جامعات وضباط سابقين في الجيش العراقي"، موضحا أن من أبرزها "الشيخ حميد فرحان الهايس (رئيس المجلس) والمهندس حكمت سلمان اعيادة، والدكتور خليل إبراهيم رئيس جامعة الأنبار، وكريم زيني الحامد... وعدد آخر من الشخصيات." وذكر انه تم اختيار تلك الأسماء "وفق آلية مناسبة... حددها مجلس إنقاذ الأنبار، وبناءً على موقفهم الوطني وعدم إنتمائهم لأي جهة سياسية، وموقفهم الداعم للحكومة والعملية السياسية"، لافتا إلى أن هناك "إتفاقا أبرم مع الحكومة لدراسة سير جميع المرشحين، واختيار الأكفاء منهم... وحسب العدد الذي تراه الحكومة مناسبا." وشكل مجموعة من زعماء عشائر العرب ( السنة) في محافظة الأنبار غربي العراق (مجلس إنقاذ الأنبار)، في (14) أيلول سبتمبر عام (2006)، حيث جندوا المئات من أبناء العشائر لمحاربة الجماعات المسلحة التي كانت تنشط في مدن وبلدات المحافظة. وقررت (جبهة التوافق العراقية)، قبل نحو الشهر، الإنسحاب من الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي... وترددت أنباء عن لجوء الحكومة إلى تعيين عدد من أعضاء (مجلس إنقاذ الأنبار) في الحقائب الوزارية التي أخلاها وزراء ( التوافق)، وذلك لتلافي الإنتقادات الموجهة إلى الحكومة بعدم مشاركة العرب السنة في العملية السياسية. لكن الهايس نفي أن يكون مرشحي المجلس سيشغلون الحقائب التي كان يشغلها وزراء (جبهة التوافق)، وقال "ليست لدينا النية المطلقة في أخذ هذا الدور، ولا نوافق أن نأتي على أنقاض الآخرين... أو نحل محل أحد، إلا أننا نلاحظ أن (هناك) فراغا واسعا تعاني منة الحكومة العراقية الحالية في تشكيتلتها الوزارية، وبناء على هذا الفراغ تم تقديم المرشحين." ولم يوضح رئيس (مجلس إنقاذ الأنبار) الكيفية التي كان سيدخل بها مرشحو المجلس إلى الحكومة في حالة عدم إستقالة وزراء (جبهة التوافق) منها. وحول علاقة المجلس بمؤسسه ورئيسه السابق الشيخ ستار أبو ريشة، قال الهايس "موقفنا من الشيخ أبو ريشة واضح... فنحن أخوة، ونتعاون في كل شيء... ولايوجد أي خلاف بيننا، بعكس ما روجت له بعض وسائل الإعلام." وكانت أنباء ترددت عن وجود إنقسامات داخل (مجلس إنقاذ الأنبار)، وأنه في طريقه إلى الحل بعد أن دبت خلافات بين أعضائه حول الموقف من القوات الأمريكية... حيث يرى فريق من زعماء عشائر الأنبار أنه لا يجوز التعامل معها باعتبارها (قوات احتلال).
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
المالكي ينفي وجود وزراء مرشحين بدلا من وزراء جبهة التوافق
وكالة رويترز
نفى رئيس الحكومة نوري المالكي يوم الاحد ان تكون لديه النية في تسمية مرشحين بدلاء لوزراء قائمة التوافق العراقية السنية والذين انسحبوا من الحكومة في وقت سابق معبرا عن امله في عودتهم الى الحكومة.وقال المالكي في مؤتمر صحفي في بغداد انه مازال "يأمل ويعمل على عودة الاخوة في وزراء جبهة التوافق الى اماكنهم."واضاف "نحن نبذل بذلك جهدا كبيرا ومدعوما.. ولسنا الان بصدد ترشيح وتسمية وزراء بدلاء عن وزراء جبهة التوافق."وكانت جبهة التوافق اعلنت انسحابها من الحكومة بداية الشهر الجاري احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالب عديدة قدمتها الجبهة قالت انها تهدف الى اصلاح العملية السياسية وانقاذها من الشلل الذي اصابها واطلاق سراح المعتقلين.وللتوافق خمسة وزراء في التشكيلة الحكومية التي يرأسها المالكي اضافة الى منصب نائب رئيس الوزراء.وقال المالكي ان عملية تسمية وزراء مرشحين جدد بدل وزراء التوافق "هي مسالة متروكة الى حين اقرار الاخوة في جبهة التوافق بشكل نهائي عن موقفهم العودة الى الحكومة او الانسحاب."وكانت القائمة العراقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق أياد علاوي والتي تشغل خمسة وزراء اعلنت قبل يومين انسحابها من الحكومة.وكشف المالكي في المؤتمر الصحفي ان ثلاثة من وزراء القائمة العراقية رفضوا الانسحاب من الحكومة لكنه لم يسم هؤلاء الوزراء.وقال المالكي انه سيقوم قريبا بعملية تسمية وزراء جدد للوزرات التي انسحب وزراؤها قال ان بيانا سيصدر قريبا "سيكون كفيلا باجراء عملية تعويض عن كل الوزارات التي هي شاغرة حاليا."ولم يحدد المالكي موعدا نهائيا لهذا الاجراء.وكانت تقارير صحفية تحدثت عن ان تجمعات عشائرية من المنطقة الغربية لمحافطة الانبار والتي اصبح لها ثقلها السياسي الواضح في العملية السياسية بسبب مقاتلتها تنظيم القاعدة قد عبرت عن استعدادها المشاركة في الحكومة عن طريق تسمية وزراء بدلاء عن وزراء جبهة التوافق العراقية.وتعاني الحكومة العراقية من الشلل بسبب انسحاب وزراء قائمة التوافق والقائمة العراقية اضافة الى وزراء الكتلة الصدرية وعددهم ستة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
برهم صالح يقول (لا مصالحة سياسية) في أيلول وبيتريوس يؤكد:(الاستقرار يحتاج 10 سنوات)
صوت العراق
عندما أخبر نائب رئيس الوزراء (برهم صالح) وفدا جديداً للكونغرس زار العراق مؤخراً أنْ "لا مصالحة سياسية في سبتمبر-أيلول" ازدردت (جين سكاكوسكي) عضو مجلس النواب ريقها، وتساءلت: ألم تكن الفكرة الكلية للرئيس بوش في إرسال المزيد من القوات، هي أنْ يربح الوقت من أجل تحقيق تقدم سياسي في العراق؟. ومع أن النائبة الأميركية (سكاكوسكي) الليبرالية المعروفة بصراحة موقفها ضد الحرب تزور العراق لأول مرة، قررت كما تقول الواشنطن بوست أنْ تحتفظ بآرائها لنفسها وأنْ "تصغي وتتعلـّم" طبقاً لقولها. لكنّ "الاختبار الحقيقي" كما تقول الصحيفة جاء على مائدة الغداء مع الجنرال (ديفيد بيتريوس) القائد العسكري في العراق الذي استخدم الخرائط التوضيحية ومؤشر الليزر ليري وفد الكونغرس برئاسة (سكاكوسكي) كيف تحسّنت الأوضاع الأمنية تدريجياً. وبذل الجنرال جهده في تقديم الأدلة على أن زيادة القوات شغـّالة وحققت بعض الأمن للناس. ورغم ذلك –تؤكد الواشنطن بوست- ظل الجنرال الأميركي حذراً، فالحالة في العراق –برأيه- قد تستغرق عقداً من السنين (10 سنوات) قبل أنْ يكون هناك "استقرار حقيقي في اليد" على حد تعبيره. وعلـّقت النائبة على هذا الكلام "الخطير" بقولها: "أنا جئت من بيئة يتحدّث فيها الناس عن 9-10 شهور"، مشيرة بذلك الى وقت للانسحاب يتحدث عنه الكثيرون من أعضاء الكونغرس الديمقراطيون. تقول الصحيفة: إنّ رحلة (سكاكوسكي) الى العراق أعطتها فكرة أساسية عن طبيعة التحدي الذي يواجهه الديمقراطيون الشهر المقبل، عندما يستمعون الى شهادات (بيتريوس) والسفير (كروكر) التي ستحوّل -حسب رأي الواشنطن بوست- أي انسحاب الى "خطوة متهورة وخاطئة". فعجز الفئات السياسية المتنافسة عن تحقق تقدم سياسي، وتخمينات (بيتريوس) في الوقت الذي يحتاجة العراق لتحقيق الاستقرار، تركا النائبة (جين سكاكوسكي) وهي أكثر اقتناعاً بأن الديمقراطيين "يجب أن يـُجبروا بوش على سحب القوات الى وطنها". تقول النائبة: "هذه ليست البنية التي تجيب عن السؤال: لماذا؟ لماذا نحن هنا؟ ما الذي أنجزناه حقيقة في هذا البلد؟ كانت المهمة في الأساس لإنزال الناس السيئين لفرض النظام". وأضافت متحدثة بصراحة خلال اجتماعات مع (بيتريوس) وعدد من القادة العسكريين الأميركان في العراق: "ما سمعته جلعني أشعر أنّ واشنطن يجب أن تقرر شيئا، والكونغرس يجب أن يمارس إرادته لإنهاء هذه الحرب". وتؤكد الواشنطن بوست –التي أجرت الحوار مع النائبة الديمقراطية في بيتها بولاية إلينويز، أنها كانت تتطلع من نافذة بيتها في الجانب الشمالي من شيكاغو الى مطعم عراقي والى بيوت عراقيين مسيحيين، متذكرة ان العديد منهم متلهف لاستقبال أقربائه الذين هجـّرتهم الحرب الطائفية التي أعقبت الغزو، وأنها تسعى لاستطلاع آرائهم. و(سكاكوسكي) مؤسسة مشاركة في اجتماع تحضيري لمؤتمر "بيت خارج العراق" رأت فقط لمحات عابرة عن الحياة اليومية للعراقيين خلال رحلة يوم واحد. والمرات القليلة التي خرجت فيها من المنطقة الخضراء، كانت في طائرة هليكوبتر أو في قافلة سريعة، والجنود معلقون على نافذة سياراتها ببنادقهم، معيقين رؤيتها. لقد سمعت عن النقص الفظيع في الكهرباء والماء، لكنـّها لم تعرف شيئا من المصدر الأصلي "الناس". النائبة سجّلت ملاحظات (بيتريوس) خلال عرضه للحالة العسكرية في دفتر ملاحظات، وأكدت أنّ حديثه عن الحالة العسكرية تركها "مذهولة". وفي حديثها مع الواشنطن بوست في شيكاغو قلت النائبة أوراق دفترها لتجد الصحفة التي دوّنت فيها الملاحظات التي قالها (بيتريوس). كان يقول: "نحن سنكون في العراق بطريقة ما لـ 9 أو 10 سنوات". واستمرّت النائبة تقرأ ملاحظات القائد العسكري الكبير في العراق، لكنها حاولت ترجمة أفكاره بطريقتها الخاصة كما تقول الواشنطن بوست فأكدت: "إنهم يريدون أنْ يمضي القطار على سكته لأشهر قليلة، وفيما بعد يمدّدون الرحلة. إنهم يريدون تقدماً كافياً لتبرير الوقت". وقالت: "شعرتُ بذلك التمديد هو حقيقة جزء من إستراتيجية PR (والحرفان اختصار لمصطلح يشير الى أسباب نشوب الحرب أو ما أدّى اليها في المقام الأول). وأكدت النائبة: "إنّ بيتريوس اعترف أنه إذا ما قرّر صنّاع السياسة –أي أعضاء الكونغرس- أننا نحتاج الى الانسحاب، بالطريقة المعروفة، فذلك ما سيفعله هو. لكنه يشعر أميركا لن تربح الحرب إلا إذا بقيت قواتها في العراق من 9 الى 10 سنوات". تقول الواشنطن بوست أن النائبة (سكاكوسكي) حاولت استعادة بعض الصور التي مازالت حيوية في ذهنها عن الأوضاع في العراق. فسخرتْ من فكرة وجوب لبسها "درع الصدر" عندما تقابل الزعماء الشيعة أو السنة لمناقشة أسباب فشلهم في تحقيق تقدم سياسي والعمل معاً. وتقول إنّ شعورها كان مخيفاً وهي تتفحص "المتفجرات الارتجالية" التي تشكل تأثيراً مدمّراً ضد الجنود الأميركان، بدءاً من التليفونات الخلوية التي تستعمل في التفجير الى القنابل الإيرانية المعقدة التي تفلق المركبات المدرّعة، والانفجارات والمداهمات الإرهابية والاختطافات. ووصفت شدة الحر في بغداد بأنه "كشعرة يابسة على الرقبة". كانت (سكاكوسكي) برفقة خمسة من زملائها في البرلمان، وقالت إنّ أحدهم الديمقراطي (برين بيرد) ذهل مما سمع خلال عروض (بيتريوس) والضباط الأميركان، فأعلن أنّه لن يدعم أبدا أي جدول للانسحاب، محذراً من وقوع كارثة اقليمية. وتتفق النائبة مع من يقول –حتى بدون دراسة الوضع تفصيلياً وفي سياقاته الطبيعية- أن القوات الإضافية عملت شيئاً. وأكدت النائبة أنها سألت المسؤولين الأميركان عن "عواقب الانسحاب" واعترفت بأنهم "رسموا صورة مريعة جداً". ونظرت ثانية في دفتر ملاحظاتها لتنقل بعض ما قاله (بيتريوس) وتابعت: "لقد قال: إذا كان صناع القرار يريدون تجنب أزمة إنسانية، في كثرة الهاربين الى الخارج ليطلبوا اللجوء وكثرة عمليات التهجير الطائفي في الداخل، فنحن لا نستطيع الانسحاب. إذا كنا قلقين بشأن هؤلاء الناس، والأزمة الانسانية التي ستحصل، يجب أن نبقى هنا". تقول الواشنطن بوست إن ناخبيها المسيحيين العراقيين كانوا ينتظرونها في غرفة اخرى. فختمت حديثها بالقول: "لم أناقش بيتريوس أو غيره. أنا لم أذهب لأجادل. ذهبت لأستمع فقط وأرى".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
قوات الاحتلال الأمريكية تعثر على 117 نوعا من الأسلحة الإيرانية
شبكة أخبار العراق
قال الجنرال ريك لينش قائد قوات الاحتلال الأميركية ومتعددة الجنسيات في وسط العراق ان عناصر الحرس الثوري الإيراني يسعون الى تقويض المكاسب الأمنية الأميركية في العراق.وقال لينش ان ذلك يأتي من خلال زيادة وتيرة تدفق الأسلحة والتدريب للجماعات المتطرفة معربا عن اعتقاده بوجود نحو 20 من عناصر الحرس الثوري الإيراني يعملون في المنطقة التي يشرف عليها وسط العراق وفي المناطق الجنوبية والشرقية لبغداد. واضاف لينش "ان حجم المشكلة الإيرانية يثير الانزعاج بوجه خاص عندما ترى عدد الأسلحة التي عثرنا عليها ودمرناها منذ بداية استراتيجية تعزيز القوات". موضحا بان القوات الأميركية عثرت على 117 نوعا من الأسلحة الإيرانية الصنع منذ نيسان الماضي من بينها صواريخ ومتفجرات خارقة للدروع والغام ارضية.من جهة اخرى ارتفعت حصيلة الانفجار الذي حدث صباح السبت في منطقة الكاظمية الى مصرع 7 اشخاص واصابة 30 اخرون بجروح مختلفة.وقال مصدر في الشرطة ان سيارة مفخخة انفجرت في ساحة العروبة بمنطقة الكاظمية بالقرب من مرقد الامام موسى الكاظم في مكان تجمع للعمال وان جميع الضحايا من المدنيين حالة عدد منهم خطيرة. وكانت الحصيلة الأولى للإنفجار حسب مصادر الشرطة مصرع شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح.وتعتبر المنطقة التي وقع فيها الإنفجار من المناطق المزدحمة حيث تكثر فيها المحلات التجارية.ويأتي الإنفجار في وقت تشهد فيه مدينة بغداد انتشارا كثيفا لقوات الأمن العراقية في خطة تهدف الى توفير افضل الظروف الأمنية للآلاف من الزوار الذين يتوقع مشاركتهم في احتفال ذكرى احياء الزيارة الشعبانية الموافق الأربعاء المقبل.من جهته قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان" اذا كان ظن الإدارة الأمريكية قد خاب في الساسة العراقيين فإن العراقيين لديهم خيبة امل تجاه السياسة الأمريكية للسنوات الأربعة الماضية". وانتقد عثمان في تصريح صحفي ان ما جاء في التقرير الأمريكي حول موقف التحالف الكردستاني ولا سيما الفقرة التي وصفت الأكراد بأنهم لا يبدون المرونة اللازمة قال ان القيادات الكردية تلعب دورها في حل الأزمات في العراق.واضاف عثمان ان " الأكراد مهتمون بحماية اقليمهم الفدرالي وهذا ما لا ننكره ولكن في الوقت نفسه فإننا مهتمون بالقضايا العراقية.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الأديب ينتقد تصريحات مختار لماني ويرفض عقد مؤتمر دولي بشان العراق
الملف نت
رفض القيادي البارز في حزب الدعوة الإسلامي علي الأديب، الأحد، الدعوة التي أطلقها مختار لماني سفير الجامعة العربية السابق في العراق، بشأن عقد مؤتمر دولي يجمع الأطراف العراقية، معترضا على انتقادات وجهها لماني لحكومة المالكي. وقال الأديب ان هذا سيعني "تدخل دول أخرى في الشأن العراقي" وهو أمر يعقد الأوضاع. وأوضح الأديب ان "ما يعقد الوضع في العراق هو تدخل عدد من الدول في شؤونه، وحين تسحب تأثيرها يصبح من الممكن للعراقيين التوصل الى حل." وأضاف "تدخل هذه الدول هو الذي يعقد الموضوع العراقي، وإذا سحبت الدول الأخرى تأثيرها السلبي على بعض المجاميع داخل العراق، فمن الممكن للعراقيين أن يتوصلوا إلى حل." وكان السفير السابق للجامعة العربية في العراق مختار لماني قال في تصريحات صحفية، السبت، "أن مؤتمرا دوليا يجمع العراقيين هو السبيل الوحيد لإخراج البلد من الفوضى" ودعا المجتمع الدولي إلى "فرض" هذا المؤتمر، قائلا ان "بلدانا مثل فرنسا وكندا التي تدافع عن التعددية، يتيح لها موقعها الاضطلاع بدور في العراق." من جهة أخرى اعترض الأديب على تصريحات لماني التي انتقدت حكومة المالكي قائلا "ليس من حقه (لماني) أن يتدخل في الشأن العراقي، لأن هذا الموضوع يعالج في البرلمان بين الكتل السياسية المشاركة بالعملية السياسية." ووصف لماني في تصريحات صحفية، السبت، المالكي بأنه "غير قادر على الحكم، ولا يملك أية رؤية إستراتيجية لإنقاذ بلده".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
المالكي ينتقد هيلاري كلينتون ويطالب فرنسا بالاعتذار
وكالة الأخبار العراقية
انتقد نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية يوم الاحد دعوات اطلقتها "دول ومسؤولون" طالبته بالتنحي لاعتقادها انه فشل في تحقيق الوعود التي اطلقها وخاصة انجاح عملية المصالحة الوطنية واحتواء العنف.وكان وزير الخارجية الفرنسي الذي زار بغداد قبل ايام انتقد الحكومة العراقية وفشلها في احتواء العنف فيما انتقدت هيلاري كلينتون عضو الحزب الديمقراطي وكارل لفين المسؤول بمجلس الشيوخ الامريكي نوري المالكي وفشله في ايجاد مخارج وحلول للعملية السياسية التي اصابها الشلل اضافة الى فشله في احتواء العنف الطائفي في البلاد.وقال المالكي في مؤتمر صحفي في بغداد ان ماتحدث به وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر "حينما يدعو الى اسقاط الحكومة وتبديلها بحكومة اخرى.. لا يمكن ان يصنف بأي حال من الاحوال على انه من اللياقة الدبلوماسية."واضاف "نطالب الحكومة وليس وزير الخارجية ان تقدم الاعتذار بهذا الشأن.. يجب ان تحترموا هذه اللياقات والعلاقات."وانتقد المالكي في المؤتمر تصريحات هيلاري كلينتون والتي من المتوقع لها ان تخوض غمار انتخابات الرئاسة الامريكية عن الحزب الديمقراطي وكارل لفين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.وقال ان كلينتون ولفين "يتحدثون وكأن العراق ضيعة من ضيعات هذا الشخص أو ذاك وكما وردنا من تصريحات السيدة كلينتون ولفين... هم من الديمقراطيين وينبغي عليهم أن يحترموا الديمقراطية ونتائجها."واضاف "اقول انهم هذه المرة ينبغي ان يعودوا الى رشدهم وأن يتحدثوا عن العراق بلياقة الدولة التي يجب ان تحترم وتستحق الاحترام."وقال المالكي ان هذه التصريحات "تدخل سافر وغير مقبول ابدا في شؤوننا الداخلية... وغير مقبول أبدا وبالاخص عندما يصدر من أناس ودول تتبنى الديمقراطية."واضاف "لا ادري هل ان الديمقراطية بالنسبة لهم تسمح بهذا المنطق من التدخل."ووصف المالكي هذه التصريحات بأنها تشجيع يصب بخانة الجماعات الارهابية في الداخل العراقي كما وصف هذه التصريحات بأنها "طريقة ذات طابع تآمري وهي عملية اجهاض للعملية السياسية القائمة في البلد.. وسنحاسب عليها."وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد عبر الاسبوع الماضي عن خيبة امله في حكومة المالكي بسبب البطء الذي تحرزه وخاصة فيما يتعلق بعملية المصالحة الوطنية.لكن بوش عاد وجدد دعمه لحكومة المالكي.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
الجيش الاميركي يقصف ويقتل (بالخطأ) 4 من البشمركة
الرأي الأردنية
قال اللواء جبار ياور وكيل وزير البشمركة ان ''اربعة من عناصر الشرطة الكردية قتلوا واصيب ثمانية اخرون اثر قصف لمقاتلات ومروحيات اميركية صباح امس عن طريق الخطأ لمركزين للشرطة قرب بلدة قره تبه شمال محافظة ديالى''. واوضح ياور ان ''قوات الشرطة الكردية تتواجد في شمال محافظة ديالى من اجل حفظ الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب بموافقة قوات التحالف والحكومة المركزية''. وطلبت وزارة الداخلية في اقليم كردستان اجراء تحقيق فوري بالقضية. من جانبه، اكد الجيش الاميركي في بيان القصف الجوي لكن لم يعط اي تفاصيل حول وقوع ضحايا ولا الجهة التي تمت مهاجمتها.وعلى صعيد اخر اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية مقتل امرأة واصابة ستة اشخاص آخرين بجروح في اول هجوم يتعرض له زوار شيعة في بغداد وهم على طريق كربلاء سيرا على الاقدام لاحياء ذكرى مولد الامام المهدي. وقال مصدر عسكري ان ''امرأة قتلت واصيب ستة اشخاص آخرين بينهم ثلاث نساء وثلاثة فتيان بجروح جراء اطلاق نار استهدف زوارا شيعة''.واوضح ان ''مسلحين مجهولين اطلقوا النار على الزوار لدى مرورهم على الطريق الرئيسيفي منطقة السيدية ما ادى الى مقتل امراة واصابة ستة اخرين''.وكان الاف من الشيعة قد توجهوا امس الى مدينة كربلاء سيرا على الاقدام مستعرضين قوتهم السياسية واملين ألا يتعرضوا لهجمات بالقنابل قبل واحد من أقدس الايام لدى الشيعة.وأغلقت الشوارع التي تقع في طريق الزائرين الشيعة ونشرت أعداد كبيرة من أفراد الشرطة والجيش العراقيين.وصاح أحد الشبان وسط مجموعة من الزوار الشبان الذين أخذوا يرددون الهتافات أثناء توجههم الى حي الكرادة بوسط بغداد ''سيتحقق لنا النصر رغما عن أمريكا...أي شخص يقف ضد الائمة الاثني عشر سيمنى بالهزيمة في الدنيا والاخرة''.وانطلق الشيعة رجالا ونساء قادمين من الاحياء الشيعية في العاصمة ومتجهين الى كربلاء على بعد نحو 110 كيلومترات الى الجنوب. كما يسير الاف اخرون من بلدات ومدن في جنوب العراق الذي تقطنه أغلبية شيعية.وسيسير كثيرون على أقدامهم لمدة يومين للمشاركة في الاحتفالات يومي الثلاثاء والاربعاء بمولد الامام محمد المهدي اخر الائمة الاثني عشر المقدسين لدى الشيعة.وذكر قائد شرطة كربلاء العميد رائد شاكر ان عشرة الاف ضابط شرطة وخمسة الاف جندي عراقي نشروا لحراسة بوابات المدينة الاربع التاريخية.وأضاف أن حظرا مروريا فرض في المدينة وأنه وتم نشر 500 شرطية عند نقاط التفتيش لتفتيش النساء.لكن السلطات لم تفرض حظرا على حركة السيارات والشاحنات في بغداد نفسها كما فعلت لمدة ثلاثة أيام في وقت سابق هذا الشهر خلال زيارة لمزار شيعي اخر داخل العاصمة.وفي العمارة اعلن الملازم محمد عبد الرضا من الشرطة ''مقتل احد عناصر الشرطة لدى مروره في حي الثورة متوجها الى عمله صباحا من قبل مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية''. وفي الناصرية اعلن الرائد علي حسين من الشرطة ''اصابة صادق الجابري المسؤول في حزب الفضيلة واحد مرافقيه بجروح اثر هجوم مسلح في ناحية سوق الشيوخ ''.من جانبها، اعلنت وزارة الدفاع ان قواتها ''قتلت ثمانية ارهابيين في مناطق متفرقة شمال بغداد واعتقلت 42 اخرين معظمهم في محافظة الرمادي خلال عمليات نفذتها في الساعات الاربع والعشرين الماضية''.من جهة أخرى أعلن الجيش العراقي أن تسعة من عناصر الجيش الاسلامي في العراق قتلوا امس وأصيب ثلاثة آخرون في مواجهات مسلحة اندلعت بين مسلحي الجيش الاسلامي وتنظيم القاعدة في بلدة جرف الصخر التابعة إلى مدينة الحلة.وقال عدنان الشمري الملازم في الجيش العراقي ''إن مواجهات مسلحة اندلعت فجر امس بين عناصر في الجيش الاسلامي العراقي ومسلحين ينتمون إلى تنظيم القاعدة في بلدة جرف الصخر استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة أسفرت عن مقتل 9 من عناصر الجيش الاسلامي وإصابة ثلاثة آخرين فيما لم تعرف الخسائر في صفوف القاعدة''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
طهران لا ترى ضرورة لرفع مستوى المحادثات مع واشنطن حول العراق
الخليج
أعلنت إيران أمس الأحد أنها لا ترى ضرورة لرفع مستوى المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن العراق، وحذرت واشنطن من إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية وصرح وزير الأمن غلام حسين محسني اجئي بأن اتهام أمريكا لبلاده بالتدخل في البلد المحتل ليس صحيحا وأنها تنسب تهما واهية من اجل الهروب من مشاكلها وهزائمها المتتالية في بغداد. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني قوله في مؤتمره الصحافي الأسبوعي أن بلاده لا ترى ضرورة لرفع مستوى المباحثات مع الولايات المتحدة حول العراق.وشدد على انه لم يطرأ أي تغيير على سياسة إيران في هذا الخصوص.وحول موعد عقد الجولة المقبلة من المحادثات الإيرانية الأمريكية بشأن العراق قال حسيني إن الجانب العراقي سيحدد الموعد.وأوضح أن سياسة تصدير الأزمات لن تساعد الأمريكيين على الخروج من المستنقع العراقي.من جهة أخرى قال حسيني إن طهران ستتخذ القرار المناسب في حال أدرجت واشنطن الحرس الثوري الإيراني ضمن المنظمات الإرهابية مؤكداً أن ذلك سيزيد من شعبيته في إيران.إلى ذلك قال المسؤول الإيراني انه لم يتم بعد تحديد موعد عقد الجولة المقبلة من المحادثات بين منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني ولم يطرأ أي توقف أو تراجع في أنشطة طهران النووية.وقال حسيني إن طهران حققت نجاحا في حوارها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإن التعاون الذي تبديه يثبت حسن نواياها، مؤكدا استمرارها في نشاطاتها النووية السلمية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
بدء انسحاب بريطاني من البصرة ولواء أمريكي يحل بديلاً
الخليج
قالت القوات البريطانية أمس الأحد إن بريطانيا سحبت قواتها مساء أمس الأول السبت من مقر قيادة مشترك مع الشرطة العراقية في البصرة في إطار خطط سحب قواتها فيما كشفت “صندي تليجراف” أن لواءً أمريكياً يستعد للانتشار كبديل لهذه القوات. ونقلت “الوكالة المستقلة للأنباء” (أصوات العراق) عن الناطق الإعلامي لقوات الاحتلال جنوبي العراق الميجور ماثيو بيرد قوله إن قوات المملكة المتحدة تحركت إلى القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي (شمال غرب المدينة). وأشار بيرد إلى أن القوات البريطانية ستبقى في القصور الرئاسية حاليا ، وتستمر بالتعاون مع القوات الأمنية العراقية. ونفى بيرد وجود أي قرار يقضي بسحب قريب للقوات البريطانية من البصرة ، فيما أكد أن هذه القوات ستسلم قريبا قاعدتها في القصور الرئاسية ومركز التنسيق المشترك وسط البصرة.من ناحية أخرى كشفت صحيفة “صندي تليجراف” أمس الأحد أن قوات أمريكية قوامها 3500 جندي تستعد للانتشار في جنوب العراق بعد انسحاب القوات البريطانية من هناك، وأن مسؤولاً أمريكياً حذّر من أن الخطوة ستوجه نكسه جديدة للعلاقة الخاصة بين الجيشين. وأشارت الصحيفة إلى أن ضابطاً بريطانياً بارزاً طلب عدم الكشف عن هويته أماط اللثام عن التفاصيل المتعلقة بعدد القوات الأمريكية التي ستحل محل نظيراتها البريطانية في جنوب العراق، وكشف أيضاً أن قادة جيش المملكة مستاؤون من تزايد الانتقادات الأمريكية للطريقة التي يتعاملون بها مع محافظة البصرة.ونسبت إلى الضابط قوله “صار واضحاً من خلال التحادث مع الأمريكيين أن عليهم ملء الفراغ عند انسحابنا من جنوب العراق لأن هناك شعوراً بأن الحرس الثوري الإيراني سيتحرك مثل الطلقة النارية لحظة حدوث فراغ وهم يفكرون بنشر لواء كامل في المنطقة”.
وتوقعت الصحيفة أن يتحرك الجنود الأمريكيون إلى جنوب العراق مطلع العام المقبل مع بدء لندن تخفيض وجودها العسكري في المنطقة باتجاه الانسحاب الكامل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
مستشار المالكي يتهم دولا خليجية * بالتورط في اغتيال محافظي الديوانية والمثنى
الدستور الاردنية
اتهم مسؤول في الحكومة العراقية دولا خليجية بالوقوف وراء محاولات اشعال اقتتال شيعي - شيعي في جنوب العراق ، لمنع ماوصفه اقامة اقليم فيدرالي في الجنوب يتمتع بحكم ذاتي . وقال المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي سامي العسكري ، ان حادثي اغتيال محافظي الديوانية والمثنى في جنوب العراق قبل اسبوعين ، يشكلان تطورا خطيرا في مناطق جنوب العراق التي كانت تنعم باستقرار مشهود . متهما دولا خليجية لم يسمها بالاتصال برجال العشائر العراقية وبعض الافراد هناك واغرائهم بملايين الدولارات من اجل زعزعة الامن والاستقرار في الجنوب واظهار انه غير مهيأ لاعلان فيدراليته المنتظرة .واكد المسؤول العراقي ان شبكة كبيرة تضم عناصر عراقية قد تم اعتقالها مؤخرا واعترف افرادها بتلقيهم اموالا خليجية من اجل ارتكاب عمليات قتل وتفجير من خلال استهداف مكونات شيعية ، في اشارة الى المجلس الاعلى الاسلامي والتيار الصدري التابع لرجل الدين المتشدد مقتدى الصدر .وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد وجه الاجهزة الامنية بضرورة الاسراع باجراء التحقيقات اللازمة في العمليتين اللتين استهدفتا محافظ وقائد شرطة محافظة الديوانية ومحافظ المثنى . وفيما لاتزال التحقيقات مستمرة لمعرفة منفذي الحادث والجهة التي ينتمي اليها الجناة .. اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية ان العبوة التي تم استخدامها في اغتيال محافظ المثنى تم ارسالها يوم الحادث من دولة مجاورة للعراق رفض الكشف عن اسمها ، مشيرا الى ارتباط العملية بأخرى مماثلة اغتيل فيها محافظ الديوانية قبل اسبوعين . وقال المتحدث باسم الداخلية اللواء عبد الكريم خلف ان الاجهزة الامنية تمكنت من القاء القبض على رئيس المجموعة واسمه رسول عبد الامير ، وهو شخص مسؤول عن العملية التي اغتيل فيها محافظ المثنى .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
زعماء العراق يصلون لاجماع على بعض الخطوات المستهدفة
وكالة الأخبار العراقية
قال مسؤولون عراقيون إن كبار الزعماء السياسيين الشيعة والسنة والاكراد توصلوا يوم الاحد الى اجماع بشأن بعض الخطوات المستهدفة التي وضعتها الولايات المتحدة وتعتبر مهمة في رأب الصدع العميق في البلاد.وقال ثلاثة مسؤولين عراقيين إن الزعماء وقعوا اتفاقا يلغي القيود التي تحول دون انضمام الاعضاء السابقين بحزب البعث المنحل للعمل بالحكومة والجيش.وأضاف اثنان من المسؤولين انه كان هناك اجماع على اجراء انتخابات اقليمية والافراج عن كثير من المحتجزين بدون تهمة في مختلف أنحاء البلاد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
كتائب ثورة العشرين تنفي مساعدة قوات الاحتلال الامريكية
شبكة أخبار العراق
نفت كتائب ثورة العشرين مشاركتها في القتال مع قوات الاحتلال الأميركية والعراقية ضد تنظيم القاعدة بمحافظة ديالى.وقالت الكتائب في بيان إنها ليس لها فصيل في المحافظة وأن الفصائل التي تحمل اسمها قد انفصلت عنها وشكلت فصيلا جديدا باسم حماس العراق, وعليها أن تبين موقفها مما يجري هناك.وكان ضابط بالجيش الأميركي صرح في وقت سابق أن أعضاء كتائب العشرين "أدوا دورا استخباراتيا للقوات العراقية والأميركية أثناء العملية الأخيرة، التي هدفت إلى إعادة الأمن والاستقرار في ديالى".وأضاف أن تلك الجماعة هي "فصيل مسلح كانت تطلق على نفسها كتائب ثورة العشرين ونسميها الآن حراس بعقوبة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
أدلة جديدة علي فشل القوات الأمريكية في إقرار الأمن بالعراق **تضاعف أعداد القتلي وعجز تام عن تحجيم هجمات المسلحين
الاهرام
كشفت أحدث الإحصاءات عن أن التعزيزات والعمليات العسكرية الأمريكية الأخيرة بالعراق فشلت في تحقيق أي إنجاز ملموس علي صعيد تحسين الأوضاع الأمنية بالعراق‏,‏ حيث إن محصلة ضحايا الهجمات الطائفية الدموية تضاعفت‏,‏ كما أن العمليات العسكرية المتعددة لم تنجح في تحجيم الميليشيات‏.‏وأشارت الإحصاءات ـ التي أعدتها وكالة أسوشيتدبرس ـ إلي أن بغداد مازالت تسهم بأكثر من نصف قتلي العراق‏,‏ رغم العمليات العسكرية الواسعة هناك‏,‏ ونشر‏30‏ ألف جندي أمريكي إضافي منذ فبراير الماضي .وأكدت أن متوسط القتلي في اليوم الواحد‏62‏ قتيلا‏,‏ مقارنة بـ‏33‏ العام الماضي‏.‏ كما أظهرت الإحصاءات زيادة القتلي بالعراق خلال الأشهر الثمانية الماضية بنحو ألف قتيل عن إجمالي قتلي العام الماضي بأكمله‏.‏ وبحسب إحصاءات منظمة الصليب الأحمر العراقية‏;‏ قفز عدد المهجرين بالعراق منذ بداية العام الحالي من‏447.337‏ شخص إلي‏1.14‏ مليون شخص‏,‏ أي بنحو أكثر من الضعف‏.‏ وفي غضون ذلك‏,‏ فرضت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة تضمنت نشر‏11‏ ألفا من عناصر الأمن‏,‏ وحظرا للتجوال في مدينة كربلاء‏,‏ بالإضافة إلي فرض حظر جزئي للتجوال في بغداد وضواحيها استعدادا للاحتفالات بذكري مولد الإمام المهدي‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
اليورانيوم المنضب يهدد حياة آلاف البصريين
الخليج
حذر مدير البيئة في محافظة البصرة، أمس الأحد، من أن عدم معالجة المواقع الملوثة بأشعة اليورانيوم المنضب والمنتشرة في عموم المحافظة، سيعرض حياة آلاف المواطنين إلى الإصابة بالأمراض السرطانية والتشوهات الخلقية التي ارتفعت مؤخرا، شاكيا من أن المقترحات التي قدمت لحكومة البصرة المحلية أو للحكومة المركزية لم تجد تجاوبا حقيقيا.وأوضح خاجاك فروير وارتانيان مدير البيئة في محافظة البصرة والباحث في مجال التلوث البيئي أن السنوات الأربع الماضية، شهدت ارتفاعا ملحوظا في حالات الإصابة بمرض السرطان الصلب، في البصرة مسجلة 62 حالة، بين كل مائة ألف نسمة، في حين أن هذه النسبة لم تتجاوز ال 35 حالة عام 1997.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
جبهة التوافق: الجيش الأميركي وافق على إطلاق 6 آلاف معتقل والحكومة عارضت
الشرق الاوسط
قال مسؤول حزبي عراقي أمس إن القوات الاميركية ستطلق سراح 6 آلاف معتقل عراقي من السجون خلال الايام المقبلة، وذلك في إطار اتفاق مع جبهة التوافق العراقية. من جهة اخرى، نفى مستشار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نية الحكومة تعيين وزراء مرشحين عن مجلس انقاذ الانبار كبدلاء عن وزراء جبهة التوافق المنسحبين من الحكومة. وقال عمر الجبوري مستشار طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية لشؤون حقوق الانسان في تصريحات نشرها الموقع الالكتروني للحزب الاسلامي العراقي «إن اتفاقا تم التوصل إليه أخيرا بين جبهة التوافق والجانب الأميركي يقضي بإطلاق سراح نحو 6 آلاف معتقل من عدد المعتقلين البالغ أكثر من 30 ألف معتقل»، بحسب وكالة الانباء الالمانية. وأضاف «أن المعتقلين في سجون الحكومة العراقية ينقسمون إلى قسمين بعضهم اعتقلوا قبل خطة فرض القانون، وآخرون اعتقلوا بعدها وتم تشكيل 25 هيئة تحقيق بالتنسيق مع هيئة القضاء الأعلى وتم التوصل إلى اتفاق مع هيئة القضاء الأعلى لإطلاق سراح المعتقلين بعد 21 يوما من اعتقالهم». وكانت جبهة التوافق العراقية، 44 مقعدا في البرلمان، قد أعلنت مطلع الشهر الحالي انسحاب وزرائها الخمسة من الحكومة فضلا عن نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبها الـ11. وكان من بين تلك المطالب إطلاق سراح المعتقلين لدى القوات الاميركية والعراقية. وقال علاء مكي، القيادي البارز في جبهة التوافق، ان اطلاق سراح المعتقلين تم «استجابة للضغط الذي واجهته الحكومة في أعقاب حراك سياسي وتدخل رئيس الجمهورية جلال طالباني والاتصالات المكثفة مع السفير الاميركي في بغداد والقوات الاميركية». وقال مكي في حوار هاتفي مع «الشرق الاوسط» من بيروت ان جبهة التوافق كانت قد قدمت طلباً رسميا الى قوات التحالف لإطلاق سراح المعتقلين. وقال مكي ان الحكومة حاولت سابقا ان تعيق اطلاق سراحهم. وكانت تعارض الامر بحجة انتمائهم الى الجماعات الارهابية. وأضاف ان «الاميركيين يقولون ان الحكومة العراقية لا توافق على اطلاق سراح المعتقلين». وقال مكي ان جبهة التوافق بدأت العمل على ملف الافراج عن المعتقلين منذ 3 أعوام. وأضاف أن اتفاقا كان قد أبرم مع السفير الاميركي السابق لدى العراق زلماي خليلزاد ينص على اشتراك الجبهة في الحكومة مقابل اطلاق سراح المعتقلين. الى ذلك، نفى ياسين مجيد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي الانباء التي تحدثت عن نية الحكومة تعيين وزراء جدد عن مجلس انقاذ الانبار بدلا من وزراء جبهة التوافق المنسحبين منها. وكانت تقارير صحافية قد أشارت الى ان المجلس انتهى أخيرا من إعداد قائمة بأسماء عدد من الشخصيات العشائرية والعلمية لتولي عدد من الحقائب في الحكومة الحالية بدلا من وزراء جبهة التوافق المستقيلين، بما في ذلك منصب نائب رئيس الوزراء. ونقلت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) عن رئيس المجلس الشيخ عبد الحميد الهايس قوله ««رشحنا عددا من الشخصيات الوطنية، بلغت 15 شخصية، لتولي مناصب وزارية في الحكومة الحالية.. من بينها منصب نائب رئيس الوزراء، وسيتم إرسال السير الذاتية لجميع المرشحين إلى الحكومة مطلع الاسبوع المقبل». وأشار الهايس إلى أن من بين الأسماء التي رشحها المجلس هناك «أساتذة جامعات وضباط سابقون في الجيش العراقي»، أبرزهم «الشيخ حميد فرحان الهايس (رئيس المجلس) والمهندس حكمت سلمان اعيادة، والدكتور خليل إبراهيم رئيس جامعة الأنبار، وكريم زيني الحامد... وعدد آخر من الشخصيات». وذكر انه تم اختيار تلك الأسماء «وفق آلية مناسبة.. حددها مجلس إنقاذ الأنبار، وبناءً على موقفهم الوطني وعدم انتمائهم لأي جهة سياسية، وموقفهم الداعم للحكومة والعملية السياسية»، لافتا إلى أن هناك «اتفاقا أبرم مع الحكومة لدراسة سير جميع المرشحين، واختيار الأكفاء منهم.. وحسب العدد الذي تراه الحكومة مناسبا». ونفى الهايس أن يكون مرشحو المجلس سيشغلون الحقائب التي كان يشغلها وزراء جبهة التوافق، وقال «ليست لدينا النية المطلقة في أخذ هذا الدور، ولا نوافق أن نأتي على أنقاض الآخرين.. أو نحل محل أحد، إلا أننا نلاحظ أن هناك فراغا واسعا تعاني منة الحكومة العراقية الحالية في تشكيلتها الوزارية، وبناء على هذا الفراغ تم تقديم المرشحين». وكانت القائمة الوطنية العراقية، 25 مقعدا في البرلمان، بزعامة رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي قد أعلنت قبل ايام انسحاب وزرائها الخمسة من الحكومة، كما سحبت الكتلة الصدرية، 30 مقعدا في البرلمان، وزراءها الستة من الحكومة في وقت سابق من العام الحالي، احتجاجاً على «رفض» رئيس الحكومة إعلان جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق. وشكلت مجموعة من زعماء عشائر العرب السنة في محافظة الأنبار (غرب العراق) مجلس إنقاذ الأنبار، في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي لمحاربة الجماعات المسلحة التي كانت تنشط في مدن المحافظة وبلداتها، وجندوا المئات من أبناء العشائر لهذا الغرض. وقال ياسين مجيد في حوار هاتفي مع «الشرق الأوسط» من مكتبه في بغداد ان تعيين وزراء من مجلس انقاذ الانبار «ليس من خيارات الحكومة». وأضاف أن «المفاوضات مع جبهة التوافق العراقية قد قطعت شوطاً مهماً وان الاتفاق الخماسي قد توصل الى حل بعض الاشكالات».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
مقتل 9 من «الجيش الاسلامي» في مواجهات مع «القاعدة»
الشرق القطرية
أعلن الجيش العراقي أن تسعة من عناصر الجيش الاسلامي في العراق قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في مواجهات مسلحة اندلعت بين مسلحي الجيش الاسلامي وتنظيم القاعدة في بلدة جرف الصخر التابعة إلى مدينة الحلة «100 كم جنوبي بغداد». وقال عدنان الشمري الملازم في الجيش العراقي "إن مواجهات مسلحة اندلعت امس بين عناصر في الجيش الاسلامي العراقي ومسلحين ينتمون إلى تنظيم القاعدة في بلدة جرف الصخر استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة أسفرت عن مقتل 9 من عناصر الجيش الاسلامي وإصابة ثلاثة آخرين فيما لم تعرف الخسائر في صفوف القاعدة". من جانب آخر شيع الجيش الاسلامي جثامين عدد من عناصره الذين قتلوا في المواجهات وسط انتشار له في بلدة جرف الصخر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
المالكي : لم اوقع اي اتفاقية مع تركيا تسمح بمطاردة حزب العمال داخل العراق
اصوات العراق
قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ، الاحد ، ان زيارته الى تركيا كانت ناجحة بكل المعايير نافيا ان يكون قد وقع مع الجانب التركي اي اتفاقية تسمح للجيش التركي بالدخول الى شمال العراق لمطاردة حزب العمال التركي او ان يكون احيا اتفاقيات كان النظام السابق لصدام حسين قد ابرمها مع الجانب التركي.وأضاف المالكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده ، الاحد ، بعد افتتاحه المركز الصحفي الجديد التابع لرئاسة مجلس الوزراء ان سوريا يمكن ان تكون من الدول التي تدعم الاستقرار في المنطقة ، موضحا بان زيارته الى سوريا كانت ناجحة هي الاخرى وكذلك " زيارتنا الى ايران التي كانت ناجحة امنيا واقتصاديا وكذلك سياسيا."غير أن المالكي اعتبر في تصريحاته " قيام تركيا وايران بقصف بعض القرى في اقليم كردستان العراق بأنه تجاوز ومس بالسيادة" وقال " نامل اذا كان لدى الاخوة معلومات وكما اتفقنا ان يتعاونوا معنا لرفع الخطر ونحن طبعا لا نسمح باي تجاوز من المنظمات الارهابية التي اتخذت من بعض الثغرات كفرصة للاضرار بتلك الدول وعلاقتنا معها."واضاف " سنبلغ الدولتين عبر وزارة الخارجية بضرورة ايقاف مثل هكذا اعمال" موضحا أن التطور في بناء الوضع الامني وانجاح العملية السياسية لا يمكن ان يكون بمعزل عن المحيط العربي والدولي.وقال " لذلك شهدت المرحلة التي مضت والمرحلة القادمة تطويرا لهذه العلاقات مع اشقائنا الذين بدا لهم خطورة الاوضاع في العراق وخطورة ثقافة العنف والقاعدة على مستقبلنا في العراق وعلى مستقبل بلدانهم وهو السبب الذي دفعنا الى التحرك باتجاء تركيا وايران وسوريا وسنتحرك لاحقا لدول اخرى من اجل توضيح الصورة والمخاطر التي تستهدف الامن في المنطقة."وشدد المالكي قائلا " لن نستغني عن العمل العسكري في مواجهة اولئك الذين لا يفهمون سوى منطق القوة " مشيرا الى ان العمل الامني سيشهد استمرارا."واشار الى ان " ابواب العملية السياسية مفتوحة حتى امام الذين كانوا يصطفون مع بعض التنظيمات الارهابية والمجاميع المسلحة" وقال " عندما ينضموا ويؤمنوا بالعملية السياسية ويريدون الاصلاح من خلال العملية السياسية فاننا سنرحب بهم."وأضاف ان "التحالفات الاخيرة والتشكيلات جاءت من اجل اعادة عمل بناء الوضع السياسي والتحالف الاخير ليس محور ضد محاور اخرى وانما هو تشكيل من اجل رص العمل السياسي."وشدد قائلا "اننا نتحرك بخطوات ثابتة لن نسمح فيها لاي احد بالتدخل في شؤوننا الداخلية القائمة على اسس الديمقراطية .. لا للجامعة العربية ولا للامم المتحدة."واعلن المالكي استعداده للحضور امام مجلس النواب قائلا " انا على استعداد للحضور الى مجلس النواب وليس كما يشاع اني ارفض ذلك بل ان ثمة نواب يخشون حضوري لاني ساكشف بعض الاوراق التي يحذرونها وساجيب عند حضوري على كل التساؤلات وابين ما يريدون من اجل دعم الديمقراطية." وقال " الان العملية السياسية بدات تستعيد عافيتها في العراق بعد ان وضع البعض امامها العراقيل."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
إتهام المنسحبين من الحكومة بالابتزاز ... ... والمعارضون يعتبرون انهيارها «مسألة وقت»
شبكة أخبار العراق
تزداد أزمة رئيس حكومة الاحتلال الرابعة (المالكي) نتيجة ضغوط اميركية، بضرورة الخروج من حالة المراوحة مع دعم ظاهري كامل مشوب بعدم رضا، وداخلية بانسحاب 17 وزيراً، بينهم الوزراء السنة، من حكومته ما أفقدها صفة حكومة الوحدة الوطنية. ويقول الموالون للحكومة ان شرعيتها لم تتأثر طالما تحظى بثقة القوى الأساسية في البرلمان، خصوصاً التحالف الرباعي بين أكبر حزبين كرديين وحزبين شيعيين رئيسيين، ويعتبرون الانسحاب «ابتزازاً» للحكومة، فيما يشير المعارضون الى ان انهيار الحكومة «مسألة وقت» ويعولون في ذلك على ايجاد تحالف مضاد بين اطراف لا يجمع بينها سوى الاتفاق على ضرورة تغيير الحكومة. ورحبت «جبهة التوافق» بانسحاب وزراء «القائمة العراقية» بزعامة أياد علاوي من الحكومة، معتبرة انه يؤكد «خطأ المسلك الحكومي، ويدحض في الوقت نفسه اتهام التوافق بأنها الكتلة الوحيدة التي تعمل على عرقلة العملية السياسية». وقال القيادي في الجبهة عمر عبد الستار ان «قرار الكتلة العراقية بالانسحاب من حكومة الاحتلال الرابعة(المالكي) جاء ليؤكد خطوة التوافق المماثلة قبل شهر بعد فشل الحكومة في ادارة الامور وفقدانها السيطرة على الكثير من الملفات السياسية والامنية، وليوضح خطأ المسار الذي ينتهجه المالكي». واعتبر عبد الستار انسحاب «العراقية دليلاً على الحرص على المصالح الوطنية وليس موقفاً طائفياً او اسلوباً ابتزازياً هدفه الحصول على مكاسب سياسية كما تروج له الحكومة». وشدد عبد الستار على ان «استمرار الحكومة ورئيسها المالكي في ادارة البلاد امر مستبعد، فالظرف الحالي يتطلب التغيير في تشكيلة الحكومة» مشدداً على ان «التوافق لن تعود الى الحكومة برئاسة المالكي». من جهته اعتبر الناطق باسم «العراقية» عزت الشابندر ان «ايجاد مخرج للمأزق السياسي الحالي لا يتوقف على تغيير رئيس الحكومة او وزرائها، وقال لـ «الحياة» ان «تغيير الاشخاص لن يضع حداً للازمة ما دامت المحاصصة الطائفية هي الغالبة في منح وتوزيع المناصب الحكومية»، مضيفاً ان «البلاد ابتليت بالطائفية السياسية وديكتاتورية من يمسك بزمام الامور» ولفت الى ان «مواجهة ذلك تكون من خلال اعادة رسم الخارطة السياسية من جديد والتأسيس لمفاهيم بعيدة عن المحاصصة الطائفية وتقترب من مفاهيم التكنوقراط». وقلل القيادي في «حزب الدعوة» النائب حيدر العبادي من أهمية خطوة قائمة علاوي وقبلها «التوافق» بالانسحاب من الحكومة، قائلاً ان «اكثر من نصف الوزراء لا يزال يمارس اعماله ويدعم الحكومة الشرعية». وتعول الحكومة كثيراً على التحالف الرباعي (حزب الدعوة والمجلس الاسلامي الاعلى والحزبان الكرديان) واعلانه دعمه للمالكي ورفض الاصوات المنادية بتنحيته. وسيشهد البرلمان الشهر المقبل، بعد انتهاء عطلته الصيفية، اختباراً حقيقياً بين الطرفين، المؤيد والمعارض، سيما وان المالكي يحمل في جعبته عدداً من المشاريع والقوانين ليطرحها على طاولة المجلس، ابرزها التعديل الوزاري وقوانين النفط والغاز والتعديلات الدستورية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
وين غريفيث:النظام الإيراني هو مصدر الازمات الجارية في العراق
وكالة الاخبار العراقية
أكد العضو السابق في مجلس العموم البريطاني ضرورة شطب اسم مجاهدي خلق من قائمة الارهاب قائلا: ان الحل لمسئلة ايران ومثلما أكدت مريم رجوي يكمن في تغيير ديمقراطي على يد الشعب الايراني ومقاومته. وأشار وين غريفيث في مقال نشرته (وسترن ميل) الى التداعيات الخطيرة والاستراتيجية للوضع الراهن اذا استمر على منطقة الشرق الاوسط برمتها، واعتبر النظام الايراني بأنه عامل ومصدر الازمات الجارية في البلاد مؤكداً أن النظام الايراني هو «أول حكومة راعية للارهاب» والرابح الرئيسي لهذا الوضع. ورفض النائب السابق في مجلس العموم البريطاني المزاعم القائلة بأن مشاكل العراق ناجمة عن الخلافات الطائفية وأشار الى قلق العراقيين من الاحتلال المبطن للعراق من قبل النظام الايراني قائلا: «الخط المميز في العراق بين خصمين يختلف جدول أعمالهما للمستقبل اختلافاً متناقضاً. ففي جانب يقف الوطنيون المستقلون والاحزاب الديمقراطية وفي الجانب الآخر المتطرفون الموالون للنظام الايراني الذين ناشطون في زعزعة الاستقرار واثارة العنف ضد الديمقراطية.. فالقوات المعادية للديمقراطية في العراق مدعومة من قبل النظام الايراني بينما الجبهة الديمقراطية غير محظوظة بدعم من الخارج». ودرس وين غريفيث الخيارات المختلفة لاحتواء النفوذ الايراني في العراق ووصف خيار انسحاب قوات التحالف بالتدريج والتفاوض مع النظام الايراني لحثه على التعاون بأنه «مقدمة لفاجعة» وأضاف قائلا: «ذات يوم قال فرانكلين روزفيلت لا أحد يستطيع من خلال ضرب نمر أن يحوله الى قطة مألوفة. والآن لا يمكن أن يتحول النظام الايراني الى شريك في استقرار العراق بل النتيجة ستكون العكس. لكون النظام هو المشكلة الرئيسية بعينها في العراق وليس جزءاً من الحل». ثم تطرق الى الوضع الداخلي في ايران وحدوث 5000 حركة احتجاجية في العام الماضي ووصفها بأنها علامة للضعف النظام الايراني وأضاف قائلا: ان أكثر الحلول عملية وأفضلها هو دعم الشعب الايراني والمعارضة الديمقراطية الايرانية التي تسعى من أجل تحقيق التغيير في ايران. الا أننا ولحد الآن عملنا عكس ذلك. ووضعت حركة المعارضة الرئيسية أي منظمة مجاهدي خلق في قائمة الارهاب استرضاءً للنظام الايراني». وأكد غريفيث على أن التسمية جاء بناء على طلب من النظام الايراني وأضاف الا ان نواب البرلمان البريطاني رفضوا ذلك وأعلنوا عن دعمهم للمقاومة الايرانية. ثم أشار النائب البريطاني السابق الى الحكم الصادر عن محكمة العدل الاوربية وتملص مجلس الوزراء الاوربي عن ذلك وأضاف قائلا: «ان تجاهل الحكم ما هو الا استهتار للجهاز القضائي الاوربي. هذه كانت رسالة 50 ألف ايراني احتشدوا يوم الثلاثين من حزيران في باريس لادانة تملص الاتحاد الاوربي عن حكم المحكمة والاعلان عن دعمهم لمريم رجوي».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
«أم الرصاص».. نقطة تجاذب وسط شط العرب بين طرفي معادلة العلاقات العراقية ـ الإيرانية
الشرق الأوسط
تعد جزيرة أم الرصاص في وسط مجرى شط العرب أكثر جدلا من بين عشرات الجزر المماثلة لها، وحينما أطلق عليها الأهالي هذا الاسم ليس لكونها حاوية على مناجم خام الرصاص، بل لكثرة ما فيها من أعتده وذخائر خلفتها القوات البريطانية عند دخولها العراق عام 1914 بعد أن اتخذت منها مخازن ومشاجب لأسلحتها أثناء دخولها البصرة لأول مرة.وإذا كان ماضي الجزيرة زاخرا بالحروب منذ القرن الثالث الهجري حين قاد الموفق بالله أسطولا من السفن الحربية لمواجهة صاحب ثورة الزنج علي بن محمد في مدينته «المختارة» على مقربة منها، حيث شهدت معارك بينهما ـ حسب المصادر التاريخية ـ استمرت لشهور هزم بعدها صاحب الزنج بعد أن أغرق الكثير من سفن الأسطول العباسي، فان حاضرها زاخر هو الآخر بالرصاص خلال الحرب العراقية ـ الإيرانية؛ فكلما يحتلها الايرانيون تسارع القوات العراقية لاستردادها. اعتدل الشيخ الخصيبي «نسبة إلى قضاء أبي الخصيب جنوب البصرة» في قعدته حينما أراد الإجابة عن سؤال يخص الجزيرة وهو القاطن قبالتها في الضفة الشرقية لشط العرب. قال الشيخ حميد الغانم لـ«الشرق الأوسط» إن جزيرة أم الرصاص «معروفة بعراقيتها منذ أمد بعيد وترتبط بجزيرة (أم الحبابي) القريبة منها بلسان ترابي وتقعان على الجانب الشرقي لضفاف شط العرب (30 كلم جنوب مركز مدينة البصرة) قبالة ميناء المحمرة الإيراني الواقع على الضفة الغربية منه، وهي مهجورة وخالية من السكان المدنيين حاليا بعد ان غادرها سكانها في عام 1980 عند نشوب الحرب العراقية ـ الإيرانية». وأضاف الغانم «أن للجزيرة أهمية كبيرة لدى العراقيين لقربها من مدينة أبي الخصيب اكبر مركز لزراعة وتصدير التمور وإنتاج السماد الكيماوي والاسمنت، وترتبط بالتجارة البحرية عبر ميناء أبي الفلوس الواقع جنوبها، كما أنها قريبة من ميناء المحمرة الإيراني؛ إذ لا يفصلها عن حدود البلدين المائية إلا مسافة قصيرة؛ لذلك كانت وما زالت هذه الجزيرة محط اهتمام الإيرانيين الذين دخلوها آخر مرة في حزيران من عام 2005، وانسحبوا منها بعد افتضاح أمر احتلالهم لها الذي تناقلته وسائل الاعلام العالمية عبر تصريحات حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي السابق». من جهته، يرى علاء عبد القادر (ضابط سابق في البحرية) ان دخول القوات الإيرانية الأخير الى جزيرة أم الرصاص «ليس لاحتلالها، كما تؤكد الوقائع، وإنما للتأكد من صحة قيام جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) بالتعاون مع القوات الأميركية في العراق بنصب رادارات وأجهزة تجسس متطورة فيها لرصد التحركات العسكرية والأمنية في عمق الأراضي الإيرانية». وتوقع هاشم اللامي (عقيد متقاعد) أن يقفز الجيش الإيراني مرة أخرى الى الجزيرة إذا سنحت له الظروف الإقليمية والدولية، وخاصة بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق، لما تشكل هذه الجزيرة من أهمية تعبوية على مستوى السوق العسكري..، وأشار إلى ان «تحكم الجزيرة في الممر الملاحي للشط وقربها من الضفة العراقية وتوفر عقد مواصلات مهمة في ميناء المحمرة (خرمشهر) بالتسمية الإيرانية ووجود مطار في عبادان وعدم الاستقرار السياسي في العراق وقرب القوات الأميركية من ابواب إيران وخطط إيران المستقبلية بلعب دور اكبر في منطقة الخليج، جعلت من الجزيرة ضمن اهتمامات القادة الإيرانيين». ويرى مراقبون في البصرة أن «استهداف جزيرة أم الرصاص لا يختلف كثيرا عن اهتمام الإيرانيين بشط العرب وبالبصرة المدينة..». وشكك عدد منهم في أحاديث بالنوايا الحقيقية من تصريحات منوشهر متقي وزير الخارجية الإيراني مؤخرا التي قال فيها «شط العرب مهم للطرفين، وانه قام مؤخرا بزيارة ميدانية إلى المنطقة ولاحظ بشكل واضح الانحرافات الحاصلة في مجرى النهر باتجاه الأراضي العراقية، التي أصبحت الآن في بعض المناطق وراء مياه الشط، مما أدى إلى إلحاق الضرر بالعراق وخسارته لمساحات كبيرة من أراضيه»، مطالبا «بمعالجة هذه الأضرار، وإعادة المجرى إلى وضعه القديم من خلال العمل المشترك بين البلدين، وضرورة البدء بالعمل من خلال لجنة مشتركة بأسرع وقت ممكن». وقال آخرون «ان هذا التصريح هو جزء من رؤى إيرانية إلى البصرة وشط العرب، حيث سبق وان طالب متقي قبل عامين برحيل القوات البريطانية عنها وكأنها جزء من المحافظات الإيرانية..»، مشيرين إلى ان «جزيرة أم الرصاص هي مرآة صادقة للعلاقات العراقية ـ الإيرانية في الجنوب».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
اعتقال 29 من الايزيدية حاولوا التسلل إلى تركيا
الشرق القطرية
أعلن مصدر مسؤول في قوات حرس الحدود في زاخو بمحافظة دهوك العراقية أمس الأحد أن دوريات الحرس اعتقلت 29 شخصا بالقرب من الحدود العراقية التركية كانوا يحاولون التوجه إلى تركيا بطرق غير رسمية. وأضاف المقدم دلير فرزندة زيباري مسؤول وحدة ديربون لقوات حرس الحدود أن "دوريات حرس الحدود اعتقلت مساء السبت 29 شخصا بالقرب من قرية ديربون عند المثلث الحدودي العراقي التركي السوري (10 كم) غرب زاخو". وأوضح زيباري أن "المعتقلين اعترفوا بأنهم كانوا يحاولون التوجه إلى تركيا بطرق غير شرعية"، مشيرا إلى ان "معظم المعتقلين هم من الطائفة الايزيدية وتتراوح أعمارهم بين 19 و30 سنة". وقال مسؤول حرس الحدود إن "كل معتقل دفع مبلغاً يتراوح مابين 100 و300 دولار للمهربين مقابل ايصالهم إلى تركيا ليتوجهوا بعدها إلى أوروبا".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
عمار الحكيم لـ «الحياة»: قانون اجتثاث البعث رافقته أخطاء ونطالب بتطبيع الأوضاع في الوسط والجنوب أسوة بكركوك
الحياة
أكد عمار الحكيم، نجل الزعيم الشيعي عبدالعزيز الحكيم ونائبه في قيادة «المجلس الاسلامي الاعلى» ان»العملية السياسية تواجه مشاكل حقيقية سببها أزمة الثقة بين القيادات السياسية». وقال إن خلافات عائلته مع آل الصدر «سياسية وليست عائلية»، معترفاً بأخطاء في تطبيق قوانين الاجتثاث، ومطالباً بتطبيق الجانب الذي يخص تطبيع الاوضاع في محافظات الوسط والجنوب من القانون 140.وقال الحكيم في تصريحات الى»الحياة» إن هذه القيادات «يعيش بعضها هواجس الماضي وآخر يهيمن عليه هاجس الحاضر. وكل واحد يقيس الأمور من منظار ما حققه من مكتسبات».وأضاف: «لا بد من التوصل الى تقويم موضوعي للخروج من الأزمة ودراسة المعوقات بطريقة تمكن من توجيه البوصلة نحو الوجهة الصحيحة». وأكد ان «هناك خمسة مرتكزات أساسية من شأنها دعم الاطراف ممثلة بالقاعدة السياسية الشعبية القوية التي لم تتزعزع او تتراجع، على رغم ضعف أداء الحكومة والتقصير في تقديم الخدمات». وزاد: «نحن في حاجة الآن الى تعزيز الشراكة والثقة من خلال اشعار الاخرين بقيمة مشاركتهم في قيادة البلد ونعتبر هذا مخرجا من الأزمة». وعن المسائل الخلافية بين الكتل وما سببته من انسحابات وأزمة للحكومة قال: «شكلنا لجاناً فنية من كل الاطراف عملت على مدار عشرين يوما وناقشت جميع الامور الخلافية بشكل مستفيض وتوصلت الى حلول وسط منها قانون المساءلة والعدالة والدعوة الى استثمار الطاقات التي دخلت حزب البعث في ظل ظروف قاهرة ومعروفة».واعترف الحكيم بحصول «تطبيقات خاطئة وبعض الاشكالات داخل هيئة اجتثاث البعث وانتقادات لتحيزها الى جهة دون أخرى».وعن طرح قوى سنية ومطالبتها بحقوق «فدائيي صدام»، وهي الميليشيات التي شكلها النظام السابق قال إن «بضعة آلاف من الناس يراد وضع صيغة للتعامل معهم كالآخرين في حزب البعث»، واشترط بالمقابل «انه لا بد من ايجاد توازن مع الاخرين الذين يمثلون ضحايا النظام السابق ومضطهديه».وعن آخر ماتوصلت اليه الكتل في مشاوراتها حول التعديلات الدستورية، مثل قانون النفط وصلاحيات الهيئات الرئاسية والمادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في المحافظات قال: «ناقشنا قضايا عدة وسنناقش في الاجتماعات اللاحقة قضايا أخرى لكن المهم التوصل الى رؤى واضحة للخلافات وتقديم الاراء والاقتراحات للحلول ليتسنى للقادة مناقشة الخيارات». واضاف ان «صلاحيات الرئاسات يجب أن يسبقها تحديد نوع النظام السياسي لكي نذهب الى النماذج المشابهة ثم توضع الصلاحيات ومن الخطأ مناقشة التفاصيل قبل تحديد نوع النظام الذي يحكم العراق».وعن المواد الخلافية كقضية التطبيع في كركوك قال: «في المادة 140 فقرتان أ و ب وأتصور هناك قصوراً عند لجنة التطبيع تتمثل بإغفال الفقرة ب (وهي الفقرة الخاصة بتطبيع الاوضاع بالمحافظات العربية في الوسط والجنوب) ونحن في صدد الاتصال باللجنة كي تولي هذا الموضوع الاهتمام الكافي ورصد مبالغ. ومن الخطأ سعي أحد الاطراف الى جمع مكاسب على حساب شريكه ولا بد من موازنة ليخرج الكل منتصرا».وعدّ دعوات بعض القوى الى تنحي رئيس الوزراء نوري المالكي وتشكيل حكومة انقاذ او استبداله بأنها «احدى المشاكل وليس جميعها واذا ما توصلنا الى صيغ وفاقية في كل الأمور يمكن ان تحل القضية والمشكلة لا يمكن ان تختزل بشخوص بل هي أزمة ثقة والبلد يعيش ظروفاً صعبة ما يجعل المسؤولية تتوزع على ملفات عدة وليس من الصواب مناقشة ملف واحد، بعيداً من الارهاب والاقتصاد او الظروف الاقليمية والدولية المحيطة بالبلد لذا نحن في حاجة الى تصور واحد وفي سلة حلول واحدة».واعتبر الحكيم الذي يستعد لخلافة والده في زعامة «المجلس الاسلامي» زيارة وزير الخارجية الفرنسي لبغداد «مؤشراً ايجابياً على انفتاح العراق وتمثل تطوراً في سياسة فرنسا والاتحاد الاوربي». وزاد ان «دول الاتحاد الاوربي الآن تحاول التقرب من العراق والانفتاح عليه».وعن جهود المصالحة الوطنية قال: «اعتقد بأن المصالحة هي حالة معينة يجب ان تحصل ولا تختزل بمؤتمر، بل من خلال ايجاد اجواء ومناخات توافقية في البلد»، واعتبر اصطفاف الجماعات المسلحة السنية الى جانب العملية السياسية ومقاتلة «القاعدة» انجازاً كبيراً أدى الى انخفاض وتيرة العنف واختفاء ظاهرة التراشق الطائفي واستبدال الموقف الرافض للدستور.وعن التفاوض مع البعثيين، خصوصاً عزة الدوري قال: «امثال الدوري المتوغلين في سفك الدم العراقي على مدى عشرات السنين ليس لهم أي فرصة والبعث بحسب الدستور منحل».ونفى الحكيم ان يكون الاتفاق الرباعي بين الشيعة والأكراد موجها ضد أحد او خطوة استباقية للانسحاب الأميركي او سيكون حكراً على جهات دون اخرى مؤكداً أنه «اتفاق لقوى سياسية كانت ترغب في ان يكون خماسيا وحتى اللحظات الاخيرة كنا في انتظار انضمام الحزب الاسلامي ولا ننطلق من زاوية محدودة بل من منطلقات ورؤى تؤسس لجبهة واسعة».وختم بالتأكيد ان خلافات آل الحكيم وآل الصدر، أكبر العائلات الدينية الشيعية التي ناهضت النظام السابق «هي حول المشروع السياسي وليست عائلية، تتمحور حول الأولويات والأزمات لكن ذلك ينسحب على الجانب الشخصي وما نختلف فيه لا بد من توضيحه لقواعدنا وشعبنا صاحب الخيار الاول والاخير».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
اشتباكات بين الشرطة العراقية وميليشيا جيش المهدي في مدنية كربلاء
وكالة الأخبار العراقية
ذكر شهود عيان في مدينة كربلاء الى ان اشتباكات مسلحة عنيفة اندلعت منذ ليلة الامس بين الشرطة العراقية من جهة وميليشيا جيش المهدي من جهة اخرى واضاف السكان المحليون الى ان الاشتباكات اندلعت بعد مهاجمة الشرطة العراقية مقرات لميليشيا جيش المهدي يختطفون فيها مدنيين من مدينة كربلاء يعارضون وجود جيش المهدي في المدينة واضافوا الى ان عملية الشرطة العراقية قد نجحت في تحرير الرهائن بالكامل ولاتزال الاشتباكات مستمرة حتى اللحظة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
قيادي في حزب الفضيلة: مشروعنا للإنقاذ هو تغيير حكومي جذري وانتخابات مبكرة
الشرق الأوسط
طالب كريم اليعقوبي، عضو المكتب السياسي لحزب الفضيلة وعضو مجلس النواب (البرلمان) العراقي عن كتلة الفضيلة، «بتغيير جذري للحكومة وإجراء انتخابات مبكرة تجري العام المقبل»، مشيرا الى ان حكومة نوري المالكي «لا تتمتع بالشرعية». وقال اليعقوبي في حديث لـ«الشرق الاوسط» عبر الهاتف من مكتبه في بغداد، ان «انعدام الثقة وعدم صدق النوايا في التعامل بين الاحزاب والكتل والشخصيات السياسية، سببا ازمة كبيرة في العملية السياسية»، مشيرا الى ان «غالبية هذه الاحزاب والكتل والشخصيات السياسية لا تعمل من اجل المصلحة الوطنية وانما تنفذ أجندات لدول إقليمية تدعمها ماديا ومعنويا». وشخص اليعقوبي ابرز المشاكل التي يعاني منها الوضع السياسي العراقي، ومنها «التهميش والإقصاء لبعض الكتل السياسية وحصر بعض التكوينات الاجتماعية بنخب مختارة وعدم المشاركة الحقيقية في اتخاذ القرارات وبناء الدولة، ووضع العراقيل أمام أداء الحكومة العراقية»، منوها بأن «الائتلاف العراقي الموحد لا يمثل كل شيعة العراق، كما أن جبهة التوافق العراقية لا تمثل كل سنة العراق». ونفى عضو المكتب السياسي لحزب الفضيلة أن تكون حكومة المالكي هي «حكومة وحدة وطنية كما جاء في برنامجها السياسي الذي وقعنا عليه في بداية تشكيلها لهذا انسحبت بعض الكتل والأحزاب السياسية منها». وأشار اليعقوبي الى ان «آية الله الشيخ محمد اليعقوبي، المرجع الديني لحزب الفضيلة، كان قد سحب الشرعية من حكومة المالكي كونها لم تؤد الواجب الملقى على عاتقها لبناء الدولة وعجزت عن تحقيق شرعية الانجاز ولم تحقق الوعود التي كانت قد قطعتها على نفسها، ولا يجب على المرجعية التي دعمت عملية الانتخابات وشجعت العراقيين على المشاركة فيها ان تكون اليوم شاهد زور، ولا يمكنها (المرجعية الدينية) ان تعطي شرعيتها لحكومة لم تف بتعهداتها». وقال عضو المكتب السياسي لحزب الفضيلة «تقدمنا بمشروع كحزب وسميناه مشروع الانقاذ الوطني؛ والذي يقضي بتغيير شامل وجذري للحكومة وتشكيل حكومة من متخصصين أكفاء مخلصين وان يترأس الحكومة شخص كفوء وقوي وان يتحلى بالشجاعة ولا يخشى تأثير الاحزاب او الكتل السياسية ولا يخضع لابتزازاتها وان ينفذ برنامجا وطنيا لا برنامجا حزبيا، وان يكون بعيدا عن الطائفية او الانتماءات العرقية، وان يكون ولاء الوزراء للعراق لا لحزب او طائفة او قومية وان يجري الاقتراع على الوزراء داخل البرلمان بصورة سرية انقاذا للعملية من الابتزاز والمحاباة والحرج». واقترح اليعقوبي ضمن مشروع حزبه لإنقاذ العراق «إجراء انتخابات مبكرة على ان تجري العام القادم مع تغيير قانون الانتخابات من القائمة المغلقة الى الترشيح الشخصي عن المناطق»، وقال «ان الناخب العراقي ينتخب قائمة دون ان يعرف من سيرشح لمجلس النواب، بينما هناك محافظات ولقضية ونواح غير ممثلة في المجلس، وهذا يشكل شرخا في العملية الديمقراطية. والأفضل ان يتم ترشيح أشخاص عن المناطق وحسب النسب السكانية لكل منطقة وان ينتخب سكان المنطقة مرشحيهم للبرلمان، وبذلك نضمن تمثيل جميع مناطق وسكان العراق في البرلمان من جهة والقضاء على الجهوية والحزبية والطائفية من جهة ثانية». وأكد اليعقوبي أن واحدة من ابرز المشاكل التي أثرت سلبا على العملية السياسية والاستقرار الامني للبلد هي التدخلات الاقليمية في الشأن العراقي، وهناك عدة دول اقليمية سواء كانت ايران او تركيا او سورية تتدخل في الشأن العراقي»، ملقيا اللوم في ذلك «على الأحزاب والشخصيات العراقية التي تعمل لصالح هذه الجهات وتنفذ اجندتها وتسمح لها بالتدخل في الشأن العراقي». ونفى اليعقوبي تكتل حزبه الفضيلة مع اية جهة حاليا وقال «نحن ننسق مواقفنا مع بعض الاطراف التي تنسجم اهدافها مع اهدافنا؛ وهذا بنظرنا أفضل من التكتل في جبهة أو جماعة».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
قضاة يعينهم الصدر في مكاتبه يصدرون أحكاماً ينفذها «جيش المهدي» خلال ساعات
الحياة
خرج علي جاسم من مكتب «الشهيد الصدر» في النجف منفرج الأسارير والبسمة تعلو شفاهه وهو يردد: «فعلها رَبْع السيد وأعادوا إليّ داري». وأضاف: «صرفت ملايين الدنانير أجور محامين ورسوماً ورشاوى لموظفي الدولة لاسترجاع بيتي من مغتصبيه الذين سيطروا عليه بعدما رحلني النظام السابق سنة 1980 مع عائلتي بحجة التبعية الإيرانية. وعند عودتي عام 2003 من إيران إلى أرض الوطن، طالبت من ساكني بيتي اخلاءه لكنهم رفضوا وقالوا إنهم اشتروا المنزل بمزاد علني من الدولة ولديهم سند ملكية من مديرية العقارات في النجف».رفع علي دعوى جزائية أمام محكمة في النجف فلم تصدر حكماً لمصلحته، فلجأ إلى «مكتب الصدر» الذي «ألزم ساكن البيت باخلائه خلال أسبوع وسلمه إليّ». أصحاب البيت الذين اشتروه من الدولة تركوا بدورهم المنزل وتوجهوا إلى مكتب مرجعية دينية للشكوى.لم يكن علي الوحيد الذي يتجه إلى «مكتب الصدر» لاسترجاع ما يعتقد أنه حق مغتصب، بل إن العديد من أهالي مدن جنوب العراق يعتبرون «مكاتب الصدر» محاكم حيناً أو مركزاً للشرطة حيناً آخر.تقول الحاجة أم سعيدة التي كانت تصبغ جدار «مكتب الصدر» في الديوانية بالحناء تعبيراً عن امتنانها: «عجزت عن مراجعة مراكز الشرطة والمحاكم في المدينة لحصول ابنتي على النفقة من طليقها الذي هجرها منذ سنتين ومعها ثلاثة من أطفالها». وتضيف ان «الشرطة لا تنفذ الأوامر إلا بعد حصولها على رشوة».أم سعيدة وجدت في «مكتب الصدر» البديل عن القاضي ورجل الشرطة، تقول: «مكتب الصدر أعاد إلينا حقنا خلال أيام معدودة، وأجبر زوج ابنتي السابق على دفع النفقة الشهرية صاغراً».لم تسأل السيدة العجوز عن الطريقة التي أعيد بها حق ابنتها، فالمهم في النهاية أنها وجدت من ينصفها حتى لو استخدم القتل أو التهديد أو التعذيب.ويخاف المشتكى عليهم من «مكتب الصدر» و «جيش المهدي» اللذين يتحركان لتنفيذ حكم القضاة الذين يعينهم الصدر في مكاتبه المنتشرة في المدن ذات الغالبية الشيعية.يروي الشاب كريم دفار لـ «الحياة» حكاية أخرى، فيقول: «اعتقلني عناصر من ميليشيا جيش المهدي في كورنيش الكوفة في إحدى الليالي وأنا مخمور وحكم عليّ قاضٍ موكل من عندهم بستين جلدة». واضاف: «عند تنفيذ الحكم بحقي وبالجلدات العشر الأولى بالسوط اغمي عليّ وظننت انني ميت، لكنني استيقظت في أحد المستشفيات وأنا أعاني من مرض ارتعاشة وخفقان في أنحاء جسمي».السلطات المحلية في النجف والديوانية وكربلاء ومدينة الصدر وغيرها من المدن تنفي علمها بما يدور في «مكاتب الصدر». والمسؤولون يدينون هذه الأعمال ويعتبرونها خارجة عن القانون وحدود سلطة الدولة، لكنهم متفقون ضمناً على أن الدولة التي يتحدثون عنها ليس لمؤسساتها وجود أو هيبة على الأرض، مقارنة بسطوة الأحزاب والميليشيات ومكاتب رجال الدين.يقول مصدر أمني في محافظة النجف: «نحن كحكومة محلية تصلنا أخبار مكاتب الصدر لكننا لسنا متأكدين مئة في المئة من صحتها، وليس بمقدورنا فعل شيء، فعلينا الاعتراف بأنهم يمتلكون قوة ولا يمكن مواجهتهم».أما الشيخ أبو زينب، الناطق الإعلامي باسم «مكتب الشهيد الصدر» في الديوانية، فيقول لـ «الحياة» إن المكتب «يحل المنازعات والخلافات بشكل شرعي وبموجب الدين الإسلامي».

ليست هناك تعليقات: