Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 26 أغسطس 2007

صحيفة العراق الألكترونية (الأخباروالتقارير) الاحد 26 -8-2007

نصوص الأخبار والتقارير

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
البعث يتعهد بمساعدة المحتلين على الانسحاب إذا اتفقوا على وضع خطة انسحاب
الملف نت
قالت صحيفة ديلي تلغراف الصادرة يوم امس الجمعة أن مسؤولاً في حزب البعث العراقي الذي حكم العراق في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين ابدي استعداد حزبه لمساعدة القوات الأمريكية في الإنسحاب من العراق، وكشف بأنه وضع قائمة شروط مسبقة من أجل فتح حوار مباشر مع الأمريكيين . ونسبت الصحيفة إلي المسؤول العراقي السابق الذي لم تكشف عن هويته واشارت إلى أنه عرّف عن نفسه تحت إسم أبو محمد قوله في مقابلة أجرتها معه في العاصمة السورية "إن حزب البعث يحظى بدعم أبرز الجماعات المسلحة في العراق ". واتهم أبو محمد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بتحويل بريطانيا إلى تابع للولايات المتحدة"، مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي جورج بوش "أذل أمريكا فيما ألحق بلير العار ببريطانيا، والتي ستكسر أحد أجنحة الإحتلال إن قررت الإنسحاب من العراق ". وتوقع المسؤول البعثي العراقي السابق أن "يستعيد حزبه في القريب العاجل دوراً قوياً في العراق"، مشدداً على أن الصعوبات التي تواجهها أمريكا في إقامة دولة مستقرة وآمنة في العراق بعد فترة صدام "جعلت إنسحاب القوات الأجنبية من هناك حتمياً ". كما توقع انهيار الحكومة العراقية التي تشكلت في أعقاب انتخابات عام 2005 برئاسة نوري المالكي عند إنسحاب القوات الأمريكية من العراق . وقال أبو محمد "إن الأمريكيين لا يستطيعون إرسال قوات إضافية لتحقيق حل عسكري في العراق ويبحثون الآن عن حل سياسي، لكنهم لن يجدوه في تلك الهياكل التي اقاموها لأنها ستنهار وسيعمد العملاء والخونة علي الرحيل مع المحتلين وسيدفع العنف الذي تدعمه إيران ضد القوات الأمريكية ووجود تنظيم القاعدة في العراق الولايات المتحدة للتعامل من جديد مع حزب البعث ". واضاف "أن الأمريكيين يواجهون فشلاً ذريعاً في العراق ويتعين عليهم للحفاظ على اعتزازهم الوطني الجلوس مع قادة المقاومة العراقية لوضع خطة في الموضع الصحيح من أجل التعامل مع القاعدة وإنهاء التدخل الإيراني وتحقيق الاستقرار في العراق واعتماد خطة للانسحاب من قبل الخبراء في القوات الأمريكية والمقاومة ". لكنه شدد علي عل ضرورة أن لا يستغرق الانسحاب فترة طويلة . والمعروف بان السيد ابو محمد الناطق باسم حزب البعث هو خضير وحيد المرشدي المقيم في دمشق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
زعماء عشائر كربلاء يتعهدون بتطهير المدن الساخنة من الارهابين
صوت العراق
دعا سماحة الشيخ مهدي الكربلائي الامين العام للعتبة الحسينية في كربلاء الى ضرورة الوحدة الوطنية ونبذ العنف والطائفية والتلاحم والتكاتف من اجل خدمة البلد وانتشاله من المأزق الحرج الذي هو فية الان. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في الروضة الحسينية وضم عشائر الجنابين في ناحية الجرف وعشائر منطقة البحيرات في شمال بابل ، واضاف الكربلائي انه لاخلاف بين الطائفتين الشيعية والسنية في البلد موضاً انه يمتلك حاليا وثيقة موقعة في ثورة العشرين من المرجع الديني الشيخ ( محمد تقي الشيرازي ) لجده ابان الثورة اذ كان جده يمثل انذاك زعيم الطائفة السنية في شمال بابل وكانت تلك الفتوى دافعا لانطلاق الثورة من هناك. واوضح المجتمعون ان بعض العشائر السنية في شمال بابل وبعض المناطق الساخنة قامت بالتلاحم لتطهير المدن الساخنة من الجماعات المسلحة وعناصر تنظيم القاعدة الارهابي. وحضر الاجتماع شيوخ عشائر الجنابين في جرف الصخر وعشيرة الرواجح وعشائر الخفاجة وال بوشلال والمعامرة والزوامل والسعدي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
حكومة المالكي تتوقع انشقاقات في صفوف المنسحبين منها
شبكة أخبار العراق
قال مصدر عراقي رسمي إن الانسحابات المتكررة من الحكومة لا تعبر عن نوايا طيبة وتعكس مصالح دول إقليمية.وأوضح المصدر أن الحكومة باقية وقوية وتعبر عن تحالف جبهة المعتدلين وإسناد العشائر في غرب وشمال العراق, مؤكدا أن المنسحبين لا يؤثرون في مسار العملية السياسية بالعراق.ورجح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "تشهد صفوف الجبهات التي تقاطع الحكومة انشقاقات واسعة النطاق خاصة بعد النجاحات التي حققتها حكومة نوري المالكي في منع اندلاع حرب أهلية في العراق وحسن تنظيم وزيادة فاعلية القوات العسكرية التي فرضت سلطان قوة الدولة في جميع نقاط النزاع مهما كانت هويتها وانتماءاتها المذهبية والعرقية".وأضاف المصدر الحكومي أن لحكومة المالكي برنامجها الذي يتضمن المضي في تنفيذ مسارات عدة في مجالات إعادة هيبة الدولة وفرض الأمن والسير بالعملية السياسية بما يحقق المصالحة الوطنية الحقيقية التي تضمن ديمومة المنجز الديمقراطي الذي تحقق في العراق على أنقاض النظام الشمولي الفردي, حسب تعبير المصدر.يأتي هذا التصريح على خلفية إعلان القائمة الوطنية العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي سحب وزرائها من حكومة المالكي, وذلك بعد نحو عشرين يوما من سحب جبهة التوافق السنية لوزرائها الخمسة ونائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي من الحكومة احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبها في المشاركة في صنع القرار وإطلاق سراح المعتقلين.وكان متحدث باسم قائمة علاوي قد أعلن أمس أن القائمة ستقدم يوم غد الأحد مذكرة رسمية لرئيس الوزراء نوري المالكي تخطره بانسحاب الوزراء الخمسة الذين رفض أحدهم وهو من الحزب الشيوعي الانسحاب وفضل الاستمرار في حمل حقيبته.ولخص المتحدث عن قائمة علاوي مطالب القائمة المتمثلة في تعديل المسار السياسي وإعادة النظر في قانون المساءلة والعدالة -وهي التسمية المعدلة لقانون اجتثاث البعث- حيث سيؤدي تعديل القانون وفق ما تطالب به قائمة علاوي إلى إعادة آلاف البعثيين السابقين إلى وظائفهم.وبانسحاب أربعة من وزراء قائمة علاوي وستة من وزراء التوافق إضافة إلى انسحاب وزراء الكتلة الصدرية الخمسة لم يبق من حكومة المالكي التي تضم 37 وزيرا سوى 21 وزيرا يمثلون جبهة المعتدلين.وأعلنت هذه الجبهة الأسبوع الماضي بعد لقاءات مكثفة بين القادة السياسيين وهي تتكون من الحزبين الكرديين الرئيسيين الوطني الديمقراطي بقيادة مسعود البارزاني والاتحاد الوطني برئاسة جلال الطالباني إضافة إلى القوتين الشيعيتين الرئيسيتين حزب الدعوة بقيادة المالكي والمجلس الإسلامي الأعلى بقيادة عبد العزيز الحكيم.وتدور شائعات لم تؤكد ولم تنف في بغداد بأن القوى المنسحبة من الحكومة (التوافق والتيار الصدري والقائمة العراقية وقوى برلمانية لم تسند لها حقائب وزراية مثل حزب الفضيلة وجبهة الحوار الوطني وجماعة التحرير والمصالحة) في الطريق إلى إعلان تحالف معارض داخل البرلمان العراقي المكون من 275 عضوا من بينهم 165 يمثلون جبهة المعتدلين الشيعية الكردية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
الهاشمي: استقالتي جاهزة وهي رهن موافقة التوافق
وكالة الأخبار العراقية
قال طارق الهاشمي القيادي في جبهة التوافق ورئيس الحزب الاسلامي ان استقالته من منصب نائب رئيس الجمهورية جاهزة لانه لم يستطع ان يؤدي "ماينبغي اداؤه".واضاف الهاشمي في حديث لقناة التلفزيون الحرة الفضائية عرض اليوم السبت أن استقالته من منصب نائب رئيس الجمهورية "جاهزة وهي الان لدى القادة الاخرين في جبهة التوافق العراقية"وتابع قائلا " ساكون سعيدا جدا لو وافقت جبهة التوافق أن تعطي ترخيصا لطارق الهاشمي بالموافقة والاستقالة."واشار الهاشمي الى انه لا يستطيع تحمل مايجري في البلاد "واجد نفسي كنائب لرئيس الجمهورية محبطا لانني لم تتح امامي ولا لغيري فرص حقيقية لاداء ماينبغي ان يؤدوه."وكانت جبهة التوافق قد انسحبت من التشكيل الحكومي بداية الشهر الجاري وسحبت الجبهة وزرائها الخمسة من الحكومة لكن الهاشمي مازال يحتفظ بمنصبه كنائب لرئيس الجمهورية وقال الهاشمي إن قرار الانسحاب من الحكومة تم اتخاذه "بعد ان وجدنا ان ليس هناك فرصة للوصول الى حل وسط مع رئيس الوزراء ولا مع الحكومة وانها ماضية في سياستها التي تتقاطع مع المشروع الوطني.. وكما نقرأه نحن."وقال الهاشمي "مايشغلني هو حجم الاذى والضرر الذي سيصيبني وتراث عائلتي... التاريخ سيكتب في يوم من الايام ان هناك حقبة سوداء مرت على العراق والعراقيين ربما كانت 2006 او 2007 ... وسيلعن (التاريخ) من كانوا في السلطة في هذه الفترة."وجدد الهاشمي التزام جبهة التوافق بالعملية السياسية رغم الانسحاب من الحكومة وقال "مازلنا مؤمنين بخيار العملية السياسية رغم اننا نعتقد انها تحتاج الى تطوير وتصويب."وكرر الهاشمي دعواته لتغيير الحكومة وقال " القصور واضح (في اداء الحكومة)... واعتقد ان الجميع يجمع أن اداء الحكومة لم يكن موفقا ولابد من تغيير."وقال إن المشكلة الرئيسية التي أفرزتها العملية السياسية خلال السنوات الماضية والتي تحول دون التوصل الى اتفاقات وتفاهمات بين الكتل الرئيسية هي عدم الثقة والتخوف الذي تبديه كل كتلة او مجموعة تجاه الكتلة الاخرى.واضاف "السنة يتخوفون من الشيعة بسبب اداء حكومتين متعاقبتين وادارتهم للملف الامني.. والاكراد يشفقون على تجربتهم الفريدة والمتميزة في كردستان.. والشيعة يتخوفون من العرب السنة من اتصالاتهم وتحالفاتهم مع الدول العربية لتقويض العملية الساسية."وقال "هذه المخاوف لابد من وضع نهاية لها عاجلا ونهائيا .. واستبدال المخاوف بالثقة... وهو حجر الزاوية للاصلاح."وقال ان "تبديد المخاوف ياتي من خلال طرح رؤى مشتركة... وكشف جميع الاوراق وان يقول كل طرف للاخر التحفظات التي يحملها ضده."واضاف "اذا لم تستطع الكتل السياسية من الوصول الى توافقات وان تتفاهم على مشروع وطني مشترك فيه رؤى موحده فعليها ان تترك الساحة لبقية العراقيين ولا ينبغي ان نعتمد بعد ذلك على الاليات التي اعتمدت في العملية السياسية الحالية."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مجزرة حديثة في العراق: وقف ملاحقة أحد عناصر المارينز
الغد الأردنية
أفادت وثائق قضائية ان محققا عسكريا اوصى بوقف ملاحقة عنصر في المارينز متهم في قضية قتل مدنيين عراقيين في حديثة بالعراق قبل سنتين.وقد وجهت الى الكابورال ستيفن تاتوم في كانون الاول (ديسمبر) 2006 تهمة المشاركة في عمليتي قتل، مع ثلاثة آخرين من المارينز يشتبه في مشاركتهم بمجزرة حديثة التي لقي فيها 24 مدنيا مصرعهم في تشرين الثاني (نوفمبر) 2005.وفي تقرير مؤلف من 29 صفحة حول الكابورال تاتوم كشف عنه أول من أمس، اعتبر المسؤول عن التحقيق الكولونيل بول واري ان من الضروري اسقاط التهم بسبب "الادلة الضعيفة جدا".ويفترض ان يتخذ قرار اسقاط التهم ووقف الملاحقة قائد معسكر بندلتون الجنرال جيمس ماتيس.واذا ما طبقت هذه التوصية، فإن عنصرا واحدا من المارينز من الاربعة المتهمين في اطار هذه القضية سيبقى ملاحقا، وهو السرجنت فرانك وتريش المتهم شخصيا بارتكاب 12 جريمة واصدار امر الى جنود تحت امرته بقتل ستة اشخاص.واتهم ستيفن تاتوم (26 عاما) بقتل فتاتين صغيرتين ولتسببه عن طريق الاهمال في مقتل رجلين وامرأة وصبي.ومجزرة حديثة هي اخطر جريمة حرب تؤخذ على عناصر من قوات الاحتلال الأميركية في العراق.وفي التقرير عن التحقيق، قال الكولونيل واري انه اذا كان الكابورال تاتوم قتل اطفالا، فإنه فعل ذلك بسبب تدريبه ولان عنصرا آخر من المارينز هو السرجنت فرانك وتريش (الذي ما زال ملاحقا) كان قد اطلق النار.واضاف الكولونيل واري في شأن الكابورال تاتوم ان "جسمه بدأ غريزيا بإطلاق النار بينما كان رأسه يحاول فهم على ماذا يطلق النار ولماذا" موضحاً "حين ادرك انه يطلق النار على اطفال، كان جسمه قد سبق ادراكه".ويقول محامو عناصر المارينز المتهمين، ان مقاتلين "كانوا مختبئين في منازل بدأوا آنذاك بإطلاق النار وان معركة وقعت، تقيدا بقواعد اطلاق النار التي حددتها القيادة العليا".لكن الاتهام يؤكد انه لم يكن هناك مقاتلون وان الجنود قاموا بالمجزرة طوال ثلاث ساعات انتقاما لرفيقهم، فقتلوا خمسة ركاب في سيارة اجرة كانت تقترب من الحي. ومن بين الضحايا 10 نساء واطفال قتلوا عن كثب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
شيخ تميم في أبو غريب يتحدى الميليشيات الشيعية ويعقد صلحاً مع السنة بوساطة نقيب أميركي
الملف برس
أكد الشيخ (محسن علي كاظم التميمي) إنه بينما كان في طريقه الى بيته مؤخراً، اختطف من قبل رجال ضربوه وهدّدوه بالقتل بسبب تعاونه مع قوات الاحتلال الأميركي. وعلى الرغم من أن الشيخ التميمي (وهو شيعي) قد أطلق سراحه إلا أنه كشف ان المختطفين كانوا من الميليشيات الشيعية التي ارادت منعه من الدخول في أي حركة ناشئة في الأحياء السنية. ويوم الخميس الماضي أعلن (الشيخ محسن) تحديه لهذه التهديدات في منطقته المحاطة بالإعشاب والأدغال بالقرب من القناة التي تسقي الحقول الزراعية. وقال إنه هناك وسيشارك في تأسيس نقاط تفتيش تقام في المنطقة يقوم على الحراسة فيها رجال من السنة والشيعة. يقول الشيخ التميمي: "نريد أنْ ننسى الماضي. نحن لا نستطيع أنْ نبني العراق إذا لم نكن جمعاً واحدا". ونقلا عن صحيفة (ستارز أند سترايبز) الأميركية فإنّ جنود الكتيبة الثانية يعملون منذ أقل من ثلاثة أشهر مع عدد قليل من سكان المنطقة لإقامة نقاط تفتيش مشتركة لحماية السكان. يقول النقيب (جون ولسون) 33 سنة: "هذه المهمة اخدت منا وقتاً طويلاً للعمل كوسطاء بين السكان الشيعة والسنة للحصول على موافقتهم بإقامة نقاط مشتركة. ويضيف: "كان علينا تمييز الشيوخ العقلاء وجمعهم ليتحادثوا مباشرة". وأضاف أنه كان معجباً بشجاعة (الشيخ محسن) والآخرين من سكان المنطقة الذين أظهروا الرغبة في تفضيل سلام المنطقة واستقرارها على المصالح الطائفية. وقال (نيلسون) موجها كلامه الى (الشيخ محسن): "سأعمل كل ما بوسعي للتأكيد على نجاح هذا العمل والتأكد من عدم حدوث شيء ضدها". وقبل اسبوعين، اكتملت واحدة من ثلاث نقاط تفتيش خطط لنصبها في منطقة أبو غريب. وبالتوافق مع هذا النجاح الأخير ضمن قاعدة تحقيق المصالحة (من الأسفل الى الأعلى أي من قواعد الشعب والعشائر وصولا الى القوى السياسية) لم تهاجم نقطة التفتيش، طبقاً لما يقوله مسؤولون عسكريون ومواطنون من سكان المنطقة. وبدأت نقطة التفتيش أعمالها يوم الخميس الماضي بالقرب من قرية شيعية واقعة بين مناطق يهيمن عليها السنة. وفي ماض ليس ببعيد جداً كانت الحقول المعزولة تشكل غطاء ممتازاً لمناوشات طائفية طبقاً لما يقوله الجنود الأميركان. ويعتقد ايضاً أنها كانت موقعاً لعدد من الكمائن وملاذات لاختفاء عدد من أبناء العشائر السنية المحليين. ويوم الخميس أقسم عدد كبير من ابناء الطائفتين في المنطقة بغض النظر عن انتماءاتهم بالمحافظة على سلام المنطقة ووعدوا بإنجاح هذا المشروع المشترك. وقال (حسن جبار) الشخصية السنية البارزة في المنطقة، والذي كان عقيداً في جيش الرئيس السابق صدام حسين: "إن هذا العمل يعد انجازاً عظيماً في المنطقة. ما كانت تسعى الى الحكومة الى تحقيقه في أربع سنوات حققناه في شهر واحد تقريباً". تقول الصحيفة إن المنطقة ليست بدون مشاكل أو تحديات تمر بها، فهناك انتقادات توجه الى الحكومة التي حابت الميليشيات الشيعية وحاولت أن تكون لينة جدا أمام التدخلات الإيرانية في شؤون العراق. وكان على النقيب الأميركي ان ينتظر فترة طويلة كي يستطيع جمع الطرفين معا اللذين وعدا بإدراة نقطة التفتيش التي شرعت في عملها الخميس وستتلوها نقطتا تفتيش اخريان في الأشهر المقبلة. كان سكان المدينة مرتاحين بشكل واضح للاحتفاء بهذه المناسبة وكانوا يأملون أن تدوم مثل أعمال التعاون هذه طويلاً. يقول الشيخ (محسن): "إن وطننا جريح. وجميع العراقيين يجب ان يتعاونوا على ردّ عافيته".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
تضارب في تصريحات المسؤولين الأمنيين بشأن شمول السيارات بالحظر
أصوات العراق
تضاربت تصريحات المسؤولين الأمنيين في وزارة الدفاع بشأن شمول السيارات بحظر التجوال الذي تم تطبيقه مساء السبت، ففي حين قال المتحدث باسم خطة بغداد إن السيارات غير مشمولة بالحظر، أكد الناطق باسم وزارة الدفاع أن الحظر يشمل كل أنواع المركبات ومنها السيارات.وقال العميد قاسم عطا المتحدث باسم خطة أمن بغداد (فرض القانون) للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "الحظر المعلن اليوم يشمل العربات المدفوعة والمسحوبة والدراجات النارية والدراجات البخارية، وهو لا يشمل السيارات." مبينا أن قرار الحظر يستثني أيضا الدراجات الخاصة بشرطة المرور.من جانبه أكد اللواء الركن محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع أن الحظر يشمل كل أنواع المركبات ومنها السيارات.وأضاف العسكري لـ (أصوات العراق) أن "حظر التجوال المفروض في بغداد وضواحيها من الساعة السادسة مساء اليوم حتى إشعار آخر يشمل كل ما يدب على الأرض، ومنها السيارات." مشيرا إلى أنه تم استثناء المشاة من الحظر.وكانت قناة العراقية (شبه الرسمية) ذكرت، بعد ظهر السبت، ان قيادة عمليات بغداد قررت منع العربات المدفوعة والمسحوبة وكذلك الدراجات النارية والبخارية والهوائية من التجوال في شوارع العاصمة بدءا من الساعة السادسة من مساء السبت وحتى اشعار آخر.وتأتي عملية منع حركة العربات والدراجات كاجراءات امنية لتهيئة الاجواء لاداء مراسيم الزيارة الشعبانية التي تصادف يوم الاربعاء المقبل ذكرى ولادة الإمام المهدي المنتظر، وهو الإمام الثاني عشر لدى المسليمن الشيعة، حيث يتوافد الآلاف من الزوار من مختلف المدن العراقية على مدينة كربلاء لأداء مراسم ( الزيارة الشعبانية) في تلك المناسبة.وأوضح العسكري أنه "تم استحداث مركز عمليات مشترك في كربلاء يقوده اللواء الركن صالح خزعل يتولى مهام قيادة عمليات حفظ النظام في المحافظة بالتعاون مع محافظ كربلاء ." موضحا أن هدف المركز، الذي تم الإعداد له منذ ثلاثة أشهر، تأمين الحماية للزوار في المدينة التي فرض فيها حظر على حركة السيارات قبل يومين.ودأبت الحكومة العراقية، خلال السنوات التي تلت تغيير النظام السابق في نيسان أبريل عام (2003)، على فرض حظر للتجوال في العاصمة بغداد وباقي المحافظات الجنوبية والوسطى في المناسبات الدينية الخاصة بالمسلمين الشيعة، تحسبا لأي هجمات تقوم بها الجماعات المسلحة ضد الزوار.وكان مصدر مسؤول ذكر صباح، السبت، إن الحكومة العراقية لم تقرر "حتى الآن" إعلان فرض حظر التجوال في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، في مناسبة الزيارة الشعبانية.ونقل مصدر إعلامي من مكتب الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، في إتصال هاتفي مع ( أصوات العراق)، عن الناطق الرسمي علي الدباغ قوله إنه لم يتقرر، حتى الآن، الإعلان عن أي فرض لحظر التجوال لمناسبة ( الزيارة الشعبانية)... سواء في بغداد أو باقي المحافظات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
بوش: العمليات الهجومية في بداياتها ولا انسحاب مبكر من العراق
العرب اليوم
جدد الرئيس الامريكي جورج بوش التاكيد في خطابه الاذاعي الاسبوعي امس معارضته البدء في سحب مبكر للقوات الامريكية من العراق معتبرا ان العمليات الهجومية الجديدة ما زالت في "مراحلها الاولى".وتاتي هذه التصريحات عقب دعوة السناتور الامريكي النافذ جون وارنر, عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ, بوش بان يبدأ بحلول 15 ايلول بسحب عدد ولو رمزي من القوات الامريكية من العراق. وقال السناتور الخميس "اقول باحترام للرئيس, اختر اي عدد, لكن فلنبدا بعودة خمسة الاف جندي من ال160 الف (المنتشرين في العراق), الى منازلهم ليكونوا مع عائلاتهم على اقصى تقدير مع عيد الميلاد هذه السنة". واضاف ان "ذلك سيوجه رسالة واضحة جدا باننا لن نبقى هناك الى الابد".وبدون ان يرد مباشرة على هذا النداء اعرب الرئيس الامريكي عن ارتياحه للهجمات التي تشنها القوات الامريكية اثر ارسال تعزيزات قوامها 30 الف جندي منذ مطلع 2007 واعلن ان تلك العمليات ما زالت في بدايتها.وقال "ان عملياتنا الجديدة ما زالت في مراحلها الاولى".وشدد على انه منذ كانون الثاني قتلت القوات الامريكية في العراق او اسرت معدل 1500 مقاتل من القاعدة والفصائل المسلحة الاخرى شهريا.وقال ان الشبان العراقيين يلتحقون بالجيش, كما ان قوات الشرطة تقوم بدوريات في الشوارع, ويتم تشكيل مجموعات لمراقبة الاحياء في المدن العراقية. واضاف بوش ان العراقيين يتطوعون الان بصورة اكبر بالادلاء بمعلومات مهمة حول المسلحين الذين يختبئون وسطهم, مما ادى الى "خفض كبير" في عمليات القتل الطائفية. وتابع بوش "لا يمكن ان نتوقع ان تحقق الاستراتيجية الجديدة التي ننفذها النجاح بين ليلة وضحاها ولكن بوقوفنا مع العراقيين اثناء بنائهم ديموقراطيتهم, فسنوجه صفعة مدوية للقاعدة وسنساعد على بث الامل في الملايين في انحاء الشرق الاوسط, وسنكسب صديقا وحليفا في الحرب على الارهاب, وسنجعل الشعب الامريكي اكثر امانا". وتاتي كلمة بوش في اطار حملة علاقات عامة يشنها البيت الابيض قبل التقرير المهم الذي سيقدمه الى الكونغرس قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس والسفير الامريكي في بغداد ريان كروكر. وسيقدم بيترايوس وكروكر التقرير في منتصف ايلول حول نجاح او فشل الجهود لانهاء العنف الطائفي وجعل العراق بلدا قادرا على حكم نفسه بمساعدة نحو 160 الف جندي امريكي منتشرين في البلد المضطرب. ودافع بوش عن استراتيجته في العراق في كلمة امام المؤتمر السنوي لقدامى الحروب الخارجية في مدينة كانساس سيتي خلال الاسبوع الماضي ويتوقع ان يشدد على ذلك الثلاثاء عندما يلقي كلمة امام اعضاء رابطة قدامى في مؤتمرهم الذي يعقد في رينو بولاية نيفادا. الا ان توقعات بوش المتفائلة بشان الحرب في العراق جاءت في اعقاب تحليل قدمته وكالات الاستخبارات الامريكية الخميس حذرت فيه من انه رغم المكاسب الامنية الا ان الزعماء العراقيين "لا زالوا غير قادرين على الحكم بفعالية", كما ان العنف الطائفي "يزداد". كما اعرب السناتور وارنر الذي زار العراق برفقة الديموقراطي كارل ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة عن تشاؤمهما.وقال الاثنان في بيان مشترك انه رغم ان زيادة عديد القوات الامريكية في العراق منح الزعماء السياسيين العراقيين "فرصة" للتوصل الى تسويات "ضرورية للتوصل الى حل سياسي في العراق, الا اننا غير متفائلين حول افاق التوصل الى هذه التسويات". غير ان صحيفة واشنطن بوست ذكرت امس ان البيت الابيض يعتزم مواصلة الاستراتيجية العسكرية الحالية والابقاء على المستوى الحالي للقوات في العراق حتى بعد تقرير الجنرال بترايوس والسفير كروكر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
القصف الإيراني التركي للأكراد رفض لإقليمهم وفيدراليتهم
شبكة أخبار العراق
أكد النائب العراقي عضو التحالف الكردستاني الدكتور محمود عثمان خطورة تواصل القصف الإيراني والتركي لمناطق كردستان العراق الذي يؤدي حاليًا إلى نزوح الآلاف من السكان، وقال إنه تعبير عن رفض البلدين لوجود إقليم كردي ضمن نظام فيدرالي، وتوقع في حديث مع "إيلاف" تأجيل تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي حول تطبيع الأوضاع قي مدينة كركوك الشمالية، وأوضح أن خلافات القادة السياسيين منعت حتى الآن تحديد موعد نهائي لقمتهم المنتظرة، وأوضح أن الحكومة التركية ترفض توجيه دعوة إلى الرئيس جلال طالباني لزيارة انقره لمجرد أنه كردي. تصاعد القصف الإيراني لكردستانوأضاف النائب الكردي عثمان أن القصف الإيراني لمناطق حدودية عراقية والمستمر منذ أيام، يأتي في أعقاب معارك بين مقاتلي حزب "بيجاك" الكردستاني الإيراني وهو جزء من الحزب الكردستاني التركي "بي كي كي" أسفرت عن مقتل عدد من عناصر الحرس. وأشار إلى أن الإيرانيين يقولون إن عناصر بيجاك قد إنطلقوا من المناطق الكردية العراقية، ولذلك فهم يواصلون قصفها بمدفعيتهم، فبدأت الآلاف من الاكراد النزوح عن قراهم إلى داخل اقليم كردستان العراق.وقال إن حكومة كردستان قد إحتجت على هذا القصف، لكن الحكومة العراقية ممتنعة عن تقديم احتجاج "لأن علاقتها جيدة مع الحكومة الإيرانية". وأكد وجود 12 مليون كردي في إيران لا حقوق لهم، وقال إن القيادة الكردية في العراق تعتقد أن المشكلة سياسية ولا تحل عسكريًا وعرضت على طهران الجلوس لبحث الموضوع، لكنها ترفض حتى الان، وتقول ان الاكراد العراقيين يساعدون الاكراد الايرانيين ضدها . واوضح ان هناك تنسيقًا عسكريًا ايرانيًا تركيًا ضد المسلحين الاكراد، مشيرًا الى ان الدولتين تريدان أن يقاتل اكراد العراق اكراد تركيا وايران وهذا أمر مرفوض.وشدد على أن استمرار الحشود والقصف الايراني والتركي لمناطق كردستان العراق هو تعبير عن رفض وجود اقليم للاكراد العراقيين ضمن نظام فيدرالي لدولتهم خوفًا من تأجيج مطالب الاكراد في الدولتين باقليمين مماثلين. وقال إن الأتراك يرفضون توجيه دعوة إلى الرئيس العراقي جلال طالباني لزيارة بلدهم لمجرد انه كردي. يذكر ان الآلاف من الاكراد العراقيين ينزحون عن مناطقهم حاليًا، إثر توزيع القوات الايرانية منشورات تدعوهم للرحيل عن منازلهم محذرة بأنها ستجتاح المنطقة خلال ثلاثة أيام. وقالت المنشورات الإيرانية التي كتبت باللغة الكردية "إن أعداءنا وبالأخص أميركا يحاولون عرقلة الأوضاع الأمنية في بلادنا ويستعينون في ذلك بمجموعة من العملاء في منطقة قنديل وخنيرة داخل إقليم كردستان وسوف تعمل سلطات الجمهورية الإسلامية الإيرانية على تطهير المنطقة منهم". وخاطبت المنشورات سكان القرى الكردية العراقية الحدودية مع ايران قائلة " لإعادة الأمن والاستقرار إلى المناطق الحدودية سوف تقوم القوات الإيرانية بعمليات عسكرية برية وجوية في المنطقة لملاحقة العملاء ونطلب منكم الابتعاد عن منطقة العمليات حرصًا على سلامتكم". القمة السياسية الداخليةوعن موعد انعقاد القمة السياسية الداخلية واسباب تأخرها اشار النائب العراقي محمود عثمان الى وجود خلافات حول بعض القوانين والمقترحات المعروضة حاليًا على المجلس السياسي للامن الوطني الذي يواصل اجتماعاته في بغداد حاليًا. واضاف ان هناك لجنة تعد لجدول اعمال القمة وقد انجزت ورقتي عمل حول قانون انتخابات المجالس المحلية وقانون المساءلة والمصالحة البديل عن اجتثاث البعث .. لكنه لم يتم الاتفاق بعد على قانون النفط والغاز والتعديل الوزاري وتعديل الدستور . وقال انه يبدو أن الاتفاق على جميع القضايا المطروحة امر صعب نتيجة اختلاف مواقف القوى السياسية منها . واشار الى ان المشكلة تكمن في ان لكل فريق اجندته ويسعى لمعارضة الفريق الاخر من دون تقديم بديل عملي مقبول . وقال ان اجتماعات القادة الخمسة للكتل السياسية الرئيسية توسع الى اجتماعات للمجلس السياسي للامن الوطني الذي يحضره ممثلون عن جميع الكتل السياسية ولا احد يعرف لحد الان متى تنتهي مناقشاته واعداده للقمة المنتظرة .يذكران المجلس السياسي يعكف حاليا على إعداد بيانه الختامي تمهيداً لعقد قمة لقادة الكتل السياسية منتصف الاسبوع المقبل لمناقشة مشاريع القوانين والقضايا المختلف عليها . وسيتم رفع 4 اوراق عمل تتناول الملاحظات التي طرحت على مشاريع القوانين التي ناقشها الى اللجنة الخماسية للنظر فيها والتوفيق في ما بينها .تأجيل تطبيق المادة 140 لتطبيع اوضاع كركوكوحول تصريحات السفير الاميركي في بغداد ايان كروكر عن تأجيل تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي حول تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمفترض الانتهاء منه بنهاية العام الحالي أشار عضو التحالف الكردستاني الى انه يعتقد ان مثل هذه التصريحات هي لترضية تركيا الرافضة لهذه المادة. وقال انه هناك فعلا تأخير في تطبيق ماهو مطلوب لتنفيذ هذه المادة بإجراء التطبيع منذ بداية العام الحالي الاحصاء السكاني منتصفه والاستفتاء على مصير كركوك بين ضمها الى اقليم كردستان او بقائها محافظة مستقلة بنهاية العام . واوضح ان هذا التأخير مرجعه الى تأخر الاجراءات الرسمية المتعلقة بها حيث لم تصرف الاموال المخصصة للجنة المكلفة بتطبيق المادة الا بعد 5 اشهر من الموعد المحدد .. كما ان تعيين بديل لرئيسها السابق المستقيل وزير العدل السابق هاشم الشبلي تأخر ايضًا 5 اشهر حتى تم تعيين رائد فهمي وزير العلوم والتكنولوجيا بديلاً له مؤخرًا. واكد ان موضوع تأجيل تطبيق المادة مرهون برغبة لجنتها فإذا هي ارتأت ذلك عليها ان تقدم طلبًا الى مجلس النواب لاستحصال الموافقة على ذلك بشكل قانوني واصولي .التوقعات حول التقرير الاميركي عن الاوضاع العراقية وعن توقعاته لمضمون التقرير الاميركي حول الاوضاع في العراق المنتظر الشهر المقبل وتصريحات الرئيس بوش المتناقضة حول اداء الحكومة العراقية، قال النائب العراقي انه يتوقع ان يتحدث التقرير عن نجاحات في المجال العسكري تتعلق بالقوات الاميركية... واخفاقات سياسية في الاداء السياسي المتعلق بالعراقيين.واشار الى انه يعتقد ان التقرير المنتظر في الحادي عشر من الشهر المقبل سيتحدث عن نجاحات حققتها القوات الاميركية في ضرب تنظيم القاعدة والحد من نشاطاته... وعن جدوى زيادة عدد القوات الاميركية في العراق في التقليل من اعمال العنف وعمليات التقتيل والتهجير... وفي الجانب الآخر، فإن التقرير سيلقي على الجانب العراقي مسؤولية الفشل في تحقيق تقدم على طريق تحقيق المصالحة الوطنية والتصديق على بعض القوانين التي تلح الادارة الاميركية على تشريعها وفي المقدمة منها قانون النفط والغاز. وقال: "إن تعليق الاخطاء على شماعة العراقيين اصبح امرًا مشاعًا للاميركيين ولدول الجوار والمنطقة". اما بالنسبة إلى تصريحات بوش المتناقضة فقد ارجعها السياسي العراقي محمود عثمان الى ردود الفعل النتاجة عن مواقف اعضاء في مجلس النواب والشيوخ الاميركيين حول الاوضاع العراقية. واوضح ان تعبيرات الرئيس الاميركي في الشأن العراقي تصدر غير دقيقة في بعض الاحيان. وتوقع ان تكون للتقرير انعكاسات ملحوظة على اوضاع الداخل العراقي موضحًا ان عددًا من القوى السياسية تنتظره لاتخاذ مواقف نهائية من العديد من القضايا التي تتعلق بالواقع العراقي الراهن.وكان بوش قد أكد أمس أنه لا يزال يدعم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وذلك بعد 24 ساعة على تصريحات امتنع فيها عن إعلان تأييده للمسؤول العراقي. وقال بوش في خطاب ألقاه في كنساس سيتي إن المالكي "شخص جيد يقوم بعمل صعب وانني ادعمه" بعد أن بدا بوش الثلاثاء كأنه يسحب ثقته بالمالكي عبر امتناعه عن ابداء دعمه له تاركًا للعراقيين مهمة اتخاذ قرار حول رئيس وزرائهم حين قال "اذا لم تستجب الحكومة لمطالب الشعب، فإن الشعب سيغير الحكومة. واتخاذ هذا القرار يعود للعراقيين وليس للسياسيين الأميركيين". وأقر بوش امس بأن العراق يمثل مصلحة استراتيجية لبلاده، ولذلك فإنه لن يتخلى عنه، واعتبر أن الانسحاب منه قبل استكمال المهمة سيكون "مشينًا" وستكون له نتائج وخيمة على المصالح الاميركية في الشرق الأوسط.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
قائد عمليات ديالى: عودة 160 عائلة مهجرة.. وكتائب (ثورة العشرين) تساعدنا ضد (القاعدة)
الملف نت
قال قائد عمليات ديالى، السبت، إن العمليات العسكرية التي نفذت في أغلب مناطق مدينة بعقوبة مركز المحافظة خلال الأسابيع الماضية، ساعد على عودة أكثر من (160) عائلة مهجرة إلى مناطقها في المحافظة. موضحا أن مجموعات من (كتائب ثورة العشرين) تشارك القوات العراقية والمتعددة الجنسيات في العمليات العسكرية ضد (القاعدة) والتنظيمات المسلحة الأخرى. وأوضح قائد عمليات ديالى اللواء عبد الكريم الربيعي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع العقيد الأمريكي ديفيد سوذرلاند عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، أن "مجموعة من كتائب ثورة العشرين، يعملون كـ (كشافة متقدمة) للقوات المشتركة العراقية - الأمريكية، من خلال تقديم المعلومات الإستخباراتية حول تواجد مجموعات تنظيم ( القاعدة) في بعض جيوب وأطراف محافظة ديالى، إضافة إلى مناطق أخرى يتخذها ( الإرهابيون) ملاذاً آمنا لهم." وأشار إلى أن تلك المناطق هي "المقدادية، الخالص، أبو صيدا، العنبكية، الوجيهية، وكنعان." وأضاف الربيعي "كتائب ثورة العشرين شاركت القوات العراقية في مقاتلة (القاعدة) منذ بدء العمليات العسكرية في مدينة بعقوبة، وهناك قرار من القيادة السياسية يحدد موقفهم من الإنخراط في قوات الجيش والشرطة العراقيين. وردا على سؤال حول التعاون مع مجموعات (كتائب ثورة العشرين)، التي سبق لها أن تبنت عدة عمليات إستهدفت القوات العراقية والأمريكية قبل فترة وجيزة في معظم أنحاء العراق، قال المسؤول العسكري "هؤلاء عادوا إلى الصف والخط الوطني، وحاربوا ( القاعدة)... وعبروا عن مواطنتهم في بسط الأمن في كل مكان بمحافظة ديالى، وتقديمهم الدعم والإسناد لحكومتها المحلية... وهم من حماة الوطن."لكن اللواء الربيعي لفت إلى أن موضوع إشراك عناصر تلك تالكتائب في الجيش والشرطة المحلية، أو الوظائف المدنية الأخرى، أمر "مرهون بأوامر القادة السياسيين في بغداد. وتشكلت (كتائب ثورة العشرين) عقب شهور من دخول القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية إلى بغداد في التاسع من نيسان أبريل عام ( 2003) ، وينتمي أغلب عناصر تلك الجماعة إلى عشيرة (زوبع)، السنية، التي اشتهرت تاريخياً في (ثورة العشرين) ضد الاحتلال البريطاني، في العام (1920) من القرن الماضي، عندما قام شيخها (ضاري) بقتل ( ليتشمن) القائد البريطاني آنذاك. ونشبت خلافات دامية بين (كتائب ثورة العشرين) وبين تنظيم ( القاعدة في العراق) منذ شهور، على إثر عدد من العمليات التي تبناها التنظيم وعارضته فيها الكتائب، مما أدى إلى مواجهات عنيفة وتصفيات بين الجانبين في أكثر من مدينة وبلدة عراقية. من جانبه، وصف العقيد سوذرلاند عناصر (ثورة العشرين) بـ "حراس المحافظة" في ديالى، مشيرا إلى أنهم "يعملون مع قوات التحالف، من خلال تزويد القوات العراقية بالمعلومات الإستراتيجية"، كما وصفهم بـ "كشافة متقدمة" من خلال جهودهم مع القوات العراقية والمتعددة الجنسيات في حملتها ضد (تنظيم القاعدة) المستمرة منذ أكثر من شهرين في المحافظة.وقال المسؤول العسكري الأمريكي "فيما سبق... لم ترغب مجموعة (كتائب ثورة العشرين) بالاشتراك في العملية السياسية، لكنهم الآن يرغبون"، لكنه أردف قائلا " أما إذا كانت ثمة معلومات تشير إلى تورطهم، فيجب التحقق منها... ومعاقبة المقصرين، لا أن نطلق التهم عليهم جزافاً." وأضاف سوذرلاند "كتائب ثورة العشرين تضم مجموعة من الشيعة والسنة في بعقوبة، يرغبون في العمل على أمن مناطقهم ضد تنظيمات القاعدة، وهناك (200) عنصر منهم أقسموا بالولاء للحكومة العراقية... وعدم رفع السلاح بوجه قوات الأمن العراقية." وأشار إلى أن مركز عمليات القيادة في ديالى " تمكن من العثور على مخابئ للأسلحة، ومعلومات تقود إلى (16) اسما للمقاتلين المتمردين، ومصادرة مجموعة كبيرة من الأسلحة." وامتدح سوذرلاند جهد شيوخ العشائر في ديالى "في المصالحة الوطنية، والقسم على الولاء للوطن، خلال اجتماعهم يوم (19) من آب أغسطس الجاري في منزل محافظ ديالى، بدعم من الحكومة العراقية." وكان عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي وزعماء وشيوخ العشائر ( السنية) في محافظة ديالى قد شكلوا، قبل إسبوعين، ما يسمى (مجلس الإسناد والدعم) في المحافظة... وقالوا إن هدفهم هو تقديم المساندة للقوات الحكومية في حملتها على الجماعات المسلحة التي تنشط في عدد من مدن وبلدات ديالى. وردا على سؤال لـ ( أصوات العراق) حول الوضع الأمني في عموم المحافظة، قال قائد عمليات ديالى أن "قوات الأمن العراقية، المتمثلة في الشرطة الوطنية... وبمساندة القوات المتعددة الجنسيات، استطاعت (مسك الأرض) بالفعل في أغلب مناطق ديالى." وأضاف الربيعي "وضعنا مجموعة من الخطط للقضاء على ( الإرهابيين) في أماكن تواجدهم، بدلا من ملاحقتهم إلى مناطق أخرى."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
الجيش الأمريكي: اكتشاف موقع لتنفيذ عمليات الإعدام جنوبي بغداد
وكالة الأخبار العراقية
قال الجيش الأمريكي السبت إن قوات التحالف عثرت على "موقع لتنفيذ عمليات الإعدام وإلقاء الجثث" في جنوبي بغداد، وعلى الصعيد الأمني قتل ثلاثة مدنيين وأصيب ستة بانفجار سيارة ملغومة شرقي بغداد.وأوضح أن الكشف تم أثناء عملية عسكرية، استغرقت يومين، في منطقة"عرب الجبور"، التي يتواجد بها تنظيم القاعدة في العراق.وأشار الجيش الأمريكي قائلاً "القوات البرية عثرت على جماجم بشرية، وجثث متحللة بجانب عظام ملفوفة في ملابس ملطخة بالدماء.."وتابع "الكلاب الضالة كانت تنتشر في المنطقة، التي ميزتها حفرة عميقة ألقيت فيها معظم البقايا البشرية.. وفي مبن مجاور عثرت القوات على بقع دم ومؤشرات أخرى تدل على تنفيذ عمليات إعدام في الموقع."كما أشار الجيش الأمريكي إلى الكشف عن مبنى يعتقد أنه مصنع لتفخيخ السيارات.وأضاف قائلاً في هذا السياق "سكان المنطقة ساعدوا قوات التحالف في العثور على مخبأ للعبوات الناسفة المحلية الصنع بجانب مبنى يشتبه في استخدامه لتلغيم السيارات، كما عثرنا على كميات هائلة من المواد المستخدمة في صناعة العبوات المتفجرة وتفخيخ السيارات... دمرت ضربة جوية الموقع."وأشار الجيش الأمريكي إلى تعرض القوات الدولية لنيران المسلحين خلال الحملة مما استدعى ردها بالمثل الأمر الذي أدى لمقتل أحد المسلحين واعتقال ثمانية مشتبهين بالإرهاب.مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار شرقي بغدادمن جانب آخر، قالت وزارة الداخلية العراقية إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيبت ستة آخرين، نتيجة انفجار سيارة ملغومة بضاحية "الكاظمية" ذات الأغلبية الشيعية شرقي بغداد ظهر السبت.وتتوالي الهجمات الدموية في العراق وسط تعالي الدعوات في واشنطن لسحب القوات الأمريكية من هناك، وفي غمرة تشكيك أمريكي حيال قيادة رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، وفقاً لما ذكره مسؤولون في إدارة الرئيس جورج بوش اطلعوا على التقرير.وكانت السلطات العراقية قد فرضت حظر تجول في مدينة "سامراء" الجمعة، في أعقاب سلسلة "هجمات منسقة"، شنها مسلحون من تنظيم القاعدة على عدد من المنشآت الأمنية بالمدينة.وجاء الهجوم في أعقاب هجمات مماثلة استهدفت قريتين في سامراء قتل فيها 17 مدنياً، من بينهم سبعة نساء، كما لقي عشرة من مسلحي القاعدة مصرعهم في المواجهات التي شارك فيها السكان.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
اعتقال قيادي في «القاعدة» مصري الجنسية * مقتل 11 عراقياً وفرض حظر تجول المركبات في بغداد
الدستور الأردنية
اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 11 شخصا واصابة العشرات في هجمات متفرقة اشدها انفجار سيارة مفخخة في الكاظمية ، في حين اعلنت قناة "العراقية" الناطقة باسم الحكومة نقلا عن الناطق باسم خطة "فرض القانون" فرض حظر على تجول المركبات بانواعها في مدينة بغداد وضواحيها اعتبارا من الساعة السادسة مساء امس (14,00 تغ) والى اشعار اخر. وقال العميد قاسم الموسوي في بيان نقله التلفزيون العراقي ان الحظر فرض من أجل حماية المواطنين قبل بدء موسم الزيارات الدينية في ذكرى مولد الامام محمد المهدي الذي يحل في الايام المقبلة.واعلنت مصادر امنية عراقية واخرى طبية مقتل 7 اشخاص على الاقل واصابة نحو 30 اثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت تجمعا للعمال في ساحة العروبة في الكاظمية شمال بغداد امس.واوضحت مصادر امنية ان الانفجار وقع منتصف يوم امس في ساحة العروبة حيث تجمع لعمال الاجر اليومي ، وسط منطقة الكاظمية التي تسكنها غالبية شيعية.وفي الكوت جنوب شرق بغداد ، اعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل 3 مدنيين في غارة شنتها قوات اميركية وعراقية مشتركة ضد مسلحين في وسط المدينة. وفي الموصل قتل أحد أفراد البيشمركة الأكراد وأصيب آخر اثر انفجار عبوة ناسفة امس.الى ذلك اعلنت القوات الاميركية امس اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة مصري الجنسية خلال عملية دهم في منطقة عرب جبور في ضواحي العاصمة بغداد.واضافت في بيان ان "المعلومات الاستخبارية تؤكد ان الارهابي هو قائد لخلية تفخيخ سيارات تهاجم قوات التحالف في بغداد".واشار البيان الذي لم يعط اسم المعتقل الى انه ولد في مصر وجاء الى العراق في اوائل عام 1980 وقد انضم الى تنظيم القاعدة ويحمل الجنسية العراقية وكان مسؤولا مهما في حزب البعث العربي الاشتراكي في عهد نظام صدام حسين.وفي عملية منفصلة اخرى في نفس المنطقة ، اعلن الجيش الاميركي انه اكتشف منزلا تستخدمه عناصر خلية من تنظيم القاعدة مقرا لتنفيذ اعدامات.وقال البيان ان "قوات اميركية برية عثرت على جماجم واجساد متفسخة وعظام وملابس ملفوفة بقطع قماش مليئة بالدماء". من جهة اخرى قالت الشرطة امس انها عثرت على 9 جثث في أحياء متفرقة في بغداد الجمعة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
اجتماع إقليمي بشأن العراق الشهر المقبل
الخليج
أعلن الأمين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي، أمس السبت، أن اجتماعا يضم مسؤولين كبارا من دول الجوار العراقي سيعقد داخل العراق الشهر المقبل للبحث في تطورات الأوضاع في البلد المحتل، بينما انتقد السفير السابق للجامعة لدى بغداد مختار لماني دعم الرئيس جورج بوش لرئيس الوزراء نوري المالكي.وأضاف ابن حلي أن من المتوقع حضور خبراء وبعض المراقبين من المنظمات الإقليمية والدولية والأطراف المعنية بالشأن العراقي الاجتماع المقرر في النصف الأول من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.ولم يكشف ابن حلي أية تفاصيل أخرى عن الاجتماع والهدف من عقده.من ناحية أخرى، قال بن حلي إن وزراء الخارجية العرب سيناقشون في اجتماع دورتهم ال 128 المقبلة في الخامس من سبتمبر/أيلول المقبل آخر المستجدات على الساحة العراقية.ونوها بن حلي بأن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيقدم تقريرا شاملا ومفصلا بشأن الأوضاع في العراق في ضوء الجهود التي بذلت من قبل عدد من الأطراف العربية ودول الجوار.ورحب ابن حلي بقرار مجلس الأمن الدولي الأخير بتوسيع صلاحيات الأمم المتحدة في العراق ووصفه بالتطور الهام والايجابي، معرباً عن استعداد الجامعة لدعم دور المنظمة الأممية في العراق.من ناحية أخرى انتقد السفير السابق للجامعة لدى بغداد مختار لماني دعم الرئيس جورج بوش لرئيس الوزراء نوري المالكي، قائلا إن الأمريكيين يدعمونه “لأن لا خيار آخر أمامهم”. ووصف لماني في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية المالكي بأنه غير قادر على الحكم، ولا يملك أية رؤية استراتيجية لإنقاذ بلده.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
طائفة الشبك فـي العراق تطالب المرجعية الشيعية بحمايتها
الرأي الأردنية
نظمت طائفة الشبك المسلمة التي تضم عربا واكرادا وتركمانا عراقيين، اعتصاما امس في النجف حيث مقر المرجعية الشيعية مطالبة بتأمين الحماية لها بعد استهدافها تكرارا حيث تقطن قرب الموصل (شمال العراق).وتجمع مئات من الشبك في ساحة ثورة العشرين (وسط النجف) بمشاركة عضو في البرلمان يمثل الطائفة ورجال دين وزعماء عشائر. ويتوزع الشبك على قرى في محيط مدينة الموصل وسهل نينوى شمال العراق.وقال النائب حنين القدو، عضو البرلمان الوحيد عن الشبك، ''جئنا الى النجف لاسماع صوتنا الى المرجعية الدينية والحكومة العراقية من اجل وقف حملات القتل والتهجير التي نتعرض لها''.واتهم ''الارهابيين وقوات تابعة للاحزاب الكردية'' باستهداف طائفته، مؤكدا ان ''الحكومة المحلية (محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل) لا تبالي بالامر ولا تسعى الى تحقيق امننا واستقرارنا''.وطالب القدو ب''تشكيل قوة من اهالي الشبك ترتبط بالقوات العراقية المركزية وتتولى حماية الطائفة في مناطقها''.ورفع المعتصمون اعلاما عراقية ولافتات كتب على احداها ''الشبك في الموصل قومية مضطهدة''، وعرضوا صورا لضحايا العنف الذي يتعرضون له.من جانبه، اكد الشيخ علي بشير النجفي نجل المرجع الشيعي بشير النجفي (احد المراجع الاربعة الرئيسيين في النجف) بعد لقائه المعتصمين ''العمل على نقل مطالب الشبك الى المسؤولين كونها واقعية'' مؤكدا وقوف المرجعية الى ''جانب هذه الطائفة التي عانت كثيرا ولا تزال''.يشار الى ان تسمية الشبك تطلق على مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة وذلك نظرا لتشابك معتقداتهم الدينية مع ديانات قديمة وحديثة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
مستشار للمالكي لـ«الشرق الأوسط»: وزراء «العراقية» لا يمتثلون لقرارها ومستمرون بمزاولة مهامهم
الشرق الأوسط
بينما قال مستشار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان معظم وزراء القائمة العراقية التي أعلنت مؤخرا انسحابها من الحكومة ما زالوا يشغلون مناصبهم وانهم يواصلون أعمالهم كوزراء في الحكومة وانهم لم يستجيبوا لطلب زعيم القائمة اياد علاوي بالانسحاب، أعلن مصدر في العراقية ان أي وزير لا يمتثل لقراراتها ويبدي تحفظا إزاءها انما يمثل نفسه والحزب الذي ينتمي اليه وليس العراقية. وكانت القائمة العراقية التي تشغل 25 مقعدا في البرلمان ولديها 5 حقائب وزارية قد أعلنت انسحابها النهائي من الحكومة أول من أمس بعد ان كانت قد علقت مشاركتها في وقت سابق من الشهر الحالي بسبب ما وصفته بفشل الحكومة من تنفيذ برنامجها. وقال صادق الركابي في حوار هاتفي مع «الشرق الاوسط» من مكتبه في بغداد، إن عددا من وزراء حكومة المالكي قد حضروا الاجتماع الوزاري يوم الخميس الماضي، وقال إن وزيرة حقوق الانسان ووزير العلوم والتكنولوجيا ووزير دولة قد حضروا الاجتماع. ورجح الركابي أن يستجيب وزير واحد فقط لإعلان القائمة العراقية بالانسحاب. وكان وزير العدل السابق هاشم الشبلي عن القائمة العراقية قد أعلن استقالته من الحكومة أواخر شهر ابريل (نيسان) الماضي لأسباب شخصية، ولم يجر بعد تعيين وزير بديل ليشغل منصبه. وتشغل القائمة العراقية خمس حقائب وزارية هي: العدل، حقوق الإنسان، العلوم والتكنولوجيا، الاتصالات فضلا عن وزارة دولة. وكانت جبهة التوافق العراقية، 44 مقعدا في البرلمان، قد أعلنت مطلع الشهر الحالي انسحاب وزرائها الخمسة من الحكومة فضلا عن نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبها المتمثلة بمنح الجبهة دورا أكبر في القرار السياسي وإطلاق سراح المعتقلين. وسبقت جبهة التوافق الى الانسحاب، الكتلة الصدرية، 30 مقعدا في البرلمان، التي سحبت وزراءها الستة من الحكومة احتجاجاً على «رفض» رئيس الحكومة نوري المالكي إعلان جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق. وقال الركابي إن الحكومة مستمرة بعملها رغم الانسحابات المتكررة، وعد انسحاب وزراء التيار الصدري «امتيازا لتعزيز موقف رئيس الوزراء لاختيار وزراء تكنوقراط خارج نطاق الحزبية». من جانبه، قال مصدر من القائمة العراقية لـ«الشرق الأوسط» رفض الكشف عن اسمه، «إن العراقية ستتبرأ من أي وزير لا يمتثل لقراراتها». وأضاف، أن الوزير الذي لن يستجيب لقرار قائمته فانه «يمثل نفسه والحزب الذي ينتمي اليه ولا يمثل العراقية». ونفى المصدر أن يكون عدد من وزراء العراقية قد رفضوا الانصياع لقرار القائمة، وأكد أن وزيرا واحدا فقط وهو رائد فهمي وزير العلوم والتكنولوجيا، عن الحزب الشيوعي أحد مكونات العراقية، قد تحفظ على قرار الانسحاب. وقال المصدر ان «قرار فهمي يمثل الحزب الشيوعي العراقي ولا يمثل العراقية». وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قد أعلن دعمه لحكومة المالكي وسط التحديات التي تواجهها. وقال طالباني خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر إقامة رئيس الوزراء ببغداد جمعه بأطراف التحالف الرباعي مساء أول من امس «إن حكومة رئيس الوزراء المالكي ستشهد خلال الأيام المقبلة مواقف من شأنها تعزيز هذه الحكومة رغم كل التصريحات والتعليقات البعيدة عن الواقع».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
نيويورك تايمز: ارتفاع عدد المعتقلين لدى الجيش الأمريكي
وكالة الأخبار العراقية
ارتفع عدد المعتقلين العراقيين لدى قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في العراق من 16 ألفا في شباط الماضي الى 24500 حاليا.ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين عسكريين امريكيين قولهم ان نسبةالارتفاع التي بلغت 50 بالمائة جاءت بعد ان امر الرئيس بوش بزيادة عدد القوات الامريكية في العراق مشيرين الى ان 85 بالمائة من المعتقلين هم من السنة. وحسب هؤلاء المسؤولين فان القوات الامريكية تحتجز حوالي 800 من الاحداث في مراكز اعتقال لديها وانه تم احتجازهم بعد قيامهم بزرع عبوات ومراقبة القوات الامريكية.وقالت الصحيفة ان خططا وضعت لزيادة عدد الضباط المسؤولين عن عمليات الاحتجاز وتوسيع مراكز الاعتقال مضيفة انه يجري حاليا توسعة معتقل بوكا في ام قصر جنوب العراق ومعتقل كروبر قرب مطار بغداد الدولي..
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
هروب جماعي للمصرفيين ورجال الأعمال من العراق إلى تركيا وسوريا والأردن
شبكة أخبار العراق
كشف تقرير صادر عن غرفة تجارة بغداد أن رأس المال العراقي يشهد نزوحا غير مسبوق في تاريخ العراق بسبب الانفلات الأمني الذي تعيشه البلاد! وقال التقرير السنوي للغرفة إن بغداد باتت مدينة خالية من أي نشاط تجاري كبير وان جميع التجار والصناعيين والمصرفيين قد غادروا العراق بعد تعرض عدد منهم للخطف والابتزاز فيما خطف آخرون واختفوا من غير أن يعثر لهم على اثر مشيرا الى ان رأس المال العراقي اتجه الى ثلاث دول مجاورة للعراق هي سوريا وتركيا والأردن بسبب صعوبة الحصول على سمة الدخول الى الدول الأوروبية وغيرها من البلدان التي وضعت شروطا صارمة على دخول العراقيين الى أراضيها! وبين التقرير أن رجال الأعمال العراقيين استثمروا أكثر من 35 ملايين ليرة تركية في 54 مؤسسة اقتصادية في أنقرة وحدها! وأكد التقرير نقلا عن جمعية رجال الأعمال العراقيين ان أعضاء الجمعية اضطروا الى مغادرة العراق جراء عدم قدرتهم على الحصول على أية مقاولة بسبب غياب المعايير المهنية والاقتصادية في توزيع المقاولات لافتا الى إن أعضاء مجالس المحافظات ورؤساء الأحزاب والميليشيات هم الذين يتحكمون بتوزيع تلك المقاولات من غير أن يكون للعطاءات الأدنى أي اثر في عملية التوزيع! وبين التقرير ان هناك ألف شخصية سياسية عراقية استثمرت في دول الجوار ما يقرب من 8 مليارات دولار خلال السنوات التي أعقبت الاحتلال وان ثمة أموالا طائلة تتدفق الى خارج العراق ومعظمها تعود إلى سياسيين عراقيين باتوا قلقين من المستقبل بسبب الاضطرابات التي يعيشها بلدهم وما يرافقها من تداع للعملية السياسية واحتمالات انهيار الحكومة في أية لحظة! وكان المستشار السياسي لحزب الفضيلة نديم الجابري قد فسر الفساد المستشري في مؤسسات الدولة العراقية بقلق السياسيين وخشيتهم من المستقبل الذي قد لا يرحمهم مما يدفعهم الى اكتناز اكبر قدر من المال يستطيعون الاستحواذ عليه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
طالباني يرفض انتقاد أمريكا لحكومة المالكي ويتحدث عن دعم العراقيين لها
الملف نت
قال الرئيس العراقي جلال طالباني إن حكومة المالكي تتعزز وتتطور في هذه الفترة برغم كل الانتقادات، وذلك لأنها تستند الى دعم قوى شعبية وبرلمانية هائلة على حد تعبيره، وجاء كلام طالباني في تصريح صحفي نقلته وكالات الانباء السبتورد فيه على الانتقادات الامريكية لحكومة المالكي.وبين طالباني أنه يؤيد موقف الرئيس الأمريكي جورج بوش عندما يقول "المالكي رجل طيب وجيد وهو يعاني صعوبات كثيرة ولكنه يحظى بدعم الشعب العراقي" موضحا "مازلنا نأمل بأن الاخوة في التوافق وفي القائمة العراقية الموحدة يعيدون النظر في موقفهم". وكان تقرير" تقييم المخابرات القومية الامريكية "الذي رفعت عنه السرية وتناقلته وكالات الأنباء مؤخرا أوضح أن مستويات العنف الطائفي وعنف التمرد ستبقى مرتفعة" متوقعا "ان حكومة المالكي ستصبح أقل استقرارا على مدى الأشهر الستة المقبلة".من جانب آخر، نفى الجنرال بيتر بيس رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة تقريرا لصحيفة قال انه سيحث الرئيس جورج بوش على خفض مستويات القوات الامريكية بالعراق العام القادم، وقال بيس من خلال متحدث "القصة خطأ. انها تكهن. لم اتخذ أو أقرر أي توصيات بعد." وكانت صحيفة لوس انجليس تايمز الامريكية قالت أمس الجمعة 24-8-2007 نقلا عن مسؤولين عسكريين ومسؤولين بالادارة الامريكية ان من المتوقع أن يدفع بيس وهو من مشاة البحرية وتنتهي فترة رئاسته للقيادة المشتركة بنهاية سبتمبر/ ايلول بأن الاحتفاظ بعدد كبير فوق 100 ألف جندي في العراق خلال العام القادم سيضع أعباء كبيرة على الجيش ويهدد قدرته على الرد على تهديدات أخرى. ومن المقرر أن يرفع الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية في العراق الشهر القادم توصياته التي طال انتظارها بخصوص كيفية مواصلة العمليات العسكرية في العراق في تقرير يتوقع أن يثير نقاشا عاصفا بشأن الحرب التي لا تحظى بتأييد شعبي داخل الولايات المتحدة. وقالت لوس انجليس تايمز ان بيس سيقول ان من المهم من الناحية الاستراتيجية تقليل القوات الامريكية الموجودة بالعراق وان من المرجح أن يقدم تلك التوصية بصورة شخصية بدلا من رفعها في تقرير رسمي. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير قوله ان هيئة الاركان المشتركة عبرت خلال الاسابيع الاخيرة عن قلقها من أن حرب العراق قلصت قدرة الجيش على الرد على تهديدات أخرى مثل ايران. وقال مسؤول عسكري كبير للصحيفة انه في الوقت الذي ينصب فيه التركيز على توصيات بتريوس القادمة الا أن مسؤولية هيئة الاركان المشتركة عن ضمان صالح الجيش على المدى الطويل تعني أن بيس "وبحكم القانون له دور كبير في ذلك وسيقدم نصائحه للرئيس". لكن الصحيفة قالت إنه نظرا للضغوط من أجل الاذعان لتقرير بتريوس قد تخفف هيئة الاركان المشتركة من وجهة نظرها التي ستعرضها على بوش.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
منتقدا دعم بوش للمالكي * مختار لماني: ما يحصل في العراق سلسلة حروب أهلية
الدستور الأردنية
اعتبر السفير السابق للجامعة العربية في العراق مختار لماني ان مؤتمرا بين العراقيين هو"السبيل الوحيد" لاخراج هذا البلد من الفوضى ، داعيا المجتمع الدولي الى "فرض" هذا المؤتمر.وقال لماني في حديث الى وكالة فرانس برس "لا ارى سبيلا آخر (غير المؤتمر) لوقف تدهور الامور على الاقل".واقترح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير هذا الاسبوع خلال زيارته بغداد عقد مؤتمر مماثل للاجتماع بين الفرقاء اللبنانيين الذي استضافته باريس في تموز ، وذلك في محاولة لتسوية الازمة السياسية العراقية ووضع حد لاعمال العنف الدموية. لكن الرئيس العراقي جلال طالباني لم يجد هذا المؤتمر "ضروريا".وتابع لماني "بالنظر الى العلاقات الراهنة بين العراقيين ، فان تركهم بمفردهم لن يقدم او يؤخر. ينبغي فرض هذا الامر عليهم. لذا يجب توافر نية طيبة ولاعبين دوليين واقتراحات صلبة".وقال لماني الذي زار اربيل في كردستان العراق خلال تموز "ما يحصل ليس حربا اهلية ، انه سلسلة حروب اهلية". واضاف السفير السابق للجامعة العربية في العراق الذي استقال من منصبه قبل ستة اشهر ويعمل حاليا في مركز ابحاث في كندا "صادفت هناك حذرا وهروبا الى الامام ووضعا اسوأ من السابق واسوأ مما كنت اتوقع".وتابع لماني ، وهو مغربي يحمل الجنسية الكندية منذ عام 1998 "اعتقد ان العراق اكثر تعقيدا من لبنان لقد بلغت الامور حدا في العراق لم تبلغه خلال الحرب الاهلية اللبنانية (1975 - 1990)".واعتبر ان القرار 1770 الذي اصدره مجلس الامن الدولي بالاجماع في العاشر من اب ومدد فيه لعام مهمة الامم المتحدة في العراق ، غير كاف.وانتقد لماني دعم الرئيس الاميركي جورج بوش لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.وقال "لم افهم يوما لماذا تدعم الولايات المتحدة المالكي. انه عاجز عن الاقناع والحكم ولا يملك ويا للاسف اي رؤية استراتيجية لانقاذ بلده".واضاف "بعد عام في الحكم ، لم يقنع (المالكي) عراقيا واحدا بالانضمام اليه. والاسوأ ان العراقيين الذين ايدوه في البداية داخل الحكومة تخلوا عنه لاحقا في الواقع ، اعتقد ان (الاميركيين) يدعمونه لان لا خيار آخر امامهم".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
دفن جثمان عبد الرحمن عارف فـي مقبرة شهداء الجيش العراقي بالمفرق
الرأي الأردنية
اكد مصدر مقرب من عائلة الرئيس العراقي الاسبق عبد الرحمن عارف الذي توفي الجمعة عن 91 عاما في مدينة الحسين الطبية في عمان ان جثمانه ووري الثرى امس في مقبرة شهداء الجيش العراقي في المفرق .وقال حسن البزاز الامين العام لحركة القوى الوطنية والقومية العراقية لوكالة فرانس برس ان ''جثمان عارف ووري الثرى في مقبرة شهداء الجيش العراقي في منطقة المفرق .وتضم مقبرة شهداء الجيش العراقي شهداء حربي 1948 و1967.واضاف ان ''الجثمان نقل من مسجد الكالوتي في منطقة الرابية في عمان ورافقه موكب مهيب بعد انتهاء صلاة الظهر الى المقبرة''.واوضح البزاز ان ''ممثلا عن الرئيس العراقي جلال طالباني والسفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني وعددا كبيرا من الجالية العراقية وقادة وزعماء واساتذة وسياسيين سابقين حضروا مراسم الدفن''.وتوفي عارف فجر الجمعة ''بسبب كبر سنه وليس بسبب معاناته من اي مرض عضال'' حسبما افاد مصدر من عائلته. وحكم عارف الذي اقام في عمان منذ نحو ثلاثة اعوام العراق بين السادس عشر من نيسان من عام 1966 لغاية السابع عشر من تموز من عام 1968 وهو اب لولدين وثلاث بنات.واصبح عارف العربي السني ثاني رئيس لجمهورية العراق وثالث رئيس دولة او حاكم بعد اعلان الجمهورية عام 1958.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
كربلاء تبدأ استقبال الزوار الشيعة لإحياء ذكرى "مولد" الإمام المهدي
الغد ألأردنية
صرح مسؤول عسكري ان السلطات العراقية حظرت تجول الدراجات النارية وعربات الجر في بغداد والمناطق المحيطة بها ابتداء من الخامسة من مساء أمس (بالتوقيت المحلي) وحتى إشعار آخر.وقال متحدث باسم العميد قاسم عطا انه "فرض حظر تجول لاجل غير مسمى على الدراجات النارية وعربات الجر وليس على المركبات الأخرى مثل السيارات".وكانت قناة العراقية، الناطقة باسم الحكومة، نقلت خطأ عن عطا قوله انه تم فرض حظر تام على تجول كافة المركبات حتى إشعار آخر.ويهدف هذا الاجراء للحيلولة دون وقوع اي هجمات قد يشنها مسلحون مجهولون على المتوجهين للمشاركة في احتفالات احياء ذكرى "مولد" الامام المهدي.وبدأت مدينة كربلاء أمس باستقبال آلاف الزوار الشيعة استعدادا لهذه الاحتفالات وسط اجراءات امنية مشددة.ويتوقع وصول أكثر من مليوني زائر الى المدينة من مختلف المدن العراقية لاسيما الجنوبية والعاصمة بغداد، وفقاً للمصادر الأمنية.ويحيي الشيعة في الخامس عشر من شعبان ذكرى "مولد" الامام المهدي (الامام الثاني عشر)، بزيارة مرقدي الامامين الحسين واخيه العباس نجلي الامام علي بن ابي طالب في كربلاء.وبدأت كربلاء باستقبال الزوار الذين وصل آلاف منهم من مختلف المدن العراقية خصوصا الجنوبية.وقال الناطق باسم قيادة شرطة كربلاء رحمن مشاوي "تم تنظيم دخول الوافدين عبر ثلاثة مداخل رئيسية، الطريق الرئيسي القادم من مدينة الحلة ومن النجف ومن بغداد" مؤكداً "سيبدأ بتنفيذ حظر لدخول السيارات والمركبات اعتبارا من اليوم، لان اعداد الوافدين في تصاعد".وكان قائد شرطة كربلاء العميد رائد شوكت أكد في وقت سابق "فرض حظر كامل على تجوال السيارات والمركبات في المدينة بعد غلق مداخلها، اعتبارا من يوم أمس".وستتولى قوات الامن في كربلاء غلق الطرق الرئيسية بالكامل امام المركبات، وفقا لمشاوي.وكشف الناطق عن "نشر حوالي 500 شرطية في عموم المحافظة، سيوزعن على نقاط التفتيش، للقيام بمهام تفتيش النساء الوافدات للمدينة".وذكر شاهد عيان ان "آلافا من الحجاج بينهم نساء واطفال توافد معظمهم سيراً على الاقدام وصلوا الى كربلاء وهم يحملون رايات اسلامية وصورا لمراجع شيعية".من جانبه، قال رئيس هيئة المواكب الحسينية في كربلاء عبد علي الحميري "هناك اكثر من 300 موكب وهيئة حسينية في كربلاء يتولى القائمون عليها تقديم الخدمات والطعام والشراب للحجاج القادمين في عشرات السرادق التي اعدت لهذا الغرض".وقال هادي فرحان احد الزوار من قضاء الهندي، الذي يتولى ادارة احد السرادق، ان "آلاف الوافدين يحظون بقسط من الراحة ويتناولون الطعام والشراب في الاماكن المخصصة والذي نعمل على اعداده بشكل متواصل ليلا نهارا".على الصعيد ذاته، أفاد شوكت ان "اجراءات امنية مشددة تشمل تقسيم مدينة كربلاء الى 16 منطقة ونشر نقاط للتفتيش حولها في اربعة خطوط امنية اتخذت بهدف حماية الحجاج".و"الامام" المهدي الامام الثاني عشر لدى الشيعة ولد عام 255 للهجرة (825 للميلاد) في سامراء، ويعتقد الشيعة انه الامام المنتظر الذي "سيعود لإقامة العدل والمساواة على الارض".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
معتقلو سجن بوكا يتواصلون مع عوائلهم عبر الإنترنيت
صوت العراق
قال ضباط اصلاحيون من سجن بوكا الأمركي غرب البصرة، السبت، إن ادارة معتقل بوكا افتتحت مؤخرا، مركزا للأنترنيت داخل المعتقل، بغية إتاحة الفرصة للمعتقلين بالتواصل مع عوائلهم عبر الأنترنيت.وأوضح ضابط اصلاحي، طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن" إدارة المعتقل افتتحت مؤخرا مركزا للأنترنيت، لإتاحة الفرصة للمعتقلين للتواصل مع عوائلهم.حيث يتعذر وصول أغلب عوائل المعتقلين إلى البصرة."وأشار المصدر أن الإتصالات عبر الشبكة، تجري تحت مراقبة صارمة من قبل حراس السجن الأمريكين .وقال ضابط اصلاحي آخر لـ(أصوات العراق) أن "هناك مركزا مقابلا لمركز سجن بوكا للأنترنيت في معتقل المطار(كروبر)، حيث تأتي عوائل المعتقلين، وتجري الإتصالات من هناك عبرالشبكة، ووفق مراقبة صارمة ."وأضاف أن "هذه الإتصالات تأتي في أوقات الزيارات المقررة للمعتقلين، لتعذر مجيء هذه العوائل إلى البصرة لزيارة ذويهم، بسبب الوضع الأمني، واحداث سابقة، جعلت ذهاب بعض العوائل إلى سجن بوكا محفوفا بالمخاطر. وقال ضباط اصلاحيون في تصريح سابق (لأصوات العراق) إن عدد نزلاء المعتقل ازداد إلى الضعف، بعد غلق سجني سوسة في السليمانية، و(أبو غريب) في بغداد، حيث يبلغ عدد المحتجزين حاليا حوالي 20000 من المحتجزين، بعد ان كان عددهم لايزيد على 10000 محتجز .ويقع معتقل بوكا على بعد 2 كم من مدينة أم قصر التي تقع على بعد 60 كم غرب البصرة، ويقبع في المعتقل الآلاف من العراقيين من الطائفتين. وسماه الأمريكان بمعتقل (بوكا) على اسم إطفائي أمريكي من اصل أسباني، قتل أثناء عمله في إطفاء الحرائق في أحداث 11 أيلول سبتمبر 2001 ويخضع السجن لإدارة القوات الأمريكية، وليس للحكومة العراقية أي صلة بما يحدث داخله حسب ما صرح به الكثير من المسؤولين العراقيين، واندلعت في هذا المعتقل الكثير من الاشتباكات والمواجهات بين المعتقلين وحراس المعتقل، وبين المحتجزين أنفسهم في أحيان أخرى.وتعرض المعتقل قبل حوالي ثلاثة أشهر، إلى قصف بنيران غير مباشرة، سقط خلالها أكثر من 100 بين قتيل وجريح، ولم تحدد الجهة إلتي قامت بالهجوم.وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة،على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
ضحايا انتفاضة شعبان يطالبون بالنظر في أحوالهم
الخليج
طالب العشرات من ذوي ضحايا الانتفاضة الشعبانية أمس، السبت، في اعتصام نظموه في ساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد ب”الكف عن تجاهلهم والنظر لمعاناتهم” قبل محاكمة أطراف النظام السابق الذي قمع الانتفاضة عام 1991.وتجمع نحو 150 من النساء والرجال والأطفال في ساحة الفردوس رافعين لافتات كتب عليها “المجد والخلود لشهداء انتفاضة مارس/آذار الشعبانية” و”متى ستتحرك الضمائر لإنصاف شهداء انتفاضة مارس آذار الشعبانية؟” و”نطالب بحقوق المقابر الجماعية، الحق يؤخذ ولا يستجدى”.وقال الشيخ رحيم جري “نحن لسنا بحاجة إلى مزيد من سفك الدماء نريد من الحكومة أن تنظر في أمورنا، أن ترى محنتنا لا أن تحاكم أزلام النظام وتتجاهل معاناتنا”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الوثائق البريطانية: خفايا اتفاق الجزائر بين صدام حسين وشاه إيران (1 - 3) ـ اتفاقية الجزائر بين صدام والشاه ولدّت فكرة توطين الأكراد جنوب العراق
الشرق الأوسط
لندن: «الشرق الأوسط»
* وثيقة رقم: 80
* التاريخ: 8 أبريل (نيسان) 1975
* من: بي كي وليامز
* الى: مستر ماكلوني الخارجية، سري للغاية.
* الموضوع: مذكرة جزائرية على الاتفاق بين إيران والعراق.
1/ هاتفنا م. شيتور الوزير بالسفارة الجزائرية وزارنا ليقدم المذكرة المرفقة والرسالة الملحقة بها حول الاتفاقية المشار اليها أعلاه. وقال أن نفس الخطوة قد تم اتخاذها مع العواصم الأخرى.
2/ وكما ترى فالرسالة تهنئة ذاتية على خلاصة الاتفاقية وتعبر عن الأمل بأن تعبر حكومة جلالة الملكة من جانبها عن دعمها لها. في هذا الاتجاه أدرت إنتباه م. شيتور الى إجابة وزير الدولة بمجلس العموم يوم 12 مارس كمؤشر عام على دعم حكومة جلالة الملكة، وقدمت له نسخة من الموقف ذاك.
3/ سألت م. شيتور عن دور الجزائر في تطبيق الاتفاقية، فأكد أن الجزائريين سيتم تمثيلهم في الاجتماعات بين الإيرانيين والعراقيين، ولكنه لا يعرف، أو أنه لم يحط، بأي وجود جزائري على الأرض في منطقة الجبهة. أوضحت له وضع الإهتمام الشعبي والبرلماني ببريطانيا حول مصير الأكراد وتساءلت ما إذا كان قد رأى أي دور للجزائر في هذا الشأن. قال شيتور الشأن الإنساني في هذه المسألة موجود في مقدمة تفكير الجزائريين، ولكن ومع وضع دقيق كهذا، فهناك قيود كثيرة حول ما يمكن عمله.
* توقيع ـ بي كي وليامز
* حاشية: على الوثيقة تعليق بخط اليد يقرأ:
أظن أن علينا أن نرسل مذكرة قصيرة بذلك وتقول إن رسالة بوتفليقة قد تم تعميمها للجهات المختصة، ويمكن للمذكرة المقصودة منا أن تشتمل على إشارة لإجابة وزير الدولة يوم 12 مارس (آذار)، فهلا أعددت المسودة.
* لندن: «الشرق الأوسط»
* وثيقة رقم: 85
* التاريخ: 15 مايو 1975
* من: جي ايه غراهام، السفارة بغداد
* الى: آي تي ام ليوكاس، الخارجية، إدارة الشرق الأوسط، سري للغاية.
* الموضوع: اتفاقية الجزائر.
1/ طلبت مقابلة محمد صبري الحديثي الوكيل المساعد بوزارة الشؤون الخارجية يوم 12 مايو، على خلفية أني لم أتحدث اليه منذ فترة، والرجل كان مشاركا فعالا في متابعة اتفاقية الجزائر، ولذلك وعند المقابلة بدأت فورا بالقول إننا رحبنا بها كثيرا وسألته عن الكيفية التي تسير بها الأمور.
2/ الحديثي قال إن هناك القليل الذي يمكن إضافته على ما ذكرته التقارير في الصحافة. والأمور تمضي للأمام بسلاسة، على الرغم من أنه، وفي مسألة ترسيم الجبهة، من الطبيعي أن تكون هناك مصاعب طبيعية، مثل الجليد الذي منع الوصول إلى بعض الأجزاء. سألت ما إذا كان مع الحدود الجديدة في شط العرب سيكون هناك مجلس إبحار مشترك لمراقبة الحفريات والإضاءة والقبطنة...الخ، قال الحديثي إن شيئا من ذلك القبيل سيخرج في البروتوكول النهائي.
3/ بعد ذلك سألته عن إعادة التوطين في الشمال، فقال إن أكرادا كثرا قد تقدموا للحكومة العراقية وإن وفدا سيذهب الى هناك في الأيام القليلة القادمة ليطوف بالمعسكرات في إيران وللمرة الثانية ليحث عراقيين أكرادا أكثر للعودة. قلت إني سمعت إشاعات، وإن هناك تقارير في الصحف ذهبت الى نفس النتيجة، لجهة أن الحكومة العراقية تعيد توطين بعض الأكراد في الجنوب (أنظر الفقرة 3 من خطابي رقم 3/4/2 بتاريخ 8 مايو الى مايكا وير)، وسألته ما إذا كان بوسعه أن يقول شيئا في هذا الشأن. قال إنه شخصيا متأكد أن تلك التقارير ليست صحيحة، وقد قابل أناسا من الحكومة المحلية في تلك المناطق ولم يقولوا شيئا البتة من هذا القبيل له. أشرت له بسعادتي بإعادة تأكيده لي حول هذا الشأن، ولم استطع أن أخفي مشاعري بأن الأمر لن يكون سهلا على الأكراد للتكيف مع طرق الزراعة المختلفة في الجنوب، وكل ذلك بعيدا عن المصاعب القائمة بين السنة والشيعة.
4/ أحس بأن عليّ أن أقول إن نفي الحديثي لم يكن بالقدر الذي تأملته، وأشتبه في أنه ربما يكون هناك بعض من الأمر في قصة تسكين الأكراد بالجنوب، ولكن العدد ربما لا يكون كبيرا، وربما يقف عند أولئك الذين تعتقد الحكومة أنهم ربما يبدأون شيئا إذا ما أعيدوا الى قراهم. التقرير في برقية طهران رقم 090741Z بتاريخ 9 مايو (ليست معممة على الجميع) تذهب بالتأكيد الى أن بعض القادة الممسكين بمفاتيح القضية ربما يدفعون نحو معاناة ما، (ومع ذلك أنظر الفقرة التالية).
5/ سألت الحديثي عن رؤيته لتأثير الاتفاقية على العلاقات مع الكويت. قال بالطبع إن المشاكل هنا مختلفة كليا، حيث أن إيران ظلت تتدخل في الشؤون العراقية الداخلية. والعراق بالتأكيد يحتاج الى مساحة للتوسع في أم قصر، ولكننا صبورون وسننتظر الى أن يصبح الكويتيون مستعدين، وأننا لسنا على عجلة من أمرنا. قلت إنه وبذكرى عبد الكريم قاسم في ذهنهم، فالكويتيون يخافون نوايا العراق، قال الحديثي ضاحكا، إنه لا أرضية لمخاوف من هذا القبيل، وإن الحكومة العراقية ستحث الكويتيين على ذلك، فهم اشقاء ومن الأهمية بمكان الوصول الى تسوية أخوية على قواعد من حسن النوايا.
6/ بعد يومين، طلبت لقاء السفير الإيراني للحصول على الجزء المتبقي من روايته في القصة، فقال أن العمل يمضي بسلاسة في اللجان الفرعية الثلاث المنوط بها العمل في تفاصيل اتفاقية الجزائر، إحداها معنية بالأمن في الجبهات والثانية بالترسيم الفعلي للأرض على الحدود، والثالثة بشط العرب. وكما قال الحديثي، فلجنة الترسيم الفرعية تحتاج لزمن بسبب طبيعة الممرات، ولكن السفير الإيراني يأمل في أن تنجز أعمالها في موعدها، توطئة لتقديم تقريرها لاجتماع الجزائر يوم 18 مايو، حيث سيتم التأكيد على عمل اللجان الفرعية الثلاث في ثلاثة بروتوكولات، التي ستتم ترجمتها في اتفاقية أو معاهدة، (هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها بهذا الاجتماع، ولكن السفير الإيراني سيغادر إلى الجزائر لحضورها في اليوم التالي). ويقول السفير الإيراني إن اللجنة الفرعية لشط العرب لم تعمل حقيقة أي إجراءات عملية لمسألة الملاحة، ولكنها وبالتقريب فرغت من المسموحات، فيما ستأتي بقية الترتيبات لاحقا.
7/ الأمر الآخر الذي سيأتي لاحقا سيكون ترسيم الحد البحري بين المياه العراقية والإيرانية وفقا لاتفاقية الشط .
8/ سألت السفير عن إعادة توطين الأكراد. أكد أن عددا، ولكن ليسوا كلهم، قد عاد من المعسكرات في إيران، سألت ما إذا كانت لديه معلومات عن استقبالهم في العراق، قال إنه ليست لديه معلومات، ولكنه أيضا قد سمع بتقارير بأن هناك عددا من الأكراد بصورة مؤقتة في الجنوب. الزوار الإيرانيون الى العتبات المقدسة الشيعية أوردوا أنهم رأوا عددا من الأكراد يمشون في الشوارع في مناطق مثل كربلاء. لم يستطع السفير تصديق أن تلك قد تكون سياسة لتسوية دائمة، حيث أن الأكراد شعب جبال. ومع مذكرة طهران رقم 090741Z في الذهن، سألت ما إذا كانت هناك أية مطالبات عراقية لتسليم أي خوارج أتراك بعينهم. قال لا يوجد ذلك. سألت: أين الملا مصطفى وماذا قال لطهران وهل هو طليق ليذهب ويجيء؟ تشكك السفير في ما إذا كان في نهاية المطاف سيترك المنطقة، الى أميركا مثلا، لأنه سيفقد وضعه القبلي الذي لا يزال يتمتع به حتى وهو في المنفى في إيران.
9/ في الإجابة على اسئلة أخرى، قال السفير إن الدعاية العراقية حول عربستان وبلوتستان والأطماع الإيرانية في الخليج قد توقفت، وبالتالي فكل النشاط العراقي لتأجيج المشاكل قد توقف أيضا، فيما لم تتم مناقشة مسألة طنب وأبو موسى، ولكن هنا أيضا أوقف العراقيون حملاتهم الإعلامية، التي كانت بكل المقاييس مصطنعة، وفي المقابل، وبمبلغ علم السفير، لم يثر موضوع سلطنة عمان فيما عدا، ربما، في سياق حديث خاص بين صدام حسين والشاه، حيث يفترض السفير أنه لا بدّ أن يأتي الحديث عنه. وبالتأكيد هنا، فإيران ستكون سعيدة إذا انتهى التمرد وسيكون بوسعها إذن أن تسحب قواتها، فكل مصلحتها تكمن في حرية الإبحار عبر مضيق هرمز والدفاع ضد تهديد السيطرة والهيمنة الشيوعية في المنطقة.
10/ قال السفير في مسألة بعض الاتفاق الأمني للخليج ككل، إن الشاه اقترح قبل ثلاث سنوات مؤتمرا يكون بموجبه أمن المنطقة مسؤولية مشتركة بين دولها، وبالتالي فإشارات صدام حسين في الصحافة لذلك ليست جديدة، وعلى كل، وعلى قدر علم السفير، فالموضوع لم يثر رسميا في المحادثات مع الحكومة الإيرانية. وقد سمعت بالمصادفة أن الشيخ زايد قد اقترح قمة خليجية.
11/ أخيرا أشرت الى بيان مشترك نشر يوم 14 مايو تاليا لزيارة صدام حسين لبوخارست فيه دعم لخلق (أحزمة منزوعة من كل أشكال الأسلحة النووية)، السفير قال إنه لم ير ذلك المرجع ولكن مرة أخرى فالفكرة ليست جديدة، فإيران بنفسها قدمت اقتراحا بحزام خال من الأسلحة النووية في الخليج في الاجتماع العام للأمم المتحدة. وقال متذكرا إن جمالي مساعد الوكيل الآخر بالخارجية العراقية، قال له مشاغبا حول ذلك الاقتراح بأنه اقتراح غير متماسك ولا يتماشى مع الاتفاقية التي تناقشها إيران مع فرنسا لتأسيس محطات طاقة نووية.
12/ الأحداث الأخرى الكبرى على هوامش هذه الملحمة ستكون زيارات مفترضة لبغداد من الأمير فهد والشاه، ولكن وفي غضون هذه الأيام سيصل ولي عهد البحرين يوم 19 مايو الحالي.
* توقيع ـ جي ايه غراهام
* أمير الكويت سأل صدام حسين متى ينوي زيارتهم فأجابه: حين تكون الكويت مستعدة لتأجير الجزء الشرقي من جزيرة بوبيان ومطالب أخرى
* مخاوف كويتية من صفقة سرية بين العراقيين والإيرانيين على حساب مصالح الكويت
* لندن: الشرق الأوسط :
* وثيقة رقم : 16
* التاريخ : 22 مارس 1975
* من : ايه. تي . لامب ، السفارة البريطانية، الكويت .
* الى : أم زاس . وير ، الخارجية لندن، سري للغاية .
* الموضوع: الكويت والعراق بعد الجزائر.
1/ علق جوني غراهام في خطابه لك بتاريخ 15 مارس عن تداعيات اتفاقية الجزائر بين العراق وإيران، وتوقع كيف أن هذا سيؤثر على سياسة العراق تجاه الكويت. وقد أشار في الفقرة 7D ، الى أنه وبوضع حسن النوايا في الذهن فلن يكون من السهل فهم لماذا لا يكون الكويتيون مستعدين لتأجير أقلها بعض الأرض للعراقيين. أنا أوافق، ولكن بقية الغصن هنا هي اني متأكد تعريف الكويتيين لـ(حسن النوايا) مرتبط بأول حركة تأتي تجاه تأسيس مثل ذلك المناخ من العراق، وأن الطريق الوحيدة لإرضاء الكويتيين بحسن نواياهم ستكون القبول بترسيم الحدود وسحب القوات العراقية من داخل القوس الموجودة فيه في الكويت دون شروط مسبقة أو نقاش حول وربة وبابيان. وأظن أن هذا هو ما قصده الجنرال مبارك حينما تحدث الى جون ساندرز (المرحلة الأولى والثانية جاءت الإشارة اليهما في مذكرة ساندرز الخارجية مع خطاب هينشكليفز بتاريخ 17 فبراير برقم 10/20 الى كينشين). وحين تتأسس مسألة حسن النوايا العراقية، سيكون الكويتيون مستعدين لعقد محادثات حول الحاجات العراقية لتأمين وصولهم الى أم قصر وحاجة الكويتيين للمياه من العراق، ولكن ليس قبل ذلك. وبكلمات أخرى، لن يكون هناك نقاش عن المرحلة الثالثة كما جاء وصفها من الجنرال مبارك الى جون ساندرز الى أن تكون المرحلتان الأولى والثانية قد رحلتا من الطريق. أما بالنسبة للعراقيين، فأنا أتخيل أنهم سيكونون زاهدين جدا في أن يبادروا بانسحاب، وهكذا ليبقوا الضغط على الكويت الى أن يحصلوا على تأكيد كويتي مسبق بتأجير أرض للعراق لحاجات العراق الاستراتيجية، وهكذا فنحن أمام وضع البيضة والدجاجة التقليدي وهو يصرخ بحثا عن وسيط.
2/ أخبرني وزير مجلس الوزراء عبد العزيز عتيبي يوم 18 مارس (كلماته تتناغم مع تلك التي قال بها الأمير فهد لمستر أنالز يوم 10 مارس ، الفقرتين 6 و9 من المحضر)، قال إن زيارة الأمير فهد المرتقبة للعراق لحل مشاكل الحدود العراقية السعودية ستكون أيضا مفيدة في تنظيف الطريق لجهة لمناقشات حول حل للقضية الكويتية العراقية. ويرى عتيبي أن التسوية الحدودية بين السعودية وأبو ظبي، والاتفاقية الأخيرة بين العراق وإيران خطوة متطورة من دول الخليج لتسوية مشاكل الجوار وبالتالي تحرير نفسها لدخول تعاون بناء وهادف فيما بينها والتعامل مع مشاكل العالم الأوسع. وجيّر عتيبي هذا الإنجاز للملك فيصل، ويكاد يرى عراقا أكثر تعاونا، وقال: إنهم ليسوا شيوعيين ويريدون التخلص من الروس. ولكن جابر العلي نائب رئيس الوزراء ليس بذلك القدر من التفاؤل، فهو لا يثق لا في العراقيين، والى حد ما، ولا في الإيرانيين، ويخشى أن يكونا معا قد توصلا الى نوع من الصفقة السرية التي يمكن أن تدمر المصالح الكويتية (راجع الفقرة 7 من برقية طهران رقم 162 بتاريخ 10 مارس الى الخارجية). وقد طلب مني أن أبقيه على علم بالتفاصيل (المنشورة وغير المنشورة) عن الاتفاقية العراقية الإيرانية، ولكن سيكون بوسعه الحصول على معلومات مباشرة من خلعتباري وزير الخارجية الإيراني والمقرر أن يزور الكويت في 15 أبريل في طريقه (كما أفاد زميلي الإيراني هنا) الى بغداد. وفي ضوء كلمات الأمير فهد وعتيبي، فمن المحتمل أن يلعب خلعتباري أيضا دورا في إيجاد حل لمشكلة الحدود العراقية الكويتية.
3/ قد ترغب في إحاطتي، في ضوء كل هذا النشاط والحراك، ما إذا كنت تريد مني أن أكون أكثر صراحة في اتصالاتي المحلية مما اقترحته في الفقرة 17 من رسالتي 1/1 بتاريخ 26 فبراير بعنوان الكويت وجيرانها.
* توقيع ـ ايه . تي . لامب
* وثيقة رقم : 134
* التاريخ : 10 مارس 1975
* من : ايه . تي . لامب ، السفارة البريطانية ، الكويت ،
* الى : الخارجية لندن ، سري وعاجل .
1/ أحاطني كوف دي مورفيل خلال زيارته الحالية للكويت، أنه قد وجد الكويتيين بعصبية تجاه تداعيات التقارب بين إيران والعراق عليهم. اتصالاتي الخاصة مع الوزراء الكويتيين (برفقة السير جيفري آرثر) كشفت لي عن شكوك منهم تجاه صمود الاتفاقية. والحجة لديهم هنا، أنه وحتى إذا ما حل العراق وإيران مشاكلهما الحدودية، فالمشاكل ستتجدد إذا ما واصل العراق نشاطه المدمر في دول الخليج وفي (ما وصفه نائب رئيس الوزراء الكويتي) بـ(البحيرة الإيرانية) ويقصد (الخليج).
2/ حينما سأل أمير الكويت صدام حسين في الجزائر متى ينوي زيارة الكويت؟ أجاب صدام انه سيأتي حين تكون الكويت مستعدة لتأجير الجزء الشرقي من جزيرة بوبيان للعراق وكل جزيرة واربا وحزام من الأرض على طول الساحل جنوب أم قصر.الوزراء الكويتيون واصلوا التأكيد أن ذلك من المستحيل قبوله بالنسبة للكويت
* توقيع ـ ايه . تي . لامب
* لندن : الشرق الأوسط :
* وثيقة رقم : 72
* التاريخ : 18 أبريل 1975
* من : توماس بريملو ، مكتب وزارة الخارجية ، لندن.
* الى : السير جورج بولتون ، بنك لويدز العالمي ، سري للغاية.
* عزيزي السير جورج شكرا على خطابك بتاريخ 15 أبريل. أتفق معك على وجود قدر جيد من الحركة في الشرق الأوسط والشؤون الجنوب أفريقية. أسرتني كثيرا ملاحظاتك حول الخليج، وقد رأينا خطوة الشاه الأخيرة تجاه العراق كخطوة حصيفة انسحب فيها من جهة من وضع لا يمكن الدفاع عنه في كردستان، فيما ضمن من الجهة الأخرى مطالب إيران التاريخية في شط العرب. ونحن لا نعرف بالطبع ما إذا كانت هناك بنود سرية في الاتفاقية، فيما من المؤكد الجدل بأن الموارد العراقية، وهي محررة من التورط في التمرد الكردي يمكن الآن استخدامها ضد الكويت. ونحن لا نعتقد أن السعودية ستكون بلا قوة في هذه الظروف بسبب اغتيال الملك فيصل، كما انه من غير المحتمل أن تكون لدول الخليج العربية الأخرى، ومعظمها تحمل شكوكها تجاه إيران، أرضية للخوف من اجتياح كلي لأراضيها، برغم أنه من الواضح (كما ظل ذلك هو الحال لبعض الوقت) أن لإيران نية كاملة في ملء دورنا القديم كقوة مهيمنة في الخليج، وكذلك السعودية بفرصة أضعف من الإيرانية في النجاح.
* توقيع ـ توماس بريملو
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
التيار الوطني يستنكر القصف الإيراني ويدعو المسيحيين للتمسك بالوطن
الرأي الأردنية
أصدر المرجع الديني آية الله الإمام الشيخ حسين المؤيد رئيس التيار الوطني العراقي امس بيانا استنكر فيه بشدة القصف الإيراني الذي تتعرض له مناطق حاج عمران والمناطق الحدودية داخل العراق ، معتبرا ذلك انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية وحقوق الإنسان وأحكام الإسلام .وطالب البيان الحكومة العراقية بسحب سفيرها من طهران وطرد السفير الإيراني كرد فعل على هذه التجاوزات ، محملا النظام الإيراني مسؤولية هذه الانتهاكات وما يترتب عليها قانونيا لا سيما تعويض المتضررين من القصف وكامل الخسائر التي نجمت عن هذا العدوان .وفي بيان آخر امس تعاطف رئيس التيار الوطني العراقي مع دعوات التحذير التي أطلقتها الكنيسة المسيحية في العراق بشأن حملة تهجير المسيحيين من بغداد والكرادة الشرقية خصوصا .ودعا المؤيد المسيحيين إلى الصمود والثبات والتمسك بالوطن وعدم فسح المجال لمن يتآمر على الوجود المسيحي في العراق ، كما دعا العراقيين جميعا إلى حماية المسيحيين في العراق مشددا على حرمة الاعتداء عليهم وعلى أملاكهم. كما حمّل الإمام في بيانه قوات الاحتلال والحكومة الحالية المسؤولية في حماية المسيحيين ودرء خطر المليشيات عنهم مؤكدا ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتأمين حياتهم وحريتهم وحقهم في المواطنة .وكان القصف المدفعي الايراني قد تجدد امس للمناطق الحدودية داخل الأراضي العراقية شمال العراق ، حيث تزامن مع قصف القوات التركية للقرى الحدودية التابعة لقضائي زاخو والعمادية المتاخمتين للحدود التركية.وصرح مصدر مسؤول في مقامية قضاء جومان شمال شرق مدينة اربيل لمراسل وكالة الأنباء الألمانية بأن ''المدفعية الايرانية استأنفت قصفها للمناطق الحدودية منذ منتصف ليلة الجمعة وسقط عدد كبير من القذائف المدفعية على قرى كودو وبردوناز وكاني قوتاف وكلكش وجاوي هوا، التابعة لقضاء جومان بمحافظة أربيل مما أدى الى احداث اضرار مادية ببعض المنازل واحراق المراعي والمزارع في المنطقة دون وقوع اية اصابات''.من جهة أخرى صرح العقيد حسين تمر من قيادة حرس الحدود بان ''القوات التركية بدأت بقصف القرى الحدودية منذ مساء الجمعة واستمر القصف الى ما قبل ظهر امس ''. وأضاف ان القصف استهدف ''قرى كساني كلي وسرانسو وقسروك التابعة لقضاء زاخو وقرى مزدوري وكيستة وكارة التابعة لقضاء العمادية بالاضافة الى مناطق سفح جبال خانكى وكلي بساغا التابعة لمنطقة سندي القريبة من الحدود التركية''.وأكد العقيد حسين ان القصف ''أسفر عن احراق مساحات شاسعة من الحقول والغابات في المنطقة وأحدث الرعب في نفوس القرويين''.يذكر ان القرى الحدودية في اقليم كردستان العراق بدات تتعرض للقصف المدفعي الايراني منذ حوالي اسبوعين تحت ذريعة وجود مقاتلي ''حزب الحياة الحرة الكردي المعارض لايران'' (بزاك) في المناطق الجبلية داخل الحدود العراقية. ويستهدف القصف حسب المصادر الايرانية ضرب مواقع مقاتلي الحزب المذكور التابع لحزب العمال الكردستاني ''بي كيه كيه'' المعارض لتركيا.وأفاد شهود عيان من المنطقة الحدودية مع ايران بان ''عناصر حزب (بزاك) صعدوا من عملياتهم العسكرية ضد القوات الايرانية في الآونة الأخيرة وقتلوا حوالي 30 من الحرس الثوري الايراني في اشتباكات مسلحة خلال الاسبوعين الماضيين''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
نفى وجود أى صراع بين القبائل والمقاومة المسلحة حارث الضاري يطالب إيران بإظهار حسن النوايا تجاه العراق
الشرق القطرية
أكد أمين عام هيئة علماء المسلمين فى العراق الدكتور حارث الضارى انه لا يتمنى أن تقع الحرب ضد ايران أو أى بلد عربى أو مسلم.ودعا الدكتور الضارى ايران" لاظهار حسن النوايا مع جارتها العراق ان كانت جادة فى محاربة الاحتلال "الذى وصفه بالشيطان، مشددا على ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق حتى يتمكن العراقيون من التوحد ومقاومة الاحتلال.واعتبر الضارى فى تصريحات لصحيفة "الوطن "البحرينية نشرتها امس أن المذكرة الصادرة فى حقه من وزارة الداخلية العراقية بشأن تورطه فى تهمة التحريض على العنف الطائفى هى"مذكرة صادرة عن جهة ظالمة ومستبدة لا تؤمن بالحرية وتريد أن تصادر الحقوق والحريات". وتطرق الضارى الى علاقة بعض القوى السياسية العراقية مع قوى الاحتلال قائلا "للاسف هناك أطراف تعاونت مع الاحتلال منذ البداية ومنهم من جاء معه وهناك من تعامل معه على أساس الشرعية ولكن الآن وبعد أن انكشف أمر الاحتلال بأنه جاد فى تنفيذ مخططاته لاعذر لمشارك وعلى المتعاون مع الاحتلال من العملاء أو المحبطين أو ضعفاء الهمم أو الجهلاء أن يعلموا أن الاحتلال يلفظ أنفاسه الاخيرة".واوضح أن المقاومة هى كل شخص يستهدف الاحتلال وعملاءه، وأضاف "الارهاب هو الذى يستهدف العراقيين من كل الاطياف فمنذ البداية نعرف ما يجرى فى بلادنا فهناك مقاومة وطنية هدفها توحيد العراق وتحريره وهناك ارهاب له مصادر عديدة منها الاحتلال ومنها الحكومة والاحزاب المشاركة فى الاحتلال ومنها مخابرات الدول المجاورة، بالاضافة الى مصادر أخرى ومتعددة للارهاب". وأكد الضارى وقوفه ضد الارهاب وقال "إن الارهاب المسلح لا يعنى عدم وجود مقاومة بل هناك مقاومة واليوم هى التى تضع الاحتلال فى خانة الحرج الذى يريد أن يخرج منه جاهدا".ونفى أمين عام هيئة علماء المسلمين وجود صراع بين القبائل والمقاومة فى العراق، مؤكدا"ان القبائل هى التى تحتضن المقاومة وان ما تروجه وسائل الاعلام ليس صحيحا ولكن حصل بعض الخلاف بين القبائل وتنظيم "القاعدة" لانه يتعامل بشدة مع بعض القبائل". وحول قضية جدار الاعظمية فى بغداد قال الضارى "هو جدار الفصل العنصرى اذ يهدف الى عزل أحياء مدينة بغداد وجعلها كنتونات منفصلة وهذا آخر عمل لجأوا اليه وهو دليل على الفشل وفشل الخطة الامنية"" مؤكدا أن العراق لا يشهد فتنية طائفية وانما هناك فتنة سياسية.ونفى الضارى أن تكون الحكومة الاردنية قد طالبته بالخروج من عمان، كما كشف عن أن عددا من الدول العربية عرضت عليه حق اللجوء السياسى. وكان الضارى الذى يرأس قبيلة زوبع وهى من القبائل المعروفة فى العراق قد أصدرت وزارة الداخلية العراقية مذكرة فى حقه يوم 16 نوفمبر الماضى لاعتقاله بتهمة التحريض على العنف الطائفى وهو مطلوب للقضاء العراقى بدعوى مسؤوليته عن اغتيال الصحفية أطوار بهجت ولكن الناطق باسم الحكومة العراقية أعلن أنه تم اصدار مذكرة تحقيق وليس مذكرة اعتقال فى حق أمين عام هيئة علماء المسلمين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
شبكة من 400 نقطة تفتيش تقطع أوصال بغداد ... والانتقال بين الكرخ والرصافة أصبح مهمة عسيرة
الحياة
على مدى اربع سنوات راقب الحاج محمد الشيخلي بغداد تتقطع اوصالها وتزداد صعوبة الاتصال بين مناطقها بعدما شهدت اعمال قتل واختطاف وتهجيير. وفيما تحاول الحكومة السيطرة على زمام الامور فارضة بذلك مئات نقاط التفتيش بين المناطق اصبح وصول الشيخلي الى متجره لبيع الأواني النحاسية في «سوق الصفافير» التراثي في جانب الرصافة من العاصمة عسيراً. وتنتشر في العاصمة وحدها شبكة من 400 نقطة تفتيش وحاجز على الطريق فضلاً عن النقاط الثابتة البالغة 36 نقطة وتمثل عقبات شديدة امام تنقل الاهالي اثناء التوجه الى اعمالهم والعودة الى منازلهم، وكثيراً ما يستنزف تجاوز نقاط التفتيش ساعات طويلة بسبب الاجراءات الامنية والقلق من السيارات المفخخة التي تقضي على عشرات العراقيين يومياً. ويقول الشيخلي ان «نقاط التفتيش هذه تخنقنا وتعمل على تعطيل اعمالنا» لافتا الى ان «التنقل من احد جانبي العاصمة الى الآخر يأخذ من وقتك طويلاً بسبب الحواجز التي تنتشر عند مداخل كل جانب ومخارجه سيما عند الجسور التي تمثل الرئة التي تسمح بتنقل الاهالي نحو اعمالهم الا ان الاجراءات الاخيرة وحواجز التفتيش باتت تهدد مواصلة مهنتي التي بدأت مزاولتها منذ ثلاثين عاماً».وتعتمد بغداد على الجسور للتواصل بين جانبيها الكرخ والرصافة منذ العصر العباسي ويوجد الآن 13 جسراً تمثل حلقة الوصل الرئيسية بين الجانبين ابرزها «جسر الجادرية» و «السنك» و «الشهداء» و «باب المعظم» و «الصرافية» و «الائمة» وتفرض قوات الامن العراقية اجراءات امنية مشددة عند مداخلها ويتم تمرير السيارات بشكل منفرد ما يعطل الحياة اليومية بشكل كبير، وزاد من هذه المحنة تعرض هذه الجسور الى هجمات السيارات الملغومة حيث تعرض جسر «الصرافية» الى انفجار ادى الى تدميره بالكامل وتعطيله بشكل كبير، كما تم استهداف جسري الجادرية والسنك غير مرة واغلق جسر الائمة بشكل نهائي.ويكـــابد الاهالي من جانب الكرخ الكثير يومياً لعبور نقاط التفتيش على الجسور للوصول الى اعمالهم في الرصافة التي تتركز فيها جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخدمية والجامعات. ويقول فارس محمد، الموظف في دائرة الضريبة الواقعة في منطقة الكرادة في الرصافة، «معظم الأيام اصل متأخراً الى عملي واقضي ثلاث ساعات في الطريق منذ خروجي من بيتي في حي البياع الى مقر عملي».واصبحت رؤية طوابير السيارات على الجسور مشهداً يومياً لاسيما في جسر الجادرية حيث توجد عليه ثلاث نقاط تفتيش، وكثيراً ما يتم اغلاق معظم هذه الجسور عند حدوث هجمات مسلحة بسيارات مفخخة تؤدي الى قطع اوصال العاصمة.وتذكر مها، وهي معلمة في مدرسة ابتدائية في منطقة بغداد الجديدة من الرصافة وتسكن حي الجهاد في جانب الكرخ، كيف انها علقت اياماً عدة بعدما قامت الاجهزة الامنية بقطع الجسور قبل انتهاء موعد العمل في الدوائر الرسمية ما اضطرها الى المبيت عند زميلة لها.وتدافع الحكومة عن فرض تلك الحواجز ونقاط التفتيش وقطع الجسور. ويقول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة قاسم الموسوي ان «جانب الكرخ يمثل بؤرة رئيسية للنشاط الارهابي وتشير معلوماتنا الاستخبارية الى ان معظم السيارات الملغومة يأتي منها» مستشهداً بالعثور على كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات ومصانع لتفخيخ السيارات منذ الشروع «بخطة فرض القانون في العاصمة في الشهور الستة الماضية»، غير ان الاهالي في جانب الكرخ يعتبرون هذه الاجراءات وسيلة عقاب جماعي لافتين الى ان الاجهزة الامنية فشلت في فرض الامن في مناطقهم تاركين لهم مواجهة اعمال الميليشيات المختلفة والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون لوحدهم، فيما تعمد الى فصل الكرخ عن الرصافة حيث تتواجد في الاخيرة مؤسسات الدولة ومقار الاحزاب وكبار المسؤولين والساسة ورجال الاعمال.ويشبه عبد الامير محمد (45 عاماً)، الذي يعمل بائعاً للخضر، هذا الوضع بما يجري في فلسطين بين غزة والضفة الغربية ويقول «لا يوجد اهتمام حكومي بجانب الكرخ بينما يتمتع جانب الرصافة بالخدمات الاساسية». ويقول «لا يبقى بعد منتصف النهار من المتاجر في اسواق الخضر والفواكه سوى عدد قليل» ويضيف، وهو يقف امام متجره في منطقة الدورة، «كانت السوق تعمل من الصباح حتى المساء اما الآن فالعمل اربع ساعات في افضل الاحوال» مشيراً الى ان معظم اصحاب المتاجر تركوا السوق وانتقلوا للعمل داخل مناطقهم السكنية فقط بحثاً عن الأمن».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
فرنسا تؤيد استبدال المالكي
الحياة
قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير انه ينبغي استبدال رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وان عدداً كبيراً يؤيد تولي المنصب أحد نائبي الرئيس خصوصاً عادل عبد المهدي. وفي حديث مع مراسل «نيوزويك»، على الانترنت، قال كوشنير انه اتصل بوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وقال لها انه ينبغي استبدال رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي. وتابع: «لا أعرف إذا كان ذلك يستحق لأنه يبدو ان الرئيس بوش متعلق به، لكن الحكومة العراقية غير فاعلة». وعن الأكراد قال انه يعرفهم منذ ثلاثين عاماً و «أنهم الآن في بغداد يدافعون عن وحدة البلد كمواطنين عراقيين». وأضاف: «هذا أمر واعد وملفت».ورداً على سؤال تناول ما يمكن ان تفعله فرنسا قال كوشنير: «لم اؤيد الحرب لكنني قلت لا للحرب ولا لصدام، وكانت هناك فترة التحرير والمعركة التي خاضها الأميركيون وحلفاؤهم لمدة ثلاثة أسابيع وكانت جيدة، وهذا لم يدمر بغداد، لكنني تابعت فترة الاخطاء التي دامت أربع سنوات وهذا سيئ، كل الأخطاء الممكنة تم القيام بها».وعما إذا كان نسق زيارته الى بغداد مع الأميركيين قال: «لا أبداً». وعشية زيارتي اتصلت بكوندوليزا رايس وربما أشرت الى هذه الزيارة الى السفير الاميركي في فرنسا عشية بدئها». وأوضح كوشنير ان ليس مطروحاً، كلياً، ان تستبدل القوات الاميركية بجنود فرنسيين، موضحاً ان «دور الأسرة الدولية ينبغي ان يطوّر ويكثف».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
زعيم عشائري: «موساد إسرائيلي» بحماية أمريكية غرب بغداد
الشرق القطرية
كشف رئيس تجمع عشائر غرب العراق في مناطق أعالي الفرات المحاذية للحدود السورية الأردنية، أن الموساد الإسرائيلي كثف من وجوده في تلك المناطق، منذ شهرين، بحماية أمريكية لسياراته ومقرات وجوده. وكشف الشيخ احمد الخنجر، رئيس تجمع عشائر غرب العراق، الذي يضم 13 قبيلة وعشيرة عراقية، لمراسل "قدس برس"، أن سيارات رباعية الدفع من طراز "جي إم سي"، موجودة في مناطق: "حديثة الحقلانية وعنه والقائم وجبه وقرى أخرى"، منذ أشهر بحماية أمريكية. وأوضح الخنجر، أن تلك العناصر ترتدي ملابس مدنية وغير عسكرية، وتجوب مناطق أقصى غرب العراق بحماية أمريكية، وقال: إن "البعض منهم يرتدي قبعات اليهود". وكشف الزعيم العشائري، أن الموساد "يبيتون في مقرات أمريكية في مبنى الكمارك القديم ومقر الجيش العراقي السابق في ضاحية البغدادي ومجمع مناجم الفوسفات". وأضاف: "الآن اتخذوا مقرات خاصة بهم على غرار المقرات الأمريكية، حيث اتخذوا من مدرسة حفصة الابتدائية مقرا لهم في مدينة القائم، ومن مبنى مشاريع الطرق والجسور واستراحة المسافرين الكبيرة غرب العراق، محاطين بأسلاك شائكة وتحصينات أمنية كبيرة لا يمكن اختراقها، وقاموا بنصب أبراج اتصالات فوق تلك المقرات ويخرجون بشكل يومي بواقع ثلاث جولات لهم في خارج المدينة ترافقهم آليات أمريكية لحمايتهم"، على حد تعبيره. وحول طبيعة المهمة التي جاءوا من أجلها، قال الشيخ الخنجر: "نحن متأكدون من أنهم في مهمة غير قتالية، لكنهم في مهمة تجسس وجمع معلومات"، مشيرا إلى أنهم "تعرضوا في 17 (يوليو) الماضي، إلى هجوم من قبل المقاومة، أدى إلى تدمير إحدى سياراتهم ومصرع أربعة من راكبيها وتبين بعد الهجوم من أوراق ووثائق عثر عليها قرب مكان الهجوم، انهم من جهاز الموساد الإسرائيلي، وقاموا بتجنيد عراقيين للعمل لحسابهم داخل المدينة"، على حد قوله.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
مؤتمر في كردستان لصياغة قانون استقلال الجامعات العراقية
الشرق الأوسط
عقدت منظمة مؤتمر النخب والكفاءات العراقية التي يرأسها الشيخ همام حمودي، النائب في البرلمان العراقي، أمس الحلقة النقاشية الثانية في منتجع دوكان بمحافظة السليمانية، حضرها رؤساء الجامعات العراقية والكردستانية كافة وعدد من أساتذتها وعمدائها. وكانت الحلقة النقاشية الاولى قد عقدت اواخر يونيو (حزيران) الماضي. وقال الدكتور رياض البكري، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر والاستاذ في قسم الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، لـ«الشرق الاوسط» ان الهدف الاساسي من هذا المؤتمر هو الوصول الى صياغة قانون يضمن استقلالية الجامعات العراقية، ومن ثم تقديمه الى مجلس النواب العراقي لتشريعه. وقال البكري إن الجامعات العراقية العريقة مثل جامعة بغداد والموصل وصلاح الدين والسليمانية والمستنصرية، لا زالت تعمل بأطر قانونية ثقيلة، تعيق حركة وتوسع ونشاط هذه الجامعات وتقدمها، «لذلك نعمل من خلال هذا المؤتمر على تخفيف او تقليص تلك الأطر القانونية والإدارية الثقيلة التي تحد او تحجم من صلاحيات وحركة الجامعات». وقال رئيس جامعة السليمانية علي سعيد، لـ«الشرق الأوسط» إن الغاية من صياغة قانون استقلالية الجامعات العراقية هي منح رئاسات الجامعات كافة الصلاحيات المالية والإدارية الواسعة، وصلاحية اتخاذ القرارات العلمية بصورة أكثر استقلالية مما هي عليه الآن، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بغية الارتقاء بالمستوى العلمي للجامعات وتحسين أدائها التدريسي، خدمة للمسيرة العلمية في الجامعات كافة. من جانبه، دعا رئيس الجامعة المستنصرية تقي الموسوي في حديث لـ«الشرق الاوسط» الى استقلال الجامعات العراقية، وقال ان «استقلالية الجامعات لا يمكن ان تتحقق طالما كانت هناك جهات سياسية وحزبية تفرض رأيها وإرادتها على الجامعات». وأضاف أن «تعيين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وأساتذتها، يجب أن تتم من خلال الجامعات نفسها وعبر انتخابات حرة ونزيهة وطبقا لأساس الكفاءة والمقدرة العلمية والمستوى العملي والخبرة في مجال التدريس والعمل الجامعي لا من قبل الاحزاب او الكتل السياسية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
اتفاق بريطاني غير معلن مع جيش المهدي يوقف قصف القصور الرئاسية في البصرة!
الحياة
على غير العادة خفف المسلحون، الذين يُعتقد بانتمائهم إلى جيش المهدي، قصفهم لمباني القصور الرئاسية في البصرة، التي يتخذها الجيش البريطاني مقرات له، بعد إعلانه الإفراج عن 30 معتقلاً من عناصر تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في سجن الشعيبة (40 كلم شمال غربي المدينة).ويجري الحديث في البصرة عن «شبه اتفاق» غير معلن بين قادة جيش المهدي والقوات البريطانية عبر وسطاء جرى التكتم على أسمائهم من اجل تخفيف حدة المواجهات بين الطرفين، ويعتقد مراقبون محليون بأن استجابة البريطانيين للإفراج عن بعض المعتقلين من التيار الصدري تأتي نتيجة لشدة القصف الذي تعرضت له خلال الشهرين الماضيين المقرات التابعة للجيش البريطاني في البراضعية ومطار البصرة الدولي وكإجراء يستبق انسحاب القوات البريطانية من العراق .من جهته نفى الميجور ماثيو بيرد، المتحدث الإعلامي في القوات متعددة الجنسية، وجود أي اتفاق بين الجانبين، غير انه لم يذكر سبباً لعدم تعرض القصور الرئاسية للقصف من قبل المسلحين في اليومين الماضيين.من جهة اخرى أكد بيان للقوات المتعددة صدر امس مقتل مسلحين اثنين على يد القوات البريطانية إثر تعرضهم لدورية بريطانية بالقرب من القصور الرئاسية.وأشار إلى تعرض مركز التنسيق المشترك (شرطة عراقية - بريطانية مشتركة) الكائن في الحكيمية (2 كلم عن مركز المدينة) لقصف بالصواريخ من قبل عناصر جيش المهدي، كتأكيد على وجود أكثر من جهة تدعي الانتماء إلى جيش المهدي، على رغم عدم وقوعها تحت سيطرة مكتب الشهيد الصدر الواجهة السياسية للجيش.وشكك مراقبون في المدينة بمصداقية واستمرارية الاتفاق بين الطرفين (البريطاني والمهدي) وقال بعضهم ان الانشطارات التي حدثت في جيش المهدي جعلته فريسة للأجهزة الاستخباراتية الدولية، ولا يمكن الحديث عن مستوى منخفض للهجمات ضد قواعد الجيش البريطاني ما لم تتدخل إيران كطرف مهم في الاتفاقات هذه، فضلاً عن وجود المنافع الشخصية التي يجنيها المسلحون جراء قصفهم هذا حيث يتقاضون مبلغا من المال لقاء كل قذيفة تُطلق على البريطانيين.ويجري الحديث عن انسحاب الـ500 جندي بريطاني من مبنى قصر السراجي يوم 15 أيلول (سبتمبر) القادم خارج البصرة باتجاه القاعدة العسكرية البريطانية التي بوشر بإنشائها قبل سنتين تقريبا في منطقة ارطاوي 100 كلم على طريق البصرة - الناصرية كأكبر قاعدة للقوات متعددة الجنسيات في الجنوب والتي تقع بعيداً عن متناول صواريخ المسلحين.جدير بالذكر ان القوات البريطانية إذا ما أرادت الانسحاب من البصرة فإنها ستنسحب إلى القاعدة هذه أو إلى قاعدة طليل العسكرية (قاعدة الإمام علي الجوية) في الناصرية بدلا من قاعدة الشعيبة التي لم تجن من انسحابها منها نهاية العام الماضي شيئاً.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
32
قائد عسكري أمريكي : 50 مجموعة في العراق تعمل لحساب طهران
أخبار الخليج
أعرب قائد عسكري أمريكي أمس عن القلق من نمو النفوذ الإيراني في العراق، معتبرا أن الانسحاب الأمريكي من العراق هو خطوة ضخمة إلى الوراء في مسار الجهود الأمنية هناك. وقال قائد القوات المتعددة الجنسيات في وسط العراق الجنرال ريك لينش في لقاء مباشر من العراق عبر الأقمار الصناعية مع الإعلاميين المعتمدين لدى البنتاجون: نعتقد أن عناصر من إيران تعمل كل ما بوسعها لتقويض جهودنا الجماعية في العراق. وأضاف: ان هذا الدور الإيراني يتجسد في ثلاثة أشكال، وهي أولا- الاعتداءات على القوات الأمريكية بأسلحة مصنوعة إيرانيا، وثانيا وجود مجموعات شيعية مسلحة تتدرب في إيران لإجراء عملياتها في العراق، وأخيرا قيام الحرس الثوري الإيراني بتسهيل تدريب ونقل الأسلحة والذخائر إلى العراق. وذكر لينش أن القوات الأمريكية عثرت من شهر إبريل الماضي على 117 حاوية ذخيرة مصنوعة في إيران، مشيرا إلى أن حوالي 50 مجموعة إيرانية وعراقية تعمل لصالح طهران في مناطق تقع وسط العراق، مشيرا إلى أنه حتى المجموعات السنية المتمردة تحصل على تقنيات وأسلحة إيرانية مباشرة أو عبر السوق السوداء. وأضاف القائد العسكري الأمريكي: ندعم جهود الحكومة العراقية على الحدود الإيرانية من خلال قيام القوات الأمريكية بتدريب القوات الأمنية العراقية على ضبط الحدود في محافظة واسط، كاشفا أن ألفي جندي أمريكي سينتشرون قريبا على ستة حواجز تفتيش قرب الحدود لمراقبة الشاحنات الآتية من الاراضي الإيرانية. ورأى الجنرال لينش أن القوات الأمريكية تواجه ثلاثة أعداء، وهي المجموعات السنية المتمردة والمجموعات الشيعية المتشددة والنفوذ الإيراني، مستثنيا تنظيم القاعدة في كلامه، وأكد أن قتل الأمريكيين والعراقيين يجب أن يتوقف. لكنه أوضح أنه لا يمتلك فكرة عما إذا كان الدعم الإيراني لهذه المجموعات يأتي من الحكومة الإيرانية أم من جهات أخرى، واعتبر أن ما يجري في قطاعه الأمني هو نزاع على السلطة والنفوذ بين المجموعات السنية والشيعية وليس حربا أهلية فيما تعمل إيران على تعزيز قدرات المجموعات الشيعية. وربط لينش بين موعد الانسحاب الأمريكي من العراق وتطور ثلاثة عوامل رئيسية وهي مستوى أعمال التمرد وجهوزية القوات الأمنية العراقية وقدرة الحكومة العراقية على فرض سيطرتها على البلاد، معتبرا أنه في حال حدوث انسحاب مبكر سيهاجم العدو السكان من جديد.. وسنخطو بذلك خطوة ضخمة إلى الوراء.

ليست هناك تعليقات: